0

دخلت الهواتف الذكية إلى جميع المجالات في حياتنا، فأصبح هناك تطبيقات لفعل أي شيءٍ يخطر في البال. ومن بين أهم تلك المجالات، هي مجال الصحة والعلاج. حيث أن التطبيقات الصحية الموجودة في متاجر الهواتف الذكية تسعى لمساعدة المرضى على تسهيل حياتهم ومساعدتهم في مواجهة أمراضهم والتكيف معها.

الإحصائيات تشير إلى أن 45% من عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يعاني من أمراض مزمنة، تلك الأمراض التي تدوم طويلاً ولا يوجد لها علاج فوري، وغالباً ما تسبب إعاقة وصعوبات كبيرة في الحياة. ولذلك تعتبر التطبيقات الصحية التي تعنى بمرضى الأمراض المزمنة من أهم الفئات الموجودة في متاجر التطبيقات على كِلا النظامين iOS وأندرويد.

يرى الأطباء والباحثون أن هذه التطبيقات تساعد المرضى على عيش حياةٍ أكثر صحية، كما تقلل عدد الوفيات الناتجة عن تلك الأمراض. وفيما يلي قائمة بأهم التطبيقات الصحية التي يجب أن الاطلاع عليها لما تقدم من فائدة كبيرة للمرضى.

1) للتحكم في مرض السكري والتعايش معه بأفضل صورةٍ ممكنة، إليك BlueStar Diabetes

يعتبر النمط الثاني من مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً، وذلك مع وجود أكثر من 32 مليون شخص مصابون به حول العالم. ولذلك تم تصميم تطبيق BlueStar Diabetes لكي يكون كطبيب مرافق للمريض على الدوام. فهو يساعد المرضى على إدارة مستوى السكر في دمهم على الدوام. كما يقوم بمتابعة قراءات السكر في الدم والاحتفاظ بسجل كامل لها لكي يتم تقييم حالة المريض بشكلٍ مثالي.

يعمل تطبيق BlueStar Diabetes، الذي يعتبر من أفضل التطبيقات الصحية في فئته، عن طريق إدخال المريض لنتائج قياس مستوى السكر في الدم، ليقوم التطبيق بإعطاء النصائح الأمثل التي ستجعل مستوى السكر طبيعياً. ويقدم التطبيق خيارات متنوعة لعدد من الأطعمة التي ستساعد إما على رفع أو خفض مستوى السكر في الدم حسب نتيجة القياس والحاجة لذلك. كما يحتوي على منبه للتذكير بأخذ القياس التالي لمستوى السكر. التطبيق يحتوي على الكثير من المزايا المفيدة لمرضى السكري من النمط الثاني، وهو بالطبع حاصل على مُصادقة رسمية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

تحميل من جوجل بلاي

تحميل من أبل ستور

2) لأن ما يهم حقاً في العلاج هو تناول الأدوية بمواعيدها وبكمياتها الصحيحة، إليك Mango Health

الدواء جزء أساسي من رحلة التعافي من أي مرضٍ كان. وفي حين أن بعض الأمراض لا تحتاج إلا لبضع حباتٍ من الدواء ليتم التغلب عليها؛ تحتاج الأمراض المزمنة لأخذ الدواء بشكلٍ يومي ومستمر، وربما مدى الحياة. وبما أن بعض الأمراض المزمنة تتطلب أخذ الدواء في مواعيد دقيقة منعاً لمضاعفات خطيرة، فإنه من المفيد جداً للمريض بأن يتوفر من يذكره على الدوام بالدواء ويتابع معه رحلته مع المرض.

يقوم تطبيق Mango Health بتخزين لائحة كاملة بالأدوية التي يقوم المريض بأخذها. ومن بعدها سيقوم التطبيق بالتذكير بمواعيد الجرعات وكمياتها. كما يقوم التطبيق بتحذير المريض عند وجود أي اختلاطات بين أدوية معينة، ويذكره بضرورة الحصول على كمية جديدة من الدواء قبل انتهاء الكمية الحالية. ويملك التطبيق نظاماً تشجيعياً (يعرف بأسلوب التلعيب) يتمثل بالحصول على نقاط عند أخذ الدواء على الموعد المحدد، مع إمكانية استبدال النقاط بهدايا أو تبرعات لجمعيات خيرية. كل هذه الميزات ستساعد المريض أو القائمين على رعايته في متابعة دوائه بانتظامٍ تام من خلال واحدٍ من أفضل التطبيقات العلاجية.

تحميل من جوجل بلاي

تحميل من أبل ستور

3) لا حاجة للذهاب إلى الطبيب للقيام بتخطيط كهربائي للقلب، فتطبيق AliveCore Kardiac سيفعل ذلك بسهولة

يعتمد هذا التطبيق على خوارزميات الذكاء الاصطناعي للقيام بتخطيط كهربائي للقلب في مدة 30 ثانية لا أكثر. يفيد هذا التطبيق مرضى القلب كثيراً في مراقبة نشاط القلب وضرباته على الدوام ومن خلال هواتفهم، بل وبإمكانهم مشاركتها مع الطبيب الخاص بهم عن بُعد. وهو تطبيق مُصادق عليه من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشكلٍ رسمي.

يحتاج التطبيق ليعمل إلى قطعة إلكترونية تباع منفصلة، يتم وضعها على المعصم أو الصدر وتقوم بالاستماع إلى ضربات القلب وإرسالها للهاتف حتى يتم تسجيلها. بإمكان التطبيق التنبه لوجود أي خللٍ في ضربات القلب، حيث بلغت نسبة دقته 94%. وبحلول عام 2017 كان التطبيق قد قام بـ 20 مليون عملية تخطيط كهربائي لضربات القلب لمرضى من مختلف دول العالم، لذلك يعتبر أبرز التطبيقات الصحية التي ذكرناها في هذه القائمة التي تقوم بوظيفية عتادية وليست فقط برمجية.

