تريند 🔥

🤖 AI

أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر جوجل بلاي

Most downloaded apps on play store
أشرف ابراهيم
أشرف ابراهيم

7 د

يتمتّع نظام Android بإمكانيّة تحميل التطبيقات عليه من خارج المتجر الرسمي بكل سهولة، وحيث تتوافر الكثير من المواقع والمتاجر البديلة لجوجل بلاي، إلّا أنّه ما زال الخيار الأول لمعظم المستخدمين لأمانه وموثوقيّته وامتلاكه العدد الأكبر من التطبيقات. مع وجود أكثر من مليوني تطبيق على هذا المتجر قد تتساءل: ما هي أكثر التطبيقات التي يقوم المستخدمون بتحميلها؟

تحتل تطبيقات جوجل المعروفة المراتب الأولى في عدد عمليّات التحميل، نذكر منها تطبيق خدمات جوجل بلاي (Google Play Services) وتطبيق يوتيوب (YouTube) وتطبيق البريد الإلكتروني (Gmail) حيث تعدّ أكثر التطبيقات تحميلاً على المتجر.

يعود السبب وراء كون تطبيقات جوجل الأساسية هي التطبيقات الأكثر تحميلاً لكونها تأتي مثبّتة مسبقاً على معظم هواتف Android، إضافةً لبعض التطبيقات التي تضيفها سامسونج على هواتفها، وقد يُجبَر المستخدم أحياناً على تحديثها للتمكّن من استخدامها أو استخدام خدمة أخرى مرتبطة بها، لذلك لن نقوم بذكر تلك التطبيقات في هذا المقال وسنركّز فقط على التطبيقات التي يختار المستخدم تثبيتها.

القائمة التالية مرتبة من الأدنى إلى الأعلى في عدد مرات التحميل، لذا فإن عدد مرات التحميل سيزداد تدريجياً مع كل تطبيق:


20- تطبيق Flipboard

600 مليون عمليّة تحميل

تطبيق Flipboard - أكثر التطبيقات تحميلاً

تعدّ Flipboard من أشهر منصّات متابعة الأخبار والمجلّات في العالم، عند إطلاق الخدمة عام 2010 كان على المستخدمين تحميل التطبيق حصراً للتمكّن من مشاهدة محتوياته المتنوّعة، ممّا ساهم في ازدياد عمليّات تحميله بشكل كبير. الآن الخدمة متوافرة عبر موقع ويب كذلك، لكن التطبيق الرسمي لا يزال هو التجربة الأفضل.


19- تطبيق Google Translate

620 مليون عمليّة تحميل

تطبيق Google Translate - أكثر التطبيقات تحميلاً

يعتبر تطبيق الترجمة الشهير من جوجل أحد التطبيقات الرائدة في هذا المجال، يعود ذلك إلى العدد الكبير من اللغات التي يدعمها إضافةً إلى إمكانيّة تحميل حزم هذه اللغات على الهاتف للتمكّن من الترجمة دون الحاجة لتوافر اتصال بالإنترنت.


18- تطبيق Super-Bright LED Flashlight

625 مليون عمليّة تحميل

تطبيق Super-Bright LED Flashlight - أكثر التطبيقات تحميلاً

رغم توفير النظام لاختصار تشغيل الفلاش في الكثير من هواتف Android الحديثة نسبياً، إلّا أن الكثير من الهواتف القديمة التي لا تمتلك هذا الاختصار تحتاج لتطبيق خارجي لتشغيل الفلاش. من بين الكثير من برامج تشغيل الفلاش يعدّ تطبيق Super-Bright LED Flashlight أكثر التطبيقات تحميلاً من هذا النوع.


17- تطبيق Dropbox

700 مليون عمليّة تحميل

تطبيق dropbox - أكثر التطبيقات تحميلاً

تعد خدمة Dropbox أحد أشهر وأقدم خدمات التخزين السّحابي، على الرغم من تواجد الكثير من الخدمات التي تتيح مساحات تخزين مجانية أكبر.

يعد Dropbox من أكثر التطبيقات تحميلاً بسبب كون الخدمة من السبّاقين في هذا المجال، إضافةً لكون التطبيق في الماضي كان يأتي مثبتاً بشكل مسبق على بعض الهواتف.


16- تطبيق Viber Messenger

750 مليون عمليّة تحميل

تطبيق Viber - أكثر التطبيقات تحميلاً

تراجعت شعبيّة تطبيق Viber كثيراً بعد توافر إمكانية إجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو على الكثير من التطبيقات المنافسة، ولكن مع تواجد 260 مليون مستخدم نشط شهرياً ما يزال التطبيق يمتلك شعبية في بعض المناطق.


