أعلنت شاومي عن هاتفها الجديد Xiaomi 12S Ultra بجانب هاتفي Xiaomi 12S و Xiaomi 12S pro، والذي سبب ضجة على جميع وسائل التواصل الاجتماعي ونال انتباه كل محب للتقنية عمومًا وعاشق للتصوير خصوصًا، فمع شراكة العملاق الصيني مع الشركة الألمانية للكاميرات Leica، يأتي هذا الهاتف الجديد ليفتح آفاقًا جديدة في عالم التصوير الفوتوجرافي للهواتف الذكية، بنظام كاميرات يصنف الأكثر إثارة للإعجاب في العالم، بل ويمكن بسهولة القول إنه أفضلهم في الساحة حتى الآن.

دعونا نلقي نظرة سريعة على ما يقدمه وحش شاومي الجديد، وكيف قد يكون بداية حقبة جديدة في مجال التصوير الفوتوجرافي عبر الهواتف الذكية.

تصميم هاتف Xiaomi 12S Ultra

  • الأبعاد: 163.2×75×9.1 مليمتر.
  • الوزن: 225 جرام.
  • المادة: زجاج Gorilla Glass Victus من الأمام، جلد من الخلف، إطار من الألومنيوم.

يأتي عملاق شاومي الجديد بالتصميم الذي سيجعل أي شخص يرى الهاتف في يدك يعلق في دهشة عن ضخامة الكاميرات التي يأتي بها، وفي الحقيقية فإن هذا التصميم مستوحى من الكاميرات الرقمية، كما ظهر في الفيديو التشويقي من شاومي، ذكرني هذا التصميم الضخم للكاميرات بهاتف Samsung Galaxy S4 Zoom والذي كان محاولة من الشركة لإضافة عدسة كاميرا تدعم التكبير البصري في هاتف ذكي، ولكن كان الأمر أشبه بكاميرا رقمية تعمل بنظام أندرويد. أما في حالة هاتف Xiaomi 12S Ultra، فإن شاومي استطاعت الحفاظ على ملامح الهاتف الذكي، بل وتقديم شكل العدسات بطريقة جمالية تزين شكل الهاتف وتجعله ملفتًا للأنظار.

تصميم هاتف Xiaomi 12S Ultra

بالنسبة لمواد التصنيع، يعد هاتف شاومي الجديد من الخيارات القليلة في السوق التي تأتي بجهة خلفية مصنوعة من الجلد الصديق للبيئة، وهي خطوة مستوحاة أيضًا من الكاميرات الرقمية، أما بالنسبة للجهة الأمامية فنجد شاشة منحنية الأطراف بتصميم ثقبي، مصنوعة من زجاج Gorilla Glass Victus، مع أطراف من الألومنيوم. ما يجعل هاتف Xiaomi 12S Ultra اختيارًا رائدًا بكل ما تعنيه الكلمة.

نعتب على شاومي لعدم إضافة زر مخصص لالتقاط الصور، حيث كان سيجعل تجربة التصوير باستخدام هذا الوحش أكثر احترافية.

أول هاتف في العالم يأتي بمستشعر كاميرا بحجم 1 إنش كامل

  • المستشعر الرئيسي: 50.3 م.ب بحجم 1 إنش عريض الزاوية وفتحة عدسة f/1.9 مع دعم PDAF متعدد الاتجاهات، التركيز التلقائي بالليزر، و OIS.
  • المستشعر الثاني: 48 م.ب فائق العرض (ultrawide) وفتحة عدسة f/4.1 مع دعم وضع الماكرو دعم PDAF و OIS.
  • المستشعر الثالث: 48 م.ب (telephoto) وفتحة عدسة f/2.2 مع التقريب البصري حتى 5× مع دعم PDAF و OIS.
  • الكاميرا الأمامية: 32 م.ب عريض الزاوية مع فتحة عدسة f/2.5 مع دعم HDR ووضع تصوير بانوراما.

للوهلة الأولى التي ستنظر فيها إلى هاتف Xioami 12S Ultra، ستلاحظ فورًا التشابه مع أخيه الأكبر Xioami 11 Ultra من حيث ضخامة المساحة الخلفية التي تضم الكاميرات، ولكن هذه المرة لا تتمثل تلك الضخامة في توفير مساحة لشاشة ثانوية -لا يمكننا إنكار نظام التصوير الذي أتى به هذا الهاتف مع ذلك- كما رأينا في الإصدار السابق، وإنما من أجل تخصيص مساحة كافية لنظام التصوير المخيف الذي يأتي به وحش شاومي الجديد.

دعنا نتحدث أولًا عن المستشعر الرئيسي، وهو مستشعر جديد من سوني يحمل اسم IMX989، والذي يأتي بحجم 1 إنش كاملًا دون اقتصاص، ودقة 50.3 ميجابيكسل، بزاوية عريضة مقاس 23 مليمتر. يأتي هذا المستشعر الضخم بأكبر حجم بيكسلات على الإطلاق، حيث يقوم بالتقاط صور بدقة 12.5 ميجابيكسل في وضع 4×1 ما يجعل حجم البيكسل الواحد يقدر بـ 3.2 ميكرومتر، أي أكبر بحوالي 26% من بكسلات آيفون 13 برو ماكس!

وعلى سبيل المقارنة، أتى هاتف Sony Xperia Pro-I سابقًا بمستشعر آخر بحجم 1 إنش، وكان يعد أول هاتف في العالم يأتي بستشعر كاميرا بهذا الحجم، ولكنه في الحقيقة كان مقصوصًا ليتناسب مع هيكل الهاتف، وكان يقدر حجم البيكسل الواحد فيه بـ 2.4 ميكرومتر.

