ما هو الكتاب الإلكتروني وأين يمكن أن نجده وما هي أنواعه؟

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بالرغم أن مبيعات الكتب الإلكترونية كانت في انخفاض خلال العامين الماضيين، حيث لا زالت الكتب الورقية التقليدية تتمتع بجهور عريض يحرص على اقتنائها، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك رفض الكتب الإلكترونية. بالتأكيد، هناك أوقات يكون فيها الكتاب المادي أكثر منطقية -على سبيل المثال، إذا كنت تقدمه كهدية أو تحتاج إلى تقديم عدد كبير من التعليقات التوضيحية أثناء قراءتك- لكن الكتاب الإلكتروني أرخص بلا شك وأكثر ملاءمة للقراءة اليومية.

وإذا كنت مهتمًا بماهية الكتاب الإلكتروني وكيف يعمل، فأدعوك للاطلاع على عشرة مميزات للكتب الإلكترونية تتفوق بها على الكتب الورقية.

ما هو الكتاب الإلكتروني EBook؟

الكتاب الالكتروني

EBook هو اختصار لكتاب الكتروني Electronic Book. وبتعبير بسيط يشير الكتاب الإلكتروني فقط إلى أي كتاب متوفر بتنسيق رقمي. يمكن أن يحتوي الكتاب الإلكتروني على نفس العناصر الموجودة في الكتاب العادي، بما في ذلك المحتويات والفصول والصور والرسوم البيانية والمراجع وغيرها.

في الممارسة العملية، هناك بعض الأشياء التي تميز الكتاب الإلكتروني عن أي مستند إلكتروني قائم على النص، إذ تعتبر الكتب الإلكترونية غير قابلة للتحرير، والأهم من ذلك أنها قابلة لإعادة التدفق reflowable.

يمكن للمستند القابل لإعادة التدفق أن يتكيف مع طريقة عرضه، اعتمادًا على الجهاز الذي يتم عرضه عليه. هذا يعني أن ملف EPUB نفسه سيبدو مختلفًا اعتمادًا على ما إذا كنت تستخدم جهاز Kindle أو Nook أو كمبيوتر محمول أو أي جهاز آخر.

الاستثناء من القاعدة القابلة لإعادة التدفق هو ملفات PDF اليوم، حيث يعتبر معظم الناس الكتب الموزعة بتنسيق PDF بمثابة كتب إلكترونية “حقيقية”. ملفات PDF هي تخطيط ثابت، مما يعني أنك قد تواجه مشكلات في التنسيق عند عرض ملف PDF على قارئ إلكتروني مخصص.

أخيرًا، نظرًا لأن الكتاب الإلكتروني رقمي، فإنه يمكن أن يوفر بعض الميزات غير المتوفرة في الكتب الورقية، مثل الارتباطات التشعبية والخطوط القابلة للتعديل وأحجام النصوص وحتى الفيديو.

اقرأ المزيد: مراجعة جهاز iPhone 8 Plus

كيفية قراءة الكتاب الإلكتروني

لقراءة كتاب إلكتروني، تحتاج إلى شيئين، ملف كتاب إلكتروني وقارئ كتاب إلكتروني.

أين تجد الكتب الإلكترونية؟

الكتاب الالكتروني

لا يوجد نقص في المواقع والشركات التي يمكنك منها تنزيل الكتب الإلكترونية للقراءة، المتجر الأكثر شعبية على الإنترنت بالطبع أمازون، فهناك أكثر من ستة ملايين عنوان للاختيار من بينها. وهي تشمل أفضل الكتب من كبار الناشرين والمؤلفين، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب المستقلة المنشورة ذاتيًا.

تقدم أمازون أيضًا بعض خدمات تأجير الكتب الإلكترونية، حيث تتكلف Kindle Unlimited 9.99 دولارًا شهريًا وتوفر إمكانية الوصول إلى مليون كتاب إلكتروني وآلاف الكتب المسموعة Audio Books، بينما يمكن لجميع مشتركي Prime استئجار كتب إلكترونية من مكتبة متغيرة باستمرار تضم حوالي 1000 عنوان.

تقدم الشركة أيضًا بعض الكتب الإلكترونية المجانية، بما في ذلك الكتب الكلاسيكية مثل The Hobbit و The Man In the High Castle، ولكن تتغير قائمة الكتب المجانية كثيرًا. وإذا كنت لا تريد إنفاق الأموال على الكتب الإلكترونية، فهناك أماكن أفضل للبحث عنها من أمازون، كبعض المواقع التي تتخصص في تقديم كتب إلكترونية مجانية، وأكثرها شعبية Library Genesis ومشروع غوتنبرغ.

