محركات بحث متخصصة
0

عندما نتحدث عن محركات البحث، فإن أول ما يخطر في أذهاننا هو محرك البحث الشهير جوجل، إنه بلا شك واحد من أفضل محركات البحث في العالم، فهو يساعدنا متى نشاء على إيجاد أي شيء على الإنترنت، لكن هناك العديد من البدائل الأخرى الجيدة التي تستحق التجربة لا سيما إن كنت تعرف نوع المحتوى الذي تبحث عنه.

من بين محركات البحث الأخرى شائعة الاستخدام نجد محرك مايكروسوفت بينغ الذي طورته شركة مايكروسوفت، ومحرك ياهو الذي يعد من أقدم محركات البحث في العالم، ومحرك Duckduckgo الذي يركز على الخصوصية ويمنع تتبع المستخدمين وتسجيل ما يبحثون عنه.

كل المحركات التي ذكرناها أعلاه تقدم نتائج بحث جيدة وبسرعة كبيرة، لكن بعض محركات البحث الأخرى لديها الكثير كي تقدمه، فهي محركات بحث متخصصة قادرة على إيجاد نوع معين من المحتوى. بالإضافة إلى الكثير من خيارات البحث المتقدمة.

فيما يلي قائمة تتضمن مجموعة من محركات البحث المتخصصة التي يمكن الاستفادة منها في البحث عن نوع معين من المحتوى.

الأبحاث العلمية

جوجل سكولار أو الباحث العلمي من غوغل – كما يوحي الاسم، إنه محرك بحث أكاديمي متخصص من شركة غوغل. مصمم خصيصًا للبحث عن المؤلفات والأبحاث والدراسات العلمية، فهو يساعدك في العثور على المعلومات ذات الصلة بأي مجالٍ علمي. يمكنك استكشاف العديد من المصادر مثل الكتب والأطروحات الجامعية والمقالات والملخصات من مختلف الناشرين الأكاديميين والمؤسسات العلمية والجامعات ومواقع الويب الأخرى. في مايو 2014، قدر باحثون من جهات خارجية أن قاعدة بيانات الباحث العلمي من جوجل تحتوي على حوالي 160 مليون مستند.

البحث الأكاديمي من مايكروسوفت – يعدّ محرك بحث رائع من شركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت. يمنحك القدرة على استكشاف عشرات ملايين المنشورات العلمية. من أفضل ميزات محرك البحث هذا أنه يوفر رسومًا بيانية وخرائط للأبحاث الأكاديمية. يقدر الخبراء أن قاعدة البيانات الخاصة به تحتوي على أكثر من 40 مليون منشور و 20 مليون مؤلف.

Refseek – محرك بحث أكاديمي بسيط وسهل الاستخدام. لا يدّعي أنه يقدم نتائج أكثر من جوجل. لكنه يزيل كل نتائج البحث التي لا تتعلق بالعلوم والأوساط الأكاديمية والبحثية. أفضل ما في الموقع هو أنه يتيح البحث عن المعلومات المتعلقة بموضوعك دون تشتيت انتباهك بالإعلانات. مع قاعدة بيانات تضم أكثر من مليار مستند وصفحات ويب وكتب ومجلات وصحف وموسوعات ومقالات على الإنترنت، فإن Refseek هو الأفضل بالنسبة لك. إنه رفيق البحث الأكاديمي بامتياز.

Academic Info – يحتوي هذا الموقع على دليل للروابط والموارد الأكثر فائدة في مجالات علمية وبحثية. يمكنك تصفح هذا الموقع للحصول على قائمة بالمواقع الأكاديمية المفيدة. يقدم هذا الموقع أيضًا دورات وشهادات عبر الإنترنت ومعلومات حول التعلم عن بعد من مجموعة مختارة من المدارس المعتمدة عبر الإنترنت.

الكتب الإلكترونية

محركات بحث متخصصة كتب الكترونية

كتب جوجل – يتيح لك كتب جوجل البحث في نص الكتاب للعثور على ما يثير اهتمامك، أو أماكن شراء هذه الكتب. وهو يوفر الكثير من المجلات والكتب الإلكترونية وغيرها مجانًا. تتيح لك أداة البحث المتقدم البحث عن كلمة أو عبارة تحددها. يمكنك أيضًا تصفية النتائج حسب اللغة والعنوان والمؤلف والناشر والموضوع وتاريخ النشر. والأهم أنه يدعم اللغة العربية أيضاً.

