الحاجة لأجهزة القراءة

تعتبر المطالعة أو القراءة من النشاطات الهامة لأي شخصٍ مثقّفٍ ويبحث عن المعلومة والفائدة وتطوير نفسه ومهاراته، ولكن حالها حال كل نشاطاتنا في حياتنا اليوم، تأثرت القراءة بالثورة التكنولوجية الحاصلة فلم يعد الكتاب التقليدي المعروف هو الوسيلة الوحيدة للقراءة، بل ربما يتجه الكتاب التقليدي للانقراض أمام اجهزة القراءة الالكترونية التي وفرت للقراء سهولة القراءة وإمكانية حمل مئات الكتب في جهازٍ صغيرٍ يوضع في حقيبة اليد!

تتميز اجهزة القراءة الالكترونية بالإضاءة الذاتية، كما أنها تعطي ذات الإحساس بالجاذبية والإحساس البصري الذي تراه في صفحةٍ ورقيةٍ حقيقيةٍ. بالعموم، سنتطرق في مقالنا هذا لعرض بعض أشهر الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في القراءة وأهم ميزاتها.

أبرز اجهزة القراءة الالكترونية

  • Kindle Paperwhite

يعتبر Kindle Paperwhite من أكثر أجهزة القراءة شعبيةً لعام 2019 لما يوفره من تجربةٍ فريدةٍ للقراءة؛ حيث يتميز بشاشة قياس 6 بوصة بدقة 330ppi (نقصد بالـ ppi عدد البكسلات في البوصة الواحدة) مما يجعل النصوص تبدو أكثر وضوحًاK ويعين القارئ على القراءة لمدةٍ أطول دون أن تُصاب عيناه بالإجهاد.

كما يتميز Kindle Paperwhite بأربع مصابيح LED مدمجةً تعمل دون إشعاعٍ مضرٍ بالعين، مما يجعل القراءة في الظلام أمرًا طبيعيًا وغير مؤذيٍّ للعين. وبخصوص الشحن فإن مدخرة Kindle Paperwhite تدوم لستة أسابيعٍ في حال استخدم الجهاز للقراءة لمدة نصف ساعةٍ يوميًا.

أخيرًا، يتوفر Kindle Paperwhite بنسختين، الأولى نسخة بميزة WiFi فقط، والثانية نسخة بميزة WiFi واتصال 3G بحيث يتمكن القارئ من تحميل الكتب في حال عدم وجود شبكة WiFi.

  • Kobo Aura H2O

بالنسبة للقراء الذين يستمتعون بالقراءة تحت الماء أو تحت المطر على أي حالٍ، فإن Kobo Aura H2O هو خيارهم المثالي من بين اجهزة القراءة الالكترونية كافّة! وكما يمكن أن نستوحي من الاسم؛ فإن هذا القارئ مضاد للماء Waterproof، إذ زوّدت شركة Kobo قارئها الجديد بطبقةٍ رقيقةٍ جدًا من المواد الخاصة التي تحمي الجهاز من الأضرار عند غمره في الماء لمدة ساعةٍ كاملةٍ على عمق مترين.

أما فيما يخص الشاشة فتأتي شاشة Kobo Aura H2O بقياس 6.8 بوصة أي أكبر بـ 0.8 عن شاشة Kindle Paperwhite مما يجعله أقرب للحجم الطبيعي للكتاب التقليدي، وبدقة 265ppi.

كما يتميز Kobo Aura H2O بميزة تصفية الضوء الأزرق لتسهيل القراءة ليلًا، مع إمكانية تعديل مستوى الإضاءة بما يناسب العينين. وأخيرًا يحوي الجهاز ذاكرةً مدمجةً سعتها 8 جيغابايت تتسع لما يزيد على 6000 كتابٍ إلكترونيٍّ.1

  • Kindle Voyage

يتميز Kindle Voyage بشاشةٍ بقياس 6 بوصة بدقة 300ppi مع إضاءة متكيفة وقابلة للضبط للقراءة الليلية أو النهارية.

لكن السبب الرئيسي الذي قد يجعله أفضل اجهزة القراءة الالكترونية لدى كثيرون هو سهولة استخدامه، إذ يتيح للقارئ القراءة باستخدام يدٍ واحدةٍ فقط! مما جعل القراء المحبين للمطالعة على السرير يصنفونه على أنه جهاز القراءة الإلكتروني الأول والأميز.2

  • Kindle Oasis

أطلقت أمازون هذا الإصدار من Kindle عام 2017 حيث تميز بشاشة قياسها 7 بوصة دقتها 300ppi، مع أزرار تنقلٍ مريحةٍ للقارئ، كما احتوى الجهاز على ذاكرةٍ مدمجةٍ سعتها 8 جيغابايت.

كما تميز هذا الإصدار من Kindle بمقاومته للماء حتى عمق 6.5 قدم ( أي ما يعادل 1.9 متر)، كما زُوِّد هذا الإصدار بإمكانية الاقتران بسماعة البلوتوث في حال رغب القارئ بالاستماع للكتب الصوتية Audio Books.3

  • Kobo Forma

يمكن أن نعتبر Kobo Forma أكبر اجهزة القراءة الالكترونية المتاحة في السوق، لدرجة أنّ بعض القراء يعتبرونه أكبر من اللازم! لكن في المقابل، يقدم Kobo Forma قراءةً مريحةً ومميزةً عندما يتعلق الأمر بالطباعة الكبيرة وكتب المانجا.

يأتي Kobo Forma كغيره من اجهزة القراءة الالكترونية بشاشةٍ مسطحةٍ، ولكن بقياسٍ كبيرٍ، إذ يصل حتى 8 بوصةٍ وبدقة 300ppi مع إضاءةٍ خلفيةٍ متغيرةٍ اللون من الأزرق حتى الأصفر.

يتيج نظام التشغيل إمكانية تغيير الإضاءة يدويًا حسب رغبة القارئ، أو يمكن أن تتغير بشكلٍ آليٍّ على مدار اليوم.4

أخيرًا، عندما يتعلق الموضوع بالتكنولوجيا فإن أي مقالٍ لن يحيط به من كل الجوانب وذلك لتطور التكنولوجيا الهائل والسريع، فإذا كنت ترغب باقتناء واحد من أجهزة القراءة الإلكترونية فإن ما دوّناه أعلاه يعطيك لمحةً عامةً وسريعةً عن أشهر تلك الأجهزة، وبالتأكيد لا يزال هناك الكثير والكثير منها فحاول أن تقوم بنظرةٍ متأنيةٍ وعامةٍ أكثر