حقـائق ووقائع مُدهشة لا تعرفهــا عن التاريــخ العــربي

حقـائق ووقائع مُدهشة لا تعرفهــا عن التاريــخ العــربي 6
6

مرة أخــرى أقول أن التاريخ البشـري عموماً والعربي خصـوصاً يعــج بمئــات المواقف والأحداث المُذهلــة التى لا يعرفها الكثيــرون جداً من العــوام ، وتقتصــر فقــط على الذكــر في الكتب الصفــراء الكبيــرة على أرفف المكتبــات ودراسات الباحثيــن المتعمقيــن في التاريــخ..

الحقيقــة التى يجب أن يعرفها الجميــع هو أن التاريخ الإنســاني كله مُزوّر وغير دقيق ، لأنه غيــر مُسجّل بالصـوت والصــورة – كمـا يحدث الآن – وخضــع في كل احداثــه ومواقفــه إلى تأويلات مُختلفة إمــا من الرواة أو المؤرخيــن أو الكُتاب ، مما يجعل الوصــول إلى ( الحقيقــة ) المُطلقة تاريخيــاً امراً مُستحيلاً..

حقـائق تاريخيــة مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون .. عن مصــر !

ولأن كتبنــا ومدارسنـا وجامعـاتنا – كما ذكرت سابقــاً – لا تفعــل شيئاً سوى ســرد وقائع تاريخيــة عامــة بلا تفاصيــل ، والكثير من التمجيــد والمدح لكل الشخصيــات التاريخيــة تقريباً ، لدرجة الشعــور بأن كل من عاش فى الماضي هو حتماً شخصية عظيمة لمجرد أنه كان حيـاً في هذا الزمن .. وأن الأوغــاد والمجانين والأشرار والحُمقى كُتب عليهم الحشــر في هذا الزمن العجيب الذي نعيشــه ..

رأيت هنـا أن أبدأ معكم في سلسلة نستعرض فيها حقائق تاريخيــة عربيـة ربمـا تبدو غريبة لبعضكم .. ومُدهشة لبعضكم الآخر .. وغير قابلة للتصــديق لأكثــركم !

تحرير القدس .. ثم التفريــط فيهــا !

arab-history

كلنـا نعرف البطـل العربي المُسلم العظيــم ذي الأصول الكردية ( الملك الناصر صلاح الدين والدنيـا بن أيوب التكريتــي ) المعروف تاريخيــاً بــ ( صلاح الديــن الأيــوبي ) الذي استطــاع تحقيق إنتصـارً تاريخي مؤزر رادعاً ضد الفــرنجة في موقعة حطّيــن ، واستعــادة بيت المقــدس للبيــت العربي فى العام 1187 م بعد أكثــر من 90 عاماً من الاحتلال ، مع الحفــاظ على عالميّتــه وحريــة التعبّــد في الأماكن المقدّســة لكــافة الاديــان السمــاوية..

مالا يعــرفه الكثيــرون ، أنه تقريباً بعد مرور 40 عاماً ، وبالتحديد في العام 1229 م .. تنــازل السلطــان الكــامل محمد عن القــدس لتعــود في قبضة الفرنجة مرة أخرى بلا أي قتــال للإمبــراطور فردريــك الألمــاني ، مقــابل الصلــح وعدم شنّ المزيد من الحملات الصليبية على مصـر والشــام..

وبغض النظــر عن كل التحليلات المذكــورة تاريخيــاً ، ان الكـامل كان يسعى لتجنيــب البلاد حرباً صليبية همجيــة أخــرى ، إلا أن الرجــل اتخذ مثالاً تاريخيــاً للضعــف العــربي منذ ذلك الوقت .. لدرجة أن بعض المؤرخيــن المخضـرمين أطلقــوا على الحُكــام العرب الحالييــن لقــب ( الكــوامل ) نسبــة لهــذا الملك الذي فرّط في القدس بسهــولة بعد تحريرها بصعــوبة بالغة !

