الرقابة الأخلاقية على الأدب: هل ننجرف في هوة الأدب النظيف فعلًا؟
58
كيف تكون ترشيحات كتب لمقال بعنوان: كتب تقرأها في شبابك قبل بلوغك الثلاثين؟! الأمر أشبه بحصد ملايين الكتب وانتقاء الكتب الأكثر ملائمة لتلك الفترة التي يشرد فيها العقل ويحتاج لمن يعيد تأديبه من خلال قراءة بعض الكتب المؤثرة. فمن بين جميع أنواع الكتب أردت في هذه القائمة أن أجعل الكتب تضم أكبر قدر من المواقف والأحداث التي تحكي وتقص لك في جميع الأوقات والأماكن حول العالم. من هنا كانت الكتب الأدبية وخاصة الروايات هي الأكثر ملائمة لتلك المجموعة من الكتب القيمة.

بالإمكان مشاهدة المقال مرئياً من خلال الرابط التالي:

اقرأ أيضًا:

تودّ لو كنت تقرأ أكثر؟ تعرّف على 20 نصيحة بسيطة لتحويل القراءة لعادة يومية

كتب تقرأها في شبابك قبل بلوغ الثلاثين

يقال أن الكتاب خير صديق، والقراءة غذاء الروح، وهما بالفعل كذلك. فلا يوجد على الإطلاق شخص يعيش حياته وسط القراءة، إلاّ وتجده يمتلك عقلية فذّة تستطيع محاورتك في كافة الأمور دون تعصب هكذا يُهذب العقل بالقراءة.

“عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوماً متحضرين” – ميخائيل نعيمة.

الثلاثية – نجيب محفوظ

هل كان سي السيد عدوًّا للمرأة؟ حديث عن شخصية نجيب محفوظ الأبرز
ثلاثية نجيب محفوظ – طبعة مكتبة مصر.

الترشيح الأول جاء من نبض الأدب العربي، لواحدة من أفضل الأعمال الروائية التي كُتبت في القرن العشرين، والتي حصد بعدها نجيب محفوظ جائزة نوبل في الأدب بعد ترجمتها. تعرف باسم ثلاثية القاهرة، فهي تتكون من ثلاثة أجراء: (بين القصرينقصر الشوقالسكرية).

تقدم الثلاثية الواقع المصري من خلال تجسيد الحارة المصرية -الذي لم يختلف كثيراً- في صورة ولا أروع من خلال تعاقب ثلاثة أجيال والتفاعل بينهما في أحداث واقعية أثناء فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر، فالسيد أحمد عبد الجواد (سي السيد) رجل يجمع بين القوة والعظمة، يهابه الجميع داخل الأسرة وله أسمه في سوق حي الحسين، وزوجته أمينة المطيعة التي تحافظ على قوانينه بداخل المنزل ولا ترفض له أي طلب مهما كان وما يسعها إلا أن تقول “أمرك يا سي السيد” حتى لو كان الطلب يقلق راحتها الشخصية. وأولاده الخمسة فهمي وياسين وكمال وخديجة وعائشة تدور حولهم أحداث واقعية كلاً حسب شخصيته التي رسمها محفوظ من أرض الواقع.

ذلك المشروع الروائي الأضخم لدى محفوظ يمثل تحفة فنية متكاملة، والذي يقول عنها في إحدى حواراته: “انعكست طفولتي وحياتي في أجزاء الثلاثية إلى حد ما”.

اقرأ أيضًا:

هل كان سي السيد عدوًّا للمرأة؟ حديث عن شخصية نجيب محفوظ الأبرز

رواية 1984 – جورج أورويل

كتاب 1984 جورج أورويل - كتب قيمة تقرأها
غلاف رواية 1984 للكاتب جورج أورويل

الكتاب الثاني في قائمة كتب تقرأها في شبابك هي رائعة الكاتب الإنجليزي جورج أورويل رواية 1984. اختيرت تلك الرواية كواحدة من أفضل مئة رواية على مستوى العالم، و تُرجمت إلى أكثر من 60 لغة، ورواية ديستوبية نشرت سنة 1949. تدور أحداثها في مدينة لندن في عالم خيالي عام 1984 في ظل أجواء يسودها القاتمة جراء الحكم الاستبدادي والقمع الوحشي.

