عشرة شعارات عالمية تم إعادة تصميمها وتطويرها خلال عام 2014

0

العلامة التجارية – Trademark هي مؤشر/إشارة/علامة/كلمة/اسم/عبارة/شعار/رمز/تصميم/صورة أو بعض من هذه العناصر مجتمعة، تستخدمها الشركات للدلالة على أن الشيء الموضوع عليه تلك العلامة المميزة (سواء سلع أو منتجات أو خدمات) والمقدمة للمستهلك.

يعود لمالك العلامة التجارية بداعي صنعه أو إنتقائه أو أختراعه أو الإتجار به، للتعبير على أنه ينشأ من مصدر وحيد ومملوك لها، بهدف تمييزه عن والسلع والمنتجات والخدمات الآخري.

ودائماً ما تُعبر عن سمعة الشركة صاحبة العلامة في أذهان الشركاء والمستثمرين والعملاء المصنعة، وتأكد على رؤية وأهداف وإستراتيجيات وسياسات الشركة ومميزاتها، بما يعود بالآثار الإيجابية علي «الهوية التجارية – «Brand identity للشركة ككل، وذلك يظهر واضحاً في الكثير من العلامات التجارية التي اعتدنا عليها في حياتنا اليومية.

الشعار يُعد بمثابة الشعلة المضيئة في قمة الجبل
الشعار يُعد بمثابة الشعلة المضيئة في قمة الجبل

ويُعد الرمز/الشعار التسويقي المصور أحد أهم مكونات العلامة التجارية، فهو عبارة عن رسم يعبر عن ذاتية صاحب الشعار ( شواء شركة، أو فرد)، وهو يتكون في العادة من رمز أو صورة أو خط (خط شعار خاص)، يساهم في جذب الانتباه للعلامة التجارية، وترك انطباع لدى المتلقي..

ويشكل نظره نحو المنتج بأنه فريد ومتميز، ويعزز الشعور بالأصالة و الإحترافية في تنفيذه وعناصره، ويعكس بشكل عام طبيعة عمل وسياسة الشركة صاحبة المنتج، فهو بمثابة الشعلة المضيئة في قمة الجبل، والتى تجعل الأفراد يهتدون إلى الشركة صاحبة تلك العلامة.

أهمية الرموز والشعارات التسويقية وتاريخ تطورها

فمن منا لا يعرف أن شعار التفاحة هو لشركة آبل، أو أن شعار النوافذ هو شعار لنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز مثلاً، أو الخط المميز لأسم المشروب المُرطب كوكاكولا، أو الصوت المميز لنغمة موبايل نوكيا  أو غيرها الكثير من الشعارات التي حينما تراها لا تتردد في شرائها؛ لهذا تقوم كبرى شركات العالمية بتغيير علامتها التجارية على حسب رؤيتها المستقبلية.

والأن إليكم قائمة تضُم أشهر عشرة شعارات عالمية خضعت لعمليات تطوير وتحديث وتعديل جوهرية خلال عام 2014م، بما يتناسب مع الرؤية المستقبلية لأصحاب هذه الشعارات..

 Major League Soccer MLS – الدوري الأمريكي لكرة القدم

1

جذبت المباراة النهائية لكأس العالم 2014م التي أقيمت بين ألمانيا والأرجنتين نحو 26 مليون مشاهد في الولايات المتحدة، مما يجعلها المبارة الأكثر مشاهدة في التاريخ الأمريكي، ومن ثم قرر الدوري الأمريكي لكرة القدم MLS تغيير شعاره بدءًا من العام المقبل لكي يتناسب مع دوري المحترفين.

يذكر أن MLS هو دوري كرة القدم للمحترفين مقره في الولايات المتحدة، ويمثل أعلى سلطة لكرة القدم -أو سوكر كما يطلق عليها في أمريكا الشمالية- في كل من الولايات المتحدة وكندا على صعيد الأندية، حيث يتكون من 19 فريقًا (16 في الولايات المتحدة و3 في كندا).

Southwest Airlines – خطوط ساوث ويست الجوية

2

احتفلت خطوط ساوث ويست الجوية بإجرائها توسعات كبيرة هذا العام، والتي اكتملت بإطلاق علامتها التجارية الجديدة، حيث تم إزالة صورة الطائرة، واستخدمت بدلاً منها رمز القلب بالألوان الزاهية، وأعتمدت اللون الأزرق في كتابة إسمها التجاري.

وتُعد من أكبر شركات الطيران المحلية في الولايات المتحدة، فضلًا عن كونها أكبر شركة طيران منخفضة التكلفة في العالم، و يقع مقرها في دالاس، تكساس ، بالولايات المتحدة، وقد تم تأسيسها في عام 1969م، وإتخذت إسمها الحالى في عام 1971م.

 Codecademy – إكاديمة البرمجة

3

هو موقع إلكتروني تفاعلي شهير، تم إنشاءه في عام 2011م، ليوفر منصة لتعلم لغات برمجة مثل بايثون وجافا سكريبت و روبي، وكذلك لغات الترميز مثل HTML وCSS، وهو يصلح لكافة الفئات العمرية، كما أنه موجه بشكل خاص للمبتدئين، حيث يضُم أكثر من 24 مليون مستخدم، يوفر لهم أكثر من 100 مليون برنامج تدريبي مجانى لتعلم لغات البرمجة.