أول بعثــة استكشـافية للآثار المصــرية

في عصر الدولة الأموية .. جاء من يخبــر والي مصر وقتئذ ( عبــد العزيز بن مروان ) ، وهو شقيق الخليفــة الامــوي الشهيــر ( عبد الملك بن مروان ) أن الأهرامات تعــج بكم هائل من الكنوز والذهب والأحجــار الكريمة والمرمر ، وأنه من الضــروري واللازم استكشـافهــا والتنقيـب عنها.

pyramids

فمـا كان من الوالي أن أمــر مئــات العمّــال بالبدء فى الحفــر والتنقيــب حول الأهرامات ، التى كانت وقتها مطمــورة بكمّ هائل من الرمــال والأتــربة والغبــار ، بشكــل كان يصعب جداً التعــامل معه بأدوات هذا العصــر البسيطة في الحفــر والبناء..

بدأت بالفعــل بوادر هذه الكنــوز بظهــور بعض التماثيل الذهبيــة ووالأعمدة الرخـامية المعروفة في إنشــاءات المصـريين القدمــاء ، فاشتــدت رغبة الوالي فى البحــث وطلب المزيد من العُمــال.. حتى كانت الليلة التى سُمع فيها دوياً هائلاً ، وإنهــار النفق الطويل الذي كان يعمــل فيه العُمــال على رؤوسهم جميعاً ، لسبب غير معلوم حتى يومنــا هذا .. مما جعــل الوالي يأمــر بصرف النظــر عن العمــل حول هذا البنــاء نهائياً ..

يقـول المؤرخ أبو الحسن المسعــودي في كتاب ( مروج الذهــب ) :

وكان ممن يحفر ويعمل وينقل التراب ويبصر ويتحرك ويأمر وينهي نحو ألف رجل فهلكوا جميعاً، فجزع عبد العزيز وقال:

هذا ردمٌ عجيب الأمر، ممنوع النَيْل، نعوذ بالله منه !

وأمر جماعة من الناس فطرحوا ما أخرج من التراب على من هلك من الناس، فكان الموضع قبراً لهم

تكررت محاولة البحــث على يد الخليفة العبــاسي ( المأمون ) ، الذي جاء بنفسه شخصيـاً الى مصـر لمبـاشرة التنقيــب والبحــث ، إلا أنها فشلت تماماً هي الأخرى..

يبدو أن لعنــة الفراعنة كــانت سارية في ذلك الوقت أيضــاً ! 🙂

الأوليــاء المغــاربــة

sufism

مُعظَم الأضــرحة والمقامات الصــوفية الشهيـرة في الشــرق العربي ، هي أصلاً لرجــال دين ومُتصوّفين مغاربــة .. وهي معلومة يجهلها الكثيــرون جداً من أهل الشــرق..

في مصـر مثلاً ، يوجد ضــريح معروف جداً لدى المصــريين بإسم ( السيــد البدوي ) في مدينة طنطـا وسط الدلتا .. هو أصلاً لرجل دين مغربي من فــاس اسمه ( أحمد بن علي بن يحيي ) ، ولقب بالبدوي لأنه كان يغطي وجهه دائماً كالبدو..

سيدي الشاطبي .. المرسى أبو العباس .. ابراهيم الدسوقي .. ابو الحسن الشاذلي .. وغيرها الكثيــر من الأسماء المعروفة لدى العوام العرب المشــارقة ، هم بالأساس مغــاربة مُهاجــرون إلى الشــرق..

حتى الضريح اليهــودي الوحيــد والشهيــر في مصــر ( أبو حصيــرة ) ، والذي يتم الإحتفــال به سنوياً حتى الآن فى محافظة البحــيرة المصــرية .. هو ليهــودي من المغرب !

