مجموعة كتب قيّمة لا تهدر شبابك قبل قراءتها

مجموعة كتب قيّمة لا تهدر شبابك قبل قراءتها 20
57

يقال أن الكتاب خير صديق، والقراءة غذاء الروح، وهما بالفعل كذلك. فلا يوجد على الإطلاق شخص يعيش حياته وسط القراءة، إلاّ وتجده يمتلك عقلية فذّة تستطيع محاورتك في كافة الأمور دون تعصب، أو تشنج.

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوماً متحضرين .. ميخائيل نعيمة

هذه القائمة تحتوي على بعضاً من أهم الكتب التي من المفترض أن تقرأها جميعها في ريعان شبابك قبل بلوغك الثلاثين، أو ربما أقل من ذلك بداية من الروايات، وحتى الكتب التي تتناول قضايا مجتمعية معقدة. البداية مع عدة كتب من الأدب العالمي.

رواية 1984 الشهيرة التي كتبها جورج أورويل

1

اختيرت تلك الرواية كواحدة من أفضل مئة رواية على مستوى العالم، و تُرجمت إلى أكثر من 60 لغة، و تدور أحداثها في (المستقبل) بمدينة لندن عام 1984.

يمكنك  شراء الرواية من هنا.

كتب ريادية مُلهمة.. تبث الروح القيادية والإيجابية بداخلك

البرتقالة الآلية، كتبها أنتوني بيرجس

لها فيلم يحمل اسمها، وتروي رؤية كابوسية من ثقافة الشباب الجنونية التي يصور العنف في حياة مراهق مضطرب. وهذه الرواية تترك أثاراً مختلفة من المشاعر مثل الغضب والسعادة الغامرة.

يمكنك تحميلها من هنا، -فقط سجل الدخول للموقع عن طريق أي حساب على مواقع التواصل وقم بتحميلها-

الرواية الشهيرة ” لمن تقرع الأجراس “، كتبها أرنست همنغواي

2

صراع العواطف الإنسانية، الحب، والخيال، والفقر، والغنى والحروب بويلاتها والنزاع بين العقائد والمثل.

يمكنك شراء الرواية من هنا.

كتاب ” الحرب والسّلم ” للكاتب ليو تولستوي

3

هذه التحفة الهائلة، تروي قصة المجتمع الروسي في عهد نابليون، يتكون الكتاب من أربعة أجزاء موجودة جميعها في ملف كامل يمكنك شرائه من هنا.

كتب مثيرة وروايات مؤثرة مستوحاة من قصص حقيقية !

كتاب ” العقد الاجتماعي ” للفيلسوف الكبير جان جاك روسو

4

من أبرز ملامح هذا الكتاب، هو تأكيده فيه على حرية الشعوب في الاختيار وتقرير مصيرها، وأن هناك عقداً بين الحاكم والمحكوم يجب احترامه. ومن أشهر مقولاته ” ولد الإنسان حراً طليقاً ومع ذلك، فهو مثقل بالقيود في كل مكان، ولرب رجل يتوهم أنه سيد الآخرين، وهو لايدرك أنه يرسف في أغلال من العبودية هي أثقل من أغلالهم”.

يمكنك شراء الكتاب من هنا.

الرواية الشهيرة ” مئة عام من العزلة “، كتبها غابرييل غارسيا ماركيز

5

تعتبر من أهم الأعمال الإسبانية – الأمريكية خاصة، وأهم الأعمال الأدبية العالمية عامة. يروي الكاتب أحداث المدينة من خلال سيرة عائلة بوينديا على مدى ستة أجيال، والذين يعيشون في قرية خيالية تدعى ” ماكوندو “ويسمون الكثير من ابنائهم في الرواية بهذا الاسم.

تستطيع شراؤها من هنا.

كتاب ” أصل الأنواع ” لصاحبه تشارلز داروين

6

يعد كتاب قليل من بين الكتب الهامة التي لها تأثير على طريقة عيش المجتمع الذي ينظر بها للعالم الطبيعي، ونشأة الجنس البشري، وأيضاً هو أحد ركائز علم الأحياء التطوري.

يمكنك شراء الكتاب من هنا.

كتب ممتعة ستغيّـر نظرتك إلى عالم الرياضيـات

فن الحرب، كتبه الكاتب الصيني سن تزو

7

واحد من أقدم الكتب الإستراتيجية العسكرية في العالم، وهو بسهولة العمل المكتوب الأكثر نجاحاً على آليات الاستراتيجية العامة، وتكتيكات الأعمال مكوّن من 13 فصلاً.

يمكنك شرائه بمجرد الضغط على هذا الرابط.

سلسلة رواية “سيد الخواتم”، كتبها جون رينالد رويل تولكين

8

غنية عن التعريف، سلسلة تعتبر واحدة من أعظم القصص الخيالية، وأكثر الأعمال شعبيةً وتأثيراً في أدب القرن العشرين. ومن المعروف أن تلك السلسلة تمثلت في سلسلة أفلام رائعة حملت اسمها.

يمكنك شراء الجزء الأول من هنا.

روايات الكاتب العبقري تشارلز ديكنز

9

حين نتحدث عن الأدب الإنجليزي، لا يمكن أن نَغفل هذا الكاتب العبقري، ولا توجد مكتبة أو رف كُتب متواضع في أي منزل، إلاّ وتوجد فيه رواية واحدة على الأقل من روايات تشارلز ديكنز. هنا سأذكر بضع روايات تعتبر كأفضل أعماله تقريباً، والمفضلة لديّ كثيراً، يمكنك شراؤها.