15- تطبيق Line

780 مليون عمليّة تحميل

يعتبر تطبيق Line من أشهر تطبيقات المراسلة الفوريّة في العالم، تراجعت شعبيّته في العديد من المناطق منذ دعم تطبيق WhatsApp للمكالمات الصوتية، ولكنه ما يزال من أكثر التطبيقات تحميلاً على جوجل بلاي ويعتبر خياراً مفضّلاً لكثير من المستخدمين خاصةً في دول آسيا.


14- تطبيق Twitter

880 مليون عمليّة تحميل

تطبيق Twitter - أكثر التطبيقات تحميلاً

يعد موقع Twitter أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبيّة بعد Facebook و Instagram، حيث يعتبر خياراً أفضل بالنسبة للمستخدمين الذي يتابعون ما تنشره حسابات الشركات والمشاهير حول العالم (حساب الرئيس الأميركي Donald Trump يعتبر مثالاً جيّداً هنا).


13- لعبة Candy Crush Saga

900 مليون عمليّة تحميل

تطبيق Candy Crush Saga - أكثر التطبيقات تحميلاً

تعد Candy Crush Saga ثاني أكثر الألعاب تحميلاً على جوجل بلاي، تم إطلاق اللعبة عام 2012 حيث حظيت بشعبية كبيرة حينها. وتزداد عمليّات التحميل لهذه اللعبة بشكل كبير حيث لا يفصل بينها وبين لعبة Subway Surfers صاحبة المركز الأول سوى 100 مليون عمليّة تحميل تقريباُ.


12- تطبيق Snapchat

920 مليون عمليّة تحميل

تطبيق Snapchat - أكثر التطبيقات تحميلاً

يعتبر تطبيق Snapchat  أحد أول التطبيقات التي احتوت ميزة القصص (Stories) لمشاركة الصور والفيديو، مما ساهم في انتشاره في فترة قصيرة من الزمن، ولكن قيام التطبيقات المنافسة وعلى رأسها Instagram بتضمين ميزة (Stories) داخلها ساهم في تراجع انتشاره بشكل كبير.


11- تطبيق SHAREit

960 مليون عمليّة تحميل

تطبيق Shareit - أكثر التطبيقات تحميلاً

يحتوي تطبيق SHAREit الشهير على الكثير من المشاكل في الاتصال والكثير من الإعلانات المزعجة أيضاً، لكنّه على الرغم من ذلك بقي تطبيق مشاركة الملفات الأول على هواتف Android، حيث ساهمت بساطة واجهته ودعمه لمعظم أنظمة التشغيل المعروفة في جعله الخيار الأول للكثير من المستخدمين.


10- تطبيق HP Print Service Plugin

1 مليار عمليّة تحميل

تطبيق HP Print PlugIn - أكثر التطبيقات تحميلاً

يُستخدَم هذا التطبيق بشكل أساسي من أجل طباعة المحتوى الموجود على الهاتف عبر طابعات HP التي تدعم ذلك، ساهم الانتشار الكبير للهواتف الذكيّة بجعل المستخدمين يفضّلون الطباعة مباشرةً من على هواتفهم مما جعل التطبيق يتجاوز المليار عملية تحميل بوقت قصير نسبياً.


9- تطبيق Facebook Lite

1 مليار عمليّة تحميل

تطبيق Facebook Lite - أكثر التطبيقات تحميلاً

كانت الغاية وراء إطلاق هذا التطبيق في الأساس من أجل الهواتف ذات سعات التخزين المنخفضة، لكنه سرعان ما أصبح مقصد العديد من أصحاب الهواتف جيّدة المواصفات، يعود ذلك بسبب استهلاك تطبيق Facebook الأساسي مساحة كبيرة جداً من ذاكرة تخزين الهاتف قد تتجاوز 2GB أحياناً.

يقوم البعض الآخر بتحميله من أجل استخدام حساب فيسبوك آخر إضافة للحساب الأساسي، حيث أن خاصيّة استنساخ التطبيقات ليست متاحة على الكثير من الهواتف القديمة.


8- تطبيق Clean Master

1 مليار عمليّة تحميل

تطبيق Clean Master - أكثر التطبيقات تحميلاً

نعم لقد قرأت اسمه بطريقة صحيحة، إنه تطبيق Clean Master الذي تكرهه أنت والكثير من المستخدمين من حولك.

ساهمت الميزات المتنوعة التي يحتويها التطبيق إضافة لوظيفته الأساسية كبرنامج لتنظيف الملفات المؤقّتة وغير المهمّة بجعل الكثير من المستخدمين يرغبون في استخدامه، لكن سبب انتشاره الرئيسي يعود لكونه في أحد الفترات كان من أكثر التطبيقات التي قد تصادفها داخل الإعلانات، حيث أن الكثير من المستخدمين قاموا بتثبيته على هواتفهم عن طريق الخطأ.