حقــائق تاريخية مُدهشة لا تعرفهـا عن ألمـانيـا النازيـة

المغــول .. وأهل حمــص

mongol

تحكي كتب التــراث والمرويّــات الشعبيــة ، أنه عندما بدأ الغــزو المغــولي للبلاد العربيــة ، مع الاكتســاح السريع للمدن والحواضر العربية ، وسقــوط بغداد والمــوصل .. شاع الرعــب في كافة المدن العربيــة ، خصوصاً فى الشــام بإعتبــارها الهدف التالي..

شعــر أهل حمــص بخطــر المغــول يقتــرب منهم ، فاجتمــع أولو الامــر في المدينة ، وقرروا القيــام بخطة عجيبــة مختصــرها أن يتظــاهر كل سكــان المدينة بأنهم مجــانين .. وكان وقتهــا يتم التعــامل مع المجانين برعب هائل ، لأنه كان من الشائع ان الجنون ينتقــل إلى العقــلاء بالاختلاط ، مثل الطاعون..

وصل المغــول .. فاستقبلهم أهل حمص بالغنــاء والحركــات العجيبة غير المفهــومة والملابس الغريبــة  .. فقــرر المغـول الخروج من المدينة وتركـهــا ، بإعتبــارها مدينة تعج بالمجــانين غير المقاتلين .. واكملـوا طريقهم إلى غــزو بقية المدن..

صحيح أن الحمـاصنــة انتصــروا بذكـاءهم في هذه المعــركة .. لكنــهم حصــدوا بعدها دور البطــولة دائمــاً في أي نكتـــة ســورية ! 🙂

الخليفــة العاشق !

يـزيد بن عبد الملك ، الخليفــة التاسع للدولة الامــوية ..

sulatan-1

هذا الخليفة تحديداً عُــرف بأنه الخليفة العاشـق .. كانت له جارية حسنــاء اسمهــا ( حبــّابة ) هام بهــا عشــقاً لدرجة الجنـــون ، لدرجة أنه بنى لها قصـراً جميلاً مشيداً فى ( دمشــق ) – عاصمة الخلافة – وزيّنــه وجهزه بافضل الزينة وأفضلهـا وأغلاهــا على الإطلاق..

وفي ذلك اليوم المشـؤوم ، خرج فيه الخليفــة مع جاريتــه المعشــوقة للتنزّه في إربــد بالأردن ، وقضــاء بعض الوقت في الصحــراء لأغراض الصيــد برفقه حبيبته .. وأخذ يلهــو معها ويأكلان الرمّان والعنب ، فرمى عليها حبــة من العنــب – يلاعبها 😕 – لتلتقطها بفمهــا ، ليفــاجأ الخليفة العاشق أن محبــوبته قد ابتلعــت العنبــة بالخطــأ ، فشـرَقت بها ، ولفظــت أنفاسها الأخيــرة بين ذراعيــه !

جُن جنون الخليفة على وفــاة حبّــابة بهذه الصــورة المفجعــة ، وقيــل أنه أبقــاها 3 ليال وهو يتشممها ويقبّلها ويكلمها كالمجنــون لتفيــق من نومهــا ، حتى بدأت تتعفــن .. فأشار عليه حاشيته بدفنهــا ، ففعــل ذلك .. وظــل أياما طويلة بجـانب قبــرها يناجيهـا ويبكــي ..

وبعد عدة أسـابيع ، لفظ الخليفة العاشق أنفاسه حزناً على ( حبّـابة ) ، وقيل انه دفن حيث مات بجـانبها .. وقيـل أنه نُقــل إلى دمشــق ليوارى الثــرى ..

أبطــال الصــواري

sawary

منذ أن بدأ العرب المسلمــون في تكــوين أول أسطــول لهم ، بقيـادة ( عبدلله بن قيس الجاسي ) في زمن الخليفــة عثمـان بن عفــان ، والمتاعب تنهــال على الرومــان .. القـوة العظمـى في وقتهــا..