وقد قامت Codecademy مُؤخرًا بإستبدال شعارها الذي كان يبدو إلى حد ما عامًا للغاية خلال عام 2014م بآخر يبدو أكثر إحترافية ومهنية، حيت صار من السهل التعرُف علي كلمة Code، والموضوعة داخل مربع بالشعار الجديد.

 The Independent Film Channel IFC – قناة الأفلام المُستقلة

4

قامت القناة التليفزيونية IFC والتي تقدِّم الدعمَ الماليَّ وغيره لصانعي الأفلام المستقلين، سواء استخدموا أسلوب التصوير الرقمي أو أسلوب الشرائط الفيلمية، خلال عام 2014م بتصميم شعار جديد مفعم بالحيوية، بما يتناسب مع ما تقدمه من أفلام.

 Panda Express – سلسلة المطاعم الصينية

5

وخلال عام 2014م أجرت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الصينية Panda Express ببعض التغييرات الطفيفة على شعارها، حيث اختصرت الكلمات، وأصبح الشعار أكثر تشويقاً، حيث تم أعتماد نوع خط جديد بالشعار، وإستبدال عبارة «Gourmet Chinese Food» بعبارة «Chinese Kitchen»، مع الإبقاء علي نعومة اللون الأحمر.

 Don Q Rum – شركة الخمور الأمريكية

6

أجرت شركة الخمور الأمريكية Don Q Rum خلال عام 2014م تعديلات جذرية علي شعارها التجاري، الذكان كان يتسم بالكلاسيكية مع ظهور صورى لشخصية دون كيشوت؛ ليسهل التعرف عليها بين الرفوف المزدحمة لتخزين الخمور بالمحلات الأمريكية.

 Equinox Fitness Clubs – نوادي إيكونوكس للياقة البدنية

7

بعد التعديلات التى أدخلت على الشعار الجديد لنوادي اللياقة البدنية Equinox أصبح الشعار أكثر فخامة ،حيث يبدو أفضل من أي وقت مضى على الإطلاق.

Reebok

8

قامت شركة المستلزمات الرياضية Reebok الأمريكية خلال عام 2014م بتغيير علامتها التجارية الكلاسيكية، التي كانت تتشابه إلى حد ما مع شركة Nike.

وتُعد Reebok من الشركات العريقة القديمة جداً، فقد تأسست عام 1895م، ولكنها كانت تحت اسم مختلف J.W.Foster ، تطورت هذه الشركة كثيرًا مع الزمن، وتعتبر الشركة رقم 2 في الولايات المتحدة الأمريكية بعد شركة Nick، وهي تسعى جاهدة لمنافستها في سوق الأحذية الرياضية، وكانت شركة Adidas الألمانية، ثاني أكبر شركة لإنتاج الملابس الرياضية في العالم، قد قامت بشرائها مقابل 3.8 مليار دولار في عام 2005م.

 PayPal – شركة المعاملات المالية

9

كشفت شركة المعاملات المالية والموقع التجاري الشهير PayPal خلال عام 2014م، عن تغييرات جذرية جوهرية طالت هوية العلامة التجارية الخاصة بها، بما في ذلك إطلاق شعار جديد كليًا، ولأول مرة منذ عام 2007م، مضاعفة حرف P من اسم PayPal باللغة الإنجليزية، ليصبح أكثر إشراقاً يمكن التعرف عليه بسهولة، بالتصاميم البسيطة والألوان الأكثر نضارة.

ويبدو جيداً خصوصاً كرمز للتطبيق على الهواتف الذكية؛ ليتناسب مع عالم اليوم، الذي ينتقل من استخدام الحاسب المكتبي والهاتف المتحرك إلى مستقبل يتاح فيه الدفع من أي جهاز دون استثناء، لتطوي بذلك صفحة شعارها القديم، والذى عفا عليه الزمن.

وكانت الشركة قد انطلقت لأول مرة عام 1999م، من قبل «ماكس ليفيتشن» و «بيتر ثيل» و «إيلون ماسك» و «لوك نوزيك»، وهي تملك الآن ما يزيد عن 148 مليون حساب نشط في جميع أنحاء العالم يستخدمون خدماتها كل عام.

Pizza Hut – سلسلة الوجبات السريعة

10

قامت سلسلة الوجبات السريعة Pizza Hut، والتى تُعد أكبر مطاعم بيتزا على مستوى العالم من حيث عدد الفروع (12000 فرع) موزعة على 90 دولة وما يقرب 000و300 موظف، بإجراء تعديلات على شعارها، ليأخد الشكل الدائري الأحمر كصلصة الطماطم على عجين البيتزا، كما تم تغيير الزي الرسمي للموظفين لديها ليحمل الشعار الجديد.

هذا وقد تأسست Pizza Hut عام 1958م، عندما قرر أخوين شابين هما دان وفرانك كيرني افتتاح مطعم لتقديم وجبات البيتزا في مدينة ويتشتا في ولاية كانسس الأمريكية، حيث تم افتتاح مطعم يحتوي على 25 مقعداً فقط، وحينما ارادوا تسمية المطعم لم يكن هناك متسع على اللوحة إلا لعدد 9 حروف، فتم اختيار كلمة Pizza كـ كلمة أولى، وحيث أن المطعم كان مُصمم على شكل كوخ؛ أُختيرت كلمة Hut، والتي تعني كوخ باللغة الإنجليزية، وهكذا كانت ولادة Pizza Hut.

المصادر
1، 2، 3

0

شاركنا رأيك حول "عشرة شعارات عالمية تم إعادة تصميمها وتطويرها خلال عام 2014"