تريند 🔥

🤖 AI

مبادرة “مليون مبرمج عربي” … فرصة حقيقية لتعلّم البرمجة وربح مليون دولار!

مبرمج
مصطفى العسكري
مصطفى العسكري

4 د

البرمجة لغة الحاضر وليس المستقبل، يمكنك النظر إلى الآلات والروبوتات التي تعمل في المصانع وفي مختلف المجالات، يمكنك ملاحظة الذكاء الاصطناعي في مختلف الأجهزة والبرامج التي نستخدمها للرفاهية الشخصية أو للعمل، كذلك السيارات ذاتية القيادة والتي ستغزوا شوارعنا في القريب العاجل، والطباعة ثلاثيّة الأبعاد وعمليّات تشكيل وتشغيل المعادن بالإضافة لإنترنت الأشياء، والواقع الافتراضي Virtual Reality وأمن المعلومات … إلخ، حتى أصبحت وظيفة البرمجة واحدة من أقوى الوظائف من حيث العائد المادي، وقد تكون الأقوى في بعض الأماكن في العالم.

يعاني العالم العربي من نقص حاد في تخصص البرمجة بمختلف اللغات المتعارف عليها، فعلى الرغم من الأهمية العظيمة لهذا المجال الذي سيهيمن بلا شك على مختلف مناحي الحياة في المنطقة قريبًا، إلّا أنّنا لا نجد في العالم العربي عددًا كافيًا يناظر هذا الاحتياج الكبير، وفي غضون سنوات قليلة سيجد العالم العربي نفسه في موقف لا يحسد عليه في هذه النقطة.

المنعطفات والتقلبات السياسية والاقتصادية الحادثة الآن تؤثر بشكل مباشر على طريقة تفكير المجتمعات العربية ورؤيتها للمستقبل، فقديمًا كان الشاب العربي يبحث عن الوظيفة الثابتة ذات المرتب المجزي، ليرتقي بعدها السلّم الوظيفي ويكافح ليصبح بعد سنوات طوال مديرًا في مؤسسته، وبهذا يضمن مكانة اجتماعية واقتصادية ممتازة، أمّا الآن فقد اختلف الوضع تمامًا، فالعالم بأجمعه يتّجه نحو العمل المستقل، الأمر الذي رآه الكثير من الشباب العربي الحل الأمثل والأكثر موائمة للظروف الاقتصادية والسياسيّة الصعبة التي تمر بها معظم دول المنطقة، والعمل المستقل الأبرز هو البرمجة بالطبع.

انطلاقًا من كل ما سبق أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي – مشروعًا عملاقًا تحت مسمّى “مليون مبرمج عربى” كإحدى مبادرات آل مكتوم العالمية، وهو مشروع عملاق يسعى إلى تدريب مليون شاب عربى على البرمجة لمواكبة التطور المتسارع فى هذا المجال، بهدف تسليحهم في مواجهة المستقبل الذي يميل للاعتماد بالكامل على مثل هذه التخصصات الهامة في تطوير الاقتصاد الرقمي الذى أصبح اقتصاد المستقبل، الأمر الذي سيفتح مئات الآلاف من الوظائف للشباب العربي دون مغادرة بلدانهم، وكذلك سيمكّنهم من مباشرة أعمالهم الخاصة من خلال الإنترنت مباشرةً.

ستمتد المبادرة – حتى الآن – لعامين كاملين؛ لإتاحة الفرصة لمشاركة الجميع. ستقام خلالهما ثماني دورات متتالية مدّة كلّ منها ثلاثة أشهر، وذلك من خلال منصّة إلكترونيّة متخصصة تحصل من خلالها على شهادات معتمدة ومجانية، على أن تبدأ أولى الدورات في 1 يناير 2018.

تتيح المبادرة العديد من المنح التعليمية لأفضل 125 مبرمج من كلّ دورة (ألف مبرمج من مجموع كل الدورات)، وتُمنح جائزة مقدارها مليون دولار لأفضل مبرمج و 50 ألف دولار لمن يصل للمراكز العشر الأولى‎‎! كما تمنحك ميزة الانضمام إلى منصة الوظائف الخاصة بالمبادرة لتحقيق التطور والتقدم في مسيرتك المهنية، كل ما يلزمك للتقدّم واغتنام كل هذه الفرص الحقيقيّة هو أن تكون عربيًا فقط.

