تريند 🔥

🤖 AI

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي واهميتها واشهرها

معاوية زعرور
معاوية زعرور

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

10 د

يقصد بوسائل التواصل الاجتماعي بأنها مواقعٌ وتطبيقاتٌ مصممةٌ لتسهيل عملية تواصلٍ بين البشر في جميع أنحاء العالم، وذلك عبر التفاعل من خلال إما عبر منشوراتٍ أو محادثاتٍ أو المكالمات الصوتية والمرئية. تهدف وسائل التواصل الاجتماعي لبناء وتسهيل التواصل بين المجتمعات في جميع أنحاء العالم، وذلك عبر مشاركة الأشخاص اهتماماتهم ونشاطاتهم و آراءهم عبر تلك التطبيقات.
كما أدت القدرة على مشاركة المحتوى من صورٍ ومنشوراتٍ وأحداثٍ إلى تغيير الطريقة التي نعيش بها، وأضافت طرقًا جديدةً تساعد في تسهيل الكثير من أعمالنا، حتى أن معظم الشركات ضخمةٌ، تملك حساباتٍ على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.


ما هي وسائل التواصل الاجتماعي: أبرز وسائل التواصل الاجتماعي في عصرنا


فيسبوك Facebook


facebook

بدأ كشبكةٍ اجتماعيةٍ في عام 2004 من قبل مؤسسه مارك زوكربيرغ، وتابعت شركة فيسبوك النمو لتتحول إلى واحدةٍ من كبرى الشركات التي تستحوذ على معظم تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم، وهو موقع تواصلٍ اجتماعيٍّ يسمح بمشاركة الصور والمنشورات والتعليقات والأخبار المحلية والعالمية، بالإضافة إلى وجود الدردشة والألعاب وبث الفيديو المباشر، وبحسب إحصائيةٍ سابقةٍ، وجد في نهاية عام 2018 على فيسبوك حوالي 2.32 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم، والموقع دائم التوسع والتطور.


مسنجر Messenger


تطبيق المحادثات الشهير، والذي كان في البداية ميزة مراسلة ضمن تطبيق فيسبوك فقط، إنما ومنذ عام 2011؛ جُعِل تطبيق مسنجر منفصل بذاته وأخذت ميّزاته بالتوسّع أكثر فأكثر. بفضل ميزات وتحديثات مسنجر المتكررة؛ يمكن للشركات الآن الإعلان عن منتجاتها وبرمجة روبوتات للدردشة مع العملاء، وإرسال رسائل إخبارية والمزيد من التفاصيل على مسنجر.


واتس اب WhatsApp


whatsapp

واتساب تطبيق المراسلة الأكثر شهرة، يستخدمه الناس في أكثر من 180 دولة. استُخدم واتساب في البداية كتطبيق للتواصل مع الأسرة والأصدقاء فقط، وتدريجيًا؛ أصبح النس يستخدمونه للتواصل مع الشركات؛ إذ استخدمت الشركات الصغيرة تطبيق WhatsApp Business للتواصل، بينما هناك تطبيق WhatsApp Business API خاص بالشركات المتوسطة والكبيرة. يعمل Whatsapp على بناء منصة الأعمال الخاصة به للسماح للشركات بالحصول على ملف تعريف أعمال مناسب، والتواصل مع العملاء وتقديم الدعم لهم، ومشاركة آخر التحديثات معهم حول مشترياتهم منها.


وي شات WeChat


wechat

على غِرار الواتس اب والمسنجر، تطوّر وي شات من تطبيق مراسلة عادي إلى نظام أساسي شامل، إذ بالإضافة إلى إمكانية إجراء المكالمات وإرسال الرسائل؛ يمكن للمستخدم التسوق عبر الانترنت والدفع في وضع عدم الاتصال، وإجراء الحجوزات وتحويل الأموال وغيرها.
حقيقةً، نمت شعبيّة وي شات في الصين وبعض أجزاء من آسيا، حيث يتم حظر بعض منصات التواصل الاجتماعي في تلك المناطق، ويُعتبر وي شات بديلًا ممتازًا للتطبيقات الأخرى في حال قمت بأعمل تجارية هناك.


