كيف تحصل على كتب مجانية بشكل قانوني؟ دليلك الكامل للقراءة الإلكترونية

كتب مجانية بشكل قانوني ودليل كامل للقراءة الإلكترونية بشكل عام
27

في ظل ارتفاع أسعار الكتب الورقية بشكل جنوني في الآونة الأخيرة، أصبحت الكتب الإلكترونية هي البديل الأرخص الذي يتجه إليه كثير من الشباب للقراءة حيث يجد كتب مجانية يُمكنه تحميلها وقراءتها سواءً باستخدام هاتفه المحمول أو الكمبيوترات اللوحية “Tablets” أو الأجهزة الخاصة بقراءة الكتب الإلكترونية.

ونقدم لك في أراجيك ملف كامل خاص بتلك الكتب المجانية والقراءة الإلكترونية بشكل عام، حيث نستعرض أهم الأجهزة التي تُستخدم في القراءة الإلكترونية، وكذلك المواقع التي توفر لك الكتب الإلكترونية بشكل قانوني ومجاني.


ما هو الكتاب الإلكتروني؟

Kindle Paperwhite
جهاز أمازون كيندل Paperwhite

الكتاب الإلكتروني هو منشور إلكتروني فيه نصوص وصور، يتم نشره وقراءته على الأجهزة الإلكترونية المختلفة، وقد يكون إعادة نشر لكتاب مطبوع بالفعل، أو يكون قد صدر بصورة إلكترونية من البداية، ولا يوجد منه نسخ مطبوعة.

ويَصدر الكتاب الإلكتروني بأكثر من صيغة أهمها:

PDF

هي صيغة الملفات التي أصدرتها شركة أدوبي سيستمز عام 1993 لتبادل المستندات، وهي الصيغة الأكثر شهرة وكذلك أهمية خصوصًا للقارئ العربي، حيث للأسف مازالت معظم أجهزة القراءة الإلكترونية لا تدعم اللغة العربية الأمر الذي يجد معه القارئ الإلكتروني نفسه مُضطرًا لتحميل كتب عربية مجانية بصيغة PDF لقراءتها على جهازه الإلكتروني.

ويتميز بأنّ أغلب أجهزة القراءة الإلكترونية تدعم قراءته، ولكن يعيبه أنّه لا يتناسب مع الأجهزة ذات الشاشات صغيرة الحجم حيث يتم تصغير الحجم بشكل قد يؤدي إلى أن تتحول النصوص إلى كلمات صغيرة جدًا يَصعُب قراءتها.

EPUB

هي الصيغة التي تم اعتمادها كمعيار رسمي للمنتدى الدولي للنشر الرقمي والكتب الإلكترونية في سبتمبر عام 2007، وهي مُخصصة للكتب الصادرة إلكترونيًا وتتميز بجودتها الفائقة، وتناسبها مع كل أحجام الشاشات الإلكترونية بشكل يُسهل القراءة حيث تدعم وضع إشارة مرجعية للصفحة، وكذلك تظليل أجزاء من أي نص داخل الكتاب وإبرازه ووضع ملاحظات عليه، كما يمكنك التحكم في حجم الخط وألوان الخلفية. أمّا أهم عيوبه فإنّه غير مدعوم في جهاز القراءة الإلكترونية الأشهر “Kindle”  الصادر عن أمازون.

AZW

هي الصيغة التي أصدرتها شركة “أمازون” لتتناسب مع أجهزتها للقراءة الإلكترونية “Kindle”، ويمكن أيضًا فتح هذه الملفات على الهواتف الذكية “آي فون، هواتف أندرويد، وبلاك بيري” وأجهزة الكمبيوتر.


أفضل أجهزة القراءة الإلكترونية

تتميز أجهزة القراءة الإلكترونية بكونها أجهزة مُخصصة فقط للقراءة وبالتالي مُجهزة بشكل لا يُجهد العين عكس الهواتف المحمولة و الحاسبات اللوحية، حيث أنّ أجهزة القراءة مُجهزة بتقنية تُدعى الحبر الإلكتروني تجعل الشاشة غير مُشعة بشكل يُشبه الورق المطبوع، وبالتالي لا يقع أي ضرر على العين. لذا، يُفضل أن تقرأ باستخدام الأجهزة المُخصصة للقراءة، ولا تجعل رغبتك في قراءة كتب مجانية تؤدي إلى أن تصرف المبالغ الباهظة لعلاج عينيك.