يمكنك التسجيل في المنصّة الإلكترونيّة كمدرب أيضًا، وفي هذه الحالة ستقوم بتحميل المواد التعليمية على صفحتك الخاصة، وهناك جائزة بقيمة 200,000 دولار أمريكي لأفضل أربعة مدرسين يختارهم الطلبة عبر التصويت.

يمكنك الانضمام إلى هذه المبادرة الفريدة لتصبح من الجيل المقبل من خبراء التقنية من خلال المنصّة الإلكترونية من هنا: www.arabcoders.ae

سوف تحتاج فقط للضغط على زر “إنضم الآن” الموضح كما بالصورة:

مبرمج

منصة مبادرة “مليون مبرمج عربي”
منصة مبادرة “مليون مبرمج عربي”

لتنتقل بك النافذة لموضع إدخال بياناتك كما هو موضح بالصورة المقبلة، فقط لا تنس أن تختار نوع المشاركة المناسب لك ما إذا كنت مدرّسًا أو طالب علم على حسب رغبتك:

مبرمج

إدخال البيانات بمنصة “مليون مبرمج عربي”
إدخال البيانات بمنصة “مليون مبرمج عربي”

تحديث 14 يناير 2018:

استطاعت مبادرة مليون مبرمج عربي استقطاب أكثر من 250 ألف متقدم للمنافسة في 100 ألف مقعد مخصصة للدورة الأولى حتى الآن، وتجاوز عدد المنتسبين للمبادرة أكثر من 750 ألف مشارك، من مختلف الجنسيات العربية، منذ إطلاقها، وسيتم تفعيل اشتراكهم على ثماني دورات سنوياً بحسب صحيفة البيان الإماراتية. وتوزعت اهتمامات المتقدمين للمبادرة بين المسارات التعليمية الأربعة.

ذو صلة

في حين فضل الأغلبية برمجة التطبيقات الذكية بنسبة 35%، وبرمجة المواقع الإلكترونية بنسبة 33%، حلّ مسار تحليل البيانات ثالثاً بنسبة 18%، وأخيراً مسار تصميم المواقع الذكية بنسبة 14%.

بالتأكيد مبادرة رائعة نتمنّى أن يستفيد منها الجميع لعلّها تكون ملمحًا فارقًا في مستقبل الشباب العربي والمنطقة العربية بشكل عام.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

عاوز اسجل في المبادره والتسجيل محجر عندي كيف بدي اسجل لو تكرمتم مهتم

ارجو فتح التسجيل للانضمام بالمبادرة ولكم جزيل الشكر

هل يشترط السن في القبول

استمارة ملء البيانات لا تستجيب للفتح

ما الشروط التي يجب توافرها للمتقدم للبرنامج كمتدرب؟

أود الاشتراك بالمبادرة ولا أعرف حاجه عنها إلا من الإستاذ عمرو اديب اليوم بس بعد ما قفل التسجيل نرجو فتح التسجيل ممكن ولا خلاص كده وشكرا لسمو الشيخ الأمير محمد بن راشد آل مكتوم وجعله الله زخرا للعرب مصري

اريد التسجيل بالمبادره لكن التسجيل
واليوم الموعد ولا يوجد تسجيل ؟؟؟ ما الحل

متى سوف يتم التسجيل للدفعه الثانيه ؟ متى سوف يبدا الشرح

الدفعه التانيه آمته

كيفية التقديم انا طالبه فى تكلونجيا ومعلومات قسم حاسب الى جامعة المنصوره وعايزة اقدم

الشكر والتحية والتقدير لصاحب اللبنة الاولى في هذه المبادرة سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم والقائمين على امر هذه المبادرة وهي سانحة قيمة لمضاهاة مبرمجي الدول الغربية والاوروبية واثبات أن هناك كفاءات مماثلة لهم بل وافضل منهم في الوطن العربي ….

شكرا لسمو الامير انها مبادرة رائعه
ولكني لا استطيع التسجيل هل من افاده

السلام عليكم …لو سمحتم متى رح يبلش التسجيل للدوره الثانيه من برنامج مليون مبرمج عربي

شباب اريد التسجيل بالمبادره لكن التسج
يل في 21 يناير واليوم الموعد ولا يوجد تسجيل ؟؟؟ ما الحل

:مبادرة مليون مبرمج عربي if x in
(شكراصاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم)print

انا لم استطع التسجيل فى هذه المرحله ..هل هناك فرصه اخرى فى التسجيل وهل سوف استطيع حضور المرحله الاولى ..
وهل هناك مبادرات العام المقبل

how can i subscribe!!

