0

لاحظنا في السنوات الأخيرة تطورًا كبيرًا في مجال الألعاب تناسبًا مع تطور منصات الألعاب وتحسن أدائها كالبلايستيشن، الإكس بوكس وحتى الحواسيب. في كل إعلان للعملاقين سوني ومايكروسوفت عن منصتي الألعاب الخاصتين بهما مثل بلاي ستيشن 5 و إكس بوكس سيريس إكس دائمًا ما كان كامل التركيز في المؤتمر يتمحور حول خصائص ومواصفات الجهاز بحد ذاته مع الكشف عن عدد قليل من الألعاب الصادرة معها، وذلك نظرًا لاحتياج مُطوري الألعاب بعض الوقت حتى يتسنى لهم الاستفادة الكاملة من خصائص كل منصة وجعل الألعاب تعمل فيها بأفضل أداء.

الألعاب الحصرية.. هل تتفوق سوني مرة أخرى؟

أكثر ما ينتظره عُشاق أجهزة الكونسول بلاي ستيشن 5 و Xbox Series X الجديدة هو الحصريّات من الألعاب، حيثُ دائمًا ما كانت الغلبة لشركة سوني في هذا المجال وذلك بفضل استراتيجيتها الناجحة التي تقتضي إنتاج حصريات خاصة بها في ستديوهاتها “Sony Studios”، ما يجعل هُواة اللعب مُجبرين على شراء أجهزة البلايستيشن الحديثة، فمثلًا الإصدارات الجديدة من ألعاب Spider-Man: Miles Morales و Demon’s Souls Remake و God Of War وغيرها من الألعاب الأكثر شهرة لن يُمكن لعبها إلا على البلايستيشن 5. في الجهة الأخرى نجد أن مايكروسوفت قد سلكت طريقًا مختلفًا تمامًا عن منافستها، حيث تُتيح الشركة لمُستخدميها شراء الألعاب والاستمتاع بها عن طريق الاشتراك في خدمة Xbox Game Pass والتي تُمَكّنهم من الوصول إلى مئات الألعاب بسعر اشتراك شهري مناسب قدره 9.99 دولار. استراتيجية كل شركة تضع المُستخدم في حيرة، أي الجهازين أنسب، قُمنا بعمل مقارنة بين بلايستيشن 5 واكسبوكس اكس في مقال سابق حتمًا سيُفيدك.

مرت سبع سنوات على آخر نسخة من منصتي الألعاب -بلايستيشن 4 واكسبوكس وان- وكلاهما لديه عدد قليل من الألعاب التي يُمكن تسميتها فعليًا بألعاب الجيل الجديد. أغلب الألعاب هي عبارة عن نُسَخ مُحسنة تم تطويرها كي تتناسب مع أداء الجهاز الجديد. هذه المرة يبدو أن الأمر مُختلف، حيث يملك الجهازين عددًا لا بأس به من الأسماء الشهيرة والتي تُعد من ألعاب الجيل الجديد، ولعل أشهرها لعبة Call of Duty، حيث ستصل النسخة الجديدة من اللعبة “Black Ops Cold War” في نفس أسبوع إطلاق الأجهزة، نفس الأمر بالنسبة للإصدار الجديد من اللعبة الشهيرة Assassin’s Creed Valhalla.

هل يمكن تشغيل ألعاب الجيل السابق على الـ PS 5 وXbox series X؟

الجميل في منصات الألعاب الجديدة أنه ليس عليك التخلي عما كنت تلعبه على جهازك القديم والبدء من جديد، حيث أن كل جهاز يأتي مع ميزة التوافقية الخلفية، هذه الميزة تسمح بتشغيل ألعاب أجهزة الكونسول الأقدم. بعبارة أخرى، سيكون جهاز Xbox Series X قادرًا على تشغيل الألعاب الخاصة بالنسختين السابقتين Xbox 360 وXbox One. بينما سيدعم جهاز بلاي ستيشن 5 بدوره تشغيل ألعاب البلايستيشن 4.

