أفضل تطبيقات التعليم والبرامج التعليمية لهواتف ايفون

تطبيقات التعليم
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مع القيود الكبيرة على المواقع في نظام iOS كانت التطبيقات هي السبيل الوحيد التي اضطرّ مستخدمو هواتف آيفون إلى اتّباعه للتّمكن من الاستفادة من الخدمات التي تقدّمها بعض مواقع الويب. يعد التعليم أحد أهم الخدمات التي تقدّمها مواقع الويب المتنوّعة، لذلك تعتبر تطبيقات التعليم في مقدّمة الأمور التي من الممكن أن تستثمر وقتك في استخدامها على هاتف آيفون الخاص بك.

يحتوي متجر App Store الخاص بنظام iOS على مجموعة كبيرة من تطبيقات التعليم المتنوّعة الاختصاصات، تشمل تلك التطبيقات جميع الفئات العمرية والدراسيّة بدءاً من الأطفال حتّى المتخرّجين الجدد أو الذين يبحثون عن وسائل لاكتساب خبرات جديدة أو لتطوير خبراتهم بما يتناسب مع سوق العمل. سنقدّم لكم في هذا المقال أفضل وأشهر تطبيقات التعليم الموجودة على متجر App Store المجانيّة منها والمدفوعة.

تطبيق The Great Courses

تطبيق the great courses - تطبيقات التعليم

في حال كنت تبحث عن أحد تطبيقات التعليم التي تغطّي المجالات التقليدية، فإن The Great Courses يجب أن يكون ضمن خياراتك الأولى. حيث يتضمّن موقع The Great Courses العديد من الكورسات التعليمية على هيئة مقاطع صوت أو فيديو، يغطّي الموقع  بشكل رئيسي أغلب المواد التقليدية كالتاريخ والأدب والموسيقى وغيرها الكثير، يتيح لك التطبيق مشاهدة الكورسات أو تحميلها للتمكن من مشاهدتها عند عدم توافر اتصال بالإنترنت.

يمكنك تحميل التطبيق مجاناً من متجر App Store لكنّه لا يحتوي أي نوع من الكورسات المجّانيّة، حيث يتيح لك الموقع فترة تجريبية تمكّنك من تصفّح وتجربة المنصّة قبل الشروع في شراء أحد كورساته.

تطبيق Memrise

تطبيق Memrise - تطبيقات التعليم

في حال كنت تريد تعلّم لغة جديدة بشكل مختلف ومسلٍّ، فإن Memrise يجب أن يكون في مقدّمة خياراتك. يعدّ Memrise من أشهر تطبيقات التعليم الخاصة باللغات في العالم، حيث تقدّم لك المنصّة عبر تطبيقاتها أو موقعها الرسمي عدداً هائلاً من اللغات التي يمكنك تعلّمها. يمكنك تحميل تطبيق Memrise مجاناً من متجر App Store، حيث يحتوي التطبيق على اشتراك مدفوع في حال أردت الاستفادة من بعض ميزاته الإضافيّة مثل التمكّن من استخدام التطبيق من دون الاتصال بالإنترنت وتعلّم بعض المصطلحات الصعبة وإظهار محتوى فيديو للسكّان المحليين للبلد الذي تتعلّم لغته وغيرها الكثير.

يعاني Memrise من بعض السلبيّات بالطبع، أهمّها هو أن كورسات اللغة المتنوّعة الموجودة عليه هي من إنتاج مستخدمي الموقع وليس من المنصّة بذات نفسها، مما يعني أن بعض كورسات اللغة الواحدة قد تحتوي بعض الاختلافات فيما بينها أو على بعض الأخطاء أحياناً، لذلك يفضّل استخدامه كتطبيق إضافي لتعلّم بعض المصطلحات والتعاريف وعدم اعتماده كتطبيق رئيسي لتعلّم اللغة التي تريدها.

تطبيق Khan Academy

تطبيق Khan Academy - تطبيقات التعليم

يبرز Khan Academy من بين الكثير من مواقع الكورسات التعليمية بسبب كونه مجانياً بالكامل، حيث يعتبر بديلاً جيّداً عن مواقع وتطبيقات التعليم التي تطلب المال مقابل عرض محتوياتها.

يمتلك الموقع أكثر من عشرة آلاف فيديو تعليمي شاملاً العديد من المجالات، نذكر منها الفنّ وعلوم الحاسوب والرياضيّات والإحصاء وغيرها الكثير. ورغم اعتماد الموقع في تمويله على التبرّعات فقط إلّا أن الكورسات الموجودة فيه عالية الجودة ويشرف عليها أفضل المدرّبين المختصين في تلك المجالات. يمكنك تحميل تطبيق Khan Academy الرسمي من متجر App Store وتصفّح جميع كورساته المتنوّعة مجاناً.