اقرأ المزيد: كيف تنضم إلى شركة أوبر وما هي شروط التقديم؟

وبالمثل، فإن Amazon ليست بعيدة عن أن تكون الخيار الوحيد إذا كنت سعيدًا بإنفاق الأموال على كتبك الإلكترونية. إن شركات مثل Kobo وBarnes وNoble وWaterstones وebooks.com ليست سوى بعض من متاجر الكتب الإلكترونية الأخرى التي تستحق المراجعة.

اختيار قارئ الكتاب الإلكتروني

الكتاب الالكتروني

إذا كنت دودة قراءة ولديك ميل خاص لقراءة الكتب الإلكترونية، فمن المحتمل أن تستثمر في جهاز قراءة إلكتروني مخصص للكتب الإلكترونية. العلامة التجارية الأكثر شعبية في السوق هي أمازون كيندل. ولديها ثلاثة منتجات هي: كيندل النموذج الأساسي وPaperwhite وOasis

إذا كنت لا ترغب في شراء جهاز كيندل Kindle، فيمكنك أيضًا تجربة استخدام تطبيقات قارئ الكتب الإلكترونية على هواتف أندرويد مثل Bookari وFReader وكمبيوترات سطح المكتب مثل Icecream EBook Reader وBibliovore وتطبيق كيندل.

اقرأ المزيد: قائمة أقوى ألعاب الأونلاين لعام 2017 … من المسيطر على ساحة الألعاب اليوم؟

كيفية اختيار تنسيق الكتاب الإلكتروني؟

عالم صيغ الكتاب الإلكتروني هو مكان مربك، فهناك العديد من التنسيقات التي قد تصادفها في مرحلة ما. كل منها لديه خصائص مختلفة ويستخدم لأغراض مختلفة. ومع ذلك، يمكن القول أن تنسيقات الكُتب الإلكترونية الثلاثة الأكثر شيوعًا هي EPUB وMOBI وAZW.

كيفية قراءة الكتب بصيغة MOBI؟

بدأت MOBI حياتها كتنسيق OEB القديم (Open EBook) في عام 2000، ثم تم تطويره في البداية بواسطة شركة Mobipocket الفرنسية، وقد تم قتل التنسيق في النهاية بواسطة أمازون في عام 2016، بعد 11 عامًا من عملية الاستحواذ عام 2005.

وعلى الرغم من أن الخوادم غير متصلة بالإنترنت رسميًا، إلا أن معظم برامج قراءة الكتب الإلكترونية السائدة تدعم التنسيق نظرًا لملايين الكتب الإلكترونية القديمة التي لا تزال موجودة في MOBI.

كيفية قراءة الكتب بصيغة EPUB؟

تنسيق EPUB مجاني للاستخدام ومفتوح المصدر، ويعتبر من أشهر تنسيقات الكتب الإلكترونية في العالم مثل تنسيق MOBI، ويمكن قراءة ملفات EPUB على كل تطبيق قارئ إلكتروني تقريبًا. قارئات الكتب الإلكترونية من كيندل لحسن الحظ تتيح لك تحويل EPUB إلى MOBI أو AZW باستخدام عدة طرق مختلفة.

اقرأ المزيد: ابدأ بقراءة هذه الكتب: أهم الكتب التقنية التي ينصحنا بها الملياردير بيل جيتس

كيفية قراءة الكتب بصيغة AZW؟

AZW هو تنسيق الكتب الإلكترونية الخاص بشركة أمازون استنادًا إلى MOBI، ويُعتقد أنه السبب في شراء أمازون للشركة المطورة لها Mobipocket في عام 2005. يتم تسليم جميع الكتب الإلكترونية التي يتم شراؤها على أمازون بتنسيق AZW أو AZW3

وأخيرًا، بالرغم من التنسيقات الكثيرة للكتب الإلكترونية والتي يمكن أن تكون مربكة نوعًا، ما إلا أن إمكانية التحويل بينها هو ما يشجع الكثيرين للتحول للقراءة الإلكترونية، بالإضافة إلى توفر الألاف من المتاجر عبر الإنترنت والتي تتيح ملايين العناوين مجانًا وفي جميع المجالات وهذا وحده سبب كافي للكثيرين لأن يتحولوا للقراءة الإلكترونية بالرغم من المتعة المميزة التي نجدها في الكتب الورقية التقليدية.

هل تفضل الكتاب الإلكتروني أم الكتاب الورقي؟ أخبرنا رأيك بالتعليقات.

اقرأ المزيد: لتحظى بتجربة قراءة أفضل: إليك أهم تطبيقات قراءة الكتب لأجهزة آيفون

1

شاركنا رأيك حول "ما هو الكتاب الإلكتروني وأين يمكن أن نجده وما هي أنواعه؟"

أضف تعليقًا