قائمة كافة ألعاب بلاي ستيشن 5 و Xbox series X

قمنا بتجميع قائمة شاملة تُوضح الألعاب التي ستكون متوفرة على كل منصة تزامنًا مع موعد إطلاقها الرسمي، يأتي جهاز Xbox مع 32 لعبة مطورة أثناء إطلاقه، في حين تأتي البلايستيشن 5 مع 20 لعبة من ألعاب الجيل التالي.

Call of Duty: Black Ops Cold War

Call of Duty Black Ops Cold War

سلسلة Call of Duty واحدة من أكثر سلاسل ألعاب الفيديو إثارة وشهرة على الإطلاق، تدور أحداث هذا الجزء في معركة الحرب الباردة الجيوسياسية في أوائل الثمانينيات.

تم تطوير لعبة Call of Duty: Black Ops Cold War من قِبل شركتي تطوير الألعاب Treyarch وRaven Software، موعد إطلاق اللعبة في جميع أنحاء العالم سيكون مع تاريخ إطلاق أجهزة الكونسول بلاي ستيشن 5 وXbox series X، يتم طرح اللعبة كذلك للنُسخ الأقدم من الأجهزة.

المنصة: PS5، Xbox Series X

اقرأ أيضاً: هل انتصرت Call of Duty أم أنها بداية المنافسة… أفضل ألعاب النصف الثاني من مارس 2020

Assassin’s Creed Valhalla

Assassin's Creed Valhalla

هذا الجزء من لعبة Assassin’s Creed  سيذهب بنا إلى القارة الإسكندنافية موطن الـ vikings، تدور أحداث اللعبة في الفترة الممتدة ما بين عامي 873 و 880 وتحديدًا الفترة التي كانت تمر بها إنجلترا بأصعب الأيام، حيث كانت مُقسمة لعدة مماليك، ما جعل الفايكينغ يستغلون هذا الضعف ليقوموا باحتلالها، من هنا بدأت الحروب التي استمرت لفترة طويلة بين الـ Vikings وإنجلترا.

المنصة: PS5، Xbox Series X

اقرأ أيضاً: مراجعة شاملة للعبة Assassin’s Creed: Origins … هل هي أفضل إصدارات السلسلة الشهيرة

FORTNITE

FORTNITE

فورتنايت لعبة العالم المفتوح الشهيرة والمليئة بالتجارب. انزل إلى أرض المعركة ونافس لتكون آخر لاعب أو فريق صامد. في هذه اللعبة يُمكنك صُنع عالمك الخاص ووضع قوانينك الخاصة.

المنصة: PS5، Xbox Series X

اقرأ أيضاً: كيف وجدت لعبة فورت نايت Fortnite كلّ هذه الشعبية، وأسباب إقبال اللاعبين عليها؟!

Astro Playroom

Astro Playroom حصري بلاي ستيشن 5

تم تصميم لعبة Astro Playroom لتكون بمثابة واحدة من حصريات البلايستيشن 5. يوجد داخل اللعبة 4 عوالم و16 مرحلة مختلفة، حيث تُمثل كل مرحلة رحلة ممتعة، كل عالم مُختلف عن سابقه يتطلب لعبه بشكل مُختلف باستخدام الحيل العديدة الموجودة في يد التحكم DualSense.

المنصة: PS5 فقط.

Marvel’s Spider-Man: Miles Morales

Marvel's Spider-Man Miles Morales حصري بلاي ستيشن 5

حصرية سوني التي ينتظرها عشاقها بفارغ الصبر، قد يتحول هذا الجزء الجديد إلى صفقة أكبر مما كان يعتقد المطورون، لطالما كان للبلايستيشن 4 حصريات متعددة ولعل من بين أفضلها لعبة Marvel’s Spider-Man، نجحت شركة مارفل في جعل سلسلة أفلام بطلها الرجل العنكبوت تنجح كلعبة فيديو على منصة البلايستيشن، حيث تمكنت من بيع الملايين من النسخ على الرغم من أن لعبة Marvel’s Spider-Man حصرية على منصة واحدة -بلايستيشن 4 فقط- يبدو من خلال ما عرضه المطورون في كل حدث سابق أن هذه اللعبة ستُحقق نفس النجاح الذي حققته النسخة السابقة وربما أكثر.

