متصفح برايف Brave: إذا كنت مهتماً حقاً بخصوصيتك على الإنترنت

1

لقد حاز متصفح برايف Brave على اهتمام وشعبية كبيرة أكثر من معظم المتصفحات الجديدة، ويرجع ذلك جزئياً إلى المؤسس الذي كان أحد المشاركين ببناء تطبيقات Mozilla’s Firefox، فقد كان نموذج أعماله غير العادي سبباً مباشراً في انتشار برايف.

استغرقنا وقتاً للغوص العميق في Brave لمعرفة ما هو عليه، وماذا يعمل وما هي ميزاته. إليك ما تحتاج إلى معرفته لتقرر في ما إذا كان Brave هو خيارك التالي أم لا.

بداية، ما هو متصفح Brave؟

Brave هو متصفح يسمح للمستخدمين بالانتقال إلى مواقع الويب وتشغيل تطبيقاته وعرض أو تشغيل المحتوى عبر الإنترنت، مثله مثل باقي المتصفحات الأخرى. يمكنك تنزيل واستخدام المعلومات المعروضة، وتذكر المواقع التي زرتها سابقاً، كما يمكنك التصدي لإعلانات الإنترنت من خلال منع ظهورها على المواقع.

يعتبر Brave Software إدخالاً جديداً نسبياً في معارك المتصفحات بعد معاينة المتصفح لأول مرة في كانون الأول عام 2016، وتم تأسيس الشركة من قِبل Brendan Eich، مؤسس جافا سكريبت ومؤسس مشارك لموزيلا.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

ما الذي يجعل متصفح Brave مختلفاً عن باقي المتصفحات الأخرى؟

ما يميز Brave هو موقفه العدائي المناهض للإعلانات، إذ تم تصميم المتصفح لتجريد المواقع من الإعلانات، ولا يعتمد على حظر الإعلانات فحسب، بل يعتمد على استبدال تلك الإعلانات بإعلانات من شبكتها الخاصة، حيث  يبدو الأمر كما لو أن شبكة تلفزيون جديدة أعلنت أنها ستستخدم تقنية لإزالة الإعلانات من برامج الشبكات الأخرى ثم إعادة تشغيل تلك البرامج بإعلانات مبتكرة من تأليفها.

يزيل Brave أيضاً جميع متتبعي الإعلانات، والإعلانات صغيرة الحجم التي ينشرها المعلنون وناشرو المواقع لتعريف المستخدمين على المواقع الأخرى من باب الدعاية، حيث تستخدم شبكات الإعلانات المتتبعات لعرض منتجات مماثلة لتلك التي تم شراؤها، أو التي تم التركيز عليها أثناء البحث، مما يؤدي إلى ظهور نفس الإعلان باستمرار بغض النظر عن مكان الصفحة.

دعم الخصوصية

اعتمدت Brave على المتصفح Tor ومجتمعات EasyList/EasyPrivacy وDisconnect ومشاريع uBlock Origin/uMatrix من أجل حماية خصوصية مستخدمي Brave.

يساهم متصفح برايف في مجتمع خصوصية الويب بعدة طرق، بما في ذلك من خلال تطوير أدوات الخصوصية للمستخدمين والمطورين ومشاركة الأبحاث حول خصوصية الويب والدعوة إلى الخصوصية في معايير الويب من خلال تمويل ودعم نمو وصيانة قوائم التصفية وحظر الإعلانات وتعقبها.

يستخدم Brave العديد من قوائم الفلترة التي تم تطوير بعض منها من خلال مجتمعات عبر الإنترنت (EasyList وEasyPrivacy)، وبعضها تم إنشاؤه بواسطة ناشطين آخرين في مجال الخصوصية، وتساعد هذه القوائم في منع المواقع من مشاركة معلوماتك مع المعلنين والمتتبعين، ووبالتالي تجعل تحميل الموقع أسرع.

اقرأ المزيد: كيف تنضم إلى شركة أوبر وما هي شروط التقديم؟

كيفية استخدام متصفح Brave

في الصفحة الأولى التي تظهر عند تشغيل المتصفح، سيسألك برايف ما إذا كنت تريد استيراد إشاراتك المرجعية والإعدادات من متصفح آخر، انقر فوق الزر استيراد Import، واختر المتصفح الآخر، ثم حدد الإعدادات التي ترغب في استيرادها كما في الصورة الأولى، وانقر فوق الزر استيراد.

