مبادرة “مليون مبرمج عربي” … فرصة حقيقية لتعلّم البرمجة وربح مليون دولار!

مبرمج
16

البرمجة لغة الحاضر وليس المستقبل، يمكنك النظر إلى الآلات والروبوتات التي تعمل في المصانع وفي مختلف المجالات، يمكنك ملاحظة الذكاء الاصطناعي في مختلف الأجهزة والبرامج التي نستخدمها للرفاهية الشخصية أو للعمل، كذلك السيارات ذاتية القيادة والتي ستغزوا شوارعنا في القريب العاجل، والطباعة ثلاثيّة الأبعاد وعمليّات تشكيل وتشغيل المعادن بالإضافة لإنترنت الأشياء، والواقع الافتراضي Virtual Reality وأمن المعلومات … إلخ، حتى أصبحت وظيفة البرمجة واحدة من أقوى الوظائف من حيث العائد المادي، وقد تكون الأقوى في بعض الأماكن في العالم.

يعاني العالم العربي من نقص حاد في تخصص البرمجة بمختلف اللغات المتعارف عليها، فعلى الرغم من الأهمية العظيمة لهذا المجال الذي سيهيمن بلا شك على مختلف مناحي الحياة في المنطقة قريبًا، إلّا أنّنا لا نجد في العالم العربي عددًا كافيًا يناظر هذا الاحتياج الكبير، وفي غضون سنوات قليلة سيجد العالم العربي نفسه في موقف لا يحسد عليه في هذه النقطة.

اقرأ أيضًا: بمناسبة إعلانها عن الجيل الثامن، نظرة عامة على معالجات Intel وأجيالها

المنعطفات والتقلبات السياسية والاقتصادية الحادثة الآن تؤثر بشكل مباشر على طريقة تفكير المجتمعات العربية ورؤيتها للمستقبل، فقديمًا كان الشاب العربي يبحث عن الوظيفة الثابتة ذات المرتب المجزي، ليرتقي بعدها السلّم الوظيفي ويكافح ليصبح بعد سنوات طوال مديرًا في مؤسسته، وبهذا يضمن مكانة اجتماعية واقتصادية ممتازة، أمّا الآن فقد اختلف الوضع تمامًا، فالعالم بأجمعه يتّجه نحو العمل المستقل، الأمر الذي رآه الكثير من الشباب العربي الحل الأمثل والأكثر موائمة للظروف الاقتصادية والسياسيّة الصعبة التي تمر بها معظم دول المنطقة، والعمل المستقل الأبرز هو البرمجة بالطبع.

اقرأ أيضًا: بعد إطلاقه رسميًا … كل الميزات الجديدة في نظام أندرويد أوريو

انطلاقًا من كل ما سبق أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي – مشروعًا عملاقًا تحت مسمّى “مليون مبرمج عربى” كإحدى مبادرات آل مكتوم العالمية، وهو مشروع عملاق يسعى إلى تدريب مليون شاب عربى على البرمجة لمواكبة التطور المتسارع فى هذا المجال، بهدف تسليحهم في مواجهة المستقبل الذي يميل للاعتماد بالكامل على مثل هذه التخصصات الهامة في تطوير الاقتصاد الرقمي الذى أصبح اقتصاد المستقبل، الأمر الذي سيفتح مئات الآلاف من الوظائف للشباب العربي دون مغادرة بلدانهم، وكذلك سيمكّنهم من مباشرة أعمالهم الخاصة من خلال الإنترنت مباشرةً.

اقرأ أيضًا: مع أمثلة عملية مبسطة … تعلم برمجة اردوينو في خمس خطوات لتبدأ بتنفيذ مشاريعك مباشرةً!؟

ستمتد المبادرة – حتى الآن – لعامين كاملين؛ لإتاحة الفرصة لمشاركة الجميع. ستقام خلالهما ثماني دورات متتالية مدّة كلّ منها ثلاثة أشهر، وذلك من خلال منصّة إلكترونيّة متخصصة تحصل من خلالها على شهادات معتمدة ومجانية، على أن تبدأ أولى الدورات في 1 يناير 2018.

اقرأ أيضًا: أقوى مجموعة ألعاب رعب لأصحاب القلوب القاسية والأحاسيس الميتة فقط!

تتيح المبادرة العديد من المنح التعليمية لأفضل 125 مبرمج من كلّ دورة (ألف مبرمج من مجموع كل الدورات)، وتُمنح جائزة مقدارها مليون دولار لأفضل مبرمج و 50 ألف دولار لمن يصل للمراكز العشر الأولى‎‎! كما تمنحك ميزة الانضمام إلى منصة الوظائف الخاصة بالمبادرة لتحقيق التطور والتقدم في مسيرتك المهنية، كل ما يلزمك للتقدّم واغتنام كل هذه الفرص الحقيقيّة هو أن تكون عربيًا فقط.