المنصة: بلاي ستيشن 5 فقط.

Marvel’s Spider-Man Remastered

Marvel's Spider-Man Remastered حصري بلاي ستيشن 5

تمت إعادة تصميم اللعبة التي حققت نجاحًا باهرًا على الـ PS4 بحيث تُناسب جهاز بلايستيشن 5، ستعيش تجربة مشابهة للنسخة السابقة لكن بأداء وجرافيك أعلى.

المنصة: PS5 فقط.

Ark: Survival Evolved

Ark Survival Evolved

تُصنف اللعبة في فئة أكشن-مغامرات، أول اصدار لها كان سنة 2017، تم إطلاقها تقريبًا على كل منصات اللعب المتاحة، على اللاعبين في لعبة Ark: Survival Evolved الصراع من أجل البقاء ضد الديناصورات، كما يجب عليهم جمع الطعام والشراب كي يُمكنهم تخطي المراحل.

المنصة: Xbox Series X

Gears 5

Gears 5

أبدع ستوديو The Coalition في تقديم لعبة ذات محتوى ممتاز، نعم ليس بالجديد أو الثوري، ولكنه مُرضٍ جدًا للاعبين وأكثر من كاف خصوصًا مع إضافة عناصر وميزات جديدة داخل اللعبة.

المنصة: Xbox Series X فقط.

Forza Horizon 4

Forza Horizon 4

حصرية مايكروسوفت الرائعة، الجزء الرابع من سلسلة السباقات الشهيرة Forza والحصرية والتي بدأت منذ سنة 2005 (الإصدار الأول Forza Motorsport)، بالنسبة لسلسة Horizon من اللعبة فقد حصلت على ثلاثة أجزاء، آخر جزء كان سنة 2016.

المنصة: Xbox Series X فقط.

اقرأ أيضاً: أقوى العاب السيارات والسباقات على مختلف المنصات

Watch Dogs Legion

Watch Dogs Legion

العديد من الجايمرز يتوقع أن تكون لعبة Watch Dogs Legion لعبة العام دون أدنى شك، حيث وعدنا ستوديو Ubisoft بمجموعة من الأفكار التي ستجعل من اللعبة في مُستوى آخر، حسب التصريحات فإن اللعبة تُقدم 20 سيناريو مُختلف من اللعب، كل سيناريو يختلف عن الآخر، وبالتالي يُمكن إعادة لعبها حوالي 20 مرة، كل مرة بتجربة مختلفة عن سابقتها، أمر رائع أليس كذلك!

المنصة: PS5، Xbox Series X

NBA 2K21

NBA 2K21

لعبة NBA الشهيرة نسخة العام الجديد، أصبح اللعب أكثر واقعية من ذي قبل، يُقدم ستوديو اللعبة تجربة مختلفة لعشاق السلسلة، حيث يعمل باستمرار على حل العديد من المشاكل السابقة، تم تحسين حركات اللاعبين كالمراوغة والتباعد بين اللاعبين على أرضية الملعب، هذا التحسين يُعطي شعورًا واقعيًا أثناء المباراة. بشكل عام، اللعبة أشبه بالنسخة السابقة.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Dirt5

Dirt5

تقتصر مهامك في هذه اللعبة على أن تصبح سائقًا محترفًا على الطُرق الوعرة حيث ستُسَافر حول العالم وتبدأ المشاركة في السباقات والأحداث المحدودة، مع كل سباق تكتسب خبرة أكبر وشعبية أكثر تُتيح لك المشاركة في سباقات وأحداث ذات مستوى أعلى.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Bugsnax

bugsnax حصري بلاي ستيشن 5

واحدة من ألعاب الألغاز القادمة للبلايستيشن 4 و5، من إنتاج ستديوهات Young Horses، مُتاحة لأجهزة الحاسوب كذلك في متجر Epic Games Store.

المنصة: PS5 فقط.