Goodreads – هل تبحث عن أشخاص يحبون أو يكرهون الكتاب الذي تقرأه حاليًا؟ ماذا عن مراجعات الكتب والتعليقات التفصيلية ومناقشات عن المحتوى؟ Goodreads يقدم كل هذا وأكثر، مجتمع تفاعلي رائع حيث يمكنك العثور على الكتب التي ترغب في قراءتها، إنه عبارة عن أرشيف رائع للكتب، وفيه يمكنك التعرّف على أشخاص مهتمين بما تحب أن تقرأه. إنه ببساطة أحد أفضل المواقع على الويب للأشخاص المهتمين بالكتب.

ReadPrint – مكتبة مجانية على الإنترنت حيث يمكنك أن تجد آلاف الكتب المجانية لقراءتها مجانًا عبر الإنترنت، من الكتب الكلاسيكية أو الخيال العلمي إلى كتب شكسبير وكتب الأطفال وكتب القانون والسفر والطب وغير ذلك الكثير. يمكنك تنزيل الكتب التي تريدها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، أو قراءتها ببساطة من خلال متصفح الويب.

BookFinder – يساعدك هذا الموقع على مقارنة أسعار الكتب من مصادر متعددة، كما يساعد على إيجاد كتب مستعملة وكتب مدرسية وكتب جديدة ونادرة. يمكنك البحث حسب المؤلف أو العنوان أو الناشر أيضًا، بالإضافة إلى تحديد السعر الذي تريده، والبحث حسب سنة النشر والمزيد.

الإجابة عن الأسئلة

Wolfram Alpha – وُلفرَم ألْفا هو محرك بحث يختلف عن غيره من محركات البحث الأخرى، فهو مخصص للحصول على إجابات عن الأسئلة التي تكتبها في خانة البحث، على سبيل المثال، يمكنك كتابة سؤال “من هو الرجل الأغنى في العالم؟” وسيعرض المحرك مجموعة من المواقع التي تقدم إجابات على سؤالك. قدرة هذا الموقع على إيجاد الأسئلة أفضل من أي محرك بحث آخر، لذا يتوقع الخبراء أن يشهد نموًا وزيادة في عدد مستخدميه.

Quora – كورا موقع شهير وشبكة اجتماعية يمكنك التسجيل فيها وطرح أي سؤال يخطر على بالك، وسوف يقوم المستخدمون الآخرون بالإجابة عنها، يتيح الموقع خيار بحث متقدم لإيجاد إجابات على ملايين الأسئلة التي طرحها المستخدمون الآخرون، كما يقدم مزايا أخرى مثل إمكانية طرح سؤال أو الإجابة على الأسئلة بشكلٍ مجهول دون أن يعرف أحد أنك أنت من طرحت السؤال، الموقع متوفر بعدة لغات منها اللغة العربية.

الصور

محركات بحث متخصصة صور

Freepik – يعد مصدرًا مثيرًا للاهتمام للعثور على الصور بتنسيقات مختلفة بالإضافة إلى الأيقونات والرسومات. إنه محرك بحث شبيه بخدمات البحث الأخرى على شبكة الإنترنت. وهو يستخدم نموذج العمل المعروف باسم فريميوم freemium، أي أنك تستطيع استخدام معظم الصور والرسومات التي يعرضها مجانًا، فقط عليك نسب الصور إلى المصور أو الرسام أو المصمم، ويمكنك الحصول على محتوى إضافي أو مزايا أكثر عبر الاشتراك المدفوع.

Flickr – فليكر عبارة عن شبكة اجتماعية رائعة مصممة لعشاق الصور، بفضل أدوات البحث المتقدمة التي يوفرها، أصبح أرشيفًا رائعًا للصور المجانية التي يمكن استخدامها بحرية (مع مراعاة التراخيص). ما عليك سوى استخدام محرك البحث هذا، وتعيين خصائص الصورة التي تبحث عنها ثم الضغط على زر البحث، وستجد الآلاف من الصور الرائعة المطابقة لبحثك.

