IMDB القصة الكاملة حول نشأة ونجاح أهمّ موقعٍ في مجال السينما

قصة نجاح IMDB .. أهم مصدر إلكتروني في عالم السينما والأفلام ! 5
1

من المستحيل أن تكون واحداً من عشاق السينما والأفلام أو المسلسلات حتى دون أن تكون قد سمعت على الأقل بموقع IMDB الشهير والذي يعتبر واحداً من أهمّ المواقع على شبكة الانترنت والذي يقصده يومياً الآلاف من محبي الفن السابع.

main

يعد موقع IMDB، من أشهر وأهم مواقع الإنترنت بالنسبة لعشاق السينما، ويعتبر المصدر الأول للمعلومات الرئيسية عن أي فيلم أو مسلسل (تاريخ صناعته – العاملين فيه – أخبار عنه.. الخ)، أو عن الممثلين والعاملين فى السينما (أعمالهم السابقة – المستقبلية – نبذة عن مشوارهم – الجوائز والترشيحات المهمة فى تاريخهم.. الخ).

بالإضافة إلى ميزة لا تقل أهمية، وهي وجود نظام تصويت لتقييم كل فيلم بدرجة تتراوح من (1 -10)، وعرض درجة التصويت الإجمالية لكل فيلم بشكل مباشر، وعدد المشاركين في عملية التصويت له.

فمن خلال هذا الموقع تستطيع البحث عن أي فيلم أو مسلسل أو حتى لعبة بلاي ستيشن متعلقة بالأفلام، وكل ما يتبع هذه الأصناف من أشخاص أو أمور تقنية كالممثلين والمخرجين والكتاب والمصممين وفنيي الإضاءة ومؤلفي الموسيقى وغيرها.

فشل مشروعه الناشئ .. فتحوّل لرائد أعمال ناجح !

فهل هذا كل شيء؟.. لا، فأنا لم أبدأ بعد في تعداد الأمور الهائلة الأخرى التي يحتويها هذا المستودع الهائل للمعلومات، فهناك العبارات الشهيرة من كل عمل سينمائي أو تليفزيونى والطرائف والغرائب التي حدثت قبل وخلال وبعد الفيلم أو العمل.

كما سنجد الجوائز التي فاز بها العمل أو رشح لها، ومواقع التصوير ومواعيد طرح العمل بالصالات، أو طرح نسخة الديفيدي منه، وأفلام أو كتب لها علاقة بهذا العمل، والأخطاء التي وقع فيها الفيلم، بالإضافة لأخباره والعديد من الصور له وغيرها الكثير.

بالإضافة للجانب المعلوماتي البحت فإن هناك أقساماً تجذب ملايين الزوار للموقع وخصوصاً التفاعلية منها كمنتدياته التي يقوم فيها الزوار بمناقشة الأفلام والأعمال المطروحة، أما أهم تلك الخدمات الجاذبة لمن يدخل الموقع فهي “خاصية التصويت”، التي أدخلها الموقع منذ بداياته متيحاً الفرصة لأعضائه (المشتركين فقط) بأن يمنحوا العمل درجة يختارونها (من 1 الأسوأ إلى 10 الأفضل)..

وبعد معرفتك لتقييم فيلم ما من قبل الجمهور العادي،  فإنك قد ترغب بمعرفة رأي النقاد حوله، عليك حينها زيارة قسم المراجعات بصفحة الفيلم وستجد ما يسرك، فصار بذلك الموقع مرجعاً لمحبي الفن السابع والمسلسلات حول العالم؛ لمعرفة تقييم الزوار لأي عمل.

وهو الأمر الذي أتاح من الناحية التقنية وضع العديد من القوائم للأفلام وبقية الأعمال بناءً على تصويت الأعضاء، فهناك مثلاً قائمة الموقع لأفضل 250 فيلماً، وقوائم أخرى كأفضل فيلم أجنبي وفيلم رومنسي ورعب.. إلخ.

من الصعب اختزال محتوى هذا الموقع في أسطرنا القليلة هذه، وزيارة واحدة له ستوضح ما قصدت، فمع إشراقة كل يوم ينمو هذا الموقع، ومعلوماته بازدياد كزواره الذين بلغ عددهم أكثر من 57 مليون زائر كل شهر منهم السينمائي المحترف والناقد والمشاهد العادي يحصلون منه على ملايين المعلومات بالمجان، وهو أمر قد لا يجدونه في مواقع مختصة أخرى.