Borderlands 3

borderland3

لعبة فيديو من فئة الأكشن، من نوع تقمص الأدوار، اللعبة مطورة من طرف جيربوكس سوفتوير، دخلت الأسواق العالمية لأول مرة بتاريخ 13 سبتمبر 2019، تعمل على جميع أجهزة الألعاب الأخيرة، بلايستيشن 4 و5، اكسبوكس وان، اكسبوكس X.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Bright Memory 1.0

bright memory

تُعتبر لعبة Bright Memory واحدة من الألعاب القادمة لأجهزة الاكسبوكس الجديدة مع موعد إطلاقها Xbox Series X / S.

المنصة: Xbox Series X فقط.

Cuisine Royale

Cuisine Royale

منذ عام 2018، اكتسبت ألعاب الباتل روايال شعبية كبيرة، وبالأخص لعبة Fortnite، بنفس الشكل تقدم لك لعبة Cuisine Royale تجربة مُماثلة مع جرعة من الفكاهة.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Dead by Daylight

Dead by Daylight

من الألعاب القليلة في فئة الرعب والبقاء، تُعتبر Dead by Daylight لعبة رعب بكل ما تحمله الكلمة من معنى. تم إصدار أول نسخة منها سنة 2016 على أجهزة الحاسوب، PS 4 وXbox One.

المنصة: PS5، Xbox Series X

(Demon’s Souls (remake

demons souls حصري بلاي ستيشن 5

من تطوير الاستوديو الياباني FromSoftware، ومن حصريات شركة سوني، أول صدور لها كان سنة 2009، هذه النسخة الجديدة عبارة عن remake للنسخة السابقة، تم تطويرها لتعمل بأعلى أداء مع جهاز بلايستيشن 5 .

المنصة: PS5 فقط.

Devil May Cry 5: Special Edition

Devil May Cry 5 Special Edition

واحدة من ألعاب الأكشن العريقة التي بدأت حقبة الـ 3D، في حدث PlayStation 5 Showcase فاجأت شركة Capcom الجميع بالإعلان عن نسخة Devil May Cry 5 Special Edition لأجهزة الجيل التالي، بلاي ستيشن 5 وXbox Series X.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Enlisted

Enlisted

من تطوير شركة Darkflow Software في فئة ألعاب الحرب مبنية على طور اللعب الجماعي، أحداثها تجري في الحرب العالمية الثانية.

المنصة: Xbox Series X فقط.

Evergate

Evergate

Evergate واحدة من ألعاب الألغاز المثيرة ثنائية الأبعاد على Xbox one، Xbox series X، كما توجد نسخة على نينتندو سويتش، والتي تم إطلاقها في 18 أغسطس.

المنصة: Xbox Series X فقط.

The Falconeer

The Falconeer

لعبة التحليق The Falconeer من الألعاب الجديدة التي تنضم إلى قائمة ألعاب Xbox Series X، تضم اللعبة قتالات جوية ومهامًا جانبية في عالم مفتوح مليء بالأحداث.

المنصة: Xbox Series X فقط.

Gears Tactics

Gears Tactics

تُعتبر من أشهر سلاسل الألعاب الحصرية على Xbox وPC، حصل آخر جزء من السلسلة على تقييمات جيدة، هذه النسخة الحديثة هي مشتقة من نفس السلسلة مع وجود تغييرات كثيرة من ناحية شكل اللعبة وطريقة اللعب، يُمكن القول إن Gears Tactics عبارة عن لعبة استراتيجية.

المنصة: Xbox Series X فقط.

Godfall

Godfall حصري بلاي ستيشن 5

في صنف الفانتازيا، تُعتبر هذه اللعبة مزيج بين الـ RPG وبين الـ Looter Shooter، يُمكنك اللعب بمحاربي الـ Valorian (محاربين قدماء)، بواسطة هذه الشخصيات عليك الحصول على دروع قوية تسمى الـ Valorplates تعطي قدرات مميزة تُساعدك في مختلف مراحل اللعبة.

المنصة: PS5 فقط.

Goonya Fighter

Goonya Fighter حصري بلاي ستيشن 5

أول إصدار لها كان بتاريخ 27 يونيو 2019 من طرف استوديو Mutan، تعمل على نينتندو سويتش والبلايستيشن 5.

المنصة: PS5 فقط.