قام موقع cnet الشهير والمُتخصص في الأمور التقنية بعمل موضوع عن أفضل أجهزة القراءة الإلكترونية في 2017 وكانت هذه هي النتيجة:

Amazon Kindle

أجهزة أمازون كيندل
أجهزة أمازون كيندل

جهاز “كيندل” هو من إنتاج شركة “أمازون” وقد صدر منه عدة إصدارات مختلفة أهمها:

Kindle Oasis” هو الجهاز الأخف وزنًا في أجهزة القراءة الإلكترونية حيث يقل وزنه عن 150 جرام، وهو مزود بإضاءة تُمكنك من القراءة في الظلام، وتدوم بطاريته حتى تسعة أسابيع مالم تستخدم الـ WiFi، ويمكنك كذلك قلب الصفحات عن طريق الشاشة أو أزرار الجهاز. يعيب الجهاز أنّه غالي الثمن حيث يبلغ سعره على موقع “أمازون” حوالي 290 دولار أمريكي.

Kindle Voyage” وهو أفضل ثاني خيار من خيارات “كيندل” مع شاشة ضخمة تعمل باللمس، ودقة عالية وإضاءة مُدمجة، وأزرار مخصصة لقلب الصفحة، ويبلغ سعره على موقع “أمازون” حوالي 200 دولار أمريكي.

Kindle Paperwhite” وهو الخيار الأفضل من وجهة نظري في كل إصدارات “كيندل”، وهذا نظرًا لأنّ فارق الإمكانيات بينه وبين باقي الإصدارات غير كبير، بينما الفارق في السعر كبير حيث يبلغ سعره على موقع “أمازون” 120 دولار أمريكي.

Nook

أجهزة نوك للقراءة الالكترونية
أجهزة نوك

جهاز نوك الإلكتروني هو من إنتاج شركة “بارنز أند نوبل” ويتميز الجيل الثالث من الإصدار “Nook GlowLight Plus” بتصميم أنيق ودقة عالية ونقطة تفوق تُميزه عن أجهزة “كيندل” هي أنّه مضاد للماء، ولكن يعيبه أنّه لا يدعم الملفات ذات صيغة ” AZW” الخاصة بالكتب على موقع “أمازون”، ويبلغ سعره على موقع “أمازون” 80 دولار أمريكي.

Kobo Aura One

أجهزة كوبو للقراءة الإلكترونية
أجهزة كوبو للقراءة الإلكترونية

يتميز Kobo Aura One بشاشته الكبيرة حيث أن حجم شاشته 7.8 بوصة بينما كل إصدارات “كيندل” حجم شاشاتها 6 بوصه، كما أنّه مقاوم للماء وبه إضاءة مُدمجة، ولكن يعيبه سعره الباهظ أولًا حيث يُباع بحوالي 300 دولار أمريكي، وأنّه لا يدعم الملفات ذات صيغة ” AZW” الخاصة بالكتب على موقع “أمازون” ثانيًا.


أفضل تطبيقات القراءة الإلكترونية

Amazon Kindle

تطبيق أمازون كيندل يحتوي على كتب مجانية
تطبيق أمازون كيندل

وهو تطبيق أطلقته شركة “أمازون” منذ سنوات وله العديد من المزايا، فيمكنك من خلاله قراءة كتب مجانية عديدة فقط عن طريق عمل حساب على الموقع ثم شراؤها بصفر دولار فيتم تحميلها على جهازك، كما يُمكنك من وضع إشارة مرجعية للصفحة التي تقرأها، وكذلك يمكن تعديل حجم الخط لتتمكن من القراءة دون إجهاد للعينين.

يُمكن تحميله من هنا

Google Play Books

تطبيق Google Play Books يحتوي على كتب مجانية
تطبيق Google Play Books

تطبيق أطلقته شركة “جوجل” ويدعم قراءة الكتب بصيغتي “PDF” و “EPUB”، كما يمكنك من خلاله القراءة سواء يوجد اتصال بالإنترنت أو لا يوجد، وكذلك الانتقال مباشرة إلى أي جزء من الكتاب، وتغيير الخط ومستوى السطوع بالشكل الذي يُريحك.

يُمكن تحميله من هنا

 Aldiko Book Reader

Aldiko Book Reader
تطبيق Aldiko Book Reader

من أكثر التطبيقات استخدامًا وهذا نظرًا لتوفر العديد من المميزات به، فهو يتيح لك تغيير لون الخط وحجمه، والمسافات بين السطور، وضبط مستوى السطوع وكتابة ملاحظات وتظليل أي جزء من النص، ويمكنك البحث في نصوص الكتاب، وكذلك ترتيب الكتب التي قمت بتحميلها وإنشاء قوائمك الخاصة.

ويدعم التطبيق الكتب بصيغتي “PDF” و”ePub”

يُمكن تحميله من هنا


مواقع مجانية لتحميل كتب مجانية

وأخيرًا نُعرفك على مواقع تُمكّنك من تحميل كتب مجانية بشكل قانوني تمامًا لا يتعارض مع حقوق النشر والملكية، ولكن قبلًا لنتعرف ماذا تعني حقوق النشر والملكية.

