خمس و عشرون حقيقة مذهلة عن شركة IKEA

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تعد شركة IKEA أشهر شركة لبيع الأثاث بالتجزئة في العالم، وأنشئت من قبل فتى سويدي يبلغ 17 عاماً عام 1934، بدأت بمتجر صغير ثم فيما بعد أصبحت شركة عملاقة بإيرادات وصلت ل 30 مليار يورو عام 2014، وأصبح لديها أكثر من 380 متجر اثاث في 48 دولة حول العالم، ومع أنها دخلت إلى قلوبنا ومنازلنا إلا أنه يوجد الكثير لنعرفه عن هذه الشركة وتاريخها، حيث نستعرض في مقالنا هذا خمس وعشرون حقيقة عنها ربما لا يعرفها معظمنا

25- تستخدم شركة IKEA حوالي 1% من الخشب المنتج تجارياً حول العالم! مما يجعلها ثالث أكبر مستهلك للخشب على هذا الكوكب بعد شركة Lowe’s وشركة Home depot.
شركة IKEA

24- تدفع IKEA أقل معدلات الضرائب في العالم بنسبة 3.5% فقط!

وذلك لأن هذه المتاجر من الناحية الفنية تملكها منظمة هولندية غير ربحية. لذا من الممكن القول تقنياً، أنّ شركة IKEA تعد أكبر مؤسسة خيرية في العالم من خلال صافي الفوائد وليس من خلال عطاءاتها الخيرية.

شركة IKEA

23- يعد مؤسس شركة IKEA “انجفار كانبراد أنجح رائد أعمال سويدي في التاريخ

بدأ ببيع علب الكبريت وأقلام الحبر وجوارب النايلون.

وعندما بلغ 17 عاماً، كان كانبراد قد بدأ عمله كموزع للبضائع في البريد.

أمّا الآن، فهو يملك أكبر شركات الاثاث في العالم.

غيرت شركة IKEA مفهوم صناعة الأثاث جذرياً عن طريق تعليب الأثاث (تفكيك الأثاث الكبير لقطع أصغر سهلة التركيب)، والتي تحولت فيما بعد لتصبح علامتها التجارية التي امتازت بها عن غيرها من شركات الأثاث.

شركة IKEA
22-زيادة كفاءة شركة IKEA كل عام جعلها تخفض من أسعار منتجاتها بنسبة ٢-٣٪ بدلًا من زيادتها كبقية متاجر بيع الأثاث بالتجزئة!

شركة IKEA

21- ربما لاحظت إطلاق شركة IKEA أسماء مختلفة على منتجاتها، فهي تسير وفق نمط معيّن في تسميتها

فمثلاً، يطلق على قطع أثاث الحدائق أسماء كأسماء جزر موجودة في النرويج، ويطلق على قطع السجاد أسماء كأسماء أماكن موجودة في الدنمارك، ويطلق على قطع القماش والستائر أسماء كأسماء الفتيات.

شركة IKEA

20- إنّ السبب وراء عدم اتباع الطريقة التقليدية في ترقيم المنتجات في شركة IKEA هو أنّ كامبراد كان مصاباً بمرض عسر القراءة “Dyslexic” فقام بتسمية المنتجات بدلاً من ترقيمها، ما جعل الأمر سهلاً بالنسبة إليه.

شركة IKEA

19- في عام 2012، زار 960 مليون شخص متاجر IKEA، أي ما يقارب عدد سكان أوروبا كاملة!

شركة IKEA

18- واحد من إحدى مشاريع IKEA الذكية للتسويق كان عندما قامت الشركة بتصميم أثاث منزل كامل على جدار صخري للتسلق، احتفالاً بافتتاحهم 30 متجراً في فرنسا، فأصبح بإمكان الزوّار التسلق على الجدار للاستمتاع بتجربة تسوق لم يشهدوها من قبل.

شركة IKEA

17- عندما دخلت IKEA السوق الأمريكي، لاحظت أنّ منتجاتها من المزهريات الصغيرة أصبحت من أكثر القطع المنتشرة هناك.

وبعد أن قامت بالبحث عن السبب، وجدت أنّ الأميركيين يستخدمونها كأكواب كبيرة.

16- منذ عام 1987 تم شراء أكثر من 13 مليون قطعة من الفراش في المملكة المتحدة من IKEA، ما يعني أنّ واحداً من خمسة أطفال بريطانيين بشكل خاص وواحداَ من عشرة أطفال في أوروبا بشكل عام قد استخدموا قطع الفراش.

 

15- قررت شركة IKEA العملاقة بناء مدينة خاصة بها بالقرب من مدينة لندن، هذه البلدة المكوّنة من 6000 شخص ستشمل متاجر ومدارس ومدرجات كلها ستكون مجهزة بأثاث من IKEA.