Grounded

Grounded

من تطوير فريق Obsidian ونشر Xbox Games Studios، اللعبة من فئة ألعاب البقاء، فكرة اللعبة طريفة، حيث يقوم مجموعة من الأطفال ببدء مغامرة في حديقة منزلهم التي تحولت إلى غابة عملاقة مليئة بالوحوش والحشرات الضخمة.

المنصة: Xbox Series X فقط.

King Oddball

King Oddball

من ألعاب البازل، أول إصدار لها كان بتاريخ 7 أبريل 2014.

المنصة: مُحسنة للـ Xbox Series X

Maneater

Maneater

Maneater لعبة حديثة أمريكية الإنتاج من نوع أكشن تقمص الأدوار، تعمل تقريبًا على جميع منصات الحديثة (بلاي ستيشن 4، بلايستيشن 5، Xbox one، Xbox series X، نينتدو سويتش).

تتميز اللعبة بشخصية القرش الضخم الذي يلتهم كل ما يأتي أمامه، فكل ما يأكل أكثر كلما أصبح أكبر.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Manifold Garden

Manifold Garden بلاي ستيشن 5

في خانة ألعاب الألغاز نجد لعبة Manifold Garden، أول إصدار لها كان سنة 2019 من تطوير William Chyr Studio.

المنصة: Xbox Series X فقط.

No Man’s Sky

No Man's Sky بلاي ستيشن 5

اللعبة من نوع العالم المفتوح، ببساطة يُمكنك التنقل في أي مكان في هذا العالم الافتراضي، الأمر مُشابه للعبة Assassin’s Creed وGTA، في الواقع لعبة No Man’s Sky قد تفوقت على الألعاب المُماثلة لها، وذلك لإمكانية التنقل في كوكب كامل، نعم كوكب كامل، والتعرف على مخلوقات جديدة.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Observer: System Redux

Observer System Redux بلاي ستيشن 5

تندرج اللعبة ضمن فئة ألعاب الاثارة، تدور أحداثها في عام 2084. حيث ستلعب دور مُحقق شرطة في عالم خيالي مظلم مزقته الحروب والأوبئة. هنا يأتي دورك في حل القضايا والقبض على القاتل في كل مرة.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Ori and the Will of the Wisps

Ori and the Will of the Wisps بلاي ستيشن 5

لعبة Ori and the Will of the Wisps عبارة عن الجزء الثاني للنسخة التي صدرت قبل 5 سنوات.

المنصة:  Xbox Series X

Overcooked! All You Can Eat

Overcooked! All You Can Eat بلاي ستيشن 5

تضم لعبة Overcooked All You Can Eat كل من الجزأين الأول والثاني مع العديد من المراحل الجديدة.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Planet Coaster

Planet Coaster بلاي ستيشن 5

لعبة محاكاة مدينة الملاهي، يُمكنك إدارة امبراطوريتك الخاصة باستغلال جميع الإعدادات الموجودة.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Rocket League

Rocket League بلاي ستيشن 5

تُعتبر Rocket League واحدة من الألعاب القليلة التي أعطت لعالم الـ Gaming فكرة جديدة، اللعبة عبارة عن مباراة كرة قدم بين السيارات! تم عرضها لأول مرة سنة 2005، قد تبدو فكرة اللعبة سخيفة نوعًا ما إلا أنها شهدت نجاحًا كبيرًا.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Sackboy: A Big Adventure

Sackboy A Big Adventure حصري بلاي ستيشن 5

لعبة Sackboy: A Big Adventure هي الجزء الجديد التابع لسلسلة ألعاب LittleBigPlanet الشهيرة، والتي تُعد من حصريات منصة بلايستيشن 5.

المنصة: PS5 فقط.

Sea of Thieves

Sea of Thieves بلاي ستيشن 5

لعبة أونلاين، فكرتها هي قيام مجموعة من القراصنة بتنفيذ مهام مُحددة، مثل القتال ضد الآخرين، البحث عن كنوز.

المنصة: Xbox Series X فقط.

Tetris Effect: Connected

Tetris Effect Connected بلاي ستيشن 5

لعبة Tetris الشهيرة تشهد إضافة خاصية اللعب الجماعي في هذا الإصدار الجديد مع لمسة إبداعية.

