هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في الإمارات العربية المتحدة؟

0

الجميع يتحدث عن العملات الرقمية والبلوك تشين، هذه التقنيات الحديثة التي اعتمدتها بلدان كثيرة حول العالم كوسيلة دفع أساسية في الحياة العامّة، ولكن يبقى السؤال الأكثر أهمية الذي نسأله جميعًا: هل حان دورنا الآن لنعتمد على العملات الرقمية؟

العمل في تداول العملات الرقمية أمر بسيط للغاية، وإن كنت لا تعلم كيفية القيام بذلك بعد فأنصحك بالاطلاع على القسم التعليمي الخاص بشركة إيتورو فقد بسّطت الأمر علينا كثيرًا.

ولكن لا يكفي أن نتعلّم أساسيات التداول لنعمل في هذا المجال، ففي البداية يجب أن نلقي نظرة على قوانين مدينتنا، فهل تسمح لنا القوانين بالعمل في هذا النوع من الأعمال؟

اليوم سنتعرّف على الوضع القانوني للعملات الرقمية داخل الإمارات العربية المتحدة، وما هو موقف الحكومة في الإمارات من العملات الرقمية وأسئلة كثيرة أخرى يطرحها الجميع اليوم، ولكن لقد حان الوقت لنبحث عن بعض الإجابات.

الوضع القانوني لتداول العملات الرقمية في الإمارات العربية المتحدة؟

تداول العملات الرقمية المشفّرة قانوني وليس قانونيًا في آن معًا، ففي حال كنت ترغب بالعمل في تداول العملات الرقمية فالأمر عائد لك، إذ لا تتدخل الحكومة في الإمارات العربية بهذه المواضيع أبدًا، ولكن بقاء الحال من المحال وإمارة دبي لديها النيّة بتغيير قواعد اللعبة نوعًا ما، حيث تنضم الإمارات العربية لدول مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية من حيث دعمها للعملات الرقمية المشفّرة تدريجيًا.

ووفقًا لوسائل الإعلام فقد تم عقد اتفاقية بين مؤسستي الزرعوني الإماراتية الشهيرة و Crypto Bulls العالمية لإنشاء أول منصّة تداول عملات رقمية مرخّصة في الإمارات، ومن المتوقّع خلال فترة زمنية قصيرة أن يكون تداول العملات الرقمية عمل قانوني مرخّص يحميه القانون.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-2’); });

هل من القانوني تعدين العملات الرقمية في الإمارات العربية المتحدة؟

تداول وتعدين العملات الرقمية

تعتبر عملية تعدين العملات الرقمية من المهام الصعبة والمعقّدة والتي تتطلّب القوة الحاسوبية والطاقة الكهربائية في آن معًا، وفي الآونة الأخيرة لم يعد الأمر مربحًا كما كان بسبب ارتفاع أسعار التجهيزات الخاصّة بتعدين العملات الرقمية.

ولكن بالنسبة للإمارات العربية المتحدة فلا يوجد أي قوانين تحدد الحالة القانونية لمعدّني العملات الرقمية سوى تعميم صدر في أكتوبر/تشرين أول عام 2017 بمثابة تنبيه والذي اعتبر تداول وتعدين العملات الرقمية أنشطة غير قانونية، ولكن إن كنت ترغب بتعدين العملات الرقمية في منزلك لا يوجد نص قانوني يمنعك من ذلك أو يحاسبك على قيامك بتعدين العملات الرقمية.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-3’); });

اقرأ أيضًا: هل ما زال تعدين العملات الرقمية مربحًا اليوم؟

هل هناك خدمات صرافة وتحويل محلية من وإلى العملات الرقمية؟

تنطوي خدمات الصرافة والتحويل على وجود منصّات تساعدك على شراء العملات الرقمية أو بيعها، ولكن حتى الآن لا يوجد سوى اثنتين من منصّات التحويل والتداول الرسمية والمسجّلة بشكل رسمي إحداها Crypto Bulls Exchange وهي مشروع مشترك بين أحد رجال الأعمال ومؤسسة Crypto Bulls العالمية، أما المنصّة الرسمية الأخرى فهي منصّة Ripple وتعود المنصّة للشركة المؤسسة للعملة الرقمية ريبل.

