لا تعد شركة Asus وليدة اليوم في مجال الحواسيب المحمولة، بل تاريخها طويل ويشهد لها بالكثير من النجاحات والأجهزة التي شكلت علامات فارقة في العالم التقني، ولعل أهم ما يميز الشركة التايوانية الشهيرة هو تخصيصها أجهزة لكل مستخدم، فإذا كنت مستخدمًا عاديًا لا تريد من جهازك سوى كتابة التقارير وتحضير العروض التقديمية، فستجد الجهاز المصمم خصيصًا لتلبية احتياجاتك، وفي حال كنت من محبي الألعاب فإن أسوس أيضًا تقدم أفضل أجهزة الألعاب من سلسلة "Asus ROG"، والتي كنا استعرضنا سابقًا أحد أفضل أجهزة الألعاب في عام 2021 والتي كانت من هذه السلسلة بإسم Asus ROG Zephyrus M16 GU603.

واليوم نستعرض معكم سلسلة أخرى مميزة من أسوس وهي سلسلة "فيفو بوك - Vivobook"، والتي تعد مناسبة لكل مستخدم، حيث تضم هذه السلسلة أجهزة مخصصة للمهام العادية، وأخرى تدمج بين الحاسب المحمول والتابلت، وكذلك ستجد بعضًا منها مناسب أيضًا للألعاب، وفي خضم كل تلك الإصدارات سنتحدث اليوم عن لابتوب ASUS VivoBook 15 OLED k513

المواصفات التقنية في جهاز ASUS VivoBook 15 OLED

  • الأبعاد: 359×235×17.9 مليمتر بوزن 1.8 كيلوجرام فقط.
  • الشاشة: 15.6" من نوع أوليد ودقة FHD وإضاءة 400 شمعة ونسبة استحواذ 85% مع نافذة تمنع اللمعان "Anti-Glare" 
  • المعالج: متاح بخيارين من معالجات إنتل الجيل الحادي عشر، وهما i5-1135G7 و i7-1135G7.
  • كرت الشاشة: نيفيديا جيفورس MX350 مع 2 جيجابايت VRAM من نوع GDDR5 بالإضافة إلى كارت شاشة Irsi Xe من إنتل.
  • ذاكرة الوصول العشوائي RAM: متاحة بخيارين، 8/16 جيجا بايت من نوع DDR4 وتردد 3200 ميجا هرتز.
  • سعة التخزين: متاحة بخيارين، 512 جيجا بايت و 1 تيرا بايت من نوع  NVMe PCIe 3.0 SSD.
  • المنافذ المتاحة:  عدد 1 منفذ USB 3.2 Gen 1 Type-A - عدد 1 منفذ USB 3.2 Gen 1 Type-C - عدد 2 منفذ USB 2.0 - عدد 1 منفذ HDMI - عدد 1 منفذ Audio Jack Combo - عدد 1 منفذ Micro SD Card reader.
المواصفات التقنية لجهاز Asus VivoBook 15

نظرة سريعة على ما يقدمه لابتوب ASUS VivoBook 15 OLED k513

ليس من السهل أن نجد لابتوب من الفئة المتوسطة يحمل في ثناياه مواصفات وميزات لا نجدها إلا في أجهزة الفئة الرائدة، فنتحدث هنا عن شاشة OLED بقدرات رائعة، ومعالج من الجيل الحادي عشر، وصولًا لكرت شاشة GeForce Mx350 بالإضافة إلى وجود كارت Irsi Xe إضافي من إنتل. 

التصميم

لطالما أبهرتنا أسوس بأجهزتها من ناحية التصميم، حيث إنها تفاجئنا في كل مرة بفكرة جديدة، وأول مثال يأتي للذهن هنا أسوس ZenBook Duo ذو الشاشتين، وبالطبع فإن جهازنا اليوم ليس باستثناء، فإذا أردنا توصيفًا لتصميم الجهاز، فإن أنيق ومريح هما أول ما سيتبادر للذهن.