المنصة: Xbox Series X، تأتي لاحقًا على PS5.

The Pathless

The Pathless حصري بلاي ستيشن 5

لعبة The Pathless عبارة لوحة فنية من اللوحات البسيطة والمشوقة، تتضمن العديد من الألغاز التي عليك حلها لمواصلة اللعبة، يُرافقك صقر لمساعدتك في الوصول إلى الأماكن البعيدة.

المنصة: بلاي ستيشن 5 فقط.

The Touryst

The Touryst بلاي ستيشن 5

في هذه اللعبة المسلية ستلعب دور السائح عند الوصول إلى جزيرة Touryst Island، هناك تبدأ رحلتك الحقيقية، حيث عليك اكتشاف أسرار الجزيرة والتعرف على سكانها.

المنصة: Xbox Series X فقط.

War Thunder

War Thunder بلاي ستيشن 5

تندرج لعبة War Thunder ضمن فئة الألعاب الحربية، حيث تعود بنا اللعبة إلى حقبة الحرب العالمية، حيث تم استخدام الأسلحة الحربية الجديدة لأول مرة.

المنصة: Xbox Series X، يتم طرحها منتصف نوفمبر للـ PS5.

Warhammer: Chaosbane Slayer Edition

Warhammer Chaosbane Slayer Edition بلاي ستيشن 5

من ألعاب الفانتازيا والعوالم المليئة بالسحر، مُهمتك إيقاف الفوضى داخل هذه العوالم، يمكنك اللعب بشكل فردي أو مع مجموعة تصل إلى 4 لاعبين.

المنصة: PS5، Xbox Series X

WRC 9 FIA World Rally Championship

WRC 9 FIA World Rally Championship بلاي ستيشن 5

لعبة رالي سباق السيارات الشهيرة، لعبة واقعية لدرجة كبيرة، تُقام السباقات في أكثر من 13 منطقة حول العالم على شكل سباقات بين النقاط المتعددة أو سباقات الوقت.

المنصة: PS5، Xbox Series X

Yakuza: Like a Dragon

Yakuza Like a Dragon بلاي ستيشن 5

لعبة حرب العصابات اليابانية، تُعد هذه اللعبة الجزء السابع من السلسلة في اليابان، في حين النسخة الغربية تخلصت من الرقم 7 لجعل اللاعبين يُجربون السلسلة دون الالتزام بترتيب الأجزاء، تحكي نسخة Like A Dragon الجديدة قصة Kazuma Ichiban، وهو عبارة ياكوزا في إحدى العائلات الصغيرة التابعة لعشيرة Tojo.

يقضي بطلنا 18 عامًا في السجن وذلك من أجل حماية أحد أسماء العائلة الكبيرة، بعد خروجه يُفاجَأ عندما يجد أن العالم قد تغير كثيرًا خلال السنوات التي قضاها في السجن، حيثُ أنه لم يعد مرحبًا به في العائلة. هذه الأحداث تدفع بالبطل لبدء حياة جديد مع أصدقائه بعيدًا عن عائلته، وعليه إثبات نفسه خاصة مع الحرب القائمة بين عصابات الياكوزا الكبرى في يوكوهاما.

المنصة:  Xbox Series X، بالنسبة لـ بلاي ستيشن 5 سيتم طرحها مع بداية شهر مارس المقبل.

Yes, Your Grace

Yes, Your Grace بلاي ستيشن 5

تندرج لعبة Yes, Your Grace في فئة ألعاب المغامرات، في أحداث القصة ستكون أنت الملك، وعليه جميع القرارات تعود إليك في اختيارها، جميع سيناريوهات اللعبة معروضة بطريقة رائعة.

المنصة: Xbox Series X فقط.

وهكذا انتهينا من دليل ألعاب بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس سيريس إكس الجديدة التي توفرت مع الجهازين عند إطلاقهما رسميًا حول العالم. أخبرونا في التعليقات، أي الألعاب أثارت حماسكم للبدء بها؟ وهل هناك ألعاب جديدة تودون التعرف عليها أكثر؟

0

شاركنا رأيك حول "الدليل الشامل لألعاب بلاي ستيشن 5 و Xbox Series X 🎮"