* الآمال العظيمة “الكبرى“، أوقات عصيبة ،  قصة مدينتين، أوليفر تويست، ترنيمة عيد الميلاد،

 ديفيد كوبرفيلد.

كتاب “رباعيات أربع” كتبها تي إس إليوت

10

هو اسم كتاب لأربع قصائد مرتبطة ببعضها، نُشرت بشكل مُنْفرد بين عامي 1935-1942 خلال الحرب العالمية الثانية. وعناوين تلك القصائد : برنت نورتون، إيست كوكر، الشظايا اليابسة، وليتل غيدنغ.

تستطيع شراؤها من هنا.

رواية الحارس في حقل الشوفان، كتبها دينار سالينغر

11

هذه الرواية تعتبر رمز لتمثيل تقلّبات سن المراهقة بدقة من القلق والتحدي والتمرد، وهي بمثابة تذكير للعقلية في سن المراهقة التي لا يمكن التنبؤ بها.

يمكنك شراء الرواية من هنا.

الجريمة والعقاب، للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي

12

تدور قصة الرواية حول جريمة قتل الشاب الجامعي الموهوب رسكولينكوف للمربية العجوز وشقيقتها، والدوافع النفسية والأخلاقية للجريمة.

يمكنك شراء الرواية من هنا.

ManKind – قصة البشرية .. سلسلة وثائقية رائعة تغنيك عن عدة كتب !

كتاب “الأمير”، للكاتب نيكولو مكيافيلي

13

هذا الكتاب يقوم بعمل عظيم في وصف حالات القوة والحنكة من الصراع على السلطة السياسية والمؤسساتية لتحقيق التقدم والنفوذ والسلطة على الآخرين.

يمكنك شراء الكتاب من هنا.

رواية والدن أو “حياة الغابات”، كتبها هنري ديفيد ثورو

14

قضى كاتب الرواية ” ثورو” عامين وشهرين ويومين في كتابة هذا الكتاب في كوخ منعزل بالقرب من ضفاف بركة في كونكورد، ماساشوستس. وأهم مقولاته في هذه الرواية “ذهبت إلى الغابات بكل وعي وبكل حرية، لمواجهة الحقائق الأساسية للحياة، لعلّي أتعلم ما للحياة أن تعلم، حتى لا أكتشف عند الموت أني لم أعش قط.”

رواية لوليتا، للكاتب فلاديمير نابوكوف

15

هذا النوع من الكتب، يجعل عقلك مفتوحاً على مصراعيه لتخبط المشاعر في الحياة والحب والفساد، وأحيانا يجعلك تتساءل بعمق عن التصورات الخاصة بكل منها.

يمكنك شراء الكتاب هنا.

كتاب ” كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس”، للكاتب ديل كارنيجي

16

يقع في تصنيف كتب تحسين الذات، شامل، ودليل سهل القراءة لكسب الناس إلى طريقة تفكيرك في كل من قطاع الأعمال والعلاقات الشخصية.

يمكنك شراء الكتاب من هنا.

رواية “أمير الذباب”، كتبها ويليام جولدنج

17

يستخرج الكاتب الحائز على جائزة نوبل في هذه الرواية، خبايا النفس البشرية بإظهار وحشيتها وقابليتها للشر إذا أتيحت لها الفرصة لذلك.
يمكنك تحميلها من هنا.

كتب علمية، عربية، وغنية بالمعرفة .. للمبتـدئين

رواية عناقيد الغضب، كتبها جون شتاينبك

18

يروي الكاتب قصة لامس من خلالها أوضاع الأُسر النازحة و أفرادها الباحثين عن عمل في دولة مليئة بالاكتئاب والغضب إبان الحرب الأهلية الأمريكية.

يمكنك شراء الرواية من هنا.

رواية الشيطان يزور موسكو “المعلم ومارغريتا”، للكاتب ميخائيل بولغاكوف

19

هذه التحفة الفنية لمكافحة الشيوعية، هي رواية متعددة الأوجه عن لقاء بين الخير والشر، و الغطس في مواضيع الجشع والفساد والخداع و صلتها بالطبيعة البشرية.

كتاب السر كتبته روندا بايرن

20

غني عن التعريف، بمثابة مرجع لكل فرد حين يريد البحث عن سعادته، وأفكاره، وصحته، و ثروته، والتحكم في أفكارنا عن طريق مشاعرنا التي ترشدنا إلى مبتغانا دائماً. ببساطة يعد الأرض الخصبة للانطلاق في رحلة الحياة دون قلق أو تخبط.

جمهورية أفلاطون للكاتب أحمد المنياوي

هذا الكتاب هو تصور تخيلي لما ينبغى أن تكون عليه مدينة حقيقية، و هي كما يرى أفلاطون عبارة عن وضعية مثالية لدولة مدنية، تجتاحها الفلسفة بشأن الكيفية التي ينبغي أن تعاش بها الحياة، ويجب أن تأخذ العدالة مجراها، و على القادة أن يؤدوا ذلك. كما أنه يعطي للقارئ فهم أساسي من النظرية السياسية الغربية.

يمكنك شراء الكتاب من هنا.

هناك بعض الكتب التي للأسف لم أجد لها نسخ عربية، فقط سأكتفي بذكر أسمائها، وأتمنى أن تقتنوها يوماً ما.