Pexels – في كثير من الأحيان، يكون من الصعب فهم تراخيص استخدام الصور، لهذا السبب يتم ترخيص جميع الصور الموجودة على هذا الموقع بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons Zero (CC0). هذا يعني أن جميع الصور مجانية تمامًا ويمكن استخدامها بأي شكل (للاستخدام الشخصي وأيضًا للاستخدام التجاري). كما يمكنك تعديل هذه الصور ونسخها وتوزيعها. كل ذلك دون طلب الإذن من صاحب الصورة.

Vectorfinder – محرك بحث فعال يسمح لك بالبحث عن رسومات فيكتور عالية الجودة يمكن تنزيلها مجانًا. واجهة الموقع بسيطة وواضحة، ما عليك سوى إدخال كلمة رئيسية في مكان البحث والنقر فوق زر البحث. وسيعرض عليك الموقع آلاف رسومات الفيكتور من مصادر عديدة.

TinEye – ماذا لو كان لديك صورة وترغب في معرفة مصدرها أو الحصول عليها بدقة أفضل، يتيح لك هذا المحرك خيار البحث العكسي عن الصور، فقط قم بتحميل الصورة فيه، وسوف يكتشف لك مصدرها ومواقع الويب التي تستخدمها، كما يمكنك العثور على نفس الصورة بدقة وحجم أعلى.

الموسيقى

محركات بحث متخصصة موسيقى

Soundclick – عبارة عن شبكة اجتماعية للموسيقى يمنحك فرصة الاستماع إلى ملايين الأغاني. بعد التسجيل فيه، يمكنك البحث عن الأغاني وتشغيلها بجودة تصل إلى 160 كيلوبت في الثانية. كما أن جودة التنزيل المتاحة تصل حتى 320 كيلوبت في الثانية. يقدم الموقع جميع خدماته مجانًا، لذلك فإنك لن تحتاج لدفع أي شيء من أجل الاستماع إلى الأغاني أو تنزيلها. نظرًا لأن الموقع عبارة عن شبكة اجتماعية، فإنه لا يضمن توفير النسخة الأصلية من الأغنية التي تبحث عنها.

MP3Juices – محرك بحث صوتي مجاني للمقاطع الصوتية الأغاني بصيغة MP3. يتيح لك البحث في سبعة مصادر هي: YouTube و SoundCloud و VK و Yandex و 4shared و PromoDj و Archive.org. كما يتيح لك خيار تنزيل أي شيء تعثر عليه مجانًا.

FindSounds – إذا كنت تبحث عن المؤثرات الصوتية وأصوات الآلات والأصوات الأخرى بتنسيقات متنوعة (MP3 – WAV – AIF). يمكنك البحث باستخدام الكلمات أو استعراض ملفات الصوت حسب الفئة. يوفر الموقع روابط تنزيل مباشرة لهذه الملفات.

الرحلات والسفر

SkyScanner – أحد أشهر محركات البحث التي تساعد في إيجاد وحجز الرحلات الجوية، يقدم الموقع معلومات عن أي شركة طيران حول العالم، ويساعدك في إيجاد أفضل الصفقات ومقارنة الأسعار. Skyscanner هو محرك بحث لوكالة سفر مقرها في مدينة ادنبره باسكتلندا، الموقع متاح بأكثر من 30 لغة بما في ذلك اللغة العربية ويستخدمه 100 مليون شخص شهريًا. وبالإضافة إلى حجز الرحلات الجوية، يتيح الموقع حجز الفنادق واستئجار السيارات أيضًا.

Momondo – يشبه إلى حد كبير موقع SkyScanner أي أنه عبارة عن أداة بحث لمعرفة الرحلات الجوية وإيجاد الصفقات. تم تطوير الموقع في الدنمارك عام 2006، يتضمن أيضًا مدونة معلومات عن السفر، ويعتبر مفيدًا للغاية في قارة أوروبا.

 

 

0

شاركنا رأيك حول "محركات بحث متخصصة للعثور على محتوى معين بعيداً عن جوجل"