تاريخيــاً ، العرب كانوا يرهبــون البحــر بشدة ، ويستحيــل عليهم أن يفكــروا في إدارة معاركهــم في البحــر .. فمـابالك بالدخول في معارك بحـرية ضد الرومــان ، الذين يسيطــرون بشكــل مُطلق على البحــر المتوسط ، حتى سُمـي في ذلك الوقت بـ ( بحــر الروم ) ..

ولكــن ، بقيــادة القائد العربي المسلم العظيــم ( عبــدالله بن أبــي السَــرح ) ، تحققــت مُعجــزة تاريخيــة مازال المؤرخــون حتى الآن يعجــزون عن فهمهــا وتفسيــرها ..

معركة ( ذات الصــواري ) في العام 655 م ، التي استطــاع فيها العرب تحقيــق هزيمة عسـكــرية ساحقــة ضد الرومـان ، لم تكــن أهميتها فقــط في أنها أنهت سيطرة الدولة البيزنطية على البحـر المتوسط – ربمـا للأبد – ، ولم تكن أيضـاً أهميتها فى أنها أول معركة بحــرية شاملة يخوضها العــرب على الإطلاق ، وينتصــرون فيها.. ولم تكن أهميتها في أن العرب حاربوا بـ 200 سفينة ، بينمــا كان الرومان يحاربون بحوالي 1000 سفينة..

ولكـن أهميتها الكبــرى تكمن في التكتيك المدهش الذي استخدمه العــرب للتغلب على أسطــول أقوى دولة فى العالم وقتهــا..

قام المقاتلون العرب بربــط السفن العربيــة بالسفن البيزنطيــة بالسلاسل والحبــال من خلال غوّاصين مهــرة ، مما أتاح للمقاتلين الخــروج من السفــن ، والمشــي على الجسور والحبـال التي تربط بين السفن العربية والبيزنطية ببعضها البعــض ، والنزول على متن سفنــهم .. وبالتــالي تحوّلت المعركة من بحــرية لا يفقهها العرب إلى معركة برية كــاملة !

200 سفينة هزمت 1000 سفينة .. والألف سفينة يقودها ســادة البحــار بالمعنى الحرفي للكلمة وقتها..

سُميت بذات الصــواري لكثــرة صواري السفن التى ملأت البقعــة التى دارت فيها المعركة..

********************

هل كنت تعرف ان القدس بيعَت بعد تحريرها بسنوات قليلة ، وأن لعنة الفراعنة كانت ساريـة في عصـر الامويين ، وأن مُعظم الاوليـاء المعروفين في الشرق هم مغاربة ، وأنه من بين الخلفــاء الأمويين من قضى نحبــه عشــقاً ، وأن ذات الصــواري كانت معركة بحرية بنكهــة برية ؟

في المقـال القـادم من هذه السلسلة التاريخيــة ، نستعرض المزيد من الحقـائق المُدهشــة فى التاريخ العربي ، التى – كما ذكرت – من المستحيل لسبب مجهول أن تتعلمها فى المدرسة ، أو تدرسها فى الجامعة ، أو حتى تقــرأها فى كتب المؤرخيــن مُحتــرفي تبسيط الحقائق وتسطيحهــا وجعلها مملة سخيفة على الدوام !

اقرأ أيضـاً :

سبع نصـائح من المهم أن يعرفها أي حـاكم عربي

أهم 4 دول عربيــة تاريخيـاً.. تتصــدر قائمة ” الدول الأكثــر تعاسـة ” في العالم !

أغـرب 10 فلسفــات ربمـا تقــودك إلى الجنــون !

6

شاركنا رأيك حول "حقـائق ووقائع مُدهشة لا تعرفهــا عن التاريــخ العــربي"

  1. Araby Alhomsi

    ههههه, رائعة, واحلى شي الحماصنة, ماكنت بعرف هالشي عنا.