اقرأ أيضًا:

جورج أورويل صاحب تسمية الأخ الأكبر: أديب صنعته ويلات الحروب واستبداد الحكومات

حي بن يقظان – ابن طفيل

كتب يجب عليك أن تقرأها في شبابك - حي بن يقظان
كتب تقرأها في شبابك

حي بن يقظان هي تحفة فنية تغوص في أعماق الفكر والفلسفة حيث يقدم ابن طفيل حكاية فلسفية حول الإنسان وعلاقته بالكون، فقط من خلال التأمل والتفكير للوصل إلى استنتاجات والحقائق الموجود به. فحي بن يقظان شخص قد نشأ وحيداً في جزيرة خالية من البشر بعد أن وضعته أمه في قارب صغير وصل به إلى تلك الجزيرة. نشأ الفتى في الجزيرة بعد أن عثرت عليه ظبية أضعته واعتنت به حتى كبر الفتى ويلقى نفسه أمام موقف موت الظبية تلك التي كان يعتقد بأنها أمه، فيقرر أن يشق بطنها ويحاول إيجاد المرض أو العلة التي جعلتها تفقد جميع حواسها.

ومن هنا ينطلق بن يقظان في رحلة البحث عن الوجود والأشياء فيبدأ من خلال الملاحظة بأنه ليس هناك شيء ثابت وكل الأشياء تتغير، فيذهب بعقله ليفكر كيف بأن صفة التغير موجودة في كل الموجودات من حوله فلابد من وجود ثابت مسؤول عن ذلك التغير.

وتدور الأحداث حتى يقابل آسال الشخص المتصوف فيتعلم منه اللغة ويعرف بأن هناك أشخاص مثله ويقرر دعوتهم لعبادة الله، ولكنه يفقد الأمل ويعود للجزيرة هو وآسال ليدركوا بأن النجاة من الحياة لا تكون إلا لأشخاص قليلة، حتى يموت هو وصديقة المتصوف.

القصة معروفة جداً وتمت تحويلها إلى العديد من الأعمال السينمائية من أشهرها طرزان.

البرتقالة الآلية – أنتوني بيرجس

البرتقالة الآلية - كتب تقرأها قبل بلوغك الثلاثين
كتب تقرأها في شبابك: البرتقالة الآلية

صنفت رواية A clockwork Orange – البرتقالة الآلية لمؤلفها أنتونى بيرجس ضمن أفضل 100 رواية عالمية، ونشرت لأول مرة عام 1962، ولها فيلم سينمائي يحمل اسمها، وتروي رؤية كابوسية من ثقافة الشباب الجنونية التي يصور العنف في حياة مراهق مضطرب. وهذه الرواية تترك أثاراً مختلفة من المشاعر مثل الغضب والسعادة الغامرة.

المعطق – نيقولاي غوغل

المعطف

يعد نيقولاي غوغل واحد من أهم أدباء الأدب الروسي. وفي قصته المعطف، يقدم غوغل شحنة من البساطة والفرح والمعاناة والحزن يجسدها غوغل في ذلك الموظف البسيط من خلال يومه والمعطف محور الرواية، في تصوير لمعاناة الموظف الحكومي أكاكي، الذي يمارس عمله ويتعرض للسخرية والمضايقة رغم بساطته، حيث يمارس حياته حين يرغب في اقتناء معطفاً جديداً يقابل العديد من الأحداث متعلقة بذلك المعطف الذي يلعب دوراً فعالاً في طموح أكاكي.

الريح في أشجار الصفصاف – كينيث جراهام

الريح في أشجار الصفصاف

يمكن القول أنها واحدة من أفضل الروايات المكتوبة للأطفال، حيث بدأ الكاتب محاولاته الإبداعية في الكتابة بهذه الرواية التي كانت قصص على شكل خطابات يوجهها لابنه ” أليستار “، و في عام 1907، ضم حبكات هذه القصص إلى رواية “The Wind in the Willows – الريح في أشجار الصفصاف” ذات الطابع الكلاسيكي. تستطيع هذه الرواية القصيرة أن تساعدك على تقدير مُتع الحياة البسيطة، ورغم نجاح الرواية آنذاك فلم يسعَ جراهام قط إلى كتابة متممات لها أو أجزاء أخرى.

لوليتا – فلاديمير نابوكوف

لوليتا – فلاديمير نابوكوف
غلاف رواية لوليتا للكاتب الروسي فلاديمير نابوكوف (طبعة منشورات الجمل)

رواية لوليتا للكاتب الأمريكي من أصل روسي فلاديمير نابوكوف هي نوع من الروايات، التي تجعل عقلك مفتوحاً على مصراعيه لتخبط المشاعر في الحياة والحب والفساد، وأحيانا يجعلك تتساءل بعمق عن التصورات الخاصة بكل منها. وهي من أكثر الروايات مبيعًا حول العالم، حتى بعد مرور أكثر من 60 عام على نشرها لأول مرة في عام 1955 للتحول إلى أيقونة مثيرة للجدل حول كتابة الإغراء ونقطة تحول كبيرة في تاريخ الأدب العالمي.