هاتف Xiaomi 12S Ultra بمستشعر كاميرا بحجم 1 إنش كامل

أوضحت شاومي أن هذا المستشعر الجديد سيكون قادرًا على التقاط كمية كبيرة جدًا من الضوء، حيث ستكون الكاميرا الرئيسية قادرة على استشعاره بكمية أكبر بنسبة 76% مقارنة بهاتف آيفون 13 برو ماكس، هذا يعني أن التصوير الليلي عبر هاتف Xioami 12S Ultra سيغير موازين اللعبة!

وبجانب المستشعر الرئيسي الضخم، يأتي هاتف Xiaomi 12S Ultra بمستشعرين آخرين، أحدهما مستشعر IMX586 المعروف بدقة 48 ميجابيكسل فائق العرض (ultrawide) مع فتحة عدسة f/2.2 مع دعم التركيز التلقائي ووضع تصوير ماكرو، وهو نفس المستشعر الموجود في هاتف Xioami 11 Ultra.

أما المستشعر الآخر فهو من نوع IMX586 بدقة 48 ميجابيكسل كذلك، من العدسات المقربة (telephoto) بفتحة عدسة f/4.1 مع إمكانية التقريب الفائق حتى 120× ودعم خاصية HyperOIS.

حزمت جميع تلك المستشعرات في عدسات من نوع Leica summicron مثبتة في عدسة ضخمة شبه كروية مكونة من ثماني قطع، تضم تركيزًا تلقائيًا ثماني النواة، وهي مدعومة بطلاء خاص يساعد في خفض انعكاس الضوء على الكاميرات بنسبة تصل حتى 93%.

نظام التصوير في هاتف Xiaomi 12S Ultra

مواصفات هاتف Xiaomi 12S Ultra

  • الشاشة: 6.73" من نوع LTPO2 AMOLED بتردد 120 هرتز (تكيفي) وإضاءة حتى 1500 شمعة.
  • الشريحة: كوالكوم سناب دراجون 8+ الجيل الأول (دقة تصنيع 4 نانومتر).
  • معالج الرسوميات: Adreno 730.
  • السعة: متاح بسعات 256/8 جيجابايت، 256/12 جيجابايت، 512/12 جيجابايت (UFS 3.1).
  • البطارية: 4860 ملي أمبير، مع دعم الشحن السلكي باستطاعة 67 واط، واللاسلكي باستطاعة 50 واط، بجانب الشحن العكسي باستطاعة 10 واط.

لا تقتصر قوة هاتف شاومي الجديد على إمكانيات التصوير الرائدة، وإنما يقدم عتادًا يعد الأقوى في أي هاتف ذكي حتى الآن، فنجد شاشة بحجم 6.73 بوصة من نوع Samsung E5 AMOLED ودقة 1440×3200 بيكسل، تأتي الشاشة بأبعاد 20:9 وكثافة بيكسلات تقدر بحوالي 521 بيكسل في الإنش الواحد. تدعم الشاشة كذلك تقنيات Dolby Vision و HDR10+وهي محمية بطبقة Corning Gorilla Glass Victus.

بجانب الشاشة، يأتي هاتف Xiaomi 12S Ultra بأحدث وأقوى شرائح كوالكوم المتمثلة في سناب دراجون 8+ الجيل الأول، تأتي هذه الشريحة بمعالج ثماني النواة؛ نواة من نوع Cortex-X2 بسرعة 3.19 جيجاهرتز، وثلاث أنوية من نوع Cortex-A710 بسرعة 2.75 جيجاهرتز، وأربع أنوية من نوع Cortex-A510 بسرعة 1.80 جيجاهرتز.

ستقدم الشريحة الجديدة أداء معالج أفضل بنسبة 10% واستهلاك طاقة أقل بنسبة 20% مقارنةً بإصدار سنابدراجون 8 الجيل الأول. استخدم شاومي كذلك نظام تبريد ثلاثي الأبعاد جديد لتحسين الاستهلاك الحراري في أثناء القيام بمهام صعبة أو اللعب على الهاتف. يُفترض أن يقدم هاتف شاومي الجديد أداءً أفضل مقارنة بالمنافسين من سامسونج وونبلس.

بالنسبة للبطارية، اكتفت شاومي بسعة 4860 ملي أمبير، مع دعم الشحن السريع باستطاعة 67 واط، وحسب وصف الشركة، فستتمكن من شحن هاتف Xiaomi 12S Ultra بالكامل في 41 دقيقة، كما يدعم الشحن اللاسلكي باستطاعة 50 واط وفي هذه الحالة ستشحن هاتفك في 52 دقيقة. يدعم الهاتف كذلك الشحن العكسي -لشحن الإكسسوارات- باستطاعة 10 واط.

مواصفات هاتف Xiaomi 12S Ultra

السعر والتوفر

اكتفت شاومي حاليًا بالكشف عن هاتف Xiaomi 12S Ultra في الصين، دون تحديد ميعاد أو نية للطرح في الأسواق العالمية، وسيكون متاحًا للشراء -داخل الصين- بداية من 8 يوليو والأسعار التالية:

  • سعة 8/256 جيجابايت بحوالي 896 دولار.
  • سعة 12/256 جيجابايت بحوالي 970 دولار.
  • سعة 12/512 جيجابايت بحوالي 1045دولار.