تريند 🔥

🤖 AI

مكونات محرك السيارة

محمد يونس
محمد يونس

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د


مكونات محرك السيارة

  • الاسطوانة Cylinder
مكونات محرك السيارة

تعتبر الاسطوانة إحدى الأجزاء الميكانيكية الأساسية من مكونات محرك السيارة ، حيث تحدث عمليات احتراق الوقود ويتحرك فيها المكبس لأعلى وأسفل مولدًا الحركة المطلوبة. تصطف الاسطوانات بجانب بعضها البعض ككتلة متكاملة تدعى كتلة الاسطوانة Cylinder block، كما يتم تصنيف المحركات وفقًا لأبعاد الاسطوانات واتجاهها.
تُصنع الاسطوانة عادةً من الحديد أو الألمنيوم، ويعود السبب في الميل تجاه الألمنيوم لخفة وزنه وتبديده الجيد للحرارة.

  • المكبس Piston
مكونات محرك السيارة

وهو الجزء الاسطواني الذي يتحرك صعودًا وهبوطًا في الاسطوانة، وعادة ما يكون قطره أقل قليلًا من قطر الاسطوانة لتخفيف عملية التآكل المباشر لسطحه. تحيط به ثلاث حلقات دائرية تعرف بحلقات المكبس، والتي تُعنى بمنع تسرب الزيت والغازات المختلفة من وإلى غرفة الإحتراق. تصنع اثنين من حلقاته عادة من الحديد أو سبائك الألمنيوم، بينما تتكون الثالثة من الألمنيوم.

  • العمود المرفقي Crankshaft
مكونات محرك السيارة

أحد أهم مكونات محرك السيارة الميكانيكية، فهو يقوم بتحويل الحركة الترددية للمكبس إلى حركة دورانية، ويُصنع عادة من الفولاذ.

  • ذراع التوصيل Connecting Rod
مكونات محرك السيارة

وهو الجزء المسؤول عن نقل الحركة بين المكبس والعمود المرفقي حيث يتم تحويلها إلى حركة دورانية كما ذكرنا. يحوي ذراع التوصيل نهايتين، إحداهما صغيرة ترتبط بجزء المكبس بمساعدة ما يسمى مسمار الكباس gudgeon pin والأخرى كبيرة توصل بالعمود المرفقي بمساعدة دبوس المكبس crank-pin. يصنع ذراع التوصيل عادةً من الفولاذ المطروق أو من سبائك الألمنيوم خفيفة الوزن، والتي تساهم في امتصاص الحرارة.

  • رأس الاسطوانة Cylinder Head
مكونات محرك السيارة

وهو الجزء المثبت على رأس كتلة الاسطوانة، ويضم الصمامات وعناصر الاشتعال. كما يتم تركيب منفذ المداخل والعادم داخله. تشكل رؤوس الاسطوانات جزءًا من غرفة الاحتراق. ويختلف عدد هذه الرؤوس بحسب نوع المحرك، فبعضها يحتوي رأسًا مشتركًا لجميع الاسطوانات، بينما يتميز بعضها برأس منفصل لكل اسطوانة.
تصنع عادة هذه الرؤوس من الحديد أو سبائك الألومنيوم.

  • الصمامات Valves
مكونات محرك السيارة

يوجد نوعين من الصمامات ضمن مكونات محرك السيارة ، صمامٌ مسؤولٌ عن إدخال خليط الهواء والوقود (أو الهواء فقط في محركات الديزل) إلى غرفة الإحتراق، ويدعى صمام الدخل، بينما يعمل صمام العادم على إخراج غازات العادم خارج الاسطوانة. تصنع عادة الصمامات من سبائك الفولاذ، وعادة ما تكون مليئة بالصوديوم بهدف زيادة قدرتها على نقل الحرارة.

  • عمود الحدبات Camshaft
مكونات محرك السيارة

وهو الجزء المسؤول عن فتح وإغلاق الصمامات بحركةٍ متزامنة بمساعدة العمود المرفقي، ويصنع عادة من الحديد المبرد.

  • ذراع الاهتزاز Rocker Arm
مكونات محرك السيارة

ينقل هذا الذراع الحركة الدوارة من عمود الحدبات عبر مزلاج ويحولها إلى حركة خطية لجذع الصمام الذي يضغط على رأس الصمام، وتتأرجح ذراع الإهتزاز حول قضيب محوري ثابت في رأس الاسطوانة. يستخدم الحديد المصقول للمحركات الخفيفة والمتوسطة، في حين معظم محركات الديزل تتطلب استخدام الحديد الزهر والفولاذ الكربوني لزيادة القوة والصلابة.

  • حوض المحرك Crankcase
مكونات محرك السيارة

يسمى الصندوق الذي يثبت فيه العمود المرفقي بحوض المحرك، ويقع أسفل كتلة الاسطوانة، وله تأثير رئيسي في دوران العمود المرفقي. يُملأ حوض المحرك بالهواء والزيت ويُغلق لمنع دخول خليط الهواء والوقود وغازات العادم إلى غرفة الاحتراق بواسطة حلقات المكبس. يصنع من الحديد الزهر أو الالمنيوم.

  • مضخة الزيت Oil Pump
مكونات محرك السيارة

يتم فيها تجميع الزيت وتصفيته من الشوائب والأوساخ وتبريده قبل توزيعه على أجزاء المحرك الأخرى.

  • المولد Alternator
مكونات محرك السيارة

هو عبارة عن مولد تيار ترددي يشحن بطارية السيارة ويزود نظامها الكهربائي بالطاقة عند تشغيل المحرك، أي أنه جهاز كهروميكانيكي يحول الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية. يتألف المولد من مغناطيس دوار يعرف باسم المحرك الحثّي، ويستخدم مجموعة من المقاومات لتحويل التيار من تيار متناوب إلى مستمر.

  • محرك التشغيل Starter Motor
مكونات محرك السيارة

يتميز محرك التشغيل بعزم دوراني عالي لتحريك المحرك، ولكي يتحرك المحرك يجب أن يتحرك المكبس إلى الأسفل مع صمام الدخل المفتوح لامتصاص الهواء والوقود، ولتحقيق ذلك يتم وصل محرك التشغيل بمفتاح التشغيل الرئيسي وبطارية، وعندما يتم تشغيل المحرك يتحرك المكبس إلى الأسفل وتبدأ بقية المكونات في الحركة كما شرحنا مسبقًا.

  • شمعة الاحتراق (البوجيه) Spark Plug
مكونات محرك السيارة

هي عبارة عن جهاز كهربائي، تتمحور وظيفته حول إشعال الوقود في غرفة الإحتراق، ونتيجة لذلك يدفع المكبس إلى الأسفل. يتم تركيب البوجيه في رأس الاسطوانة أسفل غرفة الإحتراق.

  • الحاقن الإلكتروني للوقود Electronic Fuel Injector
مكونات محرك السيارة

يقوم الحاقن بخلط الوقود والهواء تحت ضغط عالي، فيقوم نظام حقن الوقود بالتحكم إلكترونيًا في عملية الحقن، بحيث يتم حقن الكمية المطلوبة من الوقود في الاسطوانة، فيساعد في توزيع الوقود في جميع الاسطوانات، مما يساهم في تحسين أداء المحرك وتقليل الأعطال ضمن مكونات محرك السيارة .

هل أعجبك المقال؟