هل سئمت من جودة الإنترنت المنخفضة؟ ربما عليك تجربة نظام Asus AiMesh الجديد!

0

على الرغم من انتشار الإنترنت حولنا في كل مكان، إلّا أنّ المنزل ما يزال يعتبر المكان الأفضل لممارسة معظم النشاطات والأعمال مثل بث الفيديو بدقّة 4K ولعب الألعاب ومكالمات الفيديو وغيرها الكثير، حيث تحتاج هذه الاستخدامات إلى اتصال إنترنت مستقرّ وعالي السرعة لا يمكن تحقيقه بسهولة إلا عبر Wi-Fi. ولكن مع ذلك فإنّ الاتصال عبر Wi-Fi قد يأتي مع بعض السلبيّات التي تؤثر على استخدامك للإنترنت بشكل كبير أحياناً.

يوجد الكثير من الحلول التي يمكن تطبيقها لضمان الحصول على اتصال إنترنت مستقر وآمن وعالي السرعة ضمن المنزل، ولكن هذه الحلول عادةً ما تكون مكلفة أو صعبة الاستخدام أو التنفيذ من قبل المستخدم العادي. ولكن في حال كنت من مستخدمي منتجات شركة Asus أو ترغب في الحصول على حل نهائي لمشكلة اتصال الإنترنت داخل منزلك، فعليك النظر لتقنيّة AiMesh الجديدة من Asus التي سنتكلّم عنها في هذا المقال.

ما هي شبكة AiMesh من Asus؟

تعتبر شبكة AiMesh الحلّ الأفضل للحصول على اتصال إنترنت جيّد عبر Wi-Fi داخل منزلك، حيث توفّر هذه التقنية اتصال مستقرّ وعالي السرعة في جميع الأماكن ضمن المنزل مهما بلغت مساحته وكثرت العوائق التي قد تؤثّر على جودة الإشارة. كما تقدّم التقنيّة ميزات أخرى عديدة مثل التحكّم الأبوي والتحديثات التلقائيّة إضافة إلى الكثير من خصائص الحماية والأمان أيضاً.

يقوم مبدأ عمل AiMesh على ربط عدةّ أجهزة راوتر مختلفة ضمن المنزل لتكوين شبكة Wi-Fi منزليّة واحدة تغطّي جميع أنحاء المنزل، كل ما تحتاجه هو أن تكون هذه الأجهزة من نوع Asus ومتوافقة مع هذه التقنيّة، حيث أنّها ليست حكراً على موديلات معيّنة فقط، بل تستطيع ربط أجهزة راوتر قديمة من Asus لتصبح جزءاً من الشبكة المحلية ضمن المنزل أيضاً.

اقرأ أيضًا: تعرفوا على أسرع شاشة في العالم ROG SWIFT 360Hz “للمحترفين فقط”

ما هي أبرز ميزات شبكة AiMesh من Asus؟

شبكة AiMesh

لهذه التقنية الجديدة ميّزات كثيرة ومنها:

سرعة عالية واتصال مستقر في جميع أنحاء المنزل

يستطيع كل راوتر تقديم سرعة عالية نسبياً حتى ولو كان وحده، ولكن مع AiMesh ستحصل على أداء أفضل عند ربطه مع أجهزة الراوتر الأخرى ضمن المنزل. عند تجربة راوتر ASUS RT-AC86U ضمن شبكة AiMesh، تمكّن من تحقيق سرعة تصل حتى 463Mbps حتى في أماكن متباعدة داخل المنزل، واستمرّ في تقديم أداء ممتاز حتى بعد الابتعاد عن الإشارة والاتصال براوتر قديم ضمن الشبكة.

مع هذه السرعة ستتمكّن من القيام بكثير من النشاطات التي تتطلّب اتصال إنترنت عالي السرعة مثل بث الفيديو بدقّة 4K ضمن أي مكان في المنزل أو الحديقة المحيطة به. تتضمّن AiMesh عدّة تقنيّات ذكيّة تساعد على تحقيق هذه السرعات والاتصال المستقرّ بشكل مستمرّ نذكر منها:

  • Seamless Roaming: تتيح لك AiMesh إمكانيّة إنشاء شبكة وكلمة مرور واحدة على جميع أجهزة الراوتر، بحيث لن تحتاج لإعادة الاتصال بشبكة أخرى عند التجوال ضمن المنزل كما هو الحال عند وصل عدة أجهزة راوتر بالطرائق التقليدية، حيث أنّ AiMesh تعمل على مراقبة قوّة الإشارة على أجهزتك بشكل دائم لتقوم بالتحويل إلى راوتر آخر بشكل تلقائي عند الضرورة. إضافة إلى ذلك فإنّ خيار استخدام أسماء شبكات منفصلة لكل راوتر ما يزال متاحاً في حال أردت ذلك.
  • Self-Healing Network: في حال تعطّل أحد أجهزة الراوتر ضمن المنزل، ستقوم AiMesh باستبدال الاتصال الخاص به مع أجهزة الراوتر الأخرى التي ما زالت قيد العمل ووصلها مع جهازك بحيث لن تشعر بأي انقطاع أو تباطؤ ضمن الشبكة حتّى.
  • Intelligent Band Switching: تساعد هذه التقنيّة على اختيار النطاق الترددي الأفضل ضمن مكان تواجدك، بحيث لن تكون مضطراً للتبديل بشكل يدوي بين الاتصال السلكي والنطاقات التردديّة 2.4GHz و5GHz.

