بدون تثبيت أي برامج…أجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك سريعًا مع هذه الحيل البسيطة!

تحسين اداء الكمبيوتر
4

إذا كنت ترغب في الحصول على سرعة أكبر من جهاز الكمبيوتر الخاص بك فإن الحل السحري الذي يمكنك التفكير فيه أو ينصحك به احد أصدقائك هو ترقية الجهاز بشكل كامل من خلال شراء واحد جديد تمامًا بمواصفات وإمكانيات أعلى، ولكن لماذا تنفق أموالك بينما يمكنك ببعض الخطوات البسيطة أن توفر الكثير وفي نفس الوقت تحصل على السرعة التي تنشدها من جهازك.

لهذا السبب هذا المقال لك، بخطوات بسيطة وسريعة على جهازك الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن تجد حلًا سريعًا ومريحًا لتسريع جهازك، وفيما يلي 10 طرق مختلفة يمكنك الحصول بها على السرعة التي تريدها من جهازك.


إزالة بعض برامج بدء التشغيل Startup Programs

إحدى أسهل الطرق لتحسين أداء الكمبيوتر هي إزالة البرامج غير الضرورية من نظام التشغيل والتي تظهر لك بمجرد بدء تشغيل الكمبيوتر، حيث يتم تشغيل العديد من التطبيقات مثل Skype و Spotify بشكل افتراضي بمجرد تسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك لذلك إذا كنت لا تستخدمها بشكل فوري فهذا سيؤدي إلى إهدار الكثير من موارد الكمبيوتر بدء التشغيل خلال جلستك.

لعرض البرامج التي يتم تشغيلها عند بدء التشغيل على نظام التشغيل Windows 8.1 أو 10، انقر بزر الماوس الأيمن فوق نقطة فارغة على شريط المهام وانقر فوق “إدارة المهام Task Manager” وحدد علامة التبويب بدء التشغيل لمراجعة كل شيء.

في العمود الموجود في أقصى اليمين سترى تأثير بدء التشغيل لكل عنصر حيث يحدد ويندوز ذلك ولا يكون دائمًا دقيقًا ولكنه يمنحك فكرة عن استهلاك هذه البرامج لموارد الكمبيوتر، ويمكن لمستخدمي ويندوز 7 الوصول إلى قائمة “إدارة المهام Task Manager” بكتابة الأمر msconfig في “قائمة ابدأ Start Menu” وتحديد علامة التبويب “بدء التشغيل Startup tab”.

تحسين اداء الكمبيوتر
تعطيل بعض البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل سيوفر لك إقلاع سريع وأداء أسرع

انتقل إلى القائمة وإذا رأيت أي شيء لا يحتاج إلى تشغيله عند بدء التشغيل فانقر بزر الماوس الأيمن فوقه واختر تعطيل Disable ولكن إحذر لا تعطل البرامج الحيوية مثل برامج مكافحة الفيروسات أو برامج النسخ الاحتياطي، وبمجرد تعطيل البرامج التي لا تحتاج لها ستشعر بأن هناك سرعة ملحوظة في عمل جهاز الكمبيوتر.

تعطيل تأثيرات ويندوز البصرية Visual Effects

كافة أجهزة ويندوز ما عدا الضعيفة نجدها تشتمل على مجموعة من التأثيرات الرائعة التي تجعل استخدام الجهاز أكثر متعة وتشمل التأثيرات البصرية الرسوم المتحركة عند التقليل من النوافذ أو تكبيرها وتأثيرات الخفوت وتمهيد الخط وسيؤدي تعطيل هذه التأثيرات بالرغم من روعتها إلى توفير موارد إضافية للأداء.

للقيام بذلك اكتب كلمة “الأداء Performance” في قائمة “ابدأ Start” وحدد ضبط مظهر ويندوز وأدائه، سترى نافذة خيارات الأداء مع عدة خيارات في علامة التبويب “تأثيرات مرئية Visual Effects” اقرأها وحدد منها ما تريد الاحتفاظ به أو حدد خيار “ضبط لأفضل أداء Adjust for best performance” لتعطيلها كلها ثم انقر فوق “موافق Ok” وسيقوم ويندوز بتطبيق تغييراتك.

تحسين اداء الكمبيوتر
ربما تكون التجربة غير ممتعة ولكن ستكسب أداءً ممتازًا

وبالطبع فإن تعطيل هذه المميزات من الممكن أن يجعل تجربة استخدامك أقل متعة ولكن بعد بضعة أيام من ذلك ربما لن تلاحظ ذلك وستكسب سرعة إضافية مقابل متعة الاداء.

تحقق من خطة الطاقة الخاصة بك Power Plan

تتضمن أجهزة ويندوز العديد من خطط الطاقة التي تُتيح تحديد كيفية استخدام الطاقة، على جهاز كمبيوتر محمول عند محاولة الحفاظ على عمر البطارية فإن خطة توفير الطاقة تبدو منطقية ولكن على أجهزة سطح المكتب حيث لا داعي للقلق بشأن استهلاك الطاقة فإنه من غير المنطقي الحد من أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك بهذه الطريقة.