  2. حازم سويلم

    أغلب التاريخ مزيف وملئ بوقائع لا تستقيم أمام آى تحليل منطقى، والتاريخ بهذا يشكل عائق نمو أمام العرب جميعا، لأننا ننطلق من فرضيات خاطئة.. لذا فمن أولى الخطوات نحو تحرير العقل العربى هو هدم هذ التاريخ “الخزعبلى”، وتحر الدقة والحقيقة مهما كانوا. مقال جيد؛ أكمل يا عماد، ونحن معك.

  3. Ahmed Barood

    أشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومات ولكن أرجو أن تتفضل بذكر المصادر التي حصلت منها على هذه المعلومات.
    أنت ذكرك في البداية معلومة مهمة بأن معظم الأحداث التاريخية مزورة وغير دقيقة وخضعت لتأويلات مُختلفة إمــا من الرواة أو المؤرخيــن أو الكُتاب…
    لذلك من حقنا أن لا نصدق المذكور هنا دون التأكد من المصادر.

    تمنياتي لك بالتوفيق،،،

  4. Nourreddine Accouchi

    موضوع جميل لكن عليك تغيير العنوان فبعض هذه الحقـائق عن التاريــخ الإسلامي وليس العــربي، صلاح الدين ليس عربيا، والصوفيين المغاربة بعضهم أمازيغ وحتى أبطــال الصــواري هم مسلمين وليسوا عربا.

    • Mohammed Koudri

      صلاح الدين مختلف في نسبه لحد اليوم بين المؤرخين حتى أن أبنائه وأحفاذه من السلاطين الايوبيين كانوا يقولون نحن عرب ولهم شجرات نسبهم موثقة ـ الصوفيين المغاربة لم نختلف فيها منهم العرب والبربر و الموكسيون وغيرهم ، اما معركة الصواري هي معركة عربية بين العرب والروم لا داعي للحساسية المفرطة من جزائري عربي

    • Nourreddine Accouchi

      Mohammed Koudri أنا عربي وليس لدي إحساس مفرط ضد العرب، لكن التفكير القومي العربي هو مايفرقنا ويجعلنا في قاع الدنيا، العرب قبل الإسلام ليس لديهم تاريخ سوى رعي المواشي وكانت تدور حروب بينهم لأعوام بسبب ناقة، إلا أن جاء الإسلام وجمع بين العرب وغير العرب عند إذ أصبحنا أسياد العالم، وسنرجع كذلك عندما نزيل قوميتنا العربية التي خدعونا بها لقرون.
      وكما قال عمر رضي الله عنه : لقد أعزنا الله بالإسلام فإذا ابتغينا العزة بغير الإسلام أدلنا الله.

    • Mahmoud Hassan

      ابطال الصوارى كانوا كلهم عرب بلا استثناء كانوا من الحجاز

    • Nourreddine Accouchi

      Mahmoud Hassan أنا لم أقل ليسو عربا، الفكرة باختصار هي أن القاسم المشترك بين كل من ذكر في المقالة هو الإسلام ولا شئ آخر.

    • Mahmoud AboElnour

      يا الغالي كل هذا تم في المنطقة العربية … فبغض الطرف عن أجناس أبطالها إلا أن وطن ذلك التاريخ هو الوطن العربي ..

    • Imad Ali

      Nourreddine Accouchi نعم أخي الدعاوي القومية دعاوى منتنة, الأصل في المسلم الاعتزاز بدينه واعتبار كل المسلمين أخوة في الله.

