عشر أفكار دعائية مبتكرة حققت نجاحا باهرا

أحضرنا لكم بعض الأساليب الدعائية المبتكرة والتي حولت بعض السلع العادية لسلع خارقة.

لذلك ننصحك بأن تخبئ حافظة نقودك قبل استكمال القراءة؛ لأنه قد يتم إغراؤك بشراء شيء ما.

1- ريد بول

لكي يتفوقوا على منافسيهم قرر صانعو ريد بول أن يزيدوا سعر منتجهم ليصل إلى ضعف أسعار المنتجات المنافسة، وطلبوا من تجار التجزئة أن يضعوا المنتج في أي مكان بعيدًا عن قسم المشروبات.

2- تاكسي مايك

بدلًا من طباعة ملصقات للشركة قامت تاكسي مايك بطباعة كتيبات إرشادية شملت المقاهي والحانات وبعض الأماكن الترفيهية، بعبارة أخرى إنها تتحدث عن الأماكن التي تستطيع سياراتهم الوصول إليها.

3- HBO

عندما قررت شركة HBO أن تعلن عن عرض الجزء الثالث من السلسلة الشهيرة “صراع العروش”، قامت بوضع ظل كبير لتنين يظهر في أماكن مختلفة مثل أغلفة المجلات وصفحات الجرائد، ووضعوه أيضًا على بعض المباني ليكون العرض أكثر واقعية.

4- سجائر مارلبورو

في الماضي كان مدخنو سجائر المارلبورو يسحبون السيجارة من جيوبهم مباشرة دون أن يظهروا علبة السجائر، وكان هذا يعني أن الآخرين لن يروا العلامة التجارية للشركة.

لذا قامت الشركة بتصميم علبة جديدة بحيث يجب أن تخرجها من جيبك حتى تستطيع سحب سيجارة منها وتلفت النظر للعلامة التجارية.

5- إيكيا

الممرات الطويلة والمتعرجة في متاجر إيكيا لم توجد بالصدفة، فالشركة دائمًا تسعى للتأكد من أن زبائنهم يستطيعون أن يروا كل منتج على الأقل ثلاث مرات في أكثر من مكان واحد، مما يزيد من رغبتك في شراء المعروضات حتى وإن لم تكن في حاجة إليها.

6- هارلي ديڨيد صن

حصل صانع الدراجات الشهير هارلي ديڨيد صن على المركز الأول في مجال الوشوم التي تحمل شعار شركته، وقد بدأ الأمر عندما وعد هارلي بخصم كبير لأولئك الذين يأتون للمتجر ولديهم وشم يحتوي على شعار هارلي ديڨيد صن.

7- حبوب ألكا الفوارة

كان يتم الترويج لهذه الحبوب الفوارة بحيث يتم وضع شريط كامل منها في كوب ماء. ثم بعد ذلك ظهر إعلان جديد حيث يتم استخدام قرصين فقط في الكوب الواحد، وقد نجحت هذه الفكرة على ما يبدو.

الشخص الذي أتى بهذه الفكرة هو نفسه صاحب فكرة تغيير التعليمات على علب الشامبو لتقول: “كرر في وقت الحاجة”، وقد ساعدت هذه الفكرة في مضاعفة مبيعات علب الشامبو.

8- بامبرز

ذات مرة جاء مهندس كيميائي يدعى فيكتور ميلز بفكرة ثورية عندما كان يغير حفاظة ابنته ليعيد استخدامها مرات أخرى، فقاده هذا لفكرة حفاظات تستخدم مرة واحدة فقط، وهذا ما أدى إلى ولادة بامبرز.

9- شفرات حلاقة للرجال والنساء

درس المعلنون السوق واستنتجوا أن الرجال والنساء لديهم عادات تسوق مختلفة، فالنساء يميلون للإنفاق أكثر على منتجات التجميل.

لهذا السبب معظم السلع التي لها نفس الاستخدام، تستهدف الجنسين بأسعار مختلفة.

وتعتبر شفرات الحلاقة مثال واضح على ذلك.

هذه الطريقة تستخدم على أغلب المنتجات التجميلية هذه الأيام.

10- ستار بكس

في أحد الأيام، ظهر مقهى يُدعى “لا ستار بكس” وكان ذا أساس وموسيقى مختلفة، حتى الأجواء والخدمة كانت مختلفة أيضًا.

ماذا فعل “ستار بكس” مع منافسه الجديد؟

اشترى القائمون على ستار بكس محلات الشركة المنافسة، ولكنهم لم يغلقوها، بدلًا من ذلك طوروا ال”لا ستار بكس” أكثر، وهنا أصبحت المنافسة أكبر، جاذبةً أموال عشاق القهوة لنفس الشركة.


ترجمة: رامي غزالة
تدقيق: محمد الحجي
المصدر

شاركنا رأيك حول "عشر أفكار دعائية مبتكرة حققت نجاحا باهرا"