7- لعبة Subway Surfers

1 مليار عمليّة تحميل

تطبيق Subway Surfers - أكثر التطبيقات تحميلاً

تتصدّر لعبة Subway Surfers قائمة أكثر الألعاب تحميلاً على جوجل بلاي، حيث يستمر عدد عمليّات التحميل لهذه اللعبة بالازدياد بشكل كبير منذ إطلاقها عام 2012.

راجع أيضًا: كل ما تحتاج لمعرفته عن مؤتمر سامسونج الأخير وهواتف جلاكسي اس 10 الجديدة


6- تطبيق Skype

1 مليار عمليّة تحميل

تطبيق Skype - أكثر التطبيقات تحميلاً

رغم توافر الكثير من التطبيقات التي تمتلك نفس الميزات التي يقدّمها تطبيق Skype، إلّا أنه ما يزال محافظاً على مكانته كواحد من أكثر التطبيقات تحميلاً على جوجل بلاي.

لم يتجاوز التطبيق حد المليار عمليّة تحميل حتى الربع الرابع من عام 2017، وما زالت عدد عمليات التحميل لهذا التطبيق تتزايد لكن ببطء شديد نتيجةً لكثرة المنافسين.


5- لوحة مفاتيح Gboard

1.5 مليار عمليّة تحميل

تطبيق Gboard - أكثر التطبيقات تحميلاً

تعد لوحة مفاتيح Gboard التابعة لشركة جوجل أكثر تطبيقات لوحات المفاتيح استخداماً على هواتف Android. قامت جوجل بتغيير اسم اللوحة من Google Keyboard إلى الاسم الحالي في عام 2016، حيث أضافت لها العديد من المزايا الجديدة مما جعل العديد من المستخدمين يفكّرون في إعطائها فرصة أخرى.


4- تطبيق Instagram

2.2 مليار عمليّة تحميل

تطبيق Instagram - أكثر التطبيقات تحميلاً

اكتسب تطبيق Instagram شهرة واسعة منذ استحواذ شركة فيسبوك عليه عام 2012، حيث قامت الشركة بتحديث واجهته وإضافة الكثير من الميزات إليه، وعلى الرغم من تواجد بعض التطبيقات المماثلة له يبقى Instagram الخيار الأول للكثيرين.


3- تطبيق WhatsApp

3.6 مليار عمليّة تحميل

تطبيق Whatsapp - أكثر التطبيقات تحميلاً

مع أكثر من مليون ونصف مستخدم نشط شهريّاً، يعد WhatsApp من أكثر تطبيقات المراسلة الفوريّة شعبيّة، وعلى الرغم من انتشار العديد من التطبيقات المعدّلة التي تتيح ميزات غير موجودة في التطبيق الرسمي، تمكّن WhatsApp من كسر حاجز المليار عمليّة تحميل منذ عام 2015.


2- تطبيق Facebook Messenger

3.9 مليار عمليّة تحميل

تطبيق Messenger - أكثر التطبيقات تحميلاً

ازدادت عمليّات تحميل تطبيق المراسلة الخاص بمنصّة فيسبوك كثيراً في الأعوام الأخيرة، ويعود ذلك بسبب اضطرار المستخدمين إلى تثبيته للتمكّن من إرسال الرسائل، حيث قامت الشركة بإجبارهم على تحميله عبر حذف خيار إرسال الرسائل مباشرة من تطبيق Facebook مما زادت انتشاره ليصبح أكثر التطبيقات تحميلاً بعد تطبيق Facebook.


1- تطبيق Facebook

4.6 مليار عمليّة تحميل

تطبيق Facebook - أكثر التطبيقات تحميلاً

مع أكثر من ملياري مستخدم نشط شهرياً، يعتبر تطبيق Facebook أكثر التطبيقات تحميلاً بعد تطبيقات جوجل الأساسية. تمكّن التطبيق من تجاوز حد المليار عمليّة تحميل منذ عام 2014، وعلى الرغم من فضيحة Cambridge Analytica التي تعرّضت لها شركة فيسبوك العام الفائت، فقد بقيت عمليّات تحميل التطبيق بازدياد دون أي تأثير يُذكَر.

تم الاعتماد على إحصائيّات موقع Androidrank لتوفير عدد عمليّات التحميل التي تم وضعها لكل تطبيق. ومن الجدير بالذكر أن تلك الأرقام تتغير بشكل دوري، لذلك من الممكن أن يتغير ترتيب تلك التطبيقات كل فترة.

ذو صلة

هل صادفت تطبيقاً لا تعرفه ضمن هذه القائمة؟ وهل تفكّر في استخدامه بعد أن علمت عدد عمليّات التحميل الكبيرة التي حققها؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة