تعرف على مميزات زجاج كورنينج غوريلا … الاختراع الذي نتج بفعل خطأ كيميائي!!

مميزات زجاج كورنينج غوريلا - مميزات زجاج كورنينج الغوريلا 6
2

عندما نذهب لشراء هاتف محمول من أحد المحلات أو الشركات كثيرًا ما نسمع بزجاج غوريلا 2 أو غوريلا 5 أو غوريلا 6 .. ومثل الكثير من الأمور التقنية الأخرى قد لا نعرف لماذا هي مهمة..لكنها مهمة وعلينا الحصول عليها!!

ما مميزات زجاج كورنينج غوريلا .. وكيف تمت صناعه؟

زجاج كورنينج غوريلا هو طبقة من الزجاج الرقيق مقاوم للخدش والكسر يستخدم للهواتف المحمولة، في عام 1952 قامت شركة كورنينج بخطأ كيميائي أنتج هذا الزجاج حيث قام أحد كيميائيي هذه الشركة برفع درجة حرارة الفرن لـ 300 درجة مما انتج أول خزف زجاجي اصطناعي في العالم، وبعد فترة قامت الشركة بتطوير هذا الاختراع العظيم بعد أن اكتشفت أهميته للعالم حيث عزز الباحثون تركيب هذا الزجاج الخزفي بأكسيد الألمنيوم ثم تمت معالجته بحمام ملحي مما دفع أيونات الصوديوم الصغيرة جانبًا لصالح أيونات البوتاسيم الأكبر مما أنتج هذا الزجاج القوي والمضاد للخدش والكسر ويتحمل ضغط قوي جدًا.

ماهي الأرقام المرافقة لزجاج غوريلا!

مميزات زجاج كورنينج غوريلا - مميزات زجاج كورنينج الغوريلا 6

في البداية كلمة corning هي اسم الشركة الأمريكية المصنعة للزجاج، أما الأرقام فهي مستوى الزجاج من مقاومة للخدش والكسر وهذا المستوى يتم تطويره كل فترة زمنية لينتج مستوى جديد حيث زجاج غوريلا 6 مثلًا يقاوم الكسر على ارتفاع متر ونصف بنسبة 80% وهو بالتأكيد أفضل من زجاج غوريلا 5 و4 و3 بكثير وكل مستوى يتفوق على الذي قبله بهذه النسبة والارتفاع ومقاومة الخدش.

ميزات زجاج غوريلا

تختلف الميزات حسب مستوى الزجاج حيث يختلف تركيبه الكيميائي من مستوى لأخر وكذلك تختلف درجة تراص الذرات والأيونات مما يزيد قوة ورقة الزجاج ولكن هناك عدة ميزات تشترك بها جميع المستويات.

ضد الكسر

مميزات زجاج كورنينج غوريلا - مميزات زجاج كورنينج الغوريلا 6

نتيجة إبداع الباحثين في شركة corning والذين أدخو البوتاسيوم الموضوع في حمام ملح مصهور على تركيب الزجاج مما جعله أكثر قساوة وأصلب بكثير من غيره وقد تم مقارنته مع زجاج من أنواع مختلفة وقد تفوق عليها جميعًا في مدة بقائه تحت الضغط المستمر مما يجعل ترتيبه من أكثر زجاج مقاومة للكسر في العالم.

مقاوم للخدش

مميزات زجاج كورنينج غوريلا - مميزات زجاج كورنينج الغوريلا 6

نتيجة التسخين في الفرن على درجة 300 وصقل الزجاج بشكل ممتاز وبالتأكيد وجود البوتاسيوم في تركيبه جعل الأدوات الحادة ندًا لهذا الزجاج حيث أصبحت عاجزة عن خدشه بنسبة 90%.

رقيق

مميزات زجاج كورنينج غوريلا - مميزات زجاج كورنينج الغوريلا 6

تم تصميم زجاج غوريلا بثخانة 2 مم ليكون أكثر قساوة وقوة من زجاج ثخانته 10 مم عن طريق ضغط الزجاج وهو تحت درجة حرارة مرتفعة مما يجعله رقيق وأكثر مقامة من زجاج أسمك منه بكثير.

حيث تم إجراء اختبار بوضع زجاج سمكه 10 مم وزجاج سمكه 2 مم من غوريلا تحت ضغط معين وقد انكسر الزجاج الذي سمكه 10 مم قبل زجاج غوريلا وهذه الميزة زادت الإقبال على هذا الزجاج لأنه يحافظ على الشكل الرقيق للهاتف ويزيد متانة الهاتف بشكل كبير.

مقاوم للماء والمواد الكيميائية

مميزات زجاج كورنينج غوريلا - مميزات زجاج كورنينج الغوريلا 6

كثير من الأجهزة يتوقف لمسها عند سقوط قطرات من الماء أو أحد المواد الكيميائة السائلة على الشاشة  لكن شركة corning تغلبت على هذه المشكلة عن طريق إضافة طبيقة على زجاجها تحميه من الماء والمواد الكيميائة دون أن يتوقف اللمس ومع بقاء الهاتف المحمول يعمل بشكل تام، مما أضاف إمكانية العمل تحت قطيرات المطر المتساقطة بشكل مريح.

مميزات زجاج كورنينج الغوريلا 6

مميزات زجاج كورنينج غوريلا - مميزات زجاج كورنينج الغوريلا 6

قامت شركة غوريلا بالكشف عن الجيل السادس من زجاج الحماية الخاص بها وهو  corning gorilla glass 6 والذي يأتي كخليفة لجيلها السابق وهو corning gorilla glass 5 والذي كشف عنه في عالم 2016، وكان الهاتف جالاكسي S7 هو أول جهاز يحمل هذا الزجاج.

أعلنت الشركة أن جيلها السادس هو أقوى ما توصلت إليه ويأتي بمقاومة مضاعفة للجيل السابق مما يجعله الخيار الأول لجميع الأجهزة الإلكتروني ، من ميزات الجيل السادس أنه أكثر متانة حيث قامت الشركة بعدة أبحاث في السنوات الماضية تبين أن الهواتف الذكية تتعرض للسقوط على الارض بمعدل 7 مرات سنويًا ومن مسافة 1 متر وأقل، لذا قامت الشركة بإضافة مادة جديدة إلى طبقة الحماية وأجريت عليها الإختبارات لتسقط 15 مرة متتالية من ارتفاع 1 متر وقد نجحت الشاشة في عدم التعرض للكسر، مما ضاعف متانة هذه الطبقة مقارنة مع الجيل الخامس.

كما راعت الشركة في التصميم الجديد الأجهزة التي تأتي منحنية الأطراف أو ذات الزجاج الخلفي، كذلك أصبحت مناسبة لأجهزة الشحن اللاسلكي والأجهزة التي تستخدم تقنية الشحن السريع، ومع هذه الميزات الرائعة ومع توفر الزجاج بسعر مقبول من المتوقع استخدامه على كثير من المنتجات الجديدة بالتأكيد هو الأفضل عالميًا حتى وقتنا الحالي.

اقرأ أيضًا: تمتلك نوت 8 وتفكر بالترقية؟ هذا المقال لك – مقارنة بين هاتفي نوت 8 ونوت 9

2

شاركنا رأيك حول "تعرف على مميزات زجاج كورنينج غوريلا … الاختراع الذي نتج بفعل خطأ كيميائي!!"