  5. يوسف

    التاريخ الكثير منه مزور حتى لو سجلت الأحداث بالصوت والصورة، لا يشكل الأمر فرقا

  6. Omar Hassan

    يوجد اكثر من ملك في تاريخ المسلمين ملقب بالكامل محمد.
    برجاء ذكر اسم الكامل محمد المذكور هنا بالكامل للتفريق بينه وبين الملك الصالح الكامل محمد الايوبي

  7. Lahcen Soussi

    جميل بارك الله فيك ، إحالة إلى المراجع زادك الله علما

    • Mohammed Koudri

      صدقت مقال بدون مصادر لا يختلف عما يقول عليه كاتبه ( قابل للتزوير )

  8. ممدوح السعيد المسلماني

    أبو العباس المرسي اندلسي وليس مغربي
    ابراهيم الدسوقي مصري من مدينة سنهور

  9. Fadi Dardari

    مو كل القصص الشعبية حقيقية، و التاريخ العربي هو المقصود الارض العربية بغض النظر عن القوميات ياللي فيها

  10. Esraa A. Abu-Tair

    كم أتوق لمعرفة السبب المجهول الذي حرمنا من معرفة تاريخنا على كامل اوجهه !!
    مقالتك كانت بالرائعة , ونحن نعلم اننا نحن من نصنع التاريخ !
    وان التاريخ يعيد نفسه .

  11. Yusuf Tem

    الله غالب الفيسبوك تاعي مليء بالفضائيين الذين لن يذخل هذا المقال في رأسهم .
    غير هذا المقال جد رائع و اشجع كثيرا على مواجهة الحقائق شكرا عماد , متفوق كالعادة

  12. Elwardi Rachid

    السيد البدوي …أسمعه كثيرا يتردد في الافلام المصرية لكني لم أكن أعرف انه من اصل مغربي

  13. Abdullah Samarkandi

    لا أعلم سبب اصرارك لتسميتهم عرب , الشي اللي كان يجمهم كان الإسلام وليس العروبه .

  14. Mohammed Koudri

    صلاح الدين مختلف في نسبه لحد اليوم بين المؤرخين حتى أن أبنائه وأحفاذه من السلاطين الايوبيين كانوا يقولون نحن عرب ولهم شجرات نسبهم موثقة ـ الصوفيين المغاربة لم نختلف فيها منهم العرب والبربر و الموكسيون وغيرهم ، اما معركة الصواري هي معركة عربية بين العرب والروم لا داعي للحساسية المفرطة من جزائري عربي

  15. Mohammed Koudri

    صدقت مقال بدون مصادر لا يختلف عما يقول عليه كاتبه ( قابل للتزوير )

  16. Mahmoud Hassan

    ابطال الصوارى كانوا كلهم عرب بلا استثناء كانوا من الحجاز

  17. Nourreddine Accouchi

    Mahmoud Hassan أنا لم أقل ليسو عربا، الفكرة باختصار هي أن القاسم المشترك بين كل من ذكر في المقالة هو الإسلام ولا شئ آخر.

  18. Hammam Nabahin

    هذه القصة الخاصة بيزيد مزورة، ولا يوجد سند واضح لها.
    صورت كتب التاريخ يزيد بن عبد الملك بصورة الخليفة اللاهي عن مصالح دولته لاهثًا خلف جارية، ولما ماتت رفض أن يدفنها وظل مقيمًا بجوارها حتى جَيَّفت ولما دفنوها عاد ينبشها من جديد، وفي أسانيد هذه الروايات غير واحد من المجهولين، وقصة يزيد مع جاريته في الأصل بسيطة كما يبدو، فهما جاريتان جميلتان ظريفتان مغنيتان اشتراهما يزيد بعد استخلافه، فملكتا عليه قلبه، خصوصًا حُبابة التي كَلُفَ بحبها، واشتد طربه لغنائها، فحظيت عنده، فلما ماتت حزن لموته، وجزع عليه، ولم يطل العمر به بعدها حيث مات بعدها بأيام معدودة بالطاعون -أو كان مرض السُّل- وقد أغمض كثير من المؤرخين القول بموته مطعونًا أو مسلولاً، وجعلوه كمدًا وأسفًا على فَقْد حُبابة، مع أنه من غير المستبعد موته بسبب الطاعون أو السل، بل هو الأولى، فكثيرًا ما انتشر وباء الطاعون وغيره من الأوبئة في حواضر الشام كدمشق، فكان ذلك من الأسباب التي دعت الخلفاء الأمويين إلى بناء القصور في بوادي الشام.
    إن قصة يزيد مع جاريته جاءت في المرويات التي تناولتها مهولة مشوهة، اعتراها كثير من المبالغة والاضطراب والتناقض والزيادة، بل والاختلاق فمنها ما يشير إلى تلك القصة باتزان، ومنها ما شابهه بما لا يقبل ولا يعقل، ومنها ما ظهرت فيه الإساءة والطعن بتحريف أو زيادة أو اختلاق؛ فجاءت تلك المرويات تحمل العجب والمنكر، وذلك إما لهوى في نفس راويه، وإما لغرض يقصده ناقلها، أو نقلها مسندة فحمَّل المسئولية من رواها.
    http://islamstory.com/ar/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83