تويتر Twitter


twitter

تأسس على يد جاك دورسي وإيفان ويليامز ونوى غلاس، ويمكن تعريفه بأنه موقع تواصل اجتماعي، يتواصل فيه الأشخاص عبر رسائلٍ قصيرةٍ لا تتجاوز 115 حرف تسمى التغريدات، كما تستطيع نشر الصور والفيديو، بالإضافة إلى أن معظم الشركات العالمية والشخصيات المؤثرة لديها حسابات رسمية على تويتر مثل إيلون ماسك Elon Musk.


لينكد ان LinkedIn


linkedin

وهو من وسائل التواصل الاجتماعي كما يعتبر كأكبر موقعٍ للعلاقات المهنية في أنحاء العالم، كما أنه أفضل وسيلةٍ للتواصل بين الآخرين. يستخدم لينكد إن في تبادل المعرفة ونشر الأفكار وعرض السير الذاتية والشهادات الموثوقة التي حصل عليها المستخدم، كما أن العديد من الشركات الكبرى تستخدم الموقع في عرض فرص العمل، تأسس في عام 2002 على يد كونستانتين جيريك وريد هوفمان وجان لوك فيلانت.


يوتيوب YouTube


youtube

تأسس في عام 2005 على يد جواد كريم وستيفن تشن وتشاد هارلي، واشترته غوغل عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار، وهو عبارةٌ عن موقعٍ يقوم بعرض الفيديوهات المتنوعة في شتى المجالات، ويعطي الفرصة لمستخدميه بالقيام بالبث المباشر أيضًا، كما أنه من أفضل منصّة لصنّاع المحتوى.
يمكنك إنشاء الحساب بشكلٍ مجانيٍّ، ورفع ما ترغب من فيديوهات على الموقع، ولكن ذلك يقتضي الالتزام بأخلاقيات الموقع.


انستغرام Instagram


instagram

تأسس من قبل شركة فيسبوك في عام 2010 وهو أحد وسائل التواصل الاجتماعي المخصصة لالتقاط الصور والفيديو ومن ثم تعديلها ومشاركتها بعد أن ينشأ الشخص حسابًا على الموقع، كما أنه كل من لديه حساب على التطبيق سيتمكن من رؤية المنشورات والتفاعل معها، وأضيف إليه مؤخرًا ميزة المحادثات عبر الرسائل النصية وصوتية أيضًا.


ميديوم Medium


تأسس في عام 2012 على يد أحد مؤسسي تويتر إيفان ويليامز، وهو منصة التدوين الأولى لرواية القصص والتجارب الشخصية، لمن لديهم تجارب في العديد من المجالات ومنها ريادة الأعمال والعمل الحر والإدارة، وعلى عكس أغلب منصات التدوين العالمية، يتم تصنيف المحتوى أو المدونات في الموقع بحسب معايرٍ مختلفةٍ، ومنها نسبة القراءة ومشاهدة المقال.


تيك توك Tik Tok


tiktok

تيك توك هو شبكة اجتماعية لمشاركة مقاطع الفيديو الموسيقية القصيرة، يقوم الناس وبخاصةً الشباب الصاعد؛ بتصوير فيديوات قصيرة يقومون فيها بتحريك شفاههم تناغمًا مع الأغنية التي يريدون مع إدخال التعديلات - إذا أرادوا - منهم من يستخدمه أيضًا بغرض تعليمي كبرامج الطبخ وغيرها، وأقصى مدة للتصوير هي 60 ثانية.

كان تيك توك التطبيق الأكثر تنزيلًا في العالم في الربع الأول من عام 2018، حيث تغلّب وقتها على وسائل الاتصال الأخرى كالفيسبوك والاتستغرام، واستحوذ تيك توك مؤخرًا على تطبيق ميوزكلي Musical.ly والذي هو شبكة اجتماعية لفيديوات موسيقية مماثلة لتيك توك، ولكن دُمجت معه مؤخرًا ليصبح تيك توك ميوزكلي.