شركة IKEA

14- بالرغم من أنّ معظم متاجر IKEA تمركز عروض منتجاتها في أماكن عملها فقط، إلّا أن هذه العروض مرغوبة عالمياً، فـ 85% من منتجاتها يتم بيعها عبر الشبكة في جميع أنحاء العالم.

13- استلهم مؤسس شركة IKEA هذا الاسم من أول حرفين من اسمه Ingvar Kamprad”” وأول حرف من اسم المزرعة التي نشأ فيها “Elmtaryd” وأول حرف من اسم قريته .”Agunnaryd”

12- يقع مقر شركة IKEA في مدينة ستوكهولم في السويد، بمساحة تقدر ب 594000 قدم مربع، مما يعني أنها أكبر من 10ملاعب لكرة القدم. ويوجد في الصين وحدها أربع متاجر ضخمة لـ IKEA.

11- عند زيارتك لمتاجر IKEA في الصين، ستتفاجأ بأنها تبدو كمهرجان للنوم! حيث يقوم الزبائن باختبار المنتجات بأخذ قيلولة على الفراش و الأرائك. ولا يقوم الموظفون بإيقاظهم إلّا إذا حدثت مشكلة ما.

10- أصبح بإمكانك الآن تحميل برنامج IKEA الافتراضي وتجربة منتجاتها الجديدة من خلال إظهار شكل الاثاث وسط الغرفة. فمثلاً؛ يمكنك اختيار قطع اثاث مناسبة لمطبخك من خلال هذا التطبيق.

fvkhl[ شركة IKEA

9- يقول علماء النفس أنه إذا بدأ الإنسان عمله بنفسه، فسيحبه أكثر.

وهذا جزء أساسي من استراتيجية IKEA “ابني بنفسك”.

وذلك عن طريق إرسال قطع الأثاث معلبة بعد شرائها، وقيام العملاء بتجميعها وتركيبها بأنفسهم مما يجعلهم يحبونها أكثر.

8- إضافة إلى عملهم الأساسي في صناعة الاثاث، قُدرت مبيعات IKEA من الطعام ب 2 مليار دولار عام 2012.

7- عندما يتم افتتاح فرع جديد للشركة، تقوم IKEA بمنح قسائم شراء بقيمة 150 دولار لأوائل زبائنها.

مما أدى سابقاً لموت ثلاثة من الأشخاص دهساً عند افتتاح فرع جدة بالسعودية.

6- اذا كنت قد زرت متاجر IKEA ربما تكون قد لاحظت انها منظمة ومصممة على شكل متاهة

بعد إجراء عدة أبحاث قامت بها كلية لندن الجامعية، اكتشفوا أنّ السبب وراء جعل الممرات متعرجة هو لإرباك العملاء ووضعهم في حيرة، ما يجعلهم يتسوقون و يشترون أكثر.

شركة IKEA

5- في عام 2014، اتفقت شركة IKEA مع موقع AirBnB الإلكتروني في أستراليا على تقديم الفرصة لثلاثة مجموعات من الأشخاص لقضاء ليلة في متاجرها كجزء من مشروع تسويقي.

4 – إنّ السبب وراء بيع IKEA الطعام في متاجرها ما لاحظه كامبراد من أنّ الناس يغادرون المتاجر دون شراء أي شيء بسبب شعورهم بالجوع؛ فافتتح أول محل لبيع الطعام عام 1960. اليوم تبيع IKEA أكثر من 150 مليون طبق من كرات اللحم –الطبق التقليدي في السويد- كل سنة.

3 – لطالما كانت IKEA في المقدمة في التصميم والتطوير، لكنها أيضاً كانت في طليعة من يدافعون عن حقوق الأفراد. ففي عام 1994، قامت ببث أول إعلان تلفزيوني يضم ثنائي من المثليين.

إعلان لشركة IKEA

2- إذا كنت من محبي منتجات IKEA الآن يمكنك شراء منزل كامل من صنع هذه الشركة. ليس فقط قطع الأثاث الداخلي بل أيضاً هيكل وبنية المنزل بالكامل! يقوم إلاسكندنافييون بشراء BoKloK ، وهو منزل متكامل مكوّن من أربع غرف للنوم مقابل 176000 دولار.

1. أكثر ما يبرهن على قوة وسيطرة IKEA عالمياً هو أنه يتم طباعة إعلان الشركة مرتين سنوياً. بحوالي 212 مليون نسخة ب 29 لغة مختلفة. مما يشكل 70% من ميزانية الشركة للتسويق.

0

شاركنا رأيك حول "خمس و عشرون حقيقة مذهلة عن شركة IKEA"