تطبيق Udacity

تطبيق Udacity - تطبيقات التعليم

يقدّم موقع Udacity العديد من الكورسات التعليمية في مجالات عديدة أهمها البرمجة وتصميم الويب. تم إطلاق أول كورس على موقع Udacity عام 2012، وعلى الرغم من كونه حديث العهد فقد تمكّن من شق طريقه من بين العديد من تطبيقات التعليم الموجودة على متجر App Store، يعود ذلك بسبب تعاقده مع الكثير من المنظّمات والأكاديميات التعليمية إضافة للعديد من المدرّسين المحترفين.

يمكنك تحميل تطبيق Udacity على هاتفك الآيفون مجاناً من متجر App Store وتصفّح معظم الكورسات الموجودة على الموقع مجّاناً، يُستثنى من ذلك بعض الكورسات التي تتيح لك إمكانية الحصول على شهادة Nanodegree الخاصة بالموقع والتي عليك دفع 200 دولار أميركي للحصول عليها وعرض الكورسات المتعلّقة بها.

تطبيق Photomath

تطبيق Photomath - تطبيقات التعليم

يعتبر Photomath أحد أفضل تطبيقات التعليم الموجّهة لطلاب المرحلة الثانويّة. وظيفة التطبيق الرئيسيّة هي إيجاد حلول المعادلات الرياضيّة عبر تصويرها بواسطة كاميرا الهاتف، حيث يمكن للتطبيق التعرف على المعادلات المطبوعة والمكتوبة بخط اليد أيضاً بدقة ممتازة، بالإضافة لذلك يمكنك كتابة المعادلة داخل التطبيق ليقوم هو الآخر بإيجاد أفضل الحلول الممكنة مع إظهار الخطوات التي اتّبعها لإيجاد الحل. يمكنك تحميل التطبيق Photomath والتمتّع بخصائصه الكثيرة مجاناً من متجر App Store.

تطبيق Duolingo

تطبيق Duolingo - تطبيقات التعليم

في حال أردت تعلّم أحد اللغات بطريقة مسليّة ومختلفة عن Memrise، فإن Duolingo يجب أن يكون خيارك الأول. يحتوي Dulingo على عدد كبير من اللغات والمستويات التي تناسب جميع الأعمار، حيث يعدّ من أكثر تطبيقات التعليم الخاصة باللغات شهرةً وانتشاراً على الهواتف الذكيّة. يمكنك استخدام Duolingo مجاناً عبر موقعه الرسمي أو عبر تطبيقه على متجر App Store.

يتيح Duolingo القدرة على التخلّص من الإعلانات وإتاحة الدروس للتحميل لعرضها عند عدم تواجد اتصال بالإنترنت عبر اشتراك Duolingo plus مقابل 7 دولارات أميركية شهرياً.

تطبيق Amazon Kindle

تطبيق Amazon Kindle - تطبيقات التعليم

تعتبر أمازون إحدى الشركات الرائدة في مجال الكتب الإلكترونيّة عبر متجر Amazon Kindle التابع لها، حيث يحتوي المتجر على عدد ضخم من الكتب الإلكترونيّة التي تشمل العديد من المجالات التعليميّة والترفيهيّة، بالإضافة لذلك، فإن الكتب الموجودة على المتجر تتوفر بالعديد من اللغات المعروفة من ضمنها العربيّة (بحسب الكتاب بالطبع).

يمكنك تحميل تطبيق Amazon Kindle الرسمي على هاتفك الآيفون مجاناً من متجر App Store، لكن عليك الاشتراك مقابل 9.99 دولار شهرياً للتمكّن من عرض كافة محتوياته.

تطبيق YouTube

تطبيق YouTube - تطبيقات التعليم

يمتلك موقع مشاركة الفيديو الشهير YouTube عدداً ليس بقليل من الفيديوهات التعليمية المتاحة مجاناً، حيث يتميّز المحتوى التعليمي الموجود على YouTube بتنوّعه الكبير حيث يشمل مجالات تستهدف جميع الأعمار والمستويات والاختصاصات. لذلك يعتبر تطبيق YouTube خياراً جيّداً لمن لا يملك القدرة على الاشتراك بالمواقع التعليمية المدفوعة أو لمن لا يريد قيوداً حول نوعية المحتوى التعليمي الموجود.

يعيب موقع YouTube تواجد الكثير من الإعلانات داخل الفيديوهات والتي يمكن التخلّص منها مقابل الاشتراك بخدمة YouTube Red المدفوعة والتي تتيح أيضاً عرض المحتوى الحصري الخاص بالخدمة.

هل استخدمت أحد تطبيقات التعليم أعلاه في السابق؟ أو هل قد تفكّر في استخدامها بعد قراءة هذا المقال؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

0