فايبر Viber


يشبه فايبر تطبيقات المراسلة الاجتماعية الرئيسية مثل واتساب أو مسنجر، إذ يسمح بإرسال الرسائل والوسائط المتعددة، والملصقات وملفات GIF، والاتصال الاعتيادي. كما يقدّم العديد من الفرص للشركات، مثلًا؛ في حال كنت رجل أعمال، سيكون فايبر الحل الأمثل لك لشراء الإعلانات والترويج لعلامتك التجارية، وعرض منتجاتك في قسم التسوق وتقديم الخدمات للعملاء.


سناب شات Snapchat


يركّز تطبيق سناب شات على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة بين الأصدقاء، مع إمكانية إضافة فلاتر لطيفة، وتحديد زمن (ثوانٍ إذا أردت)؛ يختفي فيه المقطع من جهاز المتلقّي، وهو ما جعل من إضافة القصّة أمرًا شائعًا، والذي امتدّ وانتشر في النهاية على جميع وسائل التواصل الاجتماعي وأهمها الانستغرام، إذ احتلّ انستغرام مكان سناب شات في ميزة إضافة القصص، وأصبح سناب شات محطّ اهتمام المسوّقين لعرض علاماتهم التجارية فقط.


بنترست Pinterest


على عكس معظم وسائل التواصل الاجتماعي، فإنّ تركيز بنترست ليس الحصول على تفاعل أو التسلية؛ إنما هي واحدة من المنصات الرائدة في العالم لتبادل الأفكار والحصول على الإلهام في مواضيع مختلفة. يزور هذه المنصّة أكثر من 200 مليون شخص كل شهر، للحصول على منتجات جديدة ووصفات، واكتشاف وجهات جديدة، مقالات وغيرها الكثير. ليس ذلك فقط، بل تعتبر بنترست فرصة كبيرة للشركات والعلامات التجارية التي تتطلّع إلى بناء جمهور متفاعل وجذب زيارات قيّمة إلى مواقعها على الويب.


تلغرام Telegram


يشبه التلغرام معظم تطبيقات التواصل الاجتماعي، ويتميز بمدى أمانه وخصوصيته كتطبيق مراسلة. تستفيد العلامات التجارية من تلغرام عن طريق برمجة روبوتات دردشة للنظام لتوفير الدعم للعملاء، كما تستفيد من ميزة قناة التلغرام (Telegram Channel)؛ والتي تبثّ عن طريقها الرسائل إلى عدد غير محدود من العملاء.


ريديت Reddit

هو موقع الإنترنت الرائد لنشر الأخبار عن مختلف المجالات، يحوي منشورات مختلفة ضمن تصنيفات متنوعة؛ إذ يمكن للمستخدمين من خلاله إرسال أسئلة ومناقشتها، وروابط وإدراج صور، والتصويت أيضًا بالإيجاب أو الرفض.
على الرغم من أن ريديت عبارة عن مجتمع ضخم من المنتديات المخصصة (Subreddit)، إلا أنّ بإمكانك اختيار اهتمامك الذي تريد من التصنيفات، حيث تُكتب مجالات ريديت الواسعة بالشكل r/interest؛ مثلًا r/Sience المجال الخاص بالعلوم، وr/Food الذي يهتم بالتغذية، وغيرها الكثير.


أهمية السوشال ميديا في حياتنا

لقد غيرت وسائل التواصل الاجتماعي حياتنا بشكلٍ جذريٍّ، فقد حولت العالم إلى قريةٍ صغيرةٍ تستطيع من خلالها الوصول من الشرق إلى أقصى الغرب، كما أنها تقدم نوعًا من التسلية والترفيه بحيث وصفت كوسيلةٍ جيدةٍ للتحرر من ضغوط العمل، والجدير بالذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي طوّرت عملية التعليم عن بعد، وحولت أسلوب التعليم من التلقي فقط إلى أسلوبٍ تفاعليٍّ مبني على حواراتٍ ونقاشاتٍ.