كيفية استخدام متصفح Brave

انقر فوق علامة التبويب Welcome To Brave للعودة إلى جولة الترحيب، وفي الصفحة التالية، يمكنك تغيير محرك البحث الافتراضي (انقر فوق الزر إعدادات Settings للقيام بذلك).

في الصفحة التالية، يمكنك تغيير سمة اللون لبرايف، لتفعيل ذلك، انقر فوق الزر لاختيار المظهر الذي تريده، يمكنك التبديل بين النسق الفاتح والمظلم أو تنزيل سمة كاملة من سوق Chrome الإلكتروني.

في الصفحة التالية في جولة الترحيب، يوضح Brave أنه يمكنك ضبط مستوى الحماية ضد الإعلانات وأجهزة التتبع غير المرغوب فيها، وهو ما سنفعله بشكل منفصل.

الآن، افتح علامة تبويب جديدة في متصفح برايف وتصفح مجموعة متنوعة من المواقع المختلفة، بعد ذلك عد إلى الصفحة الرئيسية لـ Brave، ولاحظ أن الصفحة توفر إحصائيات عن تصفحك.

يخبرك الرقم الأول بعدد برامج تتبع الإعلانات التي حظرها Brave في جلستك الحالية، ويعرض الرقم الثاني إجمالي عدد الإعلانات التي تم حظرها، في حين يخبرك الرقم الثالث بعدد المرات التي قام فيها Brave بترقية اتصال موقع الويب من HTTP إلى HTTPS الأكثر أمانًا، أما عن الرقم الرابع فيحدثك عن الوقت الذي تم فيه حفظ صفحات التحميل بدون إعلانات.

اقرأ المزيد: قائمة أقوى ألعاب الأونلاين لعام 2017 … من المسيطر على ساحة الألعاب اليوم؟

كيفية استخدام متصفح Brave

الآن، انقر فوق رمز الهامبرغر في الجزء العلوي الأيمن، إذ تتمثل إحدى طرق حماية خصوصيتك في متصفح برايف والمتصفحات الأخرى في فتح صفحة خاصة أو التصفح المخفي، مما يمنع حفظ ملفات تعريف الارتباط ومحفوظات الاستعراض وسجل البحث والمحتويات الأخرى، يقدم Brave خيارين هنا: نافذة خاصة جديدة ونافذة خاصة جديدة مع Tor.

كيفية استخدام متصفح Brave

بعد ذلك، يمكنك عرض إعدادات الخصوصية والأمان في Brave، من خلال النقر على أيقونة الهامبرغر واختيار الإعدادات، والتمرير لأسفل صفحة الإعدادات Settings إلى قسم إعدادات Brave Shields الافتراضية Brave Shields Defaults، توفر الإعدادات الافتراضية المستوى الأمثل من الخصوصية والأمان، لذلك يجب عليك تركها بمفردها ما لم تواجه مشكلة مع مواقع ويب معينة لا تعمل.

تحت التحكم بالإعلانات Ad Control، يمكنك حظر الإعلانات أو السماح بالإعلانات والتتبع، فيمكنك حظر ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية أو حظر جميع ملفات تعريف الارتباط أو السماح بجميع ملفات تعريف الارتباط، ويمكنك إيقاف تشغيل HTTPS Everywhere إذا لزم الأمر.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

كيفية استخدام متصفح Brave

قم بالتمرير للأسفل، ثم انقر فوق الارتباط متقدم Advanced، ضمن الخصوصية والأمان، توجد عدة إعدادات فردية يمكنك عرضها والتعديل عليها، يمكنك تمكين التصفح الآمن أو تعطيله، وإرسال طلبات عدم التعقب إلى مواقع الويب، ومسح ملفات تعريف الارتباط والبيانات الأخرى.

كيفية استخدام متصفح Brave

لمعرفة المزيد حول متصفح Brave، يمكنك تبادل الأفكار والمعلومات مع مستخدمين آخرين، تحقق من مجتمع Brave.

اقرأ المزيد: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

1

شاركنا رأيك حول "متصفح برايف Brave: إذا كنت مهتماً حقاً بخصوصيتك على الإنترنت"