اختيار الوان التصميم: متعة.. فن.. أم مشكلة؟ هنا دليلكم لاختيار الالوان

اختيار الوان التصميم
0

لا بد أن أبدأ بأن اختيار الوان التصميم فن يتبع لذوق المصمم، وبما أنه “فن” فهو لا يخضع لقواعد ولا يمكن اختصاره بقانون أو مقال، ولكن عندما يتوجب عليك اختيار الالوان سواء كان تلك المهمة “مشكلة” أو إن كانت “متعة” فعليك امتلاك معرفة مسبقة بأبسط مفاهيم اختيار الالوان ومعاني ما قمت باختياره، وبالطبع دائماً أي مصمم يملك عدداً كبيراً من الخيارات في الالوان المناسبة لتصميمه، ويكمن الفن في ذلك المزيج العبقري الذي يجعل التصميم قوي التأثير واضح الرسالة متناسق ويلائم المكان الذي وُضع فيه.

لمحة بسيطة عن الالوان

اختيار ألوان التصميم

أبسط المفاهيم في عالم الألوان هي معرفة أنواع الألوان وكيف تنشأ، ولدينا بعض التقسيمات البسيطة:

  • الوان أساسية: الأحمر والأصفر والأزرق، وهي التي تٌنتج باقي الألوان.
  • الوان ثانوية: وهي ناتجة عن مزج لونين رئيسيين مثل (أحمر أزرق – أصفر أزرق – أحمر أصفر) وينتج عنهم ألوان مثل (البرتقالي – الأخضر – الأرجواني).
  • الوان هجينة: وهي ناتجة عن مزج ألوان أساسية وثانوية.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج لمعرفته عن مؤتمر سامسونج الأخير وهواتف جلاكسي اس 10 الجديدة

اختيار الوان متناسقة

اختيار الوان التصميم

لا تكفي أي معلومات نظرية للقيام بعملية اختيار الألوان بشكل جيد، فعلى المصمم اختيار درجات كل لون بعناية وبطريقة تحقق تناغماً مناسباً لتصميمه، ومن وجهة النظر الأكاديمية، هناك عدة طرق أساسية لاختيار ألوان متناسقة مع بعضها باستخدام عجلة الألوان وهي:

  • مخطط أحادي اللون (Monochromatic)

تعتمد هذه الطريقة على اختيار لون واحد من عجلة الألوان واستخدام تدرجات هذا اللون مع تداخلات من اللونين الأبيض والأسود حسب الرغبة، وتكون الظلال وباقي التفاصيل أيضاً من تدرجات اللون الأساسي المختار، وهذا المخطط يُستخدم في التصاميم البسيطة حيث يخفف وجود لون واحد من التشتت.

  • مخطط الألوان التناظرية (Analogous)

ويعتمد هذا المخطط على اختيار ثلاثة الوان متجاورة في عجلة الألوان، وهذا بسيط، على سبيل المثال قد تكون الألوان المختارة هي: أحمر وأحمر برتقالي وأحمر بنفسجي، ويمكن استخدام الظلال المتناظرة لخلق تصميم بطابع لامع.

  • مخطط الألوان المتكاملة (Complementary)

وهنا يتم اختيار لونين متقابلين في عجلة الألوان، وهي الوان عندما تدمجها تعطي اللون الأبيض أو الأسود أو أحد تدرجات الرمادي، لذلك تسمى أيضاً الألوان المتعاكسة.

  • المخطط المركب

وهذا المخطط هو مزيج بين المخططين السابقين، حيث يتم أولاً اختيار لونين متكاملين (متقابلين) ثم يكون التصميم باستخدم أحد اللونين المتكاملين مع الوان مجاورة للّون المقابل له في عجلة الألوان، وينصح بتخفيف حدة الألوان المكملة لتجنب كون المزج جريء وقاسٍ على النظر.

  • التكامل الثلاثي

تتعمد هذه الطريقة على اختيار ثلاثة الوان تبعد عن بعضها مسافات متساوية في عجلة الألوان، وبفرض وجود مثلث متساوي الأضلاع داخل العجلة ستكون رؤوسه تلامس ثلاثة الوان متكاملة، وهي من الطرق الشائعة والتي تقدم تباين جيد بين الألوان المختارة.

  • التكامل الرباعي (المستطيل)

حيث نختار هنا المجاورين لزوج من الألوان المتقابلة، بكلام آخر على فرض اخترنا لونين متقابلين الأصفر والأرجواني، فيكون التصميم مزيج من أربعة الوان هي اللونين المجاورين للأصفر واللونين المجاورين للأرجواني.

  • المربع

هو مشابه للمخطط السابق ولكن باستخدام أربعة الوان بمسافات متساوية بينها، وهذا الأسلوب ينتج تصميماً بألوان أفضل من السابق وخاصةً عند إدخال الألوان الأربعة في التصميم بنفس الدرجة.