ببساطة تصميم الجهاز كان إثباتًا من أسوس بأنه وببساطة شديدة يمكنك تصميم جهاز بشكل أكثر من رائع ومن دون الحاجة للدخول في تعقيدات كثيرة، وبالطبع الألوان التي يأتي بها الجهاز لم يتم اختيارها عبثيًا فلكل لون معنى، والبداية مع اللون الأسود والذي يشير للاستقلالية والقيادة، ومن بعده الفضي والذي يمثل الرؤيا والحماس الدائم لجيل المستقبل ، ناهيك عن زر "إنتر" المحاط بإطار باللون الأصفر والذي يشير إلى الانتقال من القديم والتحرك للأمام نحو المستقبل.

وبالطبع، تصميم الحواف الرقيقة والصغيرة ونسبة الشاشة لجسم الجهاز مقدرة بأ 85% أضافت المزيد من المرونة والراحة عند استخدام الجهاز.

تصميم ASUS VivoBook 15 OLED k513

شاشة OLED في جهاز من الفئة المتوسطة

ستحصل مع هذا الجهاز - وخلافًا لسابقه - على شاشة أوليد تقدم دعمًا كاملًأ ل DCI-P3 مصحوبة بالعديد من المزايا، أهمها زمن الاستجابة السريع (والذي يُظهر مدى سرعة الشاشة في النقل من لون لآخر، وفي الحالات السيئة والمتمثلة بزمن استجابة بطيء تكون النتيجة ظهور تغبيش أثناء الانتقال بشكل عام).

نجد بالإضافة لزمن الاستجابة السريع العديد من الميزات مثل الإشباع اللوني الممتاز والذي يجعل من استخدام الجهاز ممتازا في مختلف أوضاع الإضاءة، وتبعًا للاختبارات فإن زمن الاستجابة في حالة K315 كان سريعًا مما أعطى عرضًا رائعًا، وبالتالي نقاط إيجابية زائدة لصالحه، وبالطبع تعد مثل هذه الأخبار أكثر من جيدة للمصممين، صناع المحتوى وغيرهم.

شاشة ASUS VivoBook 15 OLED k513

الأداء

بالنسبة للمعالج، فإن معالج من الجيل الحادي عشر أعطى الجهاز نقاطًا عديدة لصالحه، ففي حال تحدثنا عن نسخة Core i7-1165G7 فيمكن القول أن أداء المعالج ممتاز، وأفضل بنسبة 10% من أمثاله في أجهزة أخرى بنفس المعالج، ولن يشكل الاختيار بين نسخة i7 ونسخة i5 تلك المشكلة الكبيرة حيث ينخفض الأداء بين النسختين بنسبة %10 لـ 15%، وبالنسبة للمهام اليومية العادية، ستجد أن الأداء أكثر من مرض.

وبالانتقال لكرت الشاشة، فإن الجهاز وبفضل Iris Xe Graphics قادر على تشغيل ألعاب عديدة، وكذلك قادر على القيام بمهام التصميم المتعددة باستخدام برامج Adobe، وبالطبع بفضل شاشة OLED فإن مشاهدة الفيديوهات تجربة أكثر من رائعة.

وطبعا لن ننسى الحديث عن عمر البطارية وساعات التشغيل، وهنا نجد ان الجهاز يعطيك 5 ساعات و 35 دقيقة من ساعات العمل، وقد تزيد في حالات معينة ل 6 ساعات و 15 دقيقة، ويشحن الجهاز من 0 لـ 100%خلال 90 دقيقة.

أما بالنسبة لارتفاع درجة الحرارة، وجدت الاختبارات أن حرارة النصف الأيمن من الجهاز أعلى من مثيلتها في النصف الأيسر (ويعد ذلك نتيجة لتصميم نظام التبريد الخاص بالجهاز).

أسباب تجعلك تختار ASUS VivoBook 15 OLED k513

زاوية علوية لجهاز ASUS VivoBook 15 OLED k513

إضافة لما تحدثنا عنه في المراجعة السابقة، يوجد العديد من الأسباب التي تجعلك ترغب باختيار هذا الجهاز بالتحديد دون غيره، حيث تبدع أسوس في تقديم العديد من التقنيات المميزة التي تخلق تجربة استخدام فريدة من نوعها، فالأمر لا يتعلق فقط بالعتاد القوي وإنما تلعب التقنيات والذكاء الإصطناعي دورًا مهمًا أيضًا، ومن هذه التقنيات نذكر ما يلي.

