تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مؤتمر أبل WWDC23: ابتكارات جديدة ستقلب عالم التكنولوجيا رأسًا على عقب🚀

مؤتمر أبل
محمد سالم
محمد سالم

6 د

أطلقت أبل أمس مؤتمرها السنوي للمطورين (WWDC: Worldwide Developers Conference) في حدث ضخم دُعيَ إليه الصحفيون وخبراء التكنولوجيا لتدوين كل شيء عن أحدث منتجاتها. إذ بدأ تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل المؤتمر بتوجيه الشكر لمجتمع المطورين، وأكد على أهمية هذا اليوم التاريخي لأبل.

ومع نهاية أحداث المؤتمر سنقدم لك عزيزي القارئ موجزًا عن كل ما دار في اليوم الأول من مؤتمر المطورين 2023.


نظارة  Apple Vision Pro 


وصلت نظارة الواقع المختلط Apple AR Vision Pro من آبل بعد سبع سنوات من التطوير. حيث كشفت شركة أبل النقاب عن منتجها الجديد الأكثر طموحًا وتشويقا منذ سنوات. يتم تشغيل النظارة بواسطة شريحة السيليكون M2 من آبل الموجودة في أفضل أجهزة MacBook، كما يوجد شريحة R1 الجديدة والتي تعالج جميع المدخلات المُراقِبة لتشغيل سماعة الرأس، ويتضمن ذلك بيانات من 12 كاميرا وخمسة أجهزة استشعار وستة ميكروفونات، للتأكد من الرؤية الواقعية للمحتوى، وأنه يبدو كما لو كان أمام عينيك مباشرةً في الوقت الفعلي.

ستأتي النظارة أيضًا بشاشة من نوع micro-OLED فائقة الدقة تصل إلى 23 مليون بكسل عبر شاشتين بتقنية 4K مع نظام التشغيل الجديد  VisionOS، والذي سيمكّن المستخدم من التقاط الصور ومقاطع الفيديو وعرض الأفلام وممارسة الألعاب وغيرها. ستتبع النظارة اليد والعين للتحكم اكثر من خلال أجهزة استشعار تسمح للمستخدم بالتحكم فيها عبر حركة العين واليدين .  


كما ستاتي النظارة بعصابة رأس مريحة مع حزام علوي لتخفيف الوزن بهدف الملاءمة مع الأوجه المختلفة. أما موصل الطاقة فيتميز بتصميم صغير رائع مع قفل خارجي، كل ذلك مع إطار من الألومنيوم وزجاج منحنى في المقدمة بالإضافة إلى زر لالتقاط الصورة. تقول آبل: "عيناك مؤشرين حاسمين للتواصل والعاطفة" لذا فإن Vision Pro ستكشف عينيك عندما يكون شخص ما بالقرب منك.

تعتمد السماعة على ميزة جديدة تسمى " EyeSight " والتي تستخدم شاشة أمامية تكشف عينيك لأفراد آخرين بالقرب منك. حيث يصبح المظهر الخارجي الأسود لـ Vision Pro شفافًا إلى حد ما، مما يسمح للأشخاص من حولك برؤية عينيك، وهي ميزة تعتبر أحد الاختلافات الرئيسية بين Apple Vision Pro ومنافسيها. وتجدر الإشارة إلى أن نظارات فيجن برو ستكون متاحة للبيع في أوائل العام المقبل بسعر 3499$.


معالجي  M2 Max و M2 Ultra


كشفت آبل الغطاء عن معالجي  M2 Max و M2 Ultra الثوريين الجديدين. إذ يمكن لشريحة M2 Ultra الجديدة من آبل إحداث تحول في سير عمل التعلم الآلي machine learning بأدائها غير المسبوق وذاكرتها الهائلة. ومن المتوقع أن يكون M2 Ultra أسرع بنسبة 20٪ من M1 Ultra، مع وحدة معالجة رسومات أسرع بنسبة 30٪ ومحرك أسرع بنسبة 40٪.

لكن الميزة الأكثر أهمية لـ M2 Ultra هي زيادة الذاكرة التي قد تسمح للشريحة بتدريب الشبكات العصبية الكبيرة ونماذج المحولات التي كانت تتطلب في السابق خوادم GPU مخصصة. فبفضل وحدة المعالجة المركزية القوية CPU  ووحدة معالجة الرسومات الكبيرة GPU والذاكرة الهائلة، توفر M2 Ultra لمستخدمي Mac إمكانية الوصول إلى قوة معالجة ML التي كانت متوفرة في السابق فقط في أجهزة مراكز البيانات الضخمة Data Centers، مما يفيد في تسريع مهام الذكاء الاصطناعي المعقدة (AI).

شريحة M2 Ultra الجديدة ستكون متوفرة في أجهزة Mac Studio و Mac Pro الإصدار الجديد، كما سياتي ذكرها لاحقا في المقال. 


