واتساب للأعمال WhatsApp Business …كيفية التسجيل وإعداد واستخدام ميزات التطبيق!

واتساب للاعمال WhatsApp Business
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أطلقت فيسبوك في بداية هذا العام تطبيق أعمال رديفًا لخدمة المراسلات الفورية المستخدمة على نطاق واسع، واتساب أعمال Watsapp Business تطبيق مختلف يركز على الأعمال التجارية متوفر للتنزيل لمستخدمي نظام أندرويد، إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا وترغب في التواصل مع العملاء المحتملين بطريقة فعالة فإن تطبيق WhatsApp Business يعتبر حلًا منطقيًا تمامًا، وهو مجاني التنزيل والاستخدام.

ونظرًا لأن واتساب أعمال WhatsApp Business عبارة عن خدمة منفصلة مع جمهور مستهدف مختلف، سيطلب منك التطبيق رقمًا هاتفيًا بديلاً للتسجيل فيه، وهو ليس بنفس الرقم الذي تستخدمه مع تطبيق WhatsApp العادي، إذا لم يكن لديك رقم آخر فيمكنك الاستمرار في استخدام رقمك الحالي، فقط بعد نقل الملف الشخصي إلى ملف شخصي للنشاط التجاري بالإضافة إلى جميع جهات اتصالك.

اقرأ أيضًا: كي لا تخسر أصدقاءك… تصرفات واتسابية مزعجة عليك التوقف عنها في الحال

ستحصل أيضًا على خيار لترحيل سجلات الدردشة والمجموعات الخاصة بك عند التبديل إلى حساب واتساب للأعمال، وإذا كان لديك رقمان مختلفان (أحدهما شخصي والآخر للأعمال) فيمكنك استخدام كل تطبيق بالرقم الذي سجلت به لحساب واتساب العادي وحساب واتساب للأعمال.

ومؤخرًا أعلن مارك زوكربيرج بأن المستخدمين النشطين لتطبيق واتساب للأعمال قد وصل إلى أكثر من ثلاثة مليون مستخدم بالرغم من إطلاقه – حتى الآن – في أسواق محددة، في السطور التالية سنتعرف على كيفية إنشاء ملفك الشخصي للنشاط التجاري وإلقاء نظرة على ميزات هذه التطبيق وكيفية إستخدامها.

كيفية التسجيل والإعداد

بعد تنزيل تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business من المتجر، افتح التطبيق وانتقل إلى عملية الإعداد الأولي، أولًا عليك بإدخال رقم هاتفك والتحقق منه، بعد ذلك سيكون عليك إدخال اسم نشاطك التجاري، والذي قد يكون اسم المتجر أو اسم الشركة، مع ملاحظة أنه بمجرد كتابة إسم العمل التجاري والتأكيد عليه لن تتمكن من تغيير اسم نشاطك التجاري، لذا عليك أن متأكدًا تمامًا من الاسم الذي تختاره.

بعد الانتهاء من ذلك، سيتم نقلك إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق والتي تشبه التطبيق العادي، وسيكون لديك الاختصار السريع للوصول إلى الكاميرا على اليسار، متبوعًا بثلاث علامات تبويب – الدردشات والحالة والمكالمات – في الجزء العلوي الأيسر سيكون لديك زر القائمة المكون من ثلاث نقاط، بينما في الأسفل لديك رمز بدء الدردشة.

كيفية إعداد الملف الشخصي والإحصاءات

واحدة من الأجزاء المثيرة للاهتمام في التطبيق هي أنه عند إنشاء ملفك الشخصي Business Profile لنشاطك يمكنك إضافة تفاصيل نشاطك التجاري، انقر على النقاط الثلاث في الجانب العلوي الأيسر، ثم انقر على “الإعدادات Settings” ثم النقر على “إعدادات الأعمال Business settings”

واتساب-أعمال-WhatsApp-Business.jpg

الآن، في إعدادات الملف الشخصي يمكنك تعيين صورة تعبر عن نشاطك متبوعة بعنوان عملك ويمكنك أيضًا تثبيت الموقع على خرائط جوجل Google Maps، بحيث يصبح من الأسهل على عملائك ببساطة النقر على الخريطة والانتقال إلى موقعك، بعد ذلك يمكنك أيضا اختيار فئة مجالك والتي يمكن أن تكون السيارات، والملابس، ومطعم، والنقل ..إلخ.

واتساب-أعمال-WhatsApp-Business.jpg

في القسم التالي، يمكنك وصف عملك التجاري، متبوعة بأيام العمل وساعات العمل، يمكنك أيضًا إضافة عنوان البريد الإلكتروني لنشاطك التجاري وموقع الويب، بعد إضافة جميع هذه التفاصيل انقر على “حفظ Save” في الجزء العلوي الأيسر.

