هذه الحملات الإعلانية جعلت Nike هي الأفضل في هذا المجال!

أفضل إعلانات Nike
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تُعد العلامة التُجارية لشركة Nike الأمريكية – المُتخصصة في إنتاج تصميم وتسويق وتوزيع الملابس والأحذية والأدوات والمعدات والاكسسوارات الرياضية – واحدة من أغلى العلامات التجارية في العالم، ويقع مقرها بالقرب بيفرتون بولاية أوريجون، رمزها في بورصة نيويورك NKE.

نشأة Nike كانت عفوية، وبدأت رحلتها على يد كُلًا من بيل باورمان وفيليب نايت في 25 يناير 1964م، باسم Blue Ribbon Sports، تحديدًا حينما سافر الشاب الأمريكي فيل نايت، المولع بالرياضة، إلى اليابان في أواخر الخمسينيات، وأجرى مقابلة عمل في شركة “تايجر” الشهيرة بإنتاج الأحذية محليًا، فقد كان مندوباً عن الشركة، والتي ترغب في توزيع منتجاتها في القارة الآسيوية، وهنا تم الدمج، بعد تحقيق نجاح مبهر، قرر نايت الانفصال بشركته في منتصف الستينيات، وفى عام 1978م أطلق عليها اسم Nike الذي يرمز الى آلهة النصر الإغريقية، المعروفة بالقوة والسرعة، واشتق شعار الشركة علامة صح من شكل جناحها.

هذا ولا يُمكننا إنكار مدى الأهمية التى تحظى بها إعلانات Nike ، لا سيما والتي تركز على نجوم كُرة القدم كأبطال ووجوه دعائية لها، طوال تلك الأعوام، وهي تحرص دائمًا على إنتاج إعلانات تُجارية مُبهرة.. وإليكم بعضًا من أشهرها:-

Good vs. Evil – 1996

أحد أروع إعلانات Nike التُجارية المُتلفزة، تحت عنوان Good vs. Evil – الخير في وجه الشر، وذلك أثناء بطولة كأس الأمم الأوروبية 1996م، فتدور قصة الإعلان في جو أسطوري، وحول صراع خيالي بين قوى الخير من جانب، ويُمثله فريق نجوم كرة القدم من كافة أنحاء أوروبا، وقوى الشر من جانب آخر، ويمثله فريق من الشياطين.

فتبدأ المباراة بتلقي قوى الخير لضربات عنيفة، ثم تنقلب النتيجة بتغلبهم على قوى الشر، وركل نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي المعتزل إريك كانتونا الكرة، لتخترق جسم الشيطان، وتسكن شباك المرمى، فينتصر الخير بالنهاية.

Airport – 1998

وللمرة الأولى، عرضت Nike مُنتخبًا كاملًا بدلًا من لاعب واحد في إعلان مُهم، تحت عنوان Airport، وعبّر عن فلسفة “Nike” التي تؤمن بكرة القدم السريعة والحرة والمبدعة والعفوية، صوّر هذا الإعلان في مطار ريو دي جانيرو، وأخرجه جون وو، واستند إلى نجاح إعلان الخير في وجه الشرّ عام 1996م.

فظهر منتخب السامبا البرازيلي، وهو ينتظر في المطار، ليضيّع الوقت ويقضي على الملل، ويلعب لاعبو البرازيل مُبارة كرة القدم بروعة في المطار، مستعرضين مهاراتهم في اللعب، تعويضًا عن الرحلة المؤجلة، لينتهي الإعلان بلقطة رائعة حيث يفشل رونالدو في إحراز هدف، ربما كانت إشارة إلى هزيمة البرازيل أمام فرنسا في نهائي كأس العالم 1998م.

Secret Tournament – 2002

أنتجت Nike الإعلان المُتلفز في إطار حملتها الدعائية Secret Tournament – بطولة سرية، من أجل كأس العالم 2002م، والتي تُعد أكبر جهد إعلاني منسّق تقوم به Nike حتّى اليوم، من خلال إقامة فعاليات في 13 بلدا وحضور في 52 بلد، في إطار الترويج للحملة.

وتدور فكرة إعلان Nike بالأساس حول بطولة كرة تُقام في حاوية بداخل إحدى السفن، وكل فريق مكون من 3 لاعبين، ويقوم بالتحكيم النجم كانتونا، وقد ضم 24 نجمًا من نجوم كرة القدم.

Streaker -2003

إعلان Nike لعام 2003م، والذي تم تصويره بملعب ميلوال في لندن، حيث يقوم أحد المشجعين بالنزول للملعب، ولكن وهو شبه عارٍ؛ ليثير سخرية المشاهدين وضحكهم.

R10 Crossbar – 2005

أُنتج هذا الإعلان المُتلفز عام 2005م، صورة مُدهشة، فيظهر لاعب كُرة القدم رونالدينهو، وهو يسدد الكرة 4 مرات متتالية في عارضة المرمى من على بعد 20 ياردة.

