1

منذ بداية الابتكارات والمشاريع التقنيّة بالانتشار بشكل أكبر حول العالم، ازدادت معها التحدّيات المتعلّقة بكيفية تشريع القوانين المناسبة لحماية مصالح الجميع وتنظيم عمل هذه التقنيّات، وحتى اليوم ما يزال ذلك هو حال أي تقنيّة جديدة يتمّ إطلاقها، خلال العقد الماضي ومع نموّ سوق بلوك تشين والعملات الرقميّة، أصبحت مسألة سنّ القوانين اللازمة مشكلة حقيقيّة ما زال يعاني منها هذا المجال في كثير من الدول خاصة في المنطقة العربيّة.

لفترة طويلة بقيت جمهوريّة مصر من الدول غير الصديقة للعملات الرقميّة وخدمات بلوك تشين بالعموم، حيث صرّح البنك المركزي المصري في السابق عن كون العملات الرقميّة لن تكون مدعومة بأي شكل داخل البلاد. ولكن منذ العام الماضي بدأت الأمور بالتحسّن مع البدء بسنّ قوانين جديدة لدعم العملات الرقميّة في المستقبل، وبالنسبة لتقنية بلوك تشين فقد بدأت بعض الشركات والمؤسسات بالقيام بتجارب وإطلاق خدمات جديدة تعمل معها.. فتابعوا معنا للتعرف عليها.

راجع أيضًا: كل ماتريد أن تعرفه عن تعدين البيتكوين باستخدام الأجهزة الاحترافية

شركة LAMARKAZ

 

البلوك تشين والعملات الرقمية في مصر

تعتبر Lamarkaz من أوائل شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في مصر حيث بدأت منذ عام 2017 على يد المبرمجين Nour Haridy وMuhammed Elrakabawi واتخذت من القاهرة مقراً لها. تقوم الشركة بشكل أساسي بتطوير التطبيقات اللامركزيّة DApps باستخدام منصّة إيثيريوم الشهيرة، ولكن بالنسبة للعملات الرقميّة فما زالت بعيدة عن هذا المجال تبعاً لعدم ثبات القوانين والسياسات المصريّة الحاليّة حول ذلك.

تتيح Lamarkaz لعملائها إمكانيّة التحكّم الكامل بالتطبيقات اللامركزيّة التي يقومون بتصميمها وتطويرها، بحيث يمكنهم الربح منها بشكل مستقل ليقتصر دور الشركة فقط على تطويرها وصيانتها في حال حدوث مشاكل معيّنة. تمتلك الشركة عدّة مشاريع سابقة أهمّها كان تطبيق المحفظة الرقميّة Metacash wallet app الذي تصميمه لتبادل عملة DAI الرقميّة بدون الحاجة للدفع عبر عملة إيثيريوم.

البنك الأهلي المصري

البلوك تشين والعملات الرقمية في مصر

يعتبر البنك الأهلي المصري أقدم وأكبر بنك في مصر، ويمتلك اليوم أكثر من 300 فرع مختلف داخل البلاد حيث يقدّم العديد من الخدمات الماليّة المختلفة إلى جانب تواجد بعض الفروع في عدّة أماكن حول العالم. في شهر شباط/فبراير من هذا العام قام البنك بالتعاقد مع منصّة ريبل الشهيرة لإنشاء خدمة تحويلات جديدة، وذلك عبر شبكة المدفوعات الخاصة بها RippleNet والتي أصبحت تضم أكثر من 300 بنك عالمي.

يعتبر هذا التعاون خطوة مهمّة في طريق توسيع نشاطات البلوك تشين والعملات الرقمية في مصر، يتوقّع البنك أن تستمر شبكة RippleNet بالنموّ بحيث تعزّز إدارة السيولة في المؤسسات وزيادة الأرباح من تبادل العملات الأجنبيّة، سينضمّ البنك الأهلي المصري نتيجًة لهذا التعاون إلى سلسلة من البنوك الأخرى المشاركين في السوق ضمن دول الخليج العربي بالإضافة إلى بعض المراكز والأسواق الماليّة الأخرى ضمن الولايات المتحدة الأمريكيّة والمملكة المتحدة أيضاً.

شركة Startup Boot Camp

البلوك تشين والعملات الرقمية في مصر

بدأت هذه الشركة منذ عام 2010 وكان مقرها الأساسي في مدينة Copenhagen عاصمة الدنمارك، ومع الوقت قامت بتوسيع خدماتها حول العالم لتشمل أكثر من 20 بلداً مختلفاً مثل الولايات المتحدة الأمريكيّة وهولندا بالإضافة إلى مصر بالطبع. تعمل الشركة في مجال الاستثمارات بشكل رئيسي، وتركّز على دعم المشاريع الناشئة عبر منحها وصولاً مباشراً إلى شبكة دولية كبيرة تضم الكثير من رجال الأعمال والمستثمرين والشركاء المهتمّين بنفس تلك المشاريع.

بالرغم من Startup Boot Camp ليست شركة تقنيّة ولا تقدم خدمات البلوك تشين والعملات الرقمية في مصر أو غيرها، إلّا أنّها ستقوم بإطلاق برنامج FinTech Cairo لدعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الماليّة Financial Technology، حيث يهدف البرنامج إلى ربط هذه الشركات مع المستثمرين المحتملين والمهتمين بقطاع التكنولوجيا الماليّة، والذي يشمل مجالات عديدة مثل البلوك تشين والتأمين وشبكات الدفع وغيرها الكثير أيضاً.

البنك المركزي المصري

يعتبر البنك المركزي المصري هو المسؤول الأوّل عن سياسات البلاد الماليّة بما في ذلك إصدار العملة المحليّة وإدارة احتياطي الدولة إضافة إلى الرقابة على باقي البنوك بالطبع، وقد كان له تأثير كبير في مجال محاربة العملات الرقميّة في السنوات الماضية قبل أن تبدأ الأمور بالتحسن منذ العام الماضي. بالنسبة لهذا العام فقد قام البنك بتنفيذ تجربة جديدة لشبكة من نوع “اعرف عميلك”.

مع تواجد خدمة الدفع عبر الإنترنت من قبل أكثر من 30 بنكاً في المنطقة، يهدف هذا المشروع إلى مساعدة المستخدمين على فتح حسابات بنكيّة جديدة عن بعد دون الحاجة للذهاب للبنك من الأساس أو التواصل مع أي عميل، وبحسب جريدة المال الاقتصاديّة المصريّة، فإنّ البنك المركزي يدرس فكرة تضمين هذه التجربة مع نظام مبني على بلوك تشين، حيث أشار إلى أنّه سيقوم قريباً بالإعلان عن تعليمات جديدة فيما يخصّ الخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت.

شركة RedCab

RedCab - high-level taxi transfer | Golos.io Блоги

بدأت Redcap عام 2017 كشركة نقل بسيطة تهدف إلى تقديم خدمات مشابهة لما تقدّمه شركة Uber الشهيرة بشكل محلّي فقط داخل مصر، ولكنّها فكّرت في تحسين خدماتها بعد ذلك لتقدّم شيء جديد للسوق، وقرّرت إنشاء شبكة تسمح بتبادل المال بين السائقين والعملاء بشكل أكثر أماناً وفعاليّة، وذلك عبر العملات الرقميّة باستخدام تقنيّة بلوك تشين. بعد عامين من بدايتها بدأت Redcap بالتخطيط لتوسيع خدماتها ضمن دول الخليج الأخرى.

راجع أيضًا: هل ما زال تعدين العملات الرقمية مربحًا اليوم؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
1

شاركنا رأيك حول "ما هي أشهر شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في مصر؟"