رواد وعباقرة السينما الصامتة

نشأة IMDB

IMDB هو إختصار لـ The Internet Movie Database ، أى قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت، وقد أنشأه “كول نيدام –  Col Needham” قبل 23 عاماً، وتحديداً فى عام 1990م، ليكون هذا الموقع الضخم بمثابة موسوعة مؤرشفة لتاريخ صناعة السينما، والشركة الرائدة في السوق في مجال عملها السينمائي.

فالموقع الآن هو من بين 50 المواقع الأكثر شعبية في العالم، مع 160 مليون مستخدم فريد شهريًا، ليصبح “نيدام”نتيجة لذلك البريطاني الأكثر نفوذًا في هوليوود، وجزءًا لا يتجزأ الآن في صناعة السينما هناك.

1
كول نيدام مؤسس IMDB

ترجع بدايات IMDB لطليعة عام 1989م، حينما بدأ شباب من هواة السينما ومحبى متابعة الأفلام بالكتابة في آحدي المنتديات البسيطة التى تجمع من يُشاركه نفس الهواية، وتحت موضوع سمي بـ “تلك العيون”.

تحدث أحد أعضاء المنتدى عن الممثلات صاحبات العيون الجميلة، وكان ضمن تعليقات وردود ذلك الموضوع مشاركة لشاب يدعى “هانك دريسكل”، بقائمة مميزة، قام فيها برصد جميع الأفلام التي شاركت كل من تلك الحسناوات، وأنتشرت هذه القائمة بشكل واسع، ثم أعقبه شاب آخر يدعى “شك موسكيانو” قام بوضع قائمة لتقييم الأفلام،..

حيث يبدي كل قارئ رأيه في فيلم ما عن طريق إعطائه درجة (من 1إلى عشرة)، وإرسالها مرة ثانية لـ “موسكيانو”، والذي يقوم بفرز الأصوات، ووضع نتيجة التصويتات، وتوالت قوائم الأفلام، وسباقاتها لمعرفة من سيحصل على أعلى تقييم، وكان أنتشار ونجاح قوائم “موسكيانو” أمر مذهل.

مؤسس IMDB في مكتبه
نيدام في مكتبه بشركة IMDB

 قام بعدها شاب يدعى “كول نيدام – Col Needham” بجمع القائمتين السابقتين، ودمجهما سوية تحت اسم “القائمة وتقرير تقييم الأفلام”، ثم بدأ بعدها بعمل قائمة أكبر للممثلين الذكور ثم الممثلات الأحياء وضم لاحقاً الأموات أيضاً بعد فترة في قائمة تخصهم وجمع خلال السنوات التالية، وتحديداً في نهاية عام 1990م معلومات عم ما يقارب 10آلاف فيلم وعمل تلفزيوني.

في السابع عشر من أكتوبر لنفس العام طور “نيدام” آلية بحث تشمل القوائم الأربع، وأطلق على محرك البحث هذا اسم “قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت”، وهو اليوم الذي نستطيع فيه تأريخ ميلاد هذا الجنين العملاق.

ولم تكن النسخة الأولى من IMDB موقعاً حقيقياً، بل  كانت مجرد محرك بحث يتيح لمستخدمي الإنترنت البحث عن المقالات السينمائية المنشورة على منتدى rec.arte.com ، وكان مكونًا في البداية من نصوص يونيكس برمجية، حيث كان بالإمكان الوصول إليها عبر شبكة USENET تحت إسم rec.arts.movies  ومن ثم تم إعادة تسمية الموقع إلى IMDB بعدها بأريع سنوات.

أكثر خمس نساء نفوذاً لدى أكبر المواقع الالكترونية

كان للآلية التي وضعها الموقع لإدخال المعلومات الأثر الأكبر في التضخم السريع جداً لمحتواه، حيث اعتمد الموقع على العمل التطوعي من زواره، الذين يقومون بتقديم المعلومات حول فيلم ما، وبعد ذلك يقوم موظفو التدقيق بالموقع (وعددهم اليوم عشرون موظفاً فقط) بالتدقيق في صحة ومصادر تلك المعلومات قبل نشرها.