الريح في أشجار الصفصاف، كتبها كينيث جراهام

يمكن القول أنها واحدة من أفضل الروايات المكتوبة للأطفال، حيث بدأ الكاتب محاولاته الإبداعية في الكتابة بهذه الرواية التي كانت قصص على شكل خطابات يوجهها لابنه ” أليستار “، و في عام 1907، ضم حبكات القصص إلى رواية ” الريح في أشجار الصفصاف” ذات الطابع الكلاسيكي. تستطيع هذه الرواية القصيرة أن تساعدك على تقدير مُتع الحياة البسيطة، ورغم نجاح الرواية آنذاك فلم يسعَ جراهام قط إلى كتابة متممات لها أو أجزاء أخرى.

في الأدب العربي المعاصر، لن أستطيع جمع كافة الكتب التي من الممكن أن تقرأها هنا، لكن قدر الإمكان سأحاول اقتراح البعض منها.

#جميع روايات الكاتب العبقري الدكتور أحمد خالد توفيق، الذي تميز بالعديد من السلاسل الروائية المترابطة المعروفة، وصولاً للروايات المنفردة حديثاً.

#روايات الدكتور نبيل فاروق المعروف بالسلسة الروائية رجل المستحيل، وصولاً للعديد من الإصدارات والمقالات التي أعطى رأيه في كل شيء فيها تقريباً. أنصحكم مبدئياً بقراءة هذه الرواية المرأة مشكلة صنعها الرجل .

وفي الأدب النسائي، صاحبة المقام الأول الطنطورية رضوى عاشور، والدة تميم البرغوثي، و زوجة الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي. لها تاريخ مشرّف في الأدب العربي ونشاطات إجتماعية تركت أثراً كبيراً أثناء حياتها، وبعد موتها.

من مؤلفاتها؛ الطنطورية ، ثلاثية غرناطة ، أثقل من رضوى ، قطعة من أوروبا ، فرج ، أطياف .

كتب عربية قيمة أخرى بعيداً عن الأدب..

الكاتب العراقي الكبير الدكتور أحمد خيري العمري

بكل أسف، لا يعرفه الكثيرون وصدمت حين ذهبت لشراء بعضاً من كتبه من مكتبة كبيرة، ولم يعرفه صاحب المكتبة!

ببساطة، هو أحمد خيري العمري، كاتب وطبيب أسنان عراقي من مواليد بغداد عام 1970، ينتمي إلى الأسرة العُمرية في الموصل التي يعود نسبها إلى الخليفة عمر بن الخطاب، والده مؤرخ وقاض عراقي معروف هو خيري العمري.

يتميز بسلسة كتب رائعة، عبقرية، تحفظ للشخص عقله من الزيغ والاستخفاف. هذه الكتب في القائمة القصيرة الآتية، و تستطيع تحميلها مباشرة.

– رواية ألواح ودسر، رواية استثنائية تروي تفاصيل وجداننا الداخلي وحياتنا وعالمنا بشيء من الدهشة. تجدها هنا.

– سلسلة ضوء في المجرة متضمنة الكتب الآتية ” الذين لم يولدوا بعد ، غريب في المجرة ،  إدرينالين ، كش ملك ، تسعة من عشرة “.

– المهمة غير المستحيلة ، البوصلة القرآنية ، استرداد عمر.

– سلسة كتب كيمياء الصلاة متضمنة الكتب الآتية ” كيمياء الصلاة الجزء الأول ، ملكوت الواقع ، عالم جديد ممكن ، فيزياء المعاني ، سدرة المنتهى

 الدكتور العلاّمة و الكاتب الفلسطيني عدنان إبراهيم

الدكتور عدنان إبراهيم، باحث وخطيب فلسطيني، وُلد في مدينة غزة عام 1966، من الخطباء المسلمين البارزين في النمسا، ويعد من روّاد الخِطاب الديني المُستنير، له دراية بعلوم مختلفة مثل الفلسفة والتربية والأدب وحتى الفيزياء. يجيد اللغات العربية والإنجليزية والألمانية والصرب و الكرواتية.

هنا مكتبته العتيقة المليئة بجواهره الخالدة في عقول طبقة كبيرة من الناس، أرجو ذلك حقاً.

أخيراً.. و حتى أكون صادقة معكم، لست أنا الشخص الذي أنهى قراءة جميع تلك الكتب السابقة بأنواعها، وبالرغم من أني تفاجأت بعدة كتب شيقة حقاً استوقفتني عن الكتابة قليلاً هنا، إلا أنني أًسعدت كثيراً بأني تخطيت قراءة نصف الكمية المذكورة تقريباً 😀 ، الأمر أشبه بالانتصار في ساحة معركة، أو النجاح في امتحان أصعب مادة في آخر سنة دراسية في الجامعة.

القراءة لا غنى عنها حقاً، وهي طريق التنوير الدائم. لو لم تكن تهواها، فأنت في هذا العالم وهذه الحياة يفوتك الكثير الكثير، لكنك بمجرد أن تُمسك بيدك أول كتاب وتقرأه، ستشعر أنك على وشك الانطلاق في رحلة طويلة ممتعة من المعرفة، والفضول لمعرفة المزيد عن العالم حولك من خلاله كتاب. ستبحث عما يفيدك أكثر، أو أي جديد يستهويك.

كتجربة بسيطة لشخص مستجد لا تستهويه القراءة، خذ أحد الأمثلة المذكورة “الذي يجذبك اسمه”، واقض يومك في قراءته، ثم قارن نفسك قبل و بعد القراءة، ستشعر بفرق كبير و تغير واضح عائد إليك، وأعطني نتائج ذلك ببساطة.