يمكنك التسجيل في المنصّة الإلكترونيّة كمدرب أيضًا، وفي هذه الحالة ستقوم بتحميل المواد التعليمية على صفحتك الخاصة، وهناك جائزة بقيمة 200,000 دولار أمريكي لأفضل أربعة مدرسين يختارهم الطلبة عبر التصويت.

يمكنك الانضمام إلى هذه المبادرة الفريدة لتصبح من الجيل المقبل من خبراء التقنية من خلال المنصّة الإلكترونية من هنا: www.arabcoders.ae

سوف تحتاج فقط للضغط على زر “إنضم الآن” الموضح كما بالصورة:

مبرمج
منصة مبادرة “مليون مبرمج عربي”

لتنتقل بك النافذة لموضع إدخال بياناتك كما هو موضح بالصورة المقبلة، فقط لا تنس أن تختار نوع المشاركة المناسب لك ما إذا كنت مدرّسًا أو طالب علم على حسب رغبتك:

مبرمج
إدخال البيانات بمنصة “مليون مبرمج عربي”

تحديث 14 يناير 2018:

استطاعت مبادرة مليون مبرمج عربي استقطاب أكثر من 250 ألف متقدم للمنافسة في 100 ألف مقعد مخصصة للدورة الأولى حتى الآن، وتجاوز عدد المنتسبين للمبادرة أكثر من 750 ألف مشارك، من مختلف الجنسيات العربية، منذ إطلاقها، وسيتم تفعيل اشتراكهم على ثماني دورات سنوياً بحسب صحيفة البيان الإماراتية. وتوزعت اهتمامات المتقدمين للمبادرة بين المسارات التعليمية الأربعة.

في حين فضل الأغلبية برمجة التطبيقات الذكية بنسبة 35%، وبرمجة المواقع الإلكترونية بنسبة 33%، حلّ مسار تحليل البيانات ثالثاً بنسبة 18%، وأخيراً مسار تصميم المواقع الذكية بنسبة 14%.

بالتأكيد مبادرة رائعة نتمنّى أن يستفيد منها الجميع لعلّها تكون ملمحًا فارقًا في مستقبل الشباب العربي والمنطقة العربية بشكل عام.

16

شاركنا رأيك حول "مبادرة “مليون مبرمج عربي” … فرصة حقيقية لتعلّم البرمجة وربح مليون دولار!"

  1. IAM GHIDA

    ودي اتعلم البرمجه بس هل يشترط تكون عندي خلفيه او دارسه عنها ولا ابدا من الصفر من خلال الدورات ؟؟

  2. Khaled Ghazy

    مبادره هائله وممتازه وخطوه هامه جدا نحو النهوض بمستوى الشعب العربى والاستعداد للمستقبل .

    • Khaled Ghazy

      مبادره هائله وممتازه وخطوه هامه جدا نحو النهوض بمستوى الشعب العربى والاستعداد للمستقبل لان التكنولوجيا هى الاداه التى ستسيطر على جميع القطاعات وبالتالى ان لم نحظى بهذا العلم سنقع تحت سيطره من لديه الكفاءه العاليه فى التكنولوجيا .

  3. Ahmed Zmkan

    نشكر سمو الخليفه انا من عشاق التكنولوجيا انا من مصر محباً لمعاليكم ولارض وطنكم وطلاما كنت انتظر لحظه تجعلني ابدا في مجال التطوير ولسيادتكم جزيل الشكر

  4. Ahmed Zmkan

    اشكر الخليفة بن زايد آل نهيان و صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم علي هذه الفرصه العظيم واتمنا ان اكون من الفائزين ولسيادتكم وافر الشكر

  5. Fañtasic Bøy

    اشكر منظم هذه المبادرة جدا لاني لطالما حلمت بتعلم هذه اللغة . لكن اريد ان اسال ان كانت هذه الدورات في ايام الدراسة املا لأنني اعيش في دولة الجزائر وادرس ولا اريد ان تتداخل في اوقات دراستي وكذلك . ارجو الرد السريع رجاء

  6. Shaikha Al Rashedi

    شكر اً لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان و صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم كما عودنا على التميز وتحدي الصعاب علي هذه الفرصه العظيمة لتقوية مهاراتنا في البرمجة وتعلمها
    واتمنا ان اكون من الفائزين ولسيادتكم وافر الشكر والاحترام

  7. Brad Hubbard

    هاذ الحلم الذي انتضره
    لكن انا قدمت طلب ولم يتم رد على قبولي ؟
    ارجوكم الحل اريد ان اشارك انا لدي خلفيه جيده عن البرمجه وطموحي هوه الوصول الى مراحلى متقدمه ب البرمجه

  8. Où Maima Saadaoui

    شكرا لمنظم هذه المبادرة. هل شرط ان تكون لك خلفية في هذا المجال ؟؟؟ ومتي تبدأ الدورة ؟؟؟

    • Kamal Gamal

      ليس شرط دراسه سابقه الاهم ان تتقني ماتتعلميه حتى وان كنتي اول مره تسمعي عن حاجه اسمها برمجه
      سوف تبدا الدورات 23 /1 /2018

      • Ahmed Awad

        عاوز اسجل في المبادره والتسجيل محجر عندي كيف بدي اسجل لو تكرمتم مهتم

  9. Amdouni Nabila

    بادرة جدا ممتازة، أنا مهتمة جدا بالبرمجة، دمتم فخرا للعرب و جزاكم الله خيرا.