مع التذكير بأن هذا القسم أيضًا يتضمن الإحصاءات التي تخبرك عن نشاطك التجاري، حيث يمكنك الاطلاع على عدد الرسائل التي أرسلتها، والرسائل التي تم تسليمها، والرسائل التي يقرأها عملائك.

أدوات المراسلة Messaging Tools

أداة أخرى مثيرة للاهتمام ومفيدة للغاية مع تطبيق واتساب للاعمال WhatsApp Business  وهي أدوات المراسلة Messaging Tools والتي يمكن الوصول إليها من إعدادات الأعمال Business Settings، حيث توجد ثلاثة خيارات – رسالة بعيدة Away Message ، رسالة تحية Greeting Message، وردود سريعة Quick Replies.

حيث  يمكن أن تصل “الرسالة البعيدة Away Message عندما يتصل بك العملاء خارج ساعات العمل (والتي يمكن تحديدها في الإعدادات) ويمكنك أيضًا تعيين رسالة بعيدة لإرسالها دائمًا عند قيام العملاء بطلب الدردشة معك على التطبيق.

الخيار الثاني هو “رسالة الترحيب Greeting Message” المخصصة والتي يمكن استخدامها لتحية العملاء عند إتصالهم بك لأول مرة، أو عندما يكون هناك 14 يومًا من عدم النشاط بينك وبين عملائك.

وأخيرًا هناك “ردود سريعة Quick Replies” التي قد تسهّل عليك التواصل مع العملاء، على سبيل المثال يمكن تحديد عبارة “قريبًا Soon” كرد سريع لكتابة مثل هذا الرد “سأتحقق من الأمر ونرد عليك بالتفاصيل“.

whatsapp-business-messaging-tools

بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الميزات الأخرى لتطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business  هي نفسها الموجودة في التطبيق العادي، حيث يمكنك إخفاء آخر ظهور لك وصورة ملفك الشخصي وحالتك من الجميع أو من أشخاص ليسوا في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

وجميع المحادثات مشفرة من بتقنية الند للند End to End، وهناك ميزة التحقق من خطوتين للحصول على أمان إضافي، ويمكنك تغيير رقم هاتفك، وهناك خيار لحذف حسابك أيضًا، والأكثر من ذلك يمكنك أيضًا استخدام Google Drive لاستعادة سجل الدردشة ونسخه كأحتياطي تمامًا كما تفعل على التطبيق العادي.

تسميات الدردشة Chat Labels

والجديد في تطبيق واتساب للأعمال هي ميزة لتسميات الدردشة في تطبيق الأعمال الخاص بك، والتي تتيح لك تصنيف الدردشات بشكل ملائم، وتشمل تصنيفات الدردشة – عميل جديد new customer ، وطلب جديد new order ، وانتظار الدفع pending payment، وإتمام الدفع والطلب paid and order complete، وكل تسمية له ألوان مختلفة لتسهيل التعرف عليه، يمكنك أيضًا إنشاء تصنيفات جديدة وتحرير التصنيفات الموجودة وتغيير الألوان أيضًا.

whatsapp-business-labels

لإضافة تصنيفات إلى محادثات الدردشة، افتح التطبيق وافتح المحادثة مع المستخدم conversation with the user، انقر على النقاط الثلاث في أعلى اليمين متبوعة بـ “تصنيف الدردشات Label Chats“، وحدد التسمية التي تريد إضافتها من خلال النقر على مربع الاختيار، والنقر على “حفظ Save“.

لتحرير التسميات أو تغيير الألوان، افتح تطبيق التطبيق، ثم انقر فوق “التسميات labels” هنا يمكنك الحصول على زر الإضافة في أسفل اليمين لإضافة جديد، أو يمكنك النقر على الزر الموجود لإجراء التغييرات.

ماذا عن تطبيق سطح المكتب؟

whatsapp web

تمامًا مثل التطبيق العادى، يمنحك تطبيق واتساب للأعمال أيضًا الراحة للعمل من اي جهاز مكتبي باستخدام متصفح سطح المكتب والدردشة مع وسائل الراحة المعروفة “لوحة المفاتيح والماوس”، في المتصفح توجه إلى web.whatsapp.com ثم افتح التطبيق على هاتفك، وانقر على الثلاث نقاط في أعلى اليمين وانقر على WhatsApp Webثم أمسح رمز الاستجابة السريعة QR على الشاشة وسوف تنعكس نافذة الدردشات على شاشة الكمبيوتر.

بالتأكيد يبدو تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business فرصة فريدة وقد يكون مفيدًا للغاية للمستخدمين الذين لديهم أعمال صغيرة أو متوسطة الحجم خاصة تلك التي يمكن أن تُدار من المنزل ويبقى التحدى في التمكن من استخدام كافة مميزاته لدفع أعمالك نحو الامام وتحقيق ما تصبو إليه من نجاح.

1

شاركنا رأيك حول "واتساب للأعمال WhatsApp Business …كيفية التسجيل وإعداد واستخدام ميزات التطبيق!"

أضف تعليقًا