جهاز MacBook Air بمقاس 15 انش


MacBook Air هو المنتج الأول الذي كشف عنه في بداية المؤتمر. أكبر كمبيوتر محمول من إنتاج شركة آبل بمقاس 15 بوصة مع معالج M2 المخصص من آبل. حيث قالت شركة آبل إن جهاز MacBook Air الجديد هو أنحف كمبيوتر محمول في العالم بسماكة 11.5 ملم فقط. كما أنه يزن 3.3 أرطال فقط. أما عمر البطارية ممتاز يصل إلى 18 ساعة مع أداء أسرع بكثير من أجهزة MacBook Air التي تعمل بنظام Intel ونظام الصوت المكون من ستة مكبرات.


تطوير كبير لجهاز Mac Studio


سيتلقى جهاز  Mac Studio تحديثا مهمًّا للمعالجات مت خلال استبدال M1 Max و M1 Ultra بـ M2 Max و M2 Ultra الجديدة، مما سيعطي الجهاز قفزة في الأداء بنسبة 20 % تقريبا لوحدة المعالجة المركزية CPU و30 % لوحدة معالجة الرسومات GPU . 


ميزات جديدة لـ NameDrop

كشفت أبل عن عدد كبير من التحديثات الجديدة القادمة إلى نظام iOS 17 والتي ستطرح في وقت لاحق من هذا العام، بالإضافة إلى أدوات جديدة تسهّل الاتصال والمراسلة وتجعلها أكثر تخصيصًا وسهولة. تتيح لك ميزة AirDrop الجديدة المسمّاة بـ NameDrop مشاركة رقم هاتفك وصورك مع شخص آخر بسهولة وسلاسة. وعند تقريب هاتفين من بعضهما البعض، يمكنك اختيار مشاركة رقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني. كما يمكنك استخدام NameDrop مع iPhone و Apple Watch.


تطوير كبير لـ Apple Messages

ستقدم آبل إصلاحًا شاملًا لتطبيق الرسائل الأكثر استخدامًا على آيفون. تعمل الميزة الجديدة البريد الصوتي المباشر Live Voicemail transcribes على نسخ رسالة المتصل في الوقت الفعلي، بحيث يمكن للمستخدمين تجاهلها أو الرد على المكالمة. بالإضافة إلى خيار "تسجيل الوصول Check In " الذي يركز على السلامة والذي سيسمح لمستخدمي آيفون بإعلام أصدقائهم وعائلاتهم بأنهم وصلوا إلى مكان ما بأمان.


نظام تشغيل MacOS 14 Sonoma

يع نظام macOS 14 أحد أحدث أنظمة التشغيل لسطح المكتب من آبل، وسمّي سونوما نسبةً لمدينة سونوما في كاليفورنيا. يحمل النظام الجديد العديد من  المميزات الرئيسية مثل  دعم عناصر واجهة المستخدم widgets على سطح المكتب. إذ يمكن سحب الأدوات widgets من مركز الإشعارات إلى سطح المكتب أو يمكن استيرادها من آيفون إذا كان الجهاز على نفس شبكة Wi-Fi. 

هناك أيضًا "وضع ألعاب Game Mode" جديد لنظام التشغيل Mac تم تصميمه لإعطاء الأولوية لوصول اللعبة إلى موارد وحدة المعالجة المركزية CPU ووحدة معالجة الرسومات GPU. كما ستقدم Sonoma تحديثات لمتصفح الويب Safari . حيث تم تصميم نوافذ التصفح الخاصة لتقديم المزيد من الحماية ضد تتبع الويب والقفل عند قيامك بذلك. تهدف Apple أيضًا إلى تسهيل مشاركة كلمات المرور بأمان عبر iCloud Keychain.


تطوير في سماعات AirPods

تهدف تحديثات AirPods إلى تحسين تجربة المستخدم من خلال إدخال ميزة Adaptive Audio الجديدة التي يمكنها المزج بين وضع إلغاء الضوضاء النشط ووضع الشفافية،من أجل تسهيل استخدام ميزات إلغاء الضوضاء والبقاء على دراية أثناء السير في الشارع، بالإضافة إلى تحسين ميزة التبديل التلقائي.


الإعلان عن Mac Pro مع شرائح M2 الجديدة


وأخيرا تعيد أبل جهاز Mac Pro بشرائح جديدة مصممة لعام 2023. أول تحديث كبير لجهاز Mac Pro منذ أربع سنوات بحيث يكمل انتقال أبل إلى Silicon الذي يعمل بنظام Arm الخاص بها. سيتوفر طراز Mac Pro الجديد اعتبارًا من 13 يونيو. سيأتي جهاز Mac Pro بشريحة M2 Ultra بالإضافة إلى ست فتحات PCIe Gen 4  مع ثمانية منافذ Thunderbolt مدمجة. وتؤكد أبل أنها ستكون أسرع بثلاث مرات من إصدار Intel القديم.

ذو صلة

في الختام، أظهر مؤتمر أبل الأخير مرة أخرى أن الشركة ملتزمة بالابتكار المستمر والتقدم التكنولوجي المتسارع. فمنتجاتها الجديدة تعزز النموذج الرائد للشركة، وتعكس التزامها بتقديم حلول تكنولوجية لتعزيز حياة المستخدمين وتسهيلها. مما يدعم مكانة أبل كقائد في الصناعة التكنولوجية، ويثبت أنها تتجاوز الحواجز المعتادة لتقديم تجارب استثنائية للمستخدمين.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة