تعرف على المعجون الحراري.. فوائده والطريقة الصحيحة لوضعه

1

ارتفاع  الحرارة من المشكلات التي تواجهنا دائمًا في حواسيبنا المحمولة منها و المكتبية، ذكرت في مقال سابق كيفية تقليل حرارة الحواسيب المكتبية عن طريق اختيار المراوح المناسبة للجهاز و الطريقة الصحيحة لتركيب تلك المراوح، واليوم سنتعرف على سبب آخر من أسباب ارتفاع درجة الحرارة والطريقة الصحيحة لمعالجته.

المعجون الحراري (Thermal Paste)

1

إذا كنت من مهوسي الحواسيب فمن المؤكد أنك تعرفه، يوضع هذا المعجون الحراري فوق المعالج أي بين المعالج والمشتت الحراري، يعمل المعجون الحراري على ملئ الفراغ الواقع بين المعالج ومشتت الحرارة وتوزيع التبريد بالتساوي على كل أنوية المعالج، فإذا وضع بطريقة خاطئة أو بكمية ليست مناسبة قد يسبب الكثير من المشكلات، فقد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة بعض الأنوية دونا عن غيرها، وقد تتكون بعض الفقاعات بين المعالج والمشتت والتي تتجمع فيه الحرارة.

سابقًا، كان المعتقد الشائع أن أفضل طريقة لوضع المعجون الحراري هي بفرده على سطح المعالج بالكامل، ولكن بسبب اختلاف المشتتات الحرارية وعدم استواء سطح المعالجات بنسبة 100% تتكون بعض الفقاعات في المعجون وتتسبب في ارتفاع درجة حرارة المعالج.

يجب تغيير المعجون الحراري كل فترة لأنه يتلف ويجف، وهذا من الأسباب الرئيسية لارتفاع حرارة الحواسيب المحمولة بعد شرائها بفترة، لذلك قم بتغيير المعجون الحراري بنفسك أو اذهب إلى أحد المختصين للحفاظ على جهازك من شبح الحرارة لأطول مدة ممكنة.

في البداية قم بإزالة المعجون القديم باستخدام قطعة قماش أو منديل حمام بحذر مع المحافظة على جوانب وأسفل المعالج عند المسح، ثم قم بإزالة المعجون الموجود أسفل المشتت الحراري برفق.

معالجات انتل

الطريقة المثلى لوضع المعجون الحراري على معالجات انتل هي الخط العامودي، فغالبا تكون دوائر المعالج على شكل مستطيل وتقع في وسطه.

4

ببساطة قم بالضغط على أنبوبة المعالج برفق حتى تخرج كمية بسيطته منه ومن ثم مرره من أعلى المعالج إلى أسفله من المنتصف مرورا بالكلام المكتوب عليه.

3

الآن ستقوم بوضع المشتت الحراري برفق، استخدمنا قطعة من البلاستيك لتستطيع أن تشاهد شكل المعجون بعد وضع المشتت، كما ترى سيكون بقعة متماسكة بلا فراغات،

5

معالجات AMD

أما هنا فتكون دوائر المعالج على شكل مربع أسفل سطح المعالج، لذلك لن تنفع الطريقة التي استخدمناها سابقًا مع معالجات انتل، فتلزمنا طريقة أفضل لوضع المعجون الحراري والتي تسمى طريقة البازلاء الدائرية.

7

قم بأخذ انبوبة المعجون الحراري ووجها ناحية منتصف المعالج واضغط ببطء حتى لا يخرج منها كمية كبيرة، فقط قم بوضع نقطة في منتصف سطح المعالج بحجم بذرة البازلاء، والآن ضع المشتت الحراري.

6

كما في معالجات انتل قمنا بوضع قطعة من البلاستيك لنريك شكل المعجون الحراري بعد وضع مشتت الحرارة، ينفرد المعجون لتغطية أكبر قدر من وسط المعالج وبفراغات قليلة جدًا.

9

1

شاركنا رأيك حول "تعرف على المعجون الحراري.. فوائده والطريقة الصحيحة لوضعه"

  1. Almusafir Ali Almusafir

    السلام عليكم في العراق يوجد معجون حراري اسمه halnziye /hy510 قمت باستخدامه على لابتوب dell inspiron n5010المعالج فيه cori5 75 لكن النتيجة كانت سيئة فدرجة حرارة المعالج بعد فترة قصيرة تصل الى 75 ]

أضف تعليقًا