ولا ننسى لمستها المميزة في عالم الأخبار، فالآن عبر تطبيقٍ واحدٍ فقط، تستطيع معرفة كل ما هو جديدٌ بالنسبة لكل الشركات التي تملك حساباتٍ أو صفحاتٍ رسميةٍ وسائل التواصل مثل مايكروسوفت وغوغل وسامسونج وغيرها.
كما أنها قدمت بيئةً مناسبةً لأصحاب الأعمال التجارية وذلك عبر توفير مساحة مجانية للتسويق والدعاية، وسهلت عملية التواصل بين الزبون والبائع.


الأسئلة الشائعة عن ما هي وسائل التواصل الاجتماعي

ما هي سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي؟

1. يمكن أن تساهم في العزلة الاجتماعية
2. يمكن استخدامها كأداة فعالة للتنمر
3. غالبًا ما تستخدم للتطفل على الآخرين
4. من المرجح أن يقارن الأشخاص الذين يستخدمونها اجتماعيًا أنفسهم بالآخرين.
5. تقدم فكرة خاطئة عن "الصداقة"
6. أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن تزيد من الشعور بالاكتئاب والقلق
7. يمكن أن تقدم روايات كاذبة عن الآخرين وحقائق لا يمكن التحقق منها بسهولة
8. نحن في الواقع لا نعرف من هو على الطرف الآخر من حساب وسائل التواصل الاجتماعي
9. ليس كل شخص لديه وصول متساو لها.
10. يمكن أن ينشر معلومات مضللة لعدد كبير من الناس
11. يمكن استخدامها كأداة للكراهية (نشر العنصرية، الطبقية، إلخ.)
12. يمكن أن يعرض الأطفال لمواد غير ملائمة من الناحية العمرية.
13. يمكن أن تؤدي إلى الإدمان
14. يمكن استخدامها لاستبعاد المتقدمين للوظائف بناءً على الأشياء الشخصية التي نشروها أو نشرها الآخرون عنها

ما هي أنواع شبكات التوصل الاجتماعي؟

1. مواقع التواصل الاجتماعي
تستخدم هذه المواقع بشكل أساسي للتواصل مع الأصدقاء والعائلة. يركزون أكثر على المحادثات الشخصية. بصرف النظر عن المحادثات الشخصية، تشجع هذه المنصات على تبادل المعرفة. تستوعب هذه الأنظمة الأساسية الأنواع المختلفة من تنسيقات المحتوى من النص إلى الصور ومقاطع الفيديو والأشكال الإبداعية الأخرى للمحتوى. يعتبرون كمركز تواصل عام وصالحة لكل شيء تقريباً.

2. المواقع القائمة على الصور
اكتسبت أنواع المحتوى القائمة على الصور أهمية أكبر في الآونة الأخيرة. يجذب المحتوى مثل الرسوم البيانية والرسوم التوضيحية والصور انتباه المستخدمين أكثر. تم تصميم تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل Pinterest و Instagram و Snapchat لتضخيم مشاركة الصور. يقولون إن الصورة تساوي ألف كلمة، واستخدام هذا يمكن أن يكون له الكثير من الآثار الإيجابية.

3. منصات مشاركة / بث الفيديو
يعد محتوى الفيديو أحد أكثر أشكال المحتوى جاذبية وجاذبية. قال المسوقون والشركات إنهم رأوا فوائد هائلة في استخدام مقاطع الفيديو. يساعد هذا الشكل من المحتوى على الاستيعاب والفهم ، ولهذا السبب يفضله المستخدمون إلى حد كبير. يعد موقع YouTube أحد الأنظمة الأساسية الرئيسية التي أعادت تشكيل كيفية تفاعل الأشخاص مع محتوى الفيديو. مع وجود أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا، تعمل المنصة أحيانًا كمحرك بحث لمعظم المستخدمين.