  10. Ahmed Abd El Megeed

    مبادرة ولا أروع ماشاء الله عليها .. و أخيراً سيتحقق الحلم و فعلا شكراً لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان و صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم على المجهود العظيم للنهوض بمستوى العقل العربى .

  11. Ali Gaid

    الإسم: علي عبدالله قايد الزخيمي
    الحنسية: صومالي من اصول يمنية
    بلد الإقامة: تركيا
    حالة الإقامة: لاجئ انا واسرتي
    أود أن اشكر فخامة اللشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله رعاه هو وكل القائمين بالأعمال الخيرية، بعد التحية أنا مواطن عربي وأعتقد أنه يكفي أن أفتخر بعروبتي ولدي طموح عالية في عالم التكنولوجيا وأأكد أنني العب دورا فعالا فيها، إ

  12. Ahmad Adrah

    شكرا لهذه المبادرة الرائعة ..نشكر جميع القائمين عليها . ونتمنى أن يكون لها بالغ الأثر في تطوير فكر الشباب العربي

  13. Nermin MG Fd

    مبادرة رائعة ومميزة مشكورين عالفكرة المميزة
    المبادرة رح نتعلم فيها من الصفر او لازم يكون عنا معلومات بدائية؟

  14. abdo enaffar

    مبادرة أثلجت صدورنا وابنائنا وجعلتنا نمسح وجع الراهن العربي لتطلع الى مستقبل زاهر بادن الله بارك الله لكل من ساهم ويساهم فيها

  15. Yahia Adam NasrAldin

    الشكر لله اولا والشكر لكل من قام بأمر هذه المبادرة الطيبة وعلى رأسهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

  16. ahmo ibra

    اتساءل لفترات مضت عن حال الدول العربية في مجال البرمجة ولما لا يكون هناك لغة برمجة اصلها عربي لتمكن المبرمجين من تطوير التطبيقات لكن الحمد لله بداية موفقة باذن الله تعالى والى الامام

  17. shehab anwar

    انا لم استطع التسجيل فى هذه المرحله ..هل هناك فرصه اخرى فى التسجيل وهل سوف استطيع حضور المرحله الاولى ..
    وهل هناك مبادرات العام المقبل

  18. ابومعاذ amin

    :مبادرة مليون مبرمج عربي if x in
    (شكراصاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم)print

  19. ali jammal

    شباب اريد التسجيل بالمبادره لكن التسج
    يل في 21 يناير واليوم الموعد ولا يوجد تسجيل ؟؟؟ ما الحل

  20. Lina Matar

    السلام عليكم …لو سمحتم متى رح يبلش التسجيل للدوره الثانيه من برنامج مليون مبرمج عربي

  21. Abo Omar

    شكرا لسمو الامير انها مبادرة رائعه
    ولكني لا استطيع التسجيل هل من افاده

  22. Mostafa Khider

    الشكر والتحية والتقدير لصاحب اللبنة الاولى في هذه المبادرة سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم والقائمين على امر هذه المبادرة وهي سانحة قيمة لمضاهاة مبرمجي الدول الغربية والاوروبية واثبات أن هناك كفاءات مماثلة لهم بل وافضل منهم في الوطن العربي ….

  23. Tota Ashrf

    كيفية التقديم انا طالبه فى تكلونجيا ومعلومات قسم حاسب الى جامعة المنصوره وعايزة اقدم

  24. Shaker Ali

    متى سوف يتم التسجيل للدفعه الثانيه ؟ متى سوف يبدا الشرح

    • Shaker Ali

      اريد التسجيل بالمبادره لكن التسجيل
      واليوم الموعد ولا يوجد تسجيل ؟؟؟ ما الحل

  25. Maged Mohamed

    أود الاشتراك بالمبادرة ولا أعرف حاجه عنها إلا من الإستاذ عمرو اديب اليوم بس بعد ما قفل التسجيل نرجو فتح التسجيل ممكن ولا خلاص كده وشكرا لسمو الشيخ الأمير محمد بن راشد آل مكتوم وجعله الله زخرا للعرب مصري

  26. Mena Alla Sayed Aziz

    ارجو فتح التسجيل للانضمام بالمبادرة ولكم جزيل الشكر

أضف تعليقًا