حاول قدر الإمكان أن تقتني تلك الكتب بدل الاكتفاء بوضعها على الأجهزة الذكية، سيساعدك كثيراً على إعطاء الفرصة لنفسك بأن تتمعن النظر وتشعر بجو الموضوع أكثر. وإذا كان هناك أيّ كتاب آخر شيق غير مذكور، أفيدوني باقتراحاتكم.

57

شاركنا رأيك حول "مجموعة كتب قيّمة لا تهدر شبابك قبل قراءتها"

  1. Abdulla Aldimashki

    العلامة عدنان إبراهيم !!!! ما شاء الله عليك اللي بسمعك بصدق ، ما هو إلا شخص بااااااحث عن ثغرات الإسلام وعمحكيها ، لعب بعقول كثير من العلمانيين و عمستدلو بحلقاتو ، من وين صار علامة …

    • Mai Elsayed

      بعيداً عن اي نقاش ديني أو سياسي أو أي تصنيف ، بالله عليك إنت راضي عن نفسك وأنت بتقول ” ثغرات الإسلام ” !!

    • Ghassan M Khuzundar

      احترم عقلك اخي الكريم،
      اكاد اجزم ان الدكتور عدنان ابراهيم لم تلد الامة الاسلامية مثله في عصرنا الحديث،
      هو من رواد الخطاب الديني المستنير بحق، كما تفضلت الكاتبة،
      لو شاءت الاقدار بأن تحصل نهضة فكرية ودينية، ستكون بلا شك بسبب هذا الشخص وغيره من اصحاب العقول النيرة

    • Abdulla Aldimashki

      Mai Elsayed في نظره ثغرات ارجع إلى فيديوهاته … هو يقول

    • Abdulla Aldimashki

      Ghassan M Khuzundar إن شاء الله الأيام القادمة ستثبت العكس { بكرا بدوب الثلج و بباين المرج } مثل سوري معروف … عدنان إبراهيم مثقف و مهمته الطعن في الأديان فقط لا غير

    • Abdulla Aldimashki

      { من قال هلك الناس فهو أهلكهم } نحن أمة مبتلاة و أشد الناس ابتلاء هم الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل و حكمة البلوى صقل للمعادن و تربية للمؤمنين وتمميز للصفوف { ليميز الله الخبيث من الطيب } .. والله أعلم

    • Ghassan M Khuzundar

      مهمته الطعن بالاديان ؟
      هل تعلم كم “شيخ” اتهم الدكتور عدنان بنفس مقولتك، واخرسه الدكتور بالحجة والدليل
      هل تود رؤية بعض مشائخك اخي الكريم كيف اصبحوا صاغرين امام الشيخ عدنان بعد ان رموه بالباطل ؟

    • Abdulla Aldimashki

      إي أخي ، أولا الاحترام بالكلام ضروري ، احترم أصحاب الرأي ، كل واحد له رأيه شيخك لم يخرس أحدا ما أخرس إلا نفسه ، ثانيا أجل أعطني أمثلة عن بعض المشايخ … انا أرى أبو عمر الباحث و موقعه ” مكافح الشبهات ” أخرس عدنان ومن على شاكلته من وحيد و حسن ياري لا أعلم كثر والله من يريدون النيل من إسلامنا بكلمة ولكن غدا لناظره لقريب …

    • Lorna Shirini

      @Abdulla Aldimashki الله يكرمك انت والك انك رديت ، الي بيدافعه عنه ما يعرفوش انه بيطعن في صحابه النبي وبشكل مستترمع انه سني، ما يعرفوش انه بيحرف في الدين وبيفهمه علي هواه ، مايعرفوش انه بيدعي ان الشيخ البوطي شكر فيه مع انه اتبع فكر معين الشيخ البوطي له كتاب كامل في نقده ، وحتي لو كان البوطي رحمه الله مدحه فهذا ديدن العلماء يمدحون من هو دونهم ولكن الفيصل كتبهم ومقالهم ولسانهم
      الي بيقول عدنان وبيشكر فيه مابيفكرش يا خد من وقته ويدور كلامه صح ولا لا والعلماء ردوا عليه ولا لا
      بيكتفي بالسمع والتهليل وخلاص

    • Lorna Shirini

      @lujien Loloدین الاسلام لم یتغیر منذ عهى سيىنا النبي الي الان ، الي اتغير ممارسات المسلمين مش اصل الاسلام
      يعني مثلا سامحيني المسلم كمان كان بخاف يقول الكلمه الا لم يتيقن منها ويوزن الكلام الاول ويشوفه هيفيد ولا لا وصح ميه الميه ولا لا
      كانوا عارفين ان الكلمه امانه وان البعض ممكن يا خدها كامر مسلم به.
      حضرتك مثلا لم تتحرري الدقه في استخدام الفاظك للتعبير عن رايك ولا الامانه في العرض (سامحيني والله ما اقصد تجريح) ده اسمه ممارسات مواطن مسلم خاطئه …. ماينفعش اقول الاسلام اتغير ومش هو الي كان ايام النبي لا يافندم من ينتسب للاسلام هو الذي لايمارسه ولا يطبقه . تعليم الاسلام لم تحرف بل حاول تحريفها منتسبين للديانه ولو المسلم الي بحق عرف دينه وسعى للتفقه فيه واقعد علي ايدي الشيوخ الثقه الي الامه مليئه بيهم بس احنا الي مابدورش هيعرف الفرق وهيفهم دينه صح بس من ينتسبون للاسلام كسالي للاسف … وبيستسهلوا

  2. منى زعبي

    مئة عام من العزلة بشعة بكل معنى الكلمة !!!!
    بالإضافة لكونها غير مناسبة لأخلاقنا وديننا

    • Mai Elsayed

      و هل قراءة شيء يخالف الدين والمعتقدات ، يغير من الإيمان ” الشخصي ” شيء ؟ !!