تحميل من جوجل بلاي

تحميل من أبل ستور

4) التغذية الصحية تساعد على تقوية مقاومة الجسم للأمراض، وهذا ما سيساعدك Fooducate على تحقيقهFoodcute التطبيقات الصحية

يُعد النظام الغذائي الصحي جزءاً أساسياً من معالجة أغلب الأمراض، بسبب كمية العناصر الغذائية التي يمكن الحصول عليها من الطعام والتي تساعد على تقوية الجسم ودفاعاته ليقاوم الأمراض. بالإضافة لذلك، فإن بعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري وغيرها، يحتاج المصاب بها إلى اتباع حمية غذائية معينة حتى يستطيع التعايش بصورة صحية مع المرض ومنع تفاقمه أيضاً.

ولهذه الأسباب تعتبر الحميات الغذائية الصحية أحد أهم خطوط الدفاع ضد الأمراض بمختلف أنواعها. وإن كنت تريد الالتزام بحمية صحية تناسب وضعك، فما عليك إلا تحميل تطبيق Fooducate على هاتفك الذكي. حيث يمكنك من خلال Fooducate الاطلاع على الأغذية الصحية والسعرات الحرارية الموجودة فيها، ومتابعة الطعام الذي تستهلكه باستمرار. بالإضافة لإمكانية تسجيل عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها في حال القيام بأي مجهود عضلي أو رياضي.

تحميل من جوجل بلاي

تحميل من أبل ستور

5) لأن الصحة العقلية لا تقل عن أهمية الصحة الجسدية، إليك SuperBetterSuperBetter التطبيقات الصحية

بالإضافة للصحة الجسدية فإن هناك جانبٌ آخر لا يمكن إهماله أبداً في رحلة المرض، ألا وهو الصحة العقلية. تعتبر الصحة العقلية السيئة من أسوأ الأمور التي تؤثر على صحة بالجسم، وبالتالي تؤدي لإضعاف مناعته ومقاومته للأمراض. ودائماً ما ينصح الأطباء بالحفاظ دائماً على المشاعر الإيجابية العالية، مثل التفاؤل والأمل والامتنان، لكي يساعد المريض نفسه في مواجهة المرض المُصاب به.

يعمل تطبيق SuperBetter على رفع معنويات المرضى عن طريق تقديم مقترحات حول تحديات وألعاب سيساعد تحقيقها على تحسين الحالة الذهنية للمريض. يعتمد التطبيق على العلم في تحفيز المريض، وقد تمت عدة تجارب سريرية عليه أظهرت خروج المرضى من حالة اليأس للتفاؤل بعد 6 أسابيع من استخدامه فقط. لذلك يُنصح به بشِدّة للمرضى الذين يحتاجون لتحسين الصحة العقلية الخاصة بهم.

تحميل من جوجل بلاي

تحميل من أبل ستور

6) لتسهيل حياة ضعاف البصر والمصابين بالعمى، فإن تطبيق Be My Eyes هو الأفضل في ذلكBe My Eyes التطبيقات الصحية

مع وجود 286 مليون شخص مصاب بضعف البصر أو العمى حول العالم، توجد حاجة ملِّحة لتحسين حياة هؤلاء الأشخاص وجعلها أسهل عبر التقنية والتطبيقات الذكية، وهذا تماماً ما يقوم به تطبيق Be My Eyes. حيث يقوم التطبيق بالاعتماد على شبكة من المتطوعين الجاهزين لمساعدة المصابين، عن طريق ربط الكفيف أو ضعيف البصر بأحد المتطوعين الذي يتحدث نفس لغته ويعيش في نفس المنطقة الزمنية. فالمتطوع تصله صورة حيّة ومباشرة من الكاميرا الخلفية لهاتف الشخص المصاب، وليقوم بتوجيه المريض عبر الصوت. التطبيق انتشر بكثرة ولاقى استحساناً ودعماً كبيراً بين المستخدمين من المتطوعين والمرضى، مما جعله من بين التطبيقات الصحية المشهورة على متاجر التطبيقات.

تحميل من جوجل بلاي

تحميل من أبل ستور

7) قد يجد البعض راحةً في تدوين مذكرات مرضهم، وتطبيق Daylio يفعل ذلك بطريقة بسيطة وعصرية

من الطرق التي يتغلب بها البعض على المصاعب اليومية التي تواجههم بسبب الأمراض، هي عن طريق المذكرات التي يتم تسجيل الأحداث اليومية فيها. سابقاً كانت هذه الأمور تتم عن طريق الكتابة بخط اليد على دفاتر المذكرات، ولكن هذه الطريقة قديمة جداً. وبما أننا في عصر التطور التقني والسرعة، ومن أجل المرضى الذين لا يمكنهم الحركة كثيراً، فإن تطبيق Daylio يعمل كدفتر مذكرات بسيط وسلس وسهل الاستخدام على الهاتف الذكي.

سوف يسأل التطبيق مجموعة أسئلة تتعلق بالمزاج العام في اليوم والأنشطة التي تم القيام بها، والإجابة تكون عبارة عن اختيار من متعدد. أي أن الأمر لا يحتاج إلا لبضع نقرات. كما يقوم بالاحتفاظ بالبيانات، وعرضها على شكل مخططات تقدم صورة عامة عن مذكرات المريض خلال فترة معينة.

تحميل من جوجل بلاي

تحميل من أبل ستور

اقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات التنحيف وتخفيف الوزن على الهواتف الذكية

 

0

شاركنا رأيك حول "أفضل التطبيقات الصحية لمساعدة المصابين بالأمراض المزمنة على التكيف معها والتغلب عليها"