راسبيري باي Raspberry Pi: كل ما يجب عليك معرفته حولها

راسبيري باي
0

أحدثت راسبيري باي Raspberry Pi ثورة في عالم الحواسيب المصغّرة والمتحكّمات منذ إطلاقها عام 2012، حيث تمكّنت من سد الفجوة التي كانت موجودة بين الحواسيب مرتفعة الثمن ومتعددة الميزات وبين المتحكّمات الدقيقة Micro Controllers المنخفضة الثمن ومحدودة الميزات بشكل كبير، كما ساهم سعرها المنخفض وسهولة استخدامها في زيادة انتشارها بشكل كبير.

لا بد أنك سمعت عن راسبيري باي من الإنترنت أو من أحد أصدقائك المحبّين للقيام بمشاريع خاصة بالتقنية، مشاريع مثل إنشاء خادم منزلي Home Server أو التحكّم بروبوت بسيط أو لوصلها مع أدوات المنزل الأخرى مثل كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار وغيرها الكثير، حيث تدعم مجالات استخدام واسعة وقابلة للتطبيق في المنزل أو الجامعة بكل سهولة. تابع معنا هذا المقال لتتعرف على راسبيري باي وأنواعها وما هي أهم استخداماتها.

اقرأ المزيد: أفضل الهدايا التي يمكن أن تهديها لصديقك الجيك! 🤓

راسبيري باي Raspberry Pi

ماهو راسبيري باي Raspberry Pi؟

يمكن وصف راسبيري باي بأنّها حاسوب مصغّر بأبعاد بطاقة الائتمان القياسيّة، وتكون عبارة عن لوحة رئيسية تحتوي وحدات المعالجة المركزية ومعالجة الرسوميات والصوتيّات بالإضافة إلى الذاكرة العشوائيّة بشكل مشابه للّوحة الرئيسية الخاصة بالهواتف الذكيّة، كما تحتوي على بعض المنافذ التي تتيح وصلها مع كثير من الطرفيات.

تم تطوير راسبيري باي من قبل Raspberry Pi Foundation وهي منظّمة بريطانية غير ربحيّة هدفها إتاحة إمكانيّة البرمجة والاستفادة من الحاسوب لأكبر عدد من الناس،

أتى أول إصدار من راسبيري باي (Raspberry Pi 1) مع مواصفات لا يمكن القول أنّها كانت قادرة على تشغيل نظام حاسوب بشكل جيّد، حيث أنّ معالج ARM أحادي النواة بتردد 700MHz لن يستطيع تحقيق الكثير، لكن وعلى الرغم من ذلك فقد تضمّن هذا الإصدار عديد من المنافذ التي جعلته مناسباً لتحقيق الكثير من الاستخدامات الأخرى، مثل احتوائه على منافذ USB 2.0 وEthernet وHDMI بالإضافة إلى منفذ SD لوضع بطاقة الذاكرة التي يمكنك تثبيت نظام التشغيل عليها.

اقرأ المزيد: أفضل سبعة طرق للوصول إلى واي فاي الجيران بسهولة 🤭!!

بالإضافة لاحتوائها على المنافذ المعروفة فإنّ راسبيري تمتلك أرجل دخل وخرج خاصّة بها تسمّى المداخل والمخارج متعددة الاستخدامات (General Purpose Input Output (GPIO، حيث تتيح هذه الأرجل إمكانيّة وصل راسبيري باي مع الطرفيات الأخرى الخاصة بها مثل الحساسات والشاشات الصغيرة وغيرها الكثير.

حظيت راسبيري باي على إقبال شديد منذ إطلاقها، حيث ساهم سعرها المنخفض والذي كان $25 لإصدار A و$35 لإصدار B في جعلها متاحة لكثير من المستخدمين ذوي الميزانية المحدودة، وحتى الآن وبعد إطلاق الجيل الرابع منها (Raspberry Pi 4) هذا العام فما يزال سعرها يبدأ من $35 على الرغم من كون مواصفاتها تستمر بالتحسن جيلاً بعد آخر.

الفروقات بين أنواعها

أنواع راسبيري باي Raspberry Pi

اقرأ المزيد: كيف تختار أفضل SSD محمول بحيث يناسب احتياجاتك؟

في كل عامين تقريباً يتم الإعلان عن جيل جديد من راسبيري باي، حيث يأتي كل جيل مع معالج أقوى وذاكرة عشوائية أكبر ومنافذ أكثر مع المحافظة على الأبعاد القياسيّة المعروفة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الجيل ذاته قد يحتوي على إصدارات مختلفة مثل A وB وA+ وB+، حيث تختلف فيما بينها بتعدد المنافذ وحجم الذاكرة العشوائية بينما تكون باقي المواصفات متشابهة.

يوجد أربعة أجيال رئيسيّة من راسبيري باي، لكن في نهاية عام 2015 تم الإعلان عن جيل جديد وهو Raspberry Pi Zero والذي اختلف عن الإصدارات الأساسيّة بكونه أصغر حجماً وبمنافذ أقل ولكن بسعر $5 فقط، كما تم إطلاق إصدارات أحدث مثل Zero W لتتضمن دعم بلوتوث وWi-Fi ولكن بسعر 10$.

يوجد أيضاً إصدار قليل الانتشار يأتي على شكل الذاكرة العشوائية الخاصة بالحواسيب المحمولة حيث يحتوي على ذاكرة داخلية من نوع eMMC. يمكنك استخدام هذا النوع مع لوحات خاصة تحتوي على منافذ أكثر مثلًا كون هذا الإصدار لا يحتوي أية منافذ.