    • منى زعبي

      Mai Elsayed إذا كان ما تقواينه صحيحًا إذًا فرؤية ما يخالف تعاليم ديننا أيضًا وأخلاقنا لا يؤثر على الإيمان الشخصي ويعتبر أمرًا عاديًا. أنت (لا أعني أنت شخصيًا) عندما تقرئين لابد أنك تتخيلين ما تقرأينه بشكلٍ لا إرادي وهذا يثبت وجهة نظري، باللإضافة إلى أنني لا أرى منها فائدةً تذكر على خلاف رواياتٍ أخرى تحمل الكثير من المعاني برغم طابعها المسيحي

  3. Youness Hakky

    من بين كل هده الكتب قرأت فقط كتاب ” كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس”، للكاتب ديل كارنيجي

  4. Mai Elsayed

    بعيداً عن اي نقاش ديني أو سياسي أو أي تصنيف ، بالله عليك إنت راضي عن نفسك وأنت بتقول ” ثغرات الإسلام ” !!

  5. Mai Elsayed

    و هل قراءة شيء يخالف الدين والمعتقدات ، يغير من الإيمان ” الشخصي ” شيء ؟ !!

  6. منى زعبي

    Mai Elsayed إذا كان ما تقواينه صحيحًا إذًا فرؤية ما يخالف تعاليم ديننا أيضًا وأخلاقنا لا يؤثر على الإيمان الشخصي ويعتبر أمرًا عاديًا. أنت (لا أعني أنت شخصيًا) عندما تقرئين لابد أنك تتخيلين ما تقرأينه بشكلٍ لا إرادي وهذا يثبت وجهة نظري، باللإضافة إلى أنني لا أرى منها فائدةً تذكر على خلاف رواياتٍ أخرى تحمل الكثير من المعاني برغم طابعها المسيحي

  7. Red Rosr Jouda

    قرأت الواح ودسر ..الرواية مذهلة..سيبهرك اسلوب الكاتب وحبكته ..وطريقة ربطه ..كذلك مئة عام من العزلة لم انهها بعد لكنها جميلة مفعمة بالاحداث..ماركيز شاسع الخيال..

  8. Takieddine Bouklouha

    رواية الخميائي من تأليف باولو كويلو تستحق التواجد في هذه القائمة

  9. Ghassan M Khuzundar

    احترم عقلك اخي الكريم،
    اكاد اجزم ان الدكتور عدنان ابراهيم لم تلد الامة الاسلامية مثله في عصرنا الحديث،
    هو من رواد الخطاب الديني المستنير بحق، كما تفضلت الكاتبة،
    لو شاءت الاقدار بأن تحصل نهضة فكرية ودينية، ستكون بلا شك بسبب هذا الشخص وغيره من اصحاب العقول النيرة

  10. حنين أبو الهيجاء

    حبذا لو كانت القائمة خالية من #عدنان_ابراهيم ..
    فما تزال الأيام حبلى بالظالمين والمُفسدين، ولا يفتأ أعداء الإسلام من الكيد له والطعن فيه، وفي
    كل حين نسمع فتنتة مُضلة يذهب ضحيتها من لم يسلح نفسه بسلاح العلم والعقيدة وإنا لله وإنا إليه راجعون.

    وفتنة هذه الأيام الدكتور عدنان إبراهيم

    لقد ابتدأ منهجه ودينه بالطعن في معاوية رضي الله عنه ثم هبط ليطعن في أزواج النبي ثم في أبي هريرة ثم أنس بن مالك ثم طلحة بن عبيد الله ثم المغيرة ثم أبي بكر وعمر ثم جملة الصحابة ثم العلماء فلم يدع منهم أحدا ولم يذر.
    http://www.artoflife.net/archives/444

  11. Mohammed Gamal

    انا مش عارف عنوان المقاله لا ينم خالص عن مضمون ليها
    اعتقد لو فاتنى كتب ما قراتهاش من الكتب اللى بتبنى ثقافه
    مش شويه رويات مع احترامى للروايات
    فى الوقت دا هندم

  12. محمد حلواني

    الساام عليكم اختي الكريمة الناشرة للمقال ..
    الرجاء البحث والتعمق في شخصية الدكتور عدنان ابراهيم وما يقدمه
    وشكراً…

  13. Heba Atef

    جزاكم الله خيرا كثيرااااااا
    وخطتي الرمضانيه باذن الله ستكون في كيمياء الصلاة لاحمد خيري العمري
    جزيتم خيراااااااااااااااااااااا

  14. مصطفى عياصرة

    قائمة جميلة تحتوي على روائع من الادب العالمي والثقافة المعرفية … لكن اعتقد كتاب طبائع الاستبداد لعبد الرحمن الكواكبي يستحق ان يكون بينها

  15. Abdulla Aldimashki

    Mai Elsayed في نظره ثغرات ارجع إلى فيديوهاته … هو يقول

  16. Abdulla Aldimashki

    Ghassan M Khuzundar إن شاء الله الأيام القادمة ستثبت العكس { بكرا بدوب الثلج و بباين المرج } مثل سوري معروف … عدنان إبراهيم مثقف و مهمته الطعن في الأديان فقط لا غير