للتحقق من خطط الطاقة الخاصة بك افتح تطبيق الإعدادات وانتقل إلى النظام > الطاقة والنوم System > Power & sleep ثم حدد ارتباط إعدادات الطاقة الإضافية لفتح إدخال خيارات الطاقة في لوحة التحكم وهنا تحقق من أنك تستخدم الخطة المتوازنة.

تحسين اداء الكمبيوتر
خيارات الطاقة يمكن أن يكون خيار مرغوب على أجهزة الكمبيوترات المحمولة

يوفر نظام التشغيل ويندوز بشكل افتراضي خطة توفير الطاقة وخيار أداء عاليًا أسفل القائمة المنسدلة السفلية وتُعد الخطة المتوازنة الخيار الأفضل لمعظم المستخدمين حيث تعمل تلقائيًا على ضبط استخدام الطاقة استنادًا إلى ما تفعله بينما لا يوفر اختيار خطة الأداء العالي حقًا أي مزايا إضافية.

انقر فوق تغيير إعدادات الخطة إذا كنت ترغب في تعديل أي من الخيارات مثل المدة التي ينتظرها جهاز الكمبيوتر قبل أن ينتقل تلقائيًا إلى وضع السكون.

إلغاء تثبيت التطبيقات القديمة وBloatware

لن يؤدي إلغاء تثبيت البرامج إلى جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أسرع من تلقاء نفسه ولكن يمكن أن يكون لإزالة التطبيقات غير الضرورية تأثيرًا إيجابيًا على الأداء إذا كانت هذه التطبيقات تعمل في الخلفية والوصول إلى الإنترنت باستخدام خدمات ويندوز وما إلى ذلك وينطبق هذا بشكل خاص على برامج bloatware.

ولمراجعة البرامج المثبتة افتح خيار الإعدادت Settings وحدد إدخال التطبيقات Apps entry وانتقل عبر قائمة البرامج التي قمت بتثبيتها عند العثور على تطبيق لا تستخدمه بشكل متكرر أو برنامج لست بحاجة إليه أنقر فوقه واختر إلغاء التثبيت Uninstall .

استبدل بعض البرامج

ربما لا يكون نظام التشغيل ويندوز بطيئًا في حد ذاته ولكن بعض البرامج التي تستخدمها تسبب بطء على أداء الجهاز، لذلك يجب عليك أولًا التحقق من وجود تحديثات في تطبيقاتك وبرامجك الأكثر استخدامًا للاستفادة من الميزات الجديدة وتحسينات السرعة التي يتم إطلاقها.

لذلك قد يؤدي استبدال بعض البرامج الموجودة أو التي تأتي بشكل إفتراضي مع نظام التشغيل ببدائل أخرى أخف وأسرع إلى زيادة أداء الجهاز، على سبيل المثال إن إزالة برنامج مكافحة الفيروسات Norton Antivirus الضخم والسماح لبرنامج أخر خفيف الوزن وصغير الحجم مثل Windows Defender سيؤدى إلى زيادة ملحوظة في سرعة الجهاز وبالمثل لبرامج أخرى مثل جوجل كروم إستبدالها بفايرفوكس بينما لا تحتاج إلى برنامج Adobe Reader عندما تكون هناك بدائل أسرع وقليلة الحجم وتؤدى نفس المهمة إن لم يكن أحسن منها.

تنظيف القرص الصلب الخاص بك

مثل إلغاء تثبيت البرامج لا يؤدي تنظيف الملفات القديمة إلى تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الفور ولكن إذا كان لديك الكثير من الملفات التي تملأ قرصك الصلب فإن إعطائه بعض المساحة للتنفس يمكن أن يحسن الأداء بالفعل.

في نظام التشغيل ويندوز لست بحاجة إلى تثبيت أي برنامج جديد لتنظيف الملفات القديمة فقط اكتب “تنظيف القرص Disk Cleanup” في قائمة “ابدأ Start” والسماح لويندوز بالبحث عن البيانات غير الضرورية وللبحث عن المزيد من الملفات حدد تنظيف ملفات النظام بمجرد رؤية إطار “تنظيف القرص Disk Cleanup“.

تحسين اداء الكمبيوتر
أجعلها عادة لك بتنظيف محركات اقراص جهازك بين كل فترة والأخرى

سنجد أن معظم الملفات المؤقتة وسجلات الأخطاء آمنة للإزالة ولكن يجب أن تفكر بعناية قبل إزالة إدخالات ملفات سجل ترقية ويندوز السابقة، وذلك بسبب أنه عند الترقية إلى أحدث إصدار من ويندوز 10 يقوم ويندوز بحفظ التثبيت القديم في مجلد يسمى  Windows.old وإذا قررت لأي سبب من الأسباب أنك لا تحب الإصدار الجديد فإن هذه الملفات تسهل عليك استعادة الإصدار القديم بعدد قليل من النقرات ومع ذلك إذا حذفت مجلد Windows.old من هذه القائمة واردت الرجوع إلى الإصدار السابق سيستهلك منك وقتًا أكبر، لذلك نوصي بالانتظار حتى تكون متأكدًا من عدم وجود مشكلات في تحديث ويندوز 10 الجديد قبل الشروع في تنفيذ هذا الخيار.