حق النشر هو حق قانوني تم إنشاؤه وفقًا لقانون البلد و يمنح صاحب العمل الأصلي الحق الحصري لاستخدامه وتوزيعه، و هو عادةً ما يكون لفترة محدودة. مدة حق المؤلف تمتد طوال حياة المؤلف بالإضافة إلى 50 إلى 100 سنة بعد وفاته، وفي مصر فإنّ القانون يُعطي الحقوق المالية للمؤلف مدة حياته ولمدة خمسين سنة تبدأ من تاريخ وفاته وهذا طبقًا لقانون حق المؤلف رقم 82 لسنة 2002.

وطبقًا لهذا القانون فلدينا نوعان من المواقع لتحميل كتب مجانية، النوع الأول هي المواقع التي تنشر كتب بموافقة كل من دار النشر والمؤلف ولا يوجد في تحميل الكتب منها أي مشكلة وأشهر هذه المواقع هي:

مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

تأسست عام 2007 وهي مؤسسة ودار نشر غير ربحية تسعى إلى تغيير حقيقي في عالم الثقافة والمعرفة العربي، وتعتبر مؤسسة هنداوي من أهم مؤسسات النشر الإلكتروني باللغة العربية، حيث تهدف إلى إنشاء أكبر مكتبة إلكترونية عربية، عن طريق إعادة نشر أهم كتب التراث العربي الحديث بالإضافة إلى المؤلفات المعاصرة، ونجد فيها كتب مجانية متنوعة بين الأدب والتاريخ والخيال العلمي، والروايات وسير الأعلام والفلسفة والعلوم وغيرها من فروع الكتب.

منصة كُتبنَا

هي منصة إلكترونية مصرية للنشر الشخصي تأسست عام 2015 وتُقدم الكثير من الخدمات بالإضافة للنشر فهي تُقدم خدمات للمؤلفين. مثل: تنظيم الأحداث الأدبية، وخدمات التسويق والعلاقات العامة، والتدقيق اللغوي والترجمة، وتصميم الأغلفة. المنصة تحوي كتب مدفوعة الأجر تشتريها بسعر زهيد وكذلك كتب مجانية تُحملها دون مقابل.

موضوع أراجيك عن منصة كُتبنَا…

«كُتبنَا».. أول منصة إلكترونية مصرية للنشر الشخصى

إي كُتب

دار نشر إلكتروني أيضًا وكذلك تُقدم الكثير من الخدمات للمؤلف والقارئ على حد سواء، ويوجد بها كتب مدفوعة الأجر وكتب مجانية متنوعة، وكذلك مجلة شهرية بها العديد من الموضوعات الأدبية وأخبار الأدب ويُمكنك تحميلها مجانًا.

إي كتاب

دار نشر وتسوق أردنية، وتقدم إصدارات إلكترونية متنوعة باللغة العربية منها الكتب السياسية، والتاريخية، والدينية، وكتب الأدب والشعر العربي والعالمي المترجم، ويوجد بالموقع قسم يحوى كتب مجانية متعددة، ويتميز الموقع بوجود كتب مكتبة الأسكندرية للتحميل مجانًا حيث يمكنك تصفحها وتحميلها من هنا.

كُتبي

هو الموقع الخاص بتطبيق كُتبي الشهير والذي يُقدم مجموعة كتب مجانية كبيرة منها الأدبي والتاريخي وكتب الأطفال وغيرها. فقط كل ما يتوجب عليك فعله هو تحميل التطبيق لتتمكن من قراءة كل هذه الكتب بشكل مجاني تمامًا.

المكتبة الرقمية العالمية

هي مكتبة رقمية أنشأتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بالتعاون مع مكتبة الكونغرس الأمريكي، وقد تم إنشائها بسبع لغات من ضمنهم اللغة العربية، وتضم المكتبة كتب مجانية في مجالات عديدة، ويُمكن تحميلها من الموقع بشكل مباشر.

المكتبة الرقمية السعودية

موقع تابع لوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية يحتوي على آلاف الكتب باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وعلى الرغم من أنّها تستهدف بالأساس الطلاب والباحثين السعوديين، لكن أيًا كانت جنسيتك فيمكنك التواصل مع العاملين بالمكتبة إلكترونيًا عن طريق بريد المكتبة الإلكتروني وطلب ما تحتاجه من كتب وسيتواصلون معك لتوضيح مدى إمكانية توفيرها. كما يمكنك التسجيل في الموقع للاستفادة من كامل الخدمات التي يُقدمها.

مكتبة جامعة الإمارت العربية المتحدة

موقع تابع لجامعة الإمارات العربية المتحدة، ويُمكنك عن طريق التسجيل في الموقع تحميل الكثير من الكتب في مختلف المجالات، حيث توفر المكتبة عن طريق موقعها مواد أكاديمية ومصادر بحث وكتب مجانية.

