للمبرمجين: 10 مواقع ستجيب عن استفساراتكم البرمجية

7

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لن تجد مبرمج في مجال برمجة مواقع الويب أو تطبيقات الهواتف المحمولة أو اللوحية، أو حتى تطبيقات الأجهزة المكتبية الشخصية، إلا وقد بحث جاهداً في مواقع الانترنت المختلفة أو مستخدماً محركات البحث العالمية لاستعراض مميزات دالة معينة ” Function ” أو شروط لازمة لتطويع البرمجيات لأنظمة التشغيل المختلفة، أو تحديثات منصات العمل المختلفة واللغات الجديدة، فلا يوجد مبرمج يُلِم بكل مجاهيل اللغات المختلفة أو التطبيقات المتجددة بخروج الاكتشافات الحديثة للنور وللاستخدام العام للجمهور.

نستعرض في هذا المقال 10 مواقع من أهم المواقع العالمية التعليمية، والتي ستجيب عن استفسارات المبرمجين التي يطرحونها بأنفسهم، ومجرد طرح المبرمج لاستفساره الخاص هذا يقلل الوقت والجهد في عرض معلومات قد لا يحتاجها المبرمج، فهو يريد الوصول لمبتغاه دون تأخير، ودون شرح ممل، وقد يعرض أفكار جديد في السؤال والجواب على حد سواء.

  1. Quora

2-quora

الموقع الشهير لإجابة التساؤلات، وبه مواضيع ومصنفات كثيرة ومتنوعة، من ضمنها البرمجة، وستجد في هذا الموقع إجابات من خبراء البرمجة وتطوير البرمجيات حول العالم، سيجد المبرمج ضالته في البحث عن موضوعات برمجية متعلقة ” جافا، C++، أندرويد، بايثون، روبي، جافا سكربت، CSS3، HTML5 ” وللموقع نظام التصويت على أهمية الجواب وصوابيته.

  1. Stack Over flow

1-stackoverflow

يفتخر موقع ستاك اوفر فلو بمجتمع قوامه أكثر من 4.5 مليون من المبرمجين الجادين، ونظام الموقع يعتمد على طرح السؤال وإجابته، وتستطيع الإجابة عن التساؤلات كضيف ولا يشترط التسجيل بالموقع، ويستطيع المجيب على السؤال ذكر وصلات خارجية على شبكة الانترنت، ويغطي الموقع موضوعات برمجية مثل: جافا سكربت , جافا , C# , PHP , أندرويد , jQuery , بايثون , و HTML.

  1. Reddit

3-reddit

تعقد المجتمعات المنتسبة للموقع نقاشات مفيدة حول موضوعات متعلقة بالإنترنت والحاسوب ولغات البرمجة، ويمكن للمستخدم بسهولة إضافة سؤال، أو وصلة الكترونية لموضوع مفيد، هناك تصنيف خاص بالمبرمجين ويهتم بالمواضيع المتنوعة مثل: C++  ، مطوري الألعاب GameDev، وتطوير التطبيقات الخاصة بالأندرويد.

  1. Stack Exchange

4-stackexchange

من خلال 149 مجتمع داخل ستاك اكستشانج، ونظام تصويت الخبراء للإجابات، ونظام بحث في الموقع للحصول على إجابات أو طرح أسئلة، أو الإجابة على استعلامات الآخرين بعد التسجيل في الموقع، ومن هذه المجتمعات المتعلقة بالبرمجة: المبرمجين، الألغاز البرمجية، الأجهزة المكتبية الشخصية ” PC “، تطبيقات الويب، ألعاب المطورين، ونظام التشغيل أوبتنو.

  1. Code Project

5-codeproject

يستضيف الموقع أكثر من 11 مليون مستخدم، ومن أهم المواضيع البرمجية الشائعة: هي NET++، C # ، C جافا، أندرويد، SQL ، والويب، ولضمان تنمية وتطوير قدرات المستخدمين، يعتمد الموقع على تقديم المقالات العلمية الحديثة في مجال البرمجة باستمرار، ويستقطب العديد من الخبرات العالمية من مبرمجين حول العالم.

  1. مجموعات Google

6-google-groups

عملاق التقنية، مهتم جداً بتطوير المبرمجين حول العالم، وستجد ضمن خدمة المجموعات الخاصة بالبرمجة، مثل: الذكاء الاصطناعي، قواعد البيانات، ألعاب، الرسومات، الإنترنت، أنظمة التشغيل، البرمجة، الأمن، البرامج المختلفة، ويستطيع من لديه حساب في بريد جيميل الوصول للمجموعات بشكل سريع.

  1. Code Ranch

7-coderanch

كود رانتش، هو المكان الأنسب لتعلم المبتدئين للغات البرمجة المختلفة مثل:  أساسيات جافا، الروبوت وبرمجة أنظمة التشغيل، ويوجد العديد من المنتديات الفرعية المهتمة بلقواعد البيانات،هندسة الكمبيوتر، وغيرها من اللغات بما في ذلك C / C++، روبي، بيثون، وPHP ، ويفتخر الموقع بانتساب أكثر من 280 ألف مستخدم حول العالم.

  1. Programmers Heaven

8-programmers-heaven

أو كما يعرف بجنة المبرمجين، حيث يقدم العديد من المعلومات القيمة في الكثير من اللغات البرمجية والتطبيقات مثل: C و C++، فيجيوال بيسك، جافا، VB.NET، PHP، وبايثون.  وتقع تصنيفات الموقع ضمن فئات أهمها: لغات البرمجة والتطبيقات والحلول النقالة واللاسلكية، وأنظمة التشغيل والمنصات، وتطوير البرمجيات، وتطوير الشبكة. 

  1. Find Nerd

9-findnerd

هذا الموقع أقرب لكونه شبكة اجتماعية للمطورين والمبرمجين، مع تقديم خدمات العمل كمستقل للمشترك به وبدون رسوم مالية تذكر، فتستطيع التعلم والعمل بنفس الوقت، مع إمكانية التعاون بين المبرمجين لإنجاز أعمال مشتركة بمردود مادي رمزي، وكذلك يوفر الموقع أداة مجانية لتسجيل سطح المكتب، وذلك للمبرمجين الذين يردون المساعدة في قضية ما.

  1. Chegg

10-chegg1

موقع الموارد التعليمية ويقدم حلول ونصائح للطلاب في جميع أنحاء العالم، والكتب المدرسية، وبالنسبة للمبرمجين، يسمح لهم بإرسال الاستفسارات حول الخوارزميات، نظم قواعد المعلومات، تصميم البرمجيات، نظم التشغيل، والبرمجة، مع إمكانية توفير الموقع لإجابات من خبراء عالميين، سواء على شكل إجابات أو دروس، ولكن ما يميز الموقع عن غيره أنه ليس مجاناً بالكامل، حيث تسمح فقط بطرح 20 سؤال مجاناً في الشهر الواحد لكل مستخدم، وإلا فسوف ينتقل للاشتراك المدفوع.

المصدر

HONGKIAT

7