وهناك خطّة في المستقبل القريب لإنشاء هذا النوع من المنصّات، ولكن حتى الآن عمليات الصرافة والتحويل تقع على مسؤوليتك الشخصية، حيث يمكنك التعامل مع إحدى الشركات أو المنصّات الأجنبية لتسهيل عملية تداول العملات الرقمية.

اقرأ أيضًا: تسوق بواسطة بيتكوين … متاجر الكترونية حول العالم تقبل الشراء بواسطة بيتكوين!

هل يمكنك شراء المنتجات والخدمات باستخدام العملات الرقمية في الإمارات العربية المتحدة؟

ما تزال العملات الرقمية في مراحلها الأولى في الإمارات العربية المتحدة ولا يمكنك شراء المنتجات بشكل رسمي لأن الإمارات لم تبدأ العمل بالعملات الرقمية بشكل رسمي بعد، فإن أردت شراء منتجات معيّنة بالعملات الرقمية ووجدت طريقة لإيصال منتجاتك إلى منزلك فيمكنك القيام بذلك.

ولكن بشكل مفاجئ بدأت العديد من المتاجر في دبي ببيع خدماتها مقابل العملات الرقمية المشفّرة، ومن هذه المتاجر الإلكترونية JadoPado.com وهي شركة مقرّها الإمارات العربية المتحدة ويمكنك شراء أكثر من خمسين ألف منتج من متجرهم الإلكتروني باستخدام البيتكوين، ومن الممكن ألّا تصدق بأنه قد أصبح بإمكانك شراء البيتزا باستخدام العملات الرقمية في دبي بوجود The Pizza Guys الشهير، وهناك شركات ومتاجر أخرى يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

وإضافة لذلك أصبح بإمكانك شراء منازل وممتلكات عقارية حقيقة باستخدام العملات الرقمية، ويعتبر ذلك خطوة كبيرة بدأت بها مجموعة شركات KNOX بهدف تشجيع الناس على الاستثمار في العملات الرقمية والبيتكوين.

اقرأ أيضًا: نعم مازال بإمكانك شراء شقة في دبي باستخدام بيتكوين!!

هل من عقوبات لتداول العملات الرقمية؟

لا توجد عقوبات بشكل رسمي ومحدد بشكل واضح في القانون، إنما هناك مجموعة من التحذيرات من خطورة العملات الرقمية واحتمالية تعرّضك للاحتيال عند استخدامك للعملات الرقمية. في الغالب سيشهد الأمر تحسنًا في حال إنشاء منصّة التداول المرخّصة التي تفكر الإمارات بإنشائها في المستقبل القريب، فمن الممكن أن نرى مجموعة من القوانين والتشريعات الناظمة لهذه العملية بشكل تدريجي.

موقف أفراد العائلة المالكة في الإمارات العربية المتحدة فيما يخص العملات الرقمية

تداول وتعدين العملات الرقمية

بالحديث عن موقف الحكومة والعائلة المالكة في الإمارات العربية المتحدة، فيبدو أن التوجه المنتهج يدعم استخدام العملات الرقمية، فقد أطلقت الحكومة في وقت سابق استراتيجية “بلوك تشين 2021” والتي تهدف إلى اعتماد البلوك تشين كتقنية أساسية ستساهم في رفع المستوى المعيشي للسكان، ولدعم هذه الاستراتيجية فقد بدأت الإمارات بإدخال العملات الرقمية في العديد من المجالات.

اقرأ أيضًا: خطواتك الأولى إلى عالم تداول العملات الرقمية … الجزء الثاني

من الواضح بأن الإمارات العربية المتحدة تدفع العجلة نحو الأمام فيما يتعلّق بالعملات الرقمية وتدفع معها آمال وأحلام الكثير من روّاد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط للبدء بأعمالهم واستثماراتهم في العملات الرقمية.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في الإمارات العربية المتحدة؟"