راجع أيضًا: هواوي تكشف عن مواصفات وسعر الهاتف القابل للطي Huawei Mate X

معاني الالوان في عالم البزنس

اختيار الوان التصميم

لعملية اختيار الألوان ارتباط مباشر مع محتوى التطبيق أو الموقع الذي تقوم ببنائه أو تصميمه أو أي تصميم تقوم به، فلكل لون رسالة تسويقية مختلفة عن الآخر، وستجد ذلك واضحاً بشدة عند النظر إلى الأمثلة وقد أضفت بعض الأمثلة عن شركات غير تقنية لتوضيح مفهوم اللون، وإليك أشهر معاني الألوان:

  • الأحمر:
    1. المعنى: الطاقة، القوة، النشاط، القيادة، الشجاعة، الشغف، النشاط، الفرح.
    2. أمثلة: كوكاكولا، CNN، تويوتا، Canon.
  • الأزرق:
    1. المعنى: الأمن، جدير بالثقة، الاستقرار، الولاء، الحكمة، الصداقة، الشجاعة.
    2. أمثلة: فيسبوك، تويتر، HP، فورد.
  • الأصفر:
    1. المعنى: التفاؤل، الطفولة، طازج، قانوني، التعليم.
    2. أمثلة: DHL، ماكدونالدز، IKEA، ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي، سناب شات، IMDB.
  • الأخضر:
    1. المعنى: السلام، المال، الطبيعة، الطموح، قدرة التحمل، الشفاء، الهدوء، الكرم، الإنجاز، الحماية.
    2. أمثلة: أندرويد، Land Rover ،Jaguar، تيك تاك، Starbucks.
  • الزهري/الأرجواني:
    1. المعنى: الإبداع، الابتكار، الأنوثة، الرومنسية، الحب، الجمال.
    2. أمثلة: باربي، FeedEx، ياهو، Taco Bell.
  • البرتقالي:
    1. المعنى: المرح، الشغف، المتعة، الحماس، السحر، الإبداع.
    2.  أمثلة: أمازون، Fanta ،FireFox ،VLC.
  • الأسود:
    1. المعنى: التوازن، الاستقرار، القوة، الثقة، الغموض، الأناقة، التطور.
    2.  أمثلة: ديزني، Apple ،Nike،Puma ،CN.

قد يهمك أيضًا: أكثر فيديوهات اليوتيوب المحبوبة على الإطلاق

الحرارة في اللون

اختيار ألوان التصميم

يساعد اللون بشكل سحري في إيصال الرسالة الموجودة خلف المواقع والبرامج، حيث يمكنك بث الحماس لدى المشاهد أو إظهار رسالتك الإنسانية أو جعله يشعر بالثقة كما شاهدنا، ويمكنك أيضاً التحكم بدرجة المشاعر التي تقدمها له ولنقسم الألوان إلى فئات:

  • الوان دافئة: وهي الألوان القريبة من مشتقات الأصفر والبرتقالي والأحمر، وهي تعكس مشاعر القوة والسعادة وعليك اختيار درجات مناسبة لتعبر عن كمية هذه المشاعر.
  • الوان لطيفة: درجات الأزرق والأخضر والأرجواني، وفيها الكثير من الهدوء والتأمل والثقة كما شاهدنا لذلك عبر عن هذه المشاعر بلطف.
  • الوان محايدة: وهي لا تعكس عواطف بشكل مباشر إلا في حال استخدامها بمفردها، وإضافتها بشكل مناسب للتصميم لن تغير كثيراً رسالتك من التصميم.

اقرأ أيضًا: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

لنكسر القواعد

اختيار الوان التصميم

كما ذكرت في المقدمة فإن اختيار الوان التصاميم هو فن لا يخضع لقوانين وكل تلك القوانين السابقة هي فقط أدوات مساعدة قد تفي بالغرض بشكل جزئي، ولكن يبقى لكل مصمم أسلوبه وتجربته الشخصية فيما يتعلق بالألوان، وسأقدم لكم إحدى الطرق الشهيرة في كسر القواعد السابقة والتي تبدو ظاهرياً أنها تقوم بالمهمة نيابة عنك إلا أن اختيار النمط المناسب سيبقى مهمتك عند التصميم.

تقوم هذه الطريقة على انتقاء الوان موجودة بالفعل في مشهد متناسق، لا يهم كون هذا المشهد منظراً طبيعياً أم صحناً مرتباً من الفاكهة أم فستاناً بألوان متناسقة، يكفي عند اختيار المشهد أن تعرف ما هي الرسالة التي تود إيصالها من التصميم للمشاهد وستختار حينها منظراً يحوي الوان مناسبة، يمكن القيام بمهمة اختيار درجات الألوان من المشهد بنفسك ويمكن الاستعانة بمواقع مختصة بخلق مجموعات لونية من مشاهد على شكل صورة أو حتى مساعدة في اختيار الألوان وإليك بعض هذه المواقع:

  1. الموقع الأول: https://palettegenerator.com/
  2. الموقع الثاني: http://paletton.com/
  3. الموقع الثالث: https://www.canva.com/color-palette/
  4. الموقع الثالث: https://coolors.co/fffc31-5c415d-f6f7eb-e94f37-393e41
  5. الموقع الرابع: http://colormind.io/
  6. الموقع الخامس: https://mycolor.space/

وللحصول على مواقع أخرى ابحث في غوغل عن palette generator.

وفي النهاية، لا بد أن تتذكر أنك تقوم ببناء لوحتك الخاصة عند تصميمك -صورة أو إعلان أو واجهة موقع أو برنامج- ولذلك قم برسم لوحتك بعناية.

راجع أيضًا: كيف تصبح أحد أبطال لعبة Apex Legends؟ أهم النصائح لإتقانها

0

شاركنا رأيك حول "اختيار الوان التصميم: متعة.. فن.. أم مشكلة؟ هنا دليلكم لاختيار الالوان"