  17. Abdulla Aldimashki

    { من قال هلك الناس فهو أهلكهم } نحن أمة مبتلاة و أشد الناس ابتلاء هم الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل و حكمة البلوى صقل للمعادن و تربية للمؤمنين وتمميز للصفوف { ليميز الله الخبيث من الطيب } .. والله أعلم

  18. Belal Tawashi

    السلام عليكم..أختي جزاك الله خيراً ..كما أني أعتقد انك مسلمة سنية..ولكن يجب ذكر بعض الكتب القيمة بصفتك مسلمة مثقفة … مثل كتاب الرحيق المختوم لصفي الرحمن المباركفوري .. روضة الأنوار في سيرة النبي المختار لصفي الرحمن المباركفوري … سلسلة أركان الإيمان للدكتور علي محمد محمد الصلابي…وشكراً،،،،،، ملاحظة : لا أدعي أني مثقف

  19. Aisha Aldeeb

    لقد قرأت رواية حارس في حقل الشوفان ولم أجد فيها شيء سوى الملل والضجر … لا أعلم ما الذي جعل هذه الرواية عالمية وتستحق هذه الشهرة المبالغة !!

  20. Ghassan M Khuzundar

    مهمته الطعن بالاديان ؟
    هل تعلم كم “شيخ” اتهم الدكتور عدنان بنفس مقولتك، واخرسه الدكتور بالحجة والدليل
    هل تود رؤية بعض مشائخك اخي الكريم كيف اصبحوا صاغرين امام الشيخ عدنان بعد ان رموه بالباطل ؟

  21. Abdulla Aldimashki

    إي أخي ، أولا الاحترام بالكلام ضروري ، احترم أصحاب الرأي ، كل واحد له رأيه شيخك لم يخرس أحدا ما أخرس إلا نفسه ، ثانيا أجل أعطني أمثلة عن بعض المشايخ … انا أرى أبو عمر الباحث و موقعه ” مكافح الشبهات ” أخرس عدنان ومن على شاكلته من وحيد و حسن ياري لا أعلم كثر والله من يريدون النيل من إسلامنا بكلمة ولكن غدا لناظره لقريب …

  22. Ahmed Hassan

    ايه يجدعان كله روايات روايات مفيش سيره – تاريخ – فلسفه اسلاميه حتى

  23. Murad Arafa

    السلام عليكم … موضوع رائع بروعة محتواه … هناك كتاب قيم جدا ورائع جدا أعكف على قراءته وانصح به لروعة واهمية موضوعه ومحتواه…باختصار اسم الكتاب قوة العزيمة للمؤلف الرائع واين داير ، ابدأ ولن تنهي قراءته الا وانت تدعو لي ان شاء الله، ورمضان كريم

  24. Labeba Salameh

    مجهود رائع .. بس اكيد زي ما قلتي بالاخير روابط التحميل راح تخلي الناس تكسل تمتلك مكتبة وتكتفي بمكتبتتها الإلكترونية وانا عم بمرق عليها صابني حزن وتزكرت المصور اللي كرس حياته لتصوير الناس وهم يقرؤون كتابا في المواصلات العامة لانها اعتبرها ظاهرة على وشك الانقراض
    السؤال المهم ملك الخواتم ترجمة اي دار نشر وهل الهوبيت مترجمة ايضا لاني قرائتها بالإنجليزية و وعدت بناتي بشرائها بالعربية بمجرد صور الترجمة

    • Mohamed Rasheed

      اتفق تماماً معك ، اول ما شفت مائة عام من العزلة عرفت انه صاحب المقال مخرف، بعدين الاقي

  25. Omar Osama

    اقترح إضافة كتاب الثورة الفرنسية لحسن جلال وكتاب كفاحي لادولف هتلر إلى تلك المجموعة الراءعة

  26. احمد منصور

    شكرا لك على اهتمامك بالقراءة لكن هل يقرأ الدجال دارون؟؟؟؟؟؟

    • Mai Elsayed

      دارون مش دجّال، ده عالم تاريخ طبيعي و كل مؤلفاته وفق دراسات علمية مُثبتة ..

  27. Mai Elsayed

    دارون مش دجّال، ده عالم تاريخ طبيعي و كل مؤلفاته وفق دراسات علمية مُثبتة ..

  28. Emisa's Diamond

    أنصح بقراءة روايات دان براون التي تجمع الغموص والإثارة وتقدم لك الكثير من المعلومات خلال أحداث الرواية مع وصف دقيق للأماكن

  29. الزين ولد المختار

    خزعبلات أقرؤوا الكتب الاسلامية و اربحوا دنياكم و آخرتكم

  30. Yahya Khalaf

    بالاضافة لروايات دان براون ..
    أما سلسلة العمري التي تخص الصلاة فأنها روعة
    وبنصحك برواية العطر اذا ما قرأتيها لسه بما أنك بتحبي الغموض

  31. شيبتني هود والواقعة

    عدنان ابراهيم مين ده…… مخرف وال ايه خطي.… خطيب فالبامية يروح يحلق لحيته اللي زي اليهود والمخنثين

  32. Omar Khttab

    معظم ما ذكر كان روايات .. وهذا مصيبة عظمى عندما تدرج تحت عنوان ” كتب قيّمة لا تهدر شبابك دون قراءتها ”، بجانب الخاتمة المضحكة عن الدكتور عدنان ..
    تحياتي لك.