مشروع جوتنبرج “Project Gutenberg

هو مشروع أمريكي تطوعي أسسه “مايكل هارت” ويهدف المشروع إلى تخزين ونشر الأعمال الثقافية بشكل رقمي، وهو يُعتبر أقدم مكتبة إلكترونية موجودة، ويقدم المشروع كتب مجانية تُقدر بالعشرات بشكل أسبوعي وهي الكتب التي قد انتهت حقوق النشر الخاصة بمؤلفيها فأصبحت حقًا للجميع.

الأعمال الموجودة بالمشروع موجودة بلغات كثيرة فستجد كتب باللغات الفرنسية و الألمانية و الفنلدية و الهولندية و بالإسبانية و بالإيطالية وغيرها من اللغات، أمّا لمُحبي القراءة باللغة الإنجليزية فسيجدون كتب مجانية لكِبار الكُتّاب الأمريكيين والإنجليز ويمكن تحميلها من الموقع بشكل مجاني.

موضوع أراجيك عن مشروع غوتنبرغ…

ما لا تعرفه عن مشروع غوتنبرغ… كيف بدأ عصر الكتب الإلكترونية؟!

Free-eBooks

أحد أشهر المواقع لتحميل الكتب الأجنبية، لكن يجب تسجيل اشتراك بالموقع للتمكن من تحميل ما ترغب من كتب مجانية عديدة، يحتوي الموقع على آلاف الكتب في كل المجالات تقريبًا.

Smashwords

موقع آخر شهير لتحميل الكتب الأجنبية ولا يحتاج تسجيل، ويتميز بسهولة البحث والتحميل من عليه الكتب بأكثر من صيغة سواءً pdf أو epub، وكذلك وجود كتب مجانية متعددة سواءً أدبية، أو علمية، أو تاريخية ومسرحيات وغيرها من التصنيفات.

أمّا النوع الثاني هي المواقع التي تنشر كتب قد انتهت حقوق ملكيتها وأصبحت من حق الجميع ولكنها تنشر أيضًا كتب حديثة لم تنتهي حقوق ملكيتها بعد بشكل غير قانوني، وننصحك عزيزي القارئ ألاّ تُحمل من هذه المواقع إلاّ الكتب التي قد انتهت حقوق ملكيتها ومر على وفاة مؤلفها أكثر من 50 عام؛ وهذا حتى لا تكون جزءًا من عملية القرصنة الإلكترونية التي تؤدي إلى التعدي على حقوق المؤلف ودار النشر.

وأشهر هذه المواقع هي:

بوكس ستريم

أحد أشهر مواقع تحميل الكتب سواءً الإلكترونية أو الصوتية، والكتب في الموقع مُصنفة لأكثر من ثلاثين تصنيف، فنجد به كتب التاريخ والجغرافيا والكتب الإسلامية، والسير والتراجم والمذكرات، والكتب السياسية والعلمية، ورسائل الماجستير والدكتوراة.

الموقع مُنظم وسهل البحث فيه والتحميل منه.

عصير الكتب

أعتقد أنّ هذا هو الموقع الأشهر خصوصًا للشباب، نظرًا لاهتمام الموقع أكثر بالروايات الحديثة، ولكن بالإضافة للروايات الحديثة فالموقع يضم كتب العلوم الإنسانية والاجتماعية وسلاسل وموسوعات، وكتب أطفال، وكتب تنمية بشرية وغيرها من التصنيفات.

كتب بي دي إف

أيضًا من المواقع الشهيرة وفيه العديد من التصنيفات، ويتميز بسهولة البحث ووجود الكتب المُترجمة بشكل كبير وملحوظ في الموقع، فتجد روايات من الأدب الإنجليزي، والأدب الفرنسي، والأدب الصيني، والأدب الكوري، والأدب الأسباني وغيرها.

مقهى الكتب

موقع آخر سهل البحث فيه والتحميل منه، وكذلك به كتب مجانية عربية وعالمية متعددة منها التاريخي والروائي والتراثي والفكري، كما يتميز بإمكانية البحث باسم المؤلف لتجد كل مؤلفاته بسهولة.

وأخيرًا عزيزي القارئ لا يهم إن كُنت تُفضل الكتاب الإلكتروني أو الكتاب المطبوع، فقط ما يهم هو أن تُحب القراءة، فكما قال الأديب العظيم “عباس محمود العقاد”

لست أهوى القراءة لأكتب، ولا أهوى القراءة لأزداد عمرًا في تقدير الحساب … و إنّما أهوى القراءة لأنّ عندي حياة واحدة، وحياة واحدة لا تكفيني، والقراءة – دون غيرها – هي التي تعطيني أكثر من حياة.

27

شاركنا رأيك حول "كيف تحصل على كتب مجانية بشكل قانوني؟ دليلك الكامل للقراءة الإلكترونية"