  19. Mahmoud AboElnour

    يا الغالي كل هذا تم في المنطقة العربية … فبغض الطرف عن أجناس أبطالها إلا أن وطن ذلك التاريخ هو الوطن العربي ..

  20. Mohammed Daghamin

    للاسف يبدوا منذ القدم كانت القدس هي الثمن الذي يتم دفعه للغرب حتى يبقى الحكام و السلاطين على حكمهم. لكن في النهاية اتمنى في يوم من الايام ان نرى معركة ذات السواري على شكل فلم سينمائي لاني اعتقد انها فعلا تستحق ان تكون فلم و تعرض هذه القصة بشكل درامي و عمل فني يليق بها و يعكس مدى غرابة هذه المعركة.

  21. Mahmoud Abdel Rady

    مهما قيل أو سيقال عن تفاصيل و فرضيات الوقائع التاريخية ستظل بعض الأحداث هى مصدر فخر لي كعربي مسلم .. فالمعروف أن التاريخ يكتبه الطرف المنتصر و لكن لو بحثت عن صلاح الدين الأيوبي في المراجع الغربية – المفترض أنها تنحاز للصليبيين – ستجد أنهم يعترفون بعظمة هذا القائد العربي المسلم و قوة الجيش العربي وقتها .. كذلك معركة ذات الصواري التي ينطبق عليها قول الله تعالى :” إن تنصروا الله فلا غالب لكم ” ..

  22. Imad Ali

    Nourreddine Accouchi نعم أخي الدعاوي القومية دعاوى منتنة, الأصل في المسلم الاعتزاز بدينه واعتبار كل المسلمين أخوة في الله.

  23. El Hachemi El Bachir

    فيما يخص الأوليا ءالصالحين حسب علمي والله أعلم أن الشيخ عبد القادر الجيلالي او بالاحرى الكيلاني ( الذي غنى عنه الشاب خالد و فوضيل و رشيد طه أغنيتهم المشهورة – عبد القادر يا بوعلام ضاق الحال عليا داوي حالي يا بوعلام سلطان الأولياء – ) من اول العلماء المتصوفين و بعده تبعه آخرون و الكثير منهم مشارقة يعني أن سكان المغرب ليسوا هم الأصل . إلا ان سكان المغرب الكبير بعدها قلدوهم . وبصفة عامة كان سكان هذه البلاد يلتقطون اي فكرة دينية عن حسن نية في اغلب الاوقات و اغلب المظللين وتجار الدين الساعين للسلطة جاؤوهم من الشرق على غرار الرستميين المصنفين كخوارج و الفاطميين العبيديين المصنفين كشيعة و بعض ادعياء آل البيت العلويين . الذين كانوا يستعينون بعواطف السكان للوصول إلى الحكم ثم عندما يتأتى لهم الأمر يقذون ويبيدون حلفاءهم .

أضف تعليقًا