    • Khaled Sarairah

      مع الاسف الشديد عدنلن ايراهيم له فديوهات يسيء فيها الئ النبي وصحابته رضوان الله عليه

  33. Hossam Hassan

    مش فاهم الاختيار تم بناء على ايه؟
    ازاي كتاب The Secret مثلا يبقا في قايمة زي دي؟ ده كتاب لو قريته يبقا مبتعملش حاجة غير انك تضيع وقتك

  34. Lorna Shirini

    @Abdulla Aldimashki الله يكرمك انت والك انك رديت ، الي بيدافعه عنه ما يعرفوش انه بيطعن في صحابه النبي وبشكل مستترمع انه سني، ما يعرفوش انه بيحرف في الدين وبيفهمه علي هواه ، مايعرفوش انه بيدعي ان الشيخ البوطي شكر فيه مع انه اتبع فكر معين الشيخ البوطي له كتاب كامل في نقده ، وحتي لو كان البوطي رحمه الله مدحه فهذا ديدن العلماء يمدحون من هو دونهم ولكن الفيصل كتبهم ومقالهم ولسانهم
    الي بيقول عدنان وبيشكر فيه مابيفكرش يا خد من وقته ويدور كلامه صح ولا لا والعلماء ردوا عليه ولا لا
    بيكتفي بالسمع والتهليل وخلاص

  35. Lorna Shirini

    @lujien Loloدین الاسلام لم یتغیر منذ عهى سيىنا النبي الي الان ، الي اتغير ممارسات المسلمين مش اصل الاسلام
    يعني مثلا سامحيني المسلم كمان كان بخاف يقول الكلمه الا لم يتيقن منها ويوزن الكلام الاول ويشوفه هيفيد ولا لا وصح ميه الميه ولا لا
    كانوا عارفين ان الكلمه امانه وان البعض ممكن يا خدها كامر مسلم به.
    حضرتك مثلا لم تتحرري الدقه في استخدام الفاظك للتعبير عن رايك ولا الامانه في العرض (سامحيني والله ما اقصد تجريح) ده اسمه ممارسات مواطن مسلم خاطئه …. ماينفعش اقول الاسلام اتغير ومش هو الي كان ايام النبي لا يافندم من ينتسب للاسلام هو الذي لايمارسه ولا يطبقه . تعليم الاسلام لم تحرف بل حاول تحريفها منتسبين للديانه ولو المسلم الي بحق عرف دينه وسعى للتفقه فيه واقعد علي ايدي الشيوخ الثقه الي الامه مليئه بيهم بس احنا الي مابدورش هيعرف الفرق وهيفهم دينه صح بس من ينتسبون للاسلام كسالي للاسف … وبيستسهلوا

  36. Mostafa Muabd

    ميكافيلي اسوء كتاب ازاي تبقي افق اندم لو مش قرايته ازاي !!!!!!!!!!!!!!

  37. Khaled Sarairah

    مع الاسف الشديد عدنلن ايراهيم له فديوهات يسيء فيها الئ النبي وصحابته رضوان الله عليه

  38. صهيب صهيب

    من الأفضل لو كان العنوان : مجموعة روايات أهدر شبابك في قراءتها
    وختمتها بالعلامة عدنان إبراهيم !!يا سلاااااااااااام

  39. Younes Madou

    يا أختي اقرئي عن عدنان ابراهيم ثم اشيري علينا بقراءة كتبه

  40. Yamen Medani

    للاسف عدنان ابراهيم !!! من أين أصبح هذا الجاهل كاتبا …. اعرفيه أولا ثم أشيري علينا بقراءة تحفه … للاسف كنت مستمتعا بقراءة هذا المقال حتى وصلت لنهايته … فندمت على قرائته بالاجمال

  41. Mazen Saleh Magdy

    فعلا ، مجموعة قيمة من الكتب
    وحتي بالنسبة لكتاب الامير، فبالرغم من كل ما يقال عليه
    الا انه قد حقق الهدف منه وهو السياسة، وكما يعلم اي عاقل فإن السياسة الحالية هي مستنقع الخسة والنذالة، فلماذا اذن نعيب علي كتاب الامير؟!!!

    ملاحظة اخيرة
    اتحفظ بشدة علي وضع عدنان ابراهيم ضمن تلك القائمة، فهناك الكثير من المآخذ عليه

  42. Ahmed Aref Harhrah

    انتم بينك وبين الدكتور عدنان ايه … هل سمعتم له اتحدي واحد فيكم شاهد له خطبة كامله .. كلكم تتهمون الرجل ولستم حتى طويلبي علم .. لم اجد احد يفصل لماذا هو يكره عدنان ابراهيم او ينتقده لماذا .. كل الكلام انه والله تكلمو فيه وقالو عليه… وكل من تكلم عليه لايسوى شعرة من علمه وموسوعيته ؟؟ اظن اصحاب العمايم واللحى قفلو قلوبكم وعقولكم عن قول الحقيقه والموضوعيه في طرح الكلام

    • Yamen Medani

      انا لست طويلب علم … انا جاهل … ولكن ماذا افعل عندما ارى عالمك الجليل عدنان يكذب أحاديث للبخاري …. !!!! ملاحظة : البخاري عاش تقريبا في القرن الاول الهجري .. وعدنانك يعيش في القرن 13 !!!

    • Walid Messaad

      عدنان ابراهيم الزنديق الرافضي الذي يسب الصحابة رضوان الله عليهم …
      و من انت حتى تتكلم في اصحاب اللحى

  43. احمد اسامه شريف

    ياتري بناء علي ايه قررت الكاتبة أن دي مجموعة من أفضل الكتب التي يمكن قراءتها؟؟ يعني بناء علي ايه!! انا شايف المعظم روايات أدبية والروسي منها له النصيب الأوفر!! فين شكسبير؟؟ فين الرافعي؟؟ فين العقاد؟؟ فين مصطفي محمود؟؟ فين كتب التنمية البشرية الكبري؟؟ فين الكتب السياسية المعاصرة؟؟ وبعدين عدنان إبراهيم مين اللي علامة ده!! هو انتو أي حد يغير ف الدين يبقي عندكم علامة!!