يعد Raspberry Pi 4 Model B أقوى إصدار موجود حاليًا حيث تم الإعلان عنه في شهر حزيران/يونيو الماضي. يحتوي هذا الإصدار على شريحة Broadcom BCM2711 تتضمّن داخلها معالج رباعي النواة بتردد 1.5GHz من نوع ARM A72، حيث تعد A72 من المعالجات ذات الأداء القوي والتي تم استخدامها في بعض شرائح Snapdragon من فئة 65x، كما تمت إضافة دعم بلوتوث 5.0 بالإضافة إلى شبكات Wi-Fi بالطبع.

تميز أيضاً هذا الإصدار عن سابقيه بدعمه لمنافذ أحدث مثل USB 3 وGigabit Ethernet ومنفذي Micro HDMI بالإضافة إلى USB-C للتغذية بدلاً من Micro USB الذي كان يستخدم سابقاً، كما أنّه أصبح يدعم ذاكرة عشوائيّة بحجم يصل حتى 4GB مما يعني أنّه أصبح أكثر قدرة على استخدامه كبديل مؤقت للحاسوب الشخصي.

اقرأ المزيد: واتس اب ويب : أفضل ميزات وحيل لاستخدام Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

استخدامات راسبيري باي Raspberry Pi

استخدامات Raspberry Pi

أحد أكثر نقاط قوّة راسبيري باي هو المجالات الكثيرة التي تستطيع استخدامها فيها، حيث أن سهولة استخدامها واعتمادها على معمارية ARM جعلتها الخيار الأفضل لكثير من المشاريع الصغيرة بسبب الدعم الكبير الموجود مسبقًا لمعالجات ARM كونها مستخدمة في الهواتف الذكية. معظم مشاريع راسبيري باي يمكن القيام بها من قبل الهواة حيث لا تتطلب معرفة قوية لتنفيذها، إليك قائمة ببعض تلك المشاريع والاستخدامات:

  • تثبيت نظام تشغيل كامل لاستخدامه كحاسوب شخصي
  • التحكّم بالروبوتات البسيطة
  • وصلها مع كاميرا مراقبة تستطيع تحسس الحركة
  • خادم ويب (Web Server) لربطها مع مدونتك أو موقعك الخاص
  • تحويل التلفاز العادي إلى تلفاز ذكي (Smart TV)
  • استخدامها كمقوّي إشارة Wi-Fi
  • تحويلها إلى راوتر VPN

للمزيد يمكنك الاطلاع أيضاً على مقالنا عن أفضل مشاريع راسبيري باي التي يمكن تنفيذها.

أنظمة التشغيل التي تدعمها راسبيري باي Raspberry Pi

انظمة تشغيل Raspberry Pi

تدعم راسبيري باي الكثير من أنظمة التشغيل المعروفة، ولكنها تستطيع تشغيل إصدارات معيّنة منها بسبب محدودية قدرة معالجاتها، بالإضافة لكونها من نوع ARM التي لا تتوافق مع نسخ أنظمة التشغيل المعروفة التي تدعم معمارية X86 الخاصة بمعالجات انتل وAMD. لا يمكن تثبيت نظام تشغيل عبر راسبيري باي مباشرةً حيث عليك تهيئة بطاقة الذاكرة وتثبيت نظام التشغيل عليها أولاً.

توصي منظمة Raspberry Pi Foundation على موقعها الرسمي باستخدام نظام Raspbian وهو نسخة مبنيّة على توزيعة Debian والتي تعد من أشهر توزيعات نظام لينكس، يوجد الكثير من توزيعات نظام لينكس الأخرى التي يمكنك تثبيتها على راسبيري باي مثل Ubuntu Mate وKali وKano OS وغيرها الكثير.

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

يمكنك أيضاً تثبيت RISC OS Pi والذي يعد من أوائل الأنظمة التي دعمت معالجات ARM، نظام FreeBSD مدعوم أيضاً وهو أحد أنظمة التشغيل المفتوحة المصدر والأكثر شبهاً بنظام لينكس، كما يمكنك تثبيت نظام Chromuim OS المبني على نواة لينكس ويعد مشابهاً لنظام Chrome OS باستثناء كونه مفتوح المصدر بالإضافة إلى دعم تثبيت الإصدارات الحديثة من نظام أندرويد بالطبع.

للأسف فحتى الآن لا يوجد دعم حقيقي لنظام ويندوز كامل على راسبيري باي، وعلى الرغم من توافر نسخ من نظام Windows 10 تعمل على معالجات ARM إلّا أنّه  لا يوجد نسخة رسميّة تدعم راسبيري باي باستثناء Windows 10 IoT Core والتي لا تشبه أبداً نسخ الويندوز المعروفة كما أنّها لا تستطيع تشغيل تطبيقاته المعروفة حيث أنّها خاصة بإدارة مشاريع إنترنت الأشياء (IoT) فقط.

على الرغم من ذلك يمكنك إيجاد بعض نسخ الويندوز المعدّلة وغير الرسمية القابلة للعمل على راسبيري باي لكنها غير مستقرة وتحتوي على الكثير من المشاكل، كما أنّها بطيئة بشكل يجعلها غير مناسبة أبداً للاستخدام الدائم خاصة في حال كنت تستخدم أحد إصدارات راسبيري باي القديمة.

هل استخدمت راسبيري باي في السابق؟ وما هي المشاريع التي قمت بتنفيذها؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

اقرأ المزيد: كيف نحول راسبيري باي إلى راوتر VPN لحمايتك من المتلصصين على الإنترنت؟

0

شاركنا رأيك حول "راسبيري باي Raspberry Pi: كل ما يجب عليك معرفته حولها"