الأمان والحماية لجميع الأجهزة على الشبكة

على الرغم من خصائص الحماية التقليديّة التي تكون مضمنة في الأجهزة المختلفة، إلّا أنّ الهجمات الإلكترونيّة والبرمجيّات الخبيثة في تطوّر دائم أيضاً، وفي بعض الأحيان قد تشكّل تهديداً حقيقياً على الأجهزة ضمن الشبكة. مع AiMesh ستحصل مجاناً على خاصيّة ASUS AiProtection التي تتيح الكثير من ميزات الأمان الإضافية لحماية أجهزتك ضمن الشبكة من أي تهديد محتمل على الإنترنت.

تقوم خاصية AiProtection من Asus بتحديث قاعدة بياناتها بشكل دائم وتلقائي من مركز البيانات Trend Micro لتحصل على آخر التحديثات الأمنية ضد أي تهديد جديد، إذ تساعد هذه البيانات من Trend Micro على تحديد مواقع الويب المشبوهة من أجل حظرها من الشبكة قبل دخولك إليها، بحيث تستطيع زيارة أي موقع دون القلق مما إذا كان يتضمّن أي ملفات أو مشاكل قد تهدد أمانك وخصوصيّتك على الشبكة.

في حال اتصال جهاز جديد يحتوي برمجيّات خبيثة تقوم بمزامنة ملفاته الشخصية على الإنترنت، فإنّ AiMesh ستقوم بالتعرّف على الخوادم المشبوهة التي يحاول هذه الجهاز الاتصال بها، وذلك من أجل حظر وصوله إلى الإنترنت قبل قيامه بإرسال أي بيانات شخصية من تلقاء نفسه.

التحكّم الأبوي Parental Control

تتيح لك تقنيّة AiMesh تحكم ومراقبة كاملين بما يقوم به أطفالك على الشبكة ضمن أي مكان في المنزل، حيث أنّ خيارات التحكّم الأبوي يتم تطبيقها على جميع أجهزة الراوتر. تستطيع تحديد وقت معيّن لعمل أجهزة محددة على الشبكة إضافة إلى إمكانيّة حظر أي مواقع أو تطبيقات تريدها عن أجهزتهم. من الممكن القيام بتحديد هذه الخيارات بكل سهولة ضمن تطبيق ASUS Router المتاح على الهواتف التي تعمل بنظام iOS وAndroid.

تحديد الأولويّة ضمن الشبكة لنشاطات معيّنة

تشارك جميع الأجهزة على الشبكة نفس السرعة مهما كان النشاط الذي نقوم به على الإنترنت، ومن المعروف أن ذلك قد يؤدي أحيانا لحصول تأخير في الاستجابة أو مشاكل ضمن الألعاب في حال قيام أحد الأجهزة باستهلاك السرعة بكاملها.

مع شبكة AiMesh تستطيع الاستفادة من ميزات مثل Adaptive QoS وWTFast لإعطاء أولويّة الاتصال لجهاز معيّن ضمن الشبكة في حال لعب الألعاب على الإنترنت مثلاً، بحيث سيساعد ذلك على إبقاء اتصالك مستقر مع سرعة كافية وتأخير قليل لتجنّب حصول أي تباطؤ أو مشاكل.

كيف نقوم بإعداد شبكة AiMesh  في المنزل؟

شبكة AiMesh

في البداية عليك التأكد من وجود اثنين من أجهزة الراوتر وكلا الجهازين يدعمان تقنية AiMesh ويمكنك رؤية جميع الأجهزة التي تدعم هذه التقنية من هنا، وعليك تحديد أحد الجهازين كراوتر أساسي AiMesh Router والآخر كعقدة AiMesh Node.

1- تحديث البرامج الثابتة

شبكة Aimesh

قم بثبيت أحدث البرامج الثابتة من هنا على كافة أجهزة الراوتر واضبط عقد شبكة AiMesh على الإعداد الافتراضي للمصنع وعند نجاح هذه الخطوة سترى أيقونة AiMesh عند الضغط على صفحة Network Map وهذا دليل على أن عملية الترقية قد حدثت دون مشاكل.

2- اضبط الراوتر الأساسي

عليك تحديد الراوتر الأفضل كنقطة اتصال الإنترنت الخاصة بالمنزل أي بعبارة أخرى عليك تحديد الراوتر الأفضل ليكون الراوتر الأساسي.

3- ابحث عن عقد AiMesh لديك

عليك تشغيل أجهزة الراوتر الأخرى التي ترغب بضمّها إلى النظام العام AiMesh وذلك من خلال الضغط على Search  أو بحث ضمن تطبيق Asus Router أو AsusWRT للبحث عنها.

4- أضف عقد AiMesh إلى نظام AiMesh

لإضافة المزيد من العقد إلى النظام عليك تحديد الراوتر والضغط على تطبيق لإضافته إلى AiMesh Wi-Fi الخاصة بالمنزل.

وللمزيد من المعلومات حول آلية إنشاء نظام AiMesh منزلي فقد قامت ASUS بإنشاء فيديو توضيحي حول القيام بذلك لمساعدة المستخدمين في إنشاء شبكاتهم الخاصة.

0

شاركنا رأيك حول "هل سئمت من جودة الإنترنت المنخفضة؟ ربما عليك تجربة نظام Asus AiMesh الجديد!"