تحقق من سرعة الإنترنت لديك

في حين أننا هنا نناقش الحلول المحتملة التي يجب تطبيقها والتي لا تتعلق بنظام التشغيل ويندوز نفسه إلا أنه يجب أن نذكر أيضًا سرعة اتصالك بالإنترنت قد يكون سببًا في بطء جهازك حيث نجد أنه حتى الكمبيوتر القوي يمكن أن يتباطأ بشكل ملحوظ عند التصفح على اتصال شبكة بطيء.

لتحسين ذلك يمكنك تنفيذ بعض الإصلاحات لتسريع الشبكة المنزلية بالإضافة إلى قرص ويندوز لتصحيح مشاكل الإنترنت فقط تجاهل الأساطير حول تعزيز سرعة الإنترنت.

اترك نظام التشغيل يبحث عن المشاكل بشكل تلقائي

هل تعلم أن نظام التشغيل ويندوز يتضمن أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها داخل نظام التشغيل؟ وعلى الرغم من أنها لا تحقق نجاحًا دائمًا إلا أنها يمكن أن تقوم بالبحث عن المشكلات الشائعة وكشفها مثل مشاكل تحديث النظام  Windows Update.

للوصول إلى أداة حل مشكلات الأداء اكتب “لوحة التحكم Control Panel” في قائمة “إبدأ Start” لفتحها، في الزاوية العلوية اليمنى قم بتغيير العرض حسب الإدخال من أيقونة الفئة Category إلى الأيقونات الصغيرة Small icons حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها  Troubleshooting وتحت خيار النظام والأمان System and Security انقر فوق تشغيل مهام الصيانة Run maintenance tasks.

تحسين اداء الكمبيوتر
يمكنك أن يختصر لك هذه الأداة الكثير من الوقت

سترى نافذة استكشاف الأخطاء وإصلاحها المنبثقة حدد الخيار “متقدم Advanced” وتأكد من تحديد تطبيق الإصلاحات تلقائيًا كذلك اختر تشغيل كمسؤول Run as administrator حتى تتمكن الأداة من حل المشاكل الإضافية ثم انقر فوق “التالي Next” وقم بإعطاء الأداة بضع دقائق للتشغيل إذا اكتشفت الأداة أي مشكلات فسترى ملخصًا لها في النهاية.

مسح الكمبيوتر للعثور على البرمجيات الخبيثة

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تباطأ فجأة بشكل ملحوظ فإحتمالية أنك قد أُصبت بالبرامج الضارة Malware مرجح بشدة، لذلك قم بتثبيت إحدى أدوات مكافحة البرامج الضارة التي تثق بها وقم بإجراء مسح شامل لملفات الجهاز للعثور على أي تهديدات.

تحسين اداء الكمبيوتر
أداة إكتشاف الفيروسات والبرامج الضارة يجب أن يكون محدث بشكل دائم

بعد التأكد من خلو جهازك من البرامج الضارة تأكد من أنك تستخدم برنامج مكافحة فيروسات أو برامج ضارة تثق به لمنع حدوث مشكلات في المستقبل.

اقرأ أيضًا: تعرف على أقوى برامج لإزالة الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر

إعادة تشغيل الجهاز Restart

لا تنس أن أحد أسهل الطرق لإعطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك دفعة جديدة من النشاط هي بإعادة تشغيله Restart لأنك عندما لا تقوم بإيقاف تشغيل النظام الخاص بك لفترة طويلة من الزمن فإن نظام التشغيل ويندوز سيكون لديه المزيد من مشاكل الأداء حيث تلاحظ بطء شديد عند تنفيذ إحدى المهام وبالتالي يمكن أن تؤدي عملية إعادة التشغيل البسيطة لنظامك بين كل فترة وأخرى إلى إصلاح المشكلات وإعطائك أداء أفضل من السابق.

وأخيرًا:

سوف تمكنك هذه الطرق البسيطة والسهلة في تسريع جهازك بشكل ملحوظ دون استثمار الكثير من الوقت أو إنفاق الكثير من المال على البرامج ويمكنك تجربة هذه الحيل في المرة التالية التي تشعر فيها ببطء في جهازك والتي نجد أن معظمها لا يتطلب تثبيت أي برنامج جديد.

إذا وجدت أن هذه النصائح قد أدت إلى تعزيز أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك أخبرنا بذلك  ولاتنسى أن تقوم بإضافة أي حيل خاصة بك تستخدمها!

4

شاركنا رأيك حول "بدون تثبيت أي برامج…أجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك سريعًا مع هذه الحيل البسيطة!"