4. منتديات المناقشة
تعد منتديات المناقشة ضرورية للغاية لأنها تتيح للمستخدمين طرح الأسئلة والحصول على إجابات من أشخاص مختلفين. تم تصميم هذه الأنظمة الأساسية لإثارة المحادثات بناءً على الاهتمامات المشتركة أو بدافع الفضول. بعض هذه المنصات تشمل Quora و Reddit.

5. المدونات ومنصات المجتمع
تعد المدونات طريقة رائعة للشركات والمسوقين للوصول إلى معلومات موثوقة وتوفيرها للجمهور المستهدف. تسمح المنصات مثل Tumblr و Medium للمستخدمين بإنشاء مجتمع حيث يمكن للأشخاص ذوي الاهتمامات المتشابهة متابعتها وقراءة كل ما لديهم ليقولوه حول مواضيع معينة.

من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي؟

فيسبوك هو أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم. إذ لا يزال Facebook يتصدر قائمة أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم، خصوصاً أن هناك ست منصات وسائط اجتماعية أخرى يدعي كل منها بوجود مليار مستخدم نشط شهريًا أو أكثر. وثلاث من هذه المنصات السبعة مملوكة لشركة Meta مالكة فيسبوك.

ما هي إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الإجتماعي؟

الإيجابيات:
1. يمكن أن تنشر المعلومات بسرعة إلى أعداد كبيرة من الناس
2. ربط الأشخاص الذين يعانون ببعضهم البعض ومنحهم فرصة للحصول على الدعم الاجتماعي (على سبيل المثال ، أولئك الذين 3. يعانون من الحزن أو الذين يعانون من ظروف صحية معينة)
3. توفر فرصة لتطوير مجتمعات داعمة عبر الإنترنت
4. تعزيز تطبيق القانون بأداة قوية للقبض على المجرمين ومحاكمتهم
5. يمكن أن تعزز تعليم الطلاب وبناء روابط تعليمية بطرق فريدة ومبتكرة
6. يمكن استخدامها للبحث عن فرص عمل متنوعة والعثور عليها (LinkedIn)
7. يمكن استخدامها لتوعية حول قضايا العدالة الاجتماعية
8. يمكن أن تزيد من التعليم حول القضايا الصحية
9. يمكن أن تقلل من وصمة العار المتعلقة بالصحة العقلية وغيرها من القضايا
10. يمكن ربط المجتمعات المهنية (مثل الباحثين والشركات)
11. يقدم فرصًا للتعاون الفريد مع الآخرين
12. يسمح بالاتصال السريع في أوقات الأزمات (مثل جائحة COVID-19)
13. يوفر فرصًا فريدة للتطوير المهني
السلبيات:
1. يمكن أن تساهم في العزلة الاجتماعية
2. يمكن استخدامها كأداة فعالة للتنمر
3. غالبًا ما تستخدم للتطفل على الآخرين
4. من المرجح أن يقارن الأشخاص الذين يستخدمونها اجتماعيًا أنفسهم بالآخرين.
5. تقدم فكرة خاطئة عن "الصداقة"
6. أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن تزيد من الشعور بالاكتئاب والقلق
7. يمكن أن تقدم روايات كاذبة عن الآخرين وحقائق لا يمكن التحقق منها بسهولة
8. نحن في الواقع لا نعرف من هو على الطرف الآخر من حساب وسائل التواصل الاجتماعي
9. ليس كل شخص لديه وصول متساو لها.
10. يمكن أن ينشر معلومات مضللة لعدد كبير من الناس
11. يمكن استخدامها كأداة للكراهية (نشر العنصرية، الطبقية، إلخ.)
12. يمكن أن يعرض الأطفال لمواد غير ملائمة من الناحية العمرية.
13. يمكن أن تؤدي إلى الإدمان
14. يمكن استخدامها لاستبعاد المتقدمين للوظائف بناءً على الأشياء الشخصية التي نشروها أو نشرها الآخرون عنها

هل أعجبك المقال؟