أهم 10 مهارات تقنية المعلومات التي عليك احترافها لعام 2019

0

تقنيات جديدة بميزات متطورة وبنية متقدمة ظهرت في العالم مؤخرًا نتيجة التطور التقني المتسارع، مما أدى الى ظهور تحدي جديد في سوق العمل وهو إيجاد الأشخاص الأكثر موهبة ومهارة للاستفادة المثلى من هذه التقنيات، وتحدي جديد للعاملين أو الباحثين عن عمل في المجال التكنولوجي، وهو تطوير مهارات تقنية المعلومات المختلفة لديهم لضمان حصولهم على عمل.

لذلك سنستعرض لكم (وللراغبين بالعمل في المجال التقني على وجه الخصوص) في هذا المقال مهارات تقنية المعلومات العشر الأكثر طلبا، التي توصلت إليها شركة التدريب التقنية Global Knowledge اعتمادًا على دراسة الوظائف التقنية الأعلى أجرًا وشهادات التقنية الأكثر مردودًا ومجالات العمل الأكثر تحديًا والاستثمارات المختلفة الحاصلة في المجال التقني.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

أبرز 10 مهارات تقنية المعلومات لعام 2019

الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية - مهارات تقنية المعلومات

تأتي مهارات العمل على المنصات سحابية أولًا كونها الأكثر طلبًا حاليًا، ورواتب العمل في هذا المجال هي الأعلى في السوق التقني، وبسبب تقاطع هذا المجال مع مجالات تقنية عديدة.

غيرت الحوسبة السحابية الواقع المعلوماتي، حيث فتحت الباب لظهور مجالات استثمار جديدة في السوق التقني، وسمحت بالاستفادة من تقنيات الذكاء الصنعي وانترنت الأشياء IoT، وتأثرت تقنيات عدة كتحليل البيانات والشبكات وإدارة المشاريع إيجابيًا واستفادت من انتشار الحوسبة السحابية، ويتوقع أن تحقق الخدمات السحابية نمو بنسبة 17% هذه السنة.

خلق هذا النمو شواغر وظيفية في مجال الحوسبة السحابية، مما شكل تحديًا لصانعي القرار في الشركات التقنية لملئ هذه الشواغر، خصوصا مع النقص الحالي في الخبرات العملية القادرة على تلبية حاجات السوق، ويعود سبب هذا النقص بشكل جزئي، الى أن هذه المجال يتطلب مهارات للعمل بشكل متناسق ومتكامل على عدة تقنيات ووظائف برمجية.

اقرأ المزيد: كيف غيرت تقنية الواقع المعزز من مجال التسويق في الوقت الحالي؟

الأمن السيبراني

أظهر تحليل قامت فيها مؤسسة البيانات العالمية (International Data Corporation (IDC عن الهوية وإدارة الوصول، أن 55% من المستخدمين قد يلجأون الى تغيير المنصة أو مزود الخدمات اذا ما ظهر تهديد لاختراق في المنصة، وترتفع هذه النسبة لتصبح 78% اذا ما تبين أن هذا الاختراق يؤثر على بياناتهم بشكل مباشر.

لذلك تولي أكثر الشركات والمؤسسات الكثير من الاهمية، للجانب الأمني للبيانات عند تقديم خدماتها، وخصوصا مع تصاعد خطر الهجمات السيبرانية عالميًا، كل ذلك بالإضافة الى نقص المختصين في هذا المجال شكل تحديًا لأصحاب القرار في الشركات لاختيار أصحاب المهارات المناسبة.

واخيرًا تشكل الشهادات الاحترافية في هذا المجال عامل مهم للحصول على وظيفة، أو للحصول على مرتبات أعلى، حيث تشير تقارير أن رواتب حاملي هذه الشهادات أعلى بنسبة 41% من نظرائهم غير الحاملين لهذه الشهادات.

اقرأ المزيد: واتس اب ويب : أفضل ميزات وحيل لاستخدام Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

مهارات تقنية المعلومات: تطوير وبرمجة التطبيقات

يتوقع أن تزداد فرص العمل في هذا المجال في المستقبل القريب، وحسب مكتب احصاء العمل في وزارة العدل الاميركية، من المتوقع أن ينمو مجال تطوير تطبيقات الهواتف بنسبة 31% ومجال التطوير البرمجي بنسبة 24% بحلول 2026.

يعمل مطورون على تطوير وبناء تطبيقات التواصل والويب والهواتف ذكية، ومع ازدياد اعتماد الكثيرين على الهواتف الذكية والانترنت في أعمالهم، ستزداد أهمية تطوير وبناء التطبيقات بشكل كبير، وحسب تقارير Global Knowledge تأتي الأعمال البرمجية وتطوير التطبيقات خامسا من حيث الرواتب في أمريكا الشمالية.

بناء الشبكات والتقنيات اللاسلكية

تنمو سوق تقنيات الشبكات البرمجية (Software-defined Network (SDN بشكل سريع، بسبب أهمية ومرونة الخدمات التي تقدمها هذه التقنيات، ويعد هذا السوق خامسًا من حيث الأهمية لدى المستثمرين في السوق التقني، ويحتل المرتبة الخامسة من منظور التحديات الموجودة لدى صانعي القرار في التوظيف في هذا المجال.

وتجدر هنا الإشارة إلى شهادات سيسكو (الشركة الرائدة في مجال الشبكات والتقنيات اللاسلكية)، هذه الشهادات هي في قائمة الشهادات الأكثر مردود في سوق العمل في العالم، على سبيل المثال شهادة CCNP Routing and Switching تأتي بين أعلى 15 شهادة من حيث دخل حامليها السنوي الذي يقدر بـ 107,000 دولار.