كبر الموقع يوماً بعد يوم، وتمت إضافة أقسام عديدة له خلال السنوات التالية كالسير الفنية للنجوم وقسم كلمات الحبكة (plot keywords) وغيرها، مما جعل الموقع أضخم من أن يستمر على متابعته “نيدام”  وزملاؤه المتطوعون في أوقات فراغهم.

ففكر بتأسيس شركة رسمية باسم الموقع، وهو ما حصل فعلاً في عام 1996م، وتم تأسيس شركة “قائمة بيانات الأفلام على الإنترنت المحدودة” وأتخذت بريطانياً مقراً لها، وكان مالكها الرئيسي “نيدام” نفسه، وبحصص مشاركة مع زملائه العاملين منذ سنوات معه.

ويذكر أن “نيدام” والمولود في 26 يناير 1967م، بـ”مانشستر”، بإنجلترا، كان يعمل في السابق كمهندس ومبرمج في شركة “هيوليت باكارد – Hewlett Packard” المتخصصة في مجال الحاسوب، وصاحبة العلامة التجارية HP.

وهو الآن يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة موقع  IMDB، وقد ترك منصبه عام 1996م، عقب قيام IMDB بإطلاق حملة ترويجية لفيلم “لعيد الاستقلال – for Independence Day”، ليتفرغ لمنصبه الجديد كرئيس تنفيذي لشركة موقع  IMDB المحدودة.

مؤسس IMDB
نيدام.. عمل في السابق كمهندس ومبرمج لدي شركة HP

ولمزيد من المعلومات حول كول نيدام مؤسس IMDB، إليكم..

صفحته على IMDB

صفحته على Wikipedia

الشهرة التي حققها الموقع ليس فقط بين المشتغلين في الصناعة السينمائية والتلفزيونية بل بين جمهور محبى السينما وهواة مشاهدة الأفلام، أغرت موقع أمازون الشهير، والمختص في البيع عن طريق الإنترنت بالإستحواذ عليه بشرائه، وبعد محادثات بين الطرفين تم بيع الموقع في عام 1998م، لينضم بذلك كشركة داخلية تحت منظومة “أمازون”، والتي استطاعت أن تسوق ملايين من منتوجاتها من الكتب وأقراص الديفيدي عن طريق الإعلان فيه.

جاك ما .. قصة رجل بدأ من 12 دولاراً ليصبح أغنى رجل في الصين !

فمنذ ظهور IMDB كان هو قاعدة البيانات الأكثر موثوقية في مجال التلفزيون والأفلام، وكان يستقبل ملايين الزيارات شهريًا، وكان الموقع على أعتاب أن يتحول إلى خدمة مدفوعة بسبب إرتفاع التكاليف للإستضافة، إلا أن شركة “أمازون” عندما قامت بشرائه جعلته مجانيًا.

ورغم نجاح الصفقة؛ إلا أنها طرحت بظلالها قضية “حقوق الزوار” المتطوعين، الذين وضعوا المعلومات بأنفسهم في الموقع، فظهر الموقع وكأنه باع جهود زواره، لكن الموقع وضح أن حقوق ما يكتبه العضو يبقى له، ولكن بعد أن يوافق على أن للموقع الحق في أي تغيير يحدث على ما قدمه.

ورغم كون الموقع يختص بالأعمال السينمائية والتلفزيونية والترفيهية فقط إلا أن ذلك لم يحده عن أن يكون أحد أهم مواقع الانترنت على الإطلاق مزاحماً مواقع البحث والأخبار ومواقع البيع والمحادثة..

حيث يحتل المرتبة الثانية والثلاثين في قائمة أكثر المواقع زيارة في العالم وهو أمر رائع جداً لموقع بدأت فكرته من قائمة للحسناوات ذوات العيون الجميلة…

المصادر

1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5

اقرأ ايضاً لشيماء جابر :

أهرامات الجيزة.. معجزات في البناء والتخطيط والإدارة

أهم الشركات الرائدة التى أسّسها موظفـو فيسبوك السابقين

مصر “مـا قبل الفرعونية” .. أصول نشأة فكر الإدارة !

1

شاركنا رأيك حول "IMDB القصة الكاملة حول نشأة ونجاح أهمّ موقعٍ في مجال السينما"