  44. Yamen Medani

    انا لست طويلب علم … انا جاهل … ولكن ماذا افعل عندما ارى عالمك الجليل عدنان يكذب أحاديث للبخاري …. !!!! ملاحظة : البخاري عاش تقريبا في القرن الاول الهجري .. وعدنانك يعيش في القرن 13 !!!

  45. Walid Messaad

    عدنان ابراهيم الزنديق الرافضي الذي يسب الصحابة رضوان الله عليهم …
    و من انت حتى تتكلم في اصحاب اللحى

  46. Khalid Merroun

    http://www.riwaya.ml
    هذا الموقع مخصص لقراءة و تحميل الروايات و القصص البوليسية الحركة و التشويق و الاثارة ، الروايات الرومانسية ، الخيال العلمي قصص الرعب و الفانتازيا ، قصص الحروب و المغامرات و الألغاز روايات و قصص عالمية مترجمة من الأدب العالمي ، روايات مصرية للجيب بروابط داخلية مباشرة و سريعة
    http://www.riwaya.ml

  47. Tarik Berghani

    كتاب السر مجرد كتاب فارغ لا يحمل أي فائدة أضعت وقتي في قراءته.

  48. Madlina Elbahar

    يمكنكم تحميل معظم تلك الكتب من موقع اليك كتابى و يا ااا له من موقع mybook4u.com

  49. Imad KH

    أعجبني الاعتراف.. لست الشخص الذي قرأ تلك الكتب كلها..!
    وكلنا كذلك.. قرأت بعضها بدوري اما البعض الاخر فلم أنل شرف الاطلاع عليه…. ولربما مستقبلا ان شاء الله

  50. مروان الحربي

    مقال اكثر من رائع ولكن الا تعتقدين انك تنشرين روابط لكتب (مقرصنة) ان انها سرقت من اصحابها وتحمل مجانا ولا يستفيد منها الكاتب ولا الناشر ايضا

  51. Fouad Meri

    استطيع ان افضي لكم انني كنت شغوفا باقتناء بعض الكتب خلال الفترة التي اعقبت مغادرتي لاقسام الدراسة وهذا من المفارقات التي حدثت في حياتي كمالو انني انعتقت من الاسر !! هذا كان خلال عقدي الثمانينات وتسعينيات القرن الماضي اما اليوم ومع دخولي عالم النت فقد انقلب شغفي بالكتب الورقية واستبدلتها بالكتب الالكترونية مستفيدا من خدمات التنزيل .. ما اردت قوله بهذا الصدد واسمحولي على الاطالة ان العبرة ليست بالشكل الذي تاخذه القراءة والمطالعة االمهم هو ان نقرا ونقرا مهما كانت الوسيلة فالغاية والهدف واحد الا وهو التثقيف والاستزادة من معين العلم والمعرفة الذي لا ينضب . تحياتي ..

  52. Latefa Mohmad

    انا معلمة لي سنتان واواجه عدة مشكلات اثناء عمل اريد كتبا تفيدني في كيفية التعامل مع طالباتي في المدرس وتنمي ثقتي بنفسي

  53. صمود

    لماذا نقرأ أصل الأنواع؟ صحيح أننا نقرأ ما نحب وما لا نحب من الكتب لكي نتعلم جيداً، ولكن هذا الكتب لا يقرأه إلا كل ملحد..اما بالنسبة للمدعو عدنان إبراهيم فتباً له

  54. Mohamed Alaa

    صدقني انت لا تمتلك ذوق في القرائه من الاساس – مع احترامي لك

  55. كتيب دوت كوم

    : ده رابط مباشر للحصول على كتاب ( السر ) من موقع جملون
    http://goo.gl/TEtLEH
    وكمان التوصيل لحد البيت مجاناً لكل دول العالم
    🙂 أى خدمة

  56. Ahmed Adnan ALfaris

    يالاسف مقال بعنوان جميل يحتوي على تفاهات لا مثيل لها الاولى لكاتبة مخضرمة في اراجيك ان تعدل المقال وتعيد صياغته لان بعض الكتب و الكتاب المذكورين سوف يعيشونها

  57. mazen almasre

    وجود عدنان إبراهيم ضمن المقال جعلني افقد مصداقية المقال بكل ما فيه

  58. mahmoud hassan

    عنوان المقال مٌبالغ فيه جداُ وملوش علاقة بمتن المقال العجيب كان المفروض كاتبة المقال تسميه “كتب اعجبتنى وأنصح بها” لإن بعض ما ذٌكر فى المقال الإقبال عليه هو إهدار للعمر كله وليس الشباب فقط .. وياريت الكاتبة تحاول توسع مداركها أكتر من كده وأكيد هتسمع عن علماء وكتاب ومفكرين تانى زى محمد الغزالى وعبدالوهاب المسيرى ومالك نبى وجمال حمدان ومحمود السعدنى ومصطفى صادق الرافعى والمنفلوطى وشكيب أرسلان وأبو الحسن الندوى وحسن حنفى وعبدالودود شلبى وغيرهم كتير جدا وكتبهم تستحق الواحد يستثمر فيها عمره كله بدل ما يضيعه مع عدنان إبراهيم

أضف تعليقًا