اللهم اجعلها خيرا

اتساءل لفترات مضت عن حال الدول العربية في مجال البرمجة ولما لا يكون هناك لغة برمجة اصلها عربي لتمكن المبرمجين من تطوير التطبيقات لكن الحمد لله بداية موفقة باذن الله تعالى والى الامام

الشكر لله اولا والشكر لكل من قام بأمر هذه المبادرة الطيبة وعلى رأسهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

شكرا جزيلا لكم

لا يشترط وجود خبرة بإمكانك البدء من الصفر

مبادرة أثلجت صدورنا وابنائنا وجعلتنا نمسح وجع الراهن العربي لتطلع الى مستقبل زاهر بادن الله بارك الله لكل من ساهم ويساهم فيها

مبادرة رائعة ومميزة مشكورين عالفكرة المميزة
المبادرة رح نتعلم فيها من الصفر او لازم يكون عنا معلومات بدائية؟

شكرا لهذه المبادرة الرائعة ..نشكر جميع القائمين عليها . ونتمنى أن يكون لها بالغ الأثر في تطوير فكر الشباب العربي

الإسم: علي عبدالله قايد الزخيمي
الحنسية: صومالي من اصول يمنية
بلد الإقامة: تركيا
حالة الإقامة: لاجئ انا واسرتي
أود أن اشكر فخامة اللشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله رعاه هو وكل القائمين بالأعمال الخيرية، بعد التحية أنا مواطن عربي وأعتقد أنه يكفي أن أفتخر بعروبتي ولدي طموح عالية في عالم التكنولوجيا وأأكد أنني العب دورا فعالا فيها، إ

مبادرة ولا أروع ماشاء الله عليها .. و أخيراً سيتحقق الحلم و فعلا شكراً لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان و صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم على المجهود العظيم للنهوض بمستوى العقل العربى .

ليس شرط دراسه سابقه الاهم ان تتقني ماتتعلميه حتى وان كنتي اول مره تسمعي عن حاجه اسمها برمجه
سوف تبدا الدورات 23 /1 /2018

بادرة جدا ممتازة، أنا مهتمة جدا بالبرمجة، دمتم فخرا للعرب و جزاكم الله خيرا.

شكرا لمنظم هذه المبادرة. هل شرط ان تكون لك خلفية في هذا المجال ؟؟؟ ومتي تبدأ الدورة ؟؟؟

هاذ الحلم الذي انتضره
لكن انا قدمت طلب ولم يتم رد على قبولي ؟
ارجوكم الحل اريد ان اشارك انا لدي خلفيه جيده عن البرمجه وطموحي هوه الوصول الى مراحلى متقدمه ب البرمجه

اول مبادره عربيه حقيقيه للشباب العربي

شكر اً لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان و صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم كما عودنا على التميز وتحدي الصعاب علي هذه الفرصه العظيمة لتقوية مهاراتنا في البرمجة وتعلمها
واتمنا ان اكون من الفائزين ولسيادتكم وافر الشكر والاحترام

اشكر منظم هذه المبادرة جدا لاني لطالما حلمت بتعلم هذه اللغة . لكن اريد ان اسال ان كانت هذه الدورات في ايام الدراسة املا لأنني اعيش في دولة الجزائر وادرس ولا اريد ان تتداخل في اوقات دراستي وكذلك . ارجو الرد السريع رجاء

اشكر الخليفة بن زايد آل نهيان و صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم علي هذه الفرصه العظيم واتمنا ان اكون من الفائزين ولسيادتكم وافر الشكر

نشكر سمو الخليفه انا من عشاق التكنولوجيا انا من مصر محباً لمعاليكم ولارض وطنكم وطلاما كنت انتظر لحظه تجعلني ابدا في مجال التطوير ولسيادتكم جزيل الشكر

مبادره هائله وممتازه وخطوه هامه جدا نحو النهوض بمستوى الشعب العربى والاستعداد للمستقبل لان التكنولوجيا هى الاداه التى ستسيطر على جميع القطاعات وبالتالى ان لم نحظى بهذا العلم سنقع تحت سيطره من لديه الكفاءه العاليه فى التكنولوجيا .

مبادره هائله وممتازه وخطوه هامه جدا نحو النهوض بمستوى الشعب العربى والاستعداد للمستقبل .

ودي اتعلم البرمجه بس هل يشترط تكون عندي خلفيه او دارسه عنها ولا ابدا من الصفر من خلال الدورات ؟؟

بادرة جميلة وبناءة .. الله الموفق

ذو صلة