Take It to the Next Level – 2008

أُنتج الإعلان لصالح شركة Nike أثناء كأس الأمم الأوروبية 2008م، والذي تمت إذاعته تحت عنوان Take It to the Next Level – خذه إلى المستوى التالي، وتميز بمشاهد رائعة تعكس الحماس في الملعب والتوتر وكافة اللحظات العصيبة التي يعيشها لاعبو كرة القدم للوصول إلى النجاح، ويضُم فرق شهيرة، مثل: آرسنال الإنجليزي والمنتخب الألماني، بالإضافة إلى العديد من نجوم كرة القدم.

Write the Future – 2010

الإعلان الكامل يستغرق 3 دقائق، وتم تصويره بطريقة سينمائية، وتم إذاعته، أثناء إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010م، وضم العديد من نجوم كرة القدم الأكثر شُهرة في العالم، مثل: رونالدينهو، واين روني وكريستيانو رونالدو ودروجبا وكافانارو وفرانك ريبري، بالإضافة إلى بعض نجوم الألعاب الأخرى مثل كوبي براينت لاعب كرة السلة الأميركي وروجيه فيدرر لاعب كرة التنس السويسري.

ويعتبر الجزء الثاني من سلسلة إعلان سابق بعنوان خذه إلى المستوى التالي، وتدور فكرة الإعلان في في إطار حملة Write the Future – اكتب المستقبل، من خلال جو مليء بالإثارة والتشويق من خلال عرض لقطات مستقبلية للمباريات التنافسية بين المنتخبات التي تضم أشهر لاعبي العالم من أبطال الإعلان، ليتصادم لاعبي الفرق مع بعضهم، في مباراة مقامة في بطولة كأس العالم مع بعض المؤثرات الخارجية، وأثناء ذلك يفكر كل لاعب فيما سيحل به في حال نجح أو فشل في لعب الكرة في هذا الموقف؛ ليظهر مدى حرص كل لاعب على حصول فريقه على بطولة كأس العالم.

My time is Now – 2012

وعام 2012م اعتمد الإعلان على الإبهار المُعتاد في دعايا Nike، وحمل عنوان My time is Now – لقد حان وقتي، وقد وصل عدد زائري الفيديو إلى 3 مليون شخص في أقل من يوم، ويبدأ بمباراة تجمع بين المنتخبين الهولندي والفرنسي، ثم يظهر بعد ذلك عدد كبير من أفضل نجوم كرة القدم في العالم.

فظهر فيه عدد من أبرز مدربى العالم، ومن ضمنهم مدرب برشلونة السابق بيب غوارديولا، كبار نجوم كرة القدم في العالم، ومنهم: كريستيانو رونالدو، نيمار، فرانك ريبيري، ويسلي شنايدر، تشيشاريتو، اندرس انييستا، جيراراد بيكيه، غوتزه، مفيلا، وغيرهم من النجوم كلاعب كرة السلة الاميركية ليبرون جايمز، الذين تصارعوا داخل وخارج أرض الملعب في مباراة لمنتخبي فرنسا وهولندا.

Winner Stays – 2014

طرحت شركة Nike إعلانها Winner Stays قرب كأس العالم 2014م، وضم الإعلان نجوم الكرة العالميين كرونالدو ونيمار وروني وإينيستا وإبراهيموفيتش، وانضم إليهم في الإعلان البطل الخارق Hulk، بدأ الاعلان بمباراة مباراة تقام بين شباب من الهواة تحدى كل منهم الأخر، وشبه أحد اللاعبين فيها نفسه برونالدو والآخر نيمار، ليتحول الشباب إلى النجوم المعروفين؛ لتبدأ المنافسة، مدللين بذلك على أن الرياضة للجميع، ونرى من سيربح في النهاية.

وفى نفس العام أيضًا ظهر اللاعب البرازيلى الشهير نيمار في إعلان حذاء Nike هايبرفينوم الجديد، والذي يظهر فيها سحره في المراوغة.

هذا ومازالت Nike تُصر على إبهارنا من الحين والآخر بإعلان تُجارى جديد، يضُم نجوم الكرة العالميين؛ للدعاية لمنتجاتها لتلفت من خلالها انتباه المستهلكين إلى علامتها التُجارية بشكل أفضل، اعتمادًا على أسلوب يتمركز حول مفهوم Life Style Advertising في إعلانات Nike التُجارية المُتلفزة، وذلك دون الإشارة أو الدعوة المُباشرة إلى شراء مُنتجاتها…

سر الإبداع في الإعلانات هو : الكرسي

الغوريلا ماركيتنغ أو التسويق الابداعي

عشرة شعارات عالمية تم إعادة تصميمها وتطويرها خلال عام 2014

0

شاركنا رأيك حول "هذه الحملات الإعلانية جعلت Nike هي الأفضل في هذا المجال!"

  1. أحمد السناني

    في إعلان رونالدينهو 2005 اللاعبين الثلاثة الذين كانوا يتدربون فالخلف أحدهم أصبح أفضل لاعب فالتاريخ

أضف تعليقًا