اقرأ المزيد: تقنيةُ Soli من جوجل… ثورةٌ هائلةٌ في تقنيات التحكم بالأجهزة عن بعد!

تحليل وإدارة البيانات

تحليل وإدارة البيانات - مهارات تقنية المعلومات

من أهم مهارات تقنية المعلومات فمع ازدياد اعتماد الشركات على البيانات الضخمة في رسم سياستها وحل مشكلاتها، تنمو الحاجة لمهارات في تحليل وإدارة البيانات في السوق، ليصبح المهندسون المختصون في المعلومات في الشركات أكثر قدرة على مساعدتها في الوصول الى تقييمات وتوقعات أكثر دقة من خلال بياناتها.

وبحسب تقديرات IDC التي تتوقع أنه في عام 2026 سيكون حجم البيانات المنتجة في العالم 10 أضعاف البيانات المنتجة عام 2016، مما سيخلق تحدي جديد لإدارة وهيكلة هذه البيانات وتأمين حمايتها، وإيجاد أشخاص يملكون المهارات اللازمة لذلك.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

هندسة النظم وبنية المؤسسات

تزداد حاجة الشركات الى إعادة ترتيب أقسامها وتوسيع عملها، وتصبح هذه المهمة أكثر تعقيدا مع وجود التقنيات الحديثة والتطور التقني المتسارع، مما يستدعي تدخل مهندسي ومختصي المعلومات في عدة مراحل عمل خلال هذه المهمة، أكثر من نظرائهم في أقسام مختلفة في الشركة.

بالطبع يستلزم ذلك منهم اكتساب مهارات جديدة في هندسة النظم وتنظيم بنية الشركات، ليتمكنوا من العمل على الإرث والبنية البرمجية، وتطويرها في الشركات التي ترغب في تطوير عملها، ليتم تنسيق العمل بين الجديد والقديم من منظور الممارسات والقواعد لكل شركة والعمل البرمجي والتقني فيها.

حسب compTIA فإن 34% من الشركات تعمل وفقًا لاستراتيجيات ترسم كل 12 شهر، لتبقى مواكبة للتغيرات الحاصلة في الواقع التقني.

اقرأ المزيد: 10 قنوات تيليجرام مختصة في مجال تكنولوجيا المعلومات

مهارات تقنية المعلومات: إدارة المشاريع

نظرا للنقص الحاصل في الخبرات والمهارات في مجالات تقنية مختلفة، كما ذكرنا سابقًا، هذا يجعل مهمة التخطيط لمشروع وإنجازه مهمة أكثر حساسية وأهمية، بالإضافة إلى وجود الكثير من العوائق في الواقع التي تمنع إنجاز المشروع ضمن الوقت والميزانية المخطط لها، كل ذلك يظهر الحاجة في كل مشروع الى مدير يتمتع بمهارات وخبرات، لرسم الاستراتيجيات والتخطيط والتواصل والتنسيق مع العديد الجهات التي تكون مشاركة أو معنية في المشروع.

وتأتي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP في المرتبة الثانية، من حيث الشهادات الأكثر مردود في الولايات المتحدة الأمريكية.

الذكاء الاصطناعي وتعليم الألة

يشتكي الكثير من المهندسين ومختصي التقنية من ضغط العمل الذي يكون بسبب المهام التي تحتاج الكثير من الوقت، والتي تكون في أغلب الأحيان أعمال روتينية متكررة كثيرًا، لذلك تدخل الذكاء الاصطناعي قد يحمل عن الموظفين الكثير من هذه الأعباء، ويمكّنهم من التركيز على أعمال أكثر أهمية وحساسية، مما يجعل من تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي من مهارات تقنية المعلومات الأكثر أهمية في هذه الأيام.

اعتمادًا على ما سبق ذكره، فليس من المفاجئ أن يحصل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة على اهتمام كبير في سوق الاستثمارات التقنية، لتطوير تقنيات تساعد في العمل التقني والخدمي، أغلبها يكون من خلال منصات سحابية، لذلك  تلعب الحوسبة السحابية دور مهم في هذا المجال ايضا كما ذكرنا سابقا.

اقرأ المزيد: ما هو الفرق بين الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

مهارات الدعم التقني والمكتبي

تأتي اهمية الدعم التقني في حل المشاكل التقنية في العتاد والبرمجيات في الشركات التي تعتمد بشكل متزايد على التقنيات في عملها، وهذا بدوره أدى إلى توسيع مجموعة المهارات المطلوبة لدى مختص الدعم التقني لتأدية المهمات، وبالإضافة الى ذلك هناك حاجة الى دعم تقني عن بعد في العديد من المجالات، كل ذلك جعل مهنة الدعم التقني في المرتبة الخامسة في قائمة المهن الأكثر طلبا.

مهارات تقنية المعلومات: الأجهزة الافتراضية

تأخذ الأجهزة الافتراضية أهمية خاصة لدى الشركات، كونها وسيلة لتوفير نفقات العتاد الصلب وتحسين الأداء الحاسوبي، ومع هذا الاهتمام تظهر حاجة الشركات لمختصين تقنيين يمتلكون مهارات خاصة في هذا المجال.

العديد من الشهادات الاحترافية في هذا المجال تأتي من حيث الأهمية في قائمة أهم الشهادات الاحترافية في السوق التقني.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

0

شاركنا رأيك حول "أهم 10 مهارات تقنية المعلومات التي عليك احترافها لعام 2019"

أضف تعليقًا