عناقيد الغضب – جون شتاينبك

عناقيد الغضب
غلاف عناقيد الغضب

يروي الكاتب في رواية The Grapes of Wrath – عناقيد الغضب قصة لامس من خلالها أوضاع الأُسر النازحة وأفرادها الباحثين عن عمل في دولة مليئة بالاكتئاب والغضب إبان الحرب الأهلية الأمريكية، كما تناول الآثار السلبية لأزمة اكساد العظيم فى ثلاثينيات القرن العشرين على المجتمع.

لمن تقرع الأجراس – أرنست همنغواي

كتب تقرأها قبل بلوغك الثلاثين - لمن تقرع الأجراس
كتب تقرأها في شبابك: لمن تقرع الأجراس

رواية For Whom the Bell Tolls – لمن تقرع الأجراس لمؤلفها إرنست همينغوي والتي صدرت لأول مرة في عام 1948 تمثل صراع العواطف الإنسانية، الحب، والخيال، والفقر، والغنى والحروب بويلاتها والنزاع بين العقائد والمثل.

 الحرب والسّلم – ليو تولستوي

 الحرب والسّلم
غلاف رواية الحرب والسّلم

بالطبع لا يمكن أن نتغيب عن ترشيح ذلك الكتاب في قائمة كتب تقرأها في شبابك. تلك التحفة الهائلة، والتي تعد من أعظم ما كتب الروسي ليو تولستوي بل من روائع الأدب العالمي ككل، تروي الحرب والسلم قصة المجتمع الروسي تأثير عزو نابليون على الحياة بداية القرن التاسع عشر، تتكون الرواية من أربعة أجزاء.

ولدن – هنري ديفيد ثورو

كتب تقرأها في شبابك: رواية ولدن

قضى كاتب الرواية ديفيد ثورو عامين وشهرين ويومين في كتابة قصة ولدن في كوخ منعزل بالقرب من ضفاف بركة في كونكورد، ماساشوستس. وأهم مقولاته في الرواية: “ذهبت إلى الغابات بكل وعي وبكل حرية، لمواجهة الحقائق الأساسية للحياة، لعلّي أتعلم ما للحياة أن تعلم، حتى لا أكتشف عند الموت أني لم أعش قط.”

قصة مدينتين – تشارلز ديكنز

كتب لا تفوت تقرأها قبل بلوغك الثلاثين
كتب تقرأها في شبابك للكاتب تشارلز ديكنز

حين نتحدث عن الأدب الإنجليزي، لا يمكن أن نَغفل هذا الكاتب العبقري، ولا توجد مكتبة أو رف كُتب متواضع في أي منزل، إلاّ وتوجد فيه رواية واحدة على الأقل من روايات تشارلز ديكنز. هنا سأذكر بضع روايات تعتبر كأفضل أعماله تقريباً، والمفضلة لديّ كثيراً، مثل: الآمال العظيمة، أوقات عصيبة،  قصة مدينتين، أوليفر تويست، ترنيمة عيد الميلاد.

مئة عام من العزلة – غابرييل غارسيا ماركيز

كتب يجب عليك قرأتها قبل بلوغك الثلاثين - مئة عام من العزلة
كتب تقرأها في شبابك: مئة عام من العزلة

تعتبر رواية مئة عام من العزلة من أهم الأعمال الإسبانية – الأمريكية خاصة، وأهم الأعمال الأدبية العالمية عامة. يروي الكاتب أحداث المدينة من خلال سيرة عائلة بوينديا على مدى ستة أجيال، والذين يعيشون في قرية خيالية تدعى ” ماكوندو “ويسمون الكثير من ابنائهم في الرواية بهذا الاسم.

سيد الخواتم – جون رينالد رويل تولكين

كتب تقرأها قبل بلوغك الثلاثين - سيد الخواتيم
كتب تقرأها في شبابك: سيد الخواتم

سلسلة سيد الخواتم غنية عن التعريف، سلسلة تعتبر واحدة من أعظم القصص الخيالية، وأكثر الأعمال شعبيةً وتأثيراً في أدب القرن العشرين. ومن المعروف أن تلك السلسلة تمثلت في سلسلة أفلام رائعة حملت اسمها.