تقنية Tru2Life

تقنية تحسين دقة الفيديو، وتشابه هذه التقنية في عملها التقنيات الموجودة في الشاشات الذكية، حيث تقوم بتحسين كل من الوضوح، الألوان، التباين الخاصين بالفيديو، حيث تُرسل الصور والفيديوهات ومن ثم يتم تحليلها على مستوى البيكسل الواحد، بعدها يتم القيام بعملية التحسين، مما يؤدي بالنتيجة لفيديوهات وصور عالية الدقة وبتباين ألوان أكثر من رائع، ويتم ذلك في نفس زمن العرض وبالتالي لن تشعر بأي تأخير ولن تلاحظ سوى فيديو عالي الدقة أمامك لتشاهده.

تقنية Intelligent Performance Technology

تقنية جديدة اضافتها أسوس لسلسلة VivoBook، والتي تقوم بضبط حد الطاقة للمعالج من 15 إلى 28 واط وذلك لتحسين الأداء، ناهيك عن الضبط الديناميكي لاستهلاك الطاقة تبعا لدرجة الحرارة والمهام التي يتم تنفيذها، وكل ذلك بهدف جعل استهلاك الطاقة بحالة مثالية، والحفاظ على حرارة الجهاز ضمن حدود دنيا.

حيث قامت أسوس ومن خلال تطبيق MyASUS، بتوفير ثلاث خيارات للأداء يمكنك الاختيار بينها، فعند اختيار Performance Mode سيتم تلقائيا ضبط حد طاقة المعالج من 15 لـ 28 واط، وكذلك سيتم ضبط سرعة مراوح التبريد للوصول إلى أداء أفضل، أما عند اختيار Whisper Mode فإن مستوى الضجيج سينخفض لـ 22db(A)، مما يؤدي إلى انخفاض في الصوت الصادر عن الجهاز ويُنصح باختيار هذا النمط في العمليات العادية مثل تصفح المواقع، مشاهدة الأفلام، وكتابة التقارير.

MyASUS

الصوت الرائع

حقيقة، أداء النظام الصوتي الخاص بهذا الجهاز ممتاز، وذلك بفضل ما فعلته أسوس لتصل إلى هذه النتيجة، حيث يأتي نظام صوت الجهاز مدعومًا بتقنيات Harman/Kardon، مما يؤدي إلى صوت أعلى، ومؤثرات صوتية محسنة مقارنة بأجهزة أخرى من نفس الفئة.

وطبعًا، لم تقف أسوس عند هذا الحد، بل قدمت أيضًا خاصية إلغاء الضجيج باستخدام الذكاء الصنعي، ومن خلال MyASUS نجد أنها وفرت أربع خيارات، وهي العادي Normal، المعتدل Balance، مؤدي وحيد Single Presenter، عدة مؤديين Multi-presenter، فمثلاً عند اختيار المؤدي الوحيد، فكل الأصوات سيتم تصفيتها باستثناء الصوت البشري، وطبعا نفس الحالة بالنسبة لخيار Multi-presenter حيث سيتم تحديد الأصوات البشرية وتصفية بقية الأصوات المحيطة، وبالطبع يؤدي ذلك لدقة وصوت أوضح.

الخلاصة

نرى أن جهاز ASUS VivoBook 15 OLED k513 من الخيارات الممتازة لمن يرغب في شراء لابتوب بمواصفات قوية، ومناسبة لكل الاستخدامات، ودون التضحية بالتصميم الخلاب والشاشة الأوليد المميزة والتي لا نجدها في هذه الفئة السعرية، وبالإضافة إلى تطبيق MyAsus والتقنيات المدعومة بالذكاء الإصطناعي، فلا نجد ما يمنعنا من اقتناء هذا الجهاز المميز!