الحارس في حقل الشوفان – دينار سالينغر

كتب لا تفوت يجب عليك قرأتها في شبابك - الحارس في حقل الشوفان
كتب تقرأها في شبابك: الحارس في حقل الشوفان

تعتبر رواية الحارس في حقل الشوفان رمز لتمثيل تقلّبات سن المراهقة بدقة من القلق والتحدي والتمرد، وهي بمثابة تذكير للعقلية في سن المراهقة التي لا يمكن التنبؤ بها.

الجريمة والعقاب – فيودور دوستويفسكي

كتب لا تفوت يجب عليك قرأتها في شبابك - الجريمة والعقاب
كتب تقرأها في شبابك

رواية الجريمة والعقاب هي تحفة خلدها دوستوفيسكي في الأدب العالمي، تدور قصة الرواية حول جريمة قتل الشاب الجامعي الموهوب رسكولينكوف للمربية العجوز وشقيقتها، والدوافع النفسية والأخلاقية للجريمة.

المعلم ومارغريتا – ميخائيل بولغاكوف

المعلم ومارغريتا - ميخائيل بولغاكوف

المعلم ومارغريتا التحفة الفنية لمكافحة الشيوعية، هي رواية متعددة الأوجه عن لقاء بين الخير والشر، و الغطس في مواضيع الجشع والفساد والخداع و صلتها بالطبيعة البشرية.

كتب عربية قيمة

في الأدب العربي المعاصر، لن أستطيع جمع كافة الكتب التي من الممكن أن تقرأها هنا، لكن قدر الإمكان سأحاول اقتراح البعض منها.

  • جميع روايات الكاتب العبقري الدكتور أحمد خالد توفيق، الذي تميز بالعديد من السلاسل الروائية المترابطة المعروفة، وصولاً للروايات المنفردة.
  • روايات الدكتور نبيل فاروق المعروف بالسلسة الروائية رجل المستحيل، وصولاً للعديد من الإصدارات والمقالات التي أعطى رأيه في كل شيء فيها تقريباً. أنصحكم مبدئياً بقراءة هذه الرواية المرأة مشكلة صنعها الرجل .
  • وفي الأدب النسائي، صاحبة المقام الأول الطنطورية رضوى عاشور، والدة تميم البرغوثي، و زوجة الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي. لها تاريخ مشرّف في الأدب العربي ونشاطات إجتماعية تركت أثراً كبيراً أثناء حياتها، وبعد موتها. من مؤلفاتها؛ (الطنطورية، ثلاثية غرناطة، أثقل من رضوى، قطعة من أوروبا، فرج، أطياف).

أخيراً بعد أن انتهينا من مجموعة كتب تقرأها في شبابك.. وحتى أكون صادقة معكم، لست أنا الشخص الذي أنهى قراءة جميع تلك الكتب السابقة بأنواعها، وبالرغم من أني تفاجأت بعدة كتب شيقة حقاً استوقفتني عن الكتابة قليلاً هنا، إلا أنني أًسعدت كثيراً بأني تخطيت قراءة نصف الكمية المذكورة تقريباً، الأمر أشبه بالانتصار في ساحة معركة، أو النجاح في امتحان أصعب مادة في آخر سنة دراسية في الجامعة.

القراءة لا غنى عنها حقاً، وهي طريق التنوير الدائم. لو لم تكن تهواها، فأنت في هذا العالم وهذه الحياة يفوتك الكثير الكثير، لكنك بمجرد أن تُمسك بيدك أول كتاب وتقرأه، ستشعر أنك على وشك الانطلاق في رحلة طويلة ممتعة من المعرفة، والفضول لمعرفة المزيد عن العالم حولك من خلاله كتاب. ستبحث عما يفيدك أكثر، أو أي جديد يستهويك.

كتجربة بسيطة لشخص مستجد لا تستهويه القراءة، خذ أحد الأمثلة المذكورة “الذي يجذبك اسمه”، واقض يومك في قراءته، ثم قارن نفسك قبل و بعد القراءة، ستشعر بفرق كبير و تغير واضح عائد إليك، وأعطني نتائج ذلك ببساطة.

حاول قدر الإمكان أن تقتني تلك الكتب بدل الاكتفاء بوضعها على الأجهزة الذكية، سيساعدك كثيراً على إعطاء الفرصة لنفسك بأن تتمعن النظر وتشعر بجو الموضوع أكثر. وإذا كان هناك أيّ كتاب آخر شيق غير مذكور، أفيدوني باقتراحاتكم.

58

شاركنا رأيك حول "كتب قيّمة لا تهدر ريعان شبابك قبل قراءتها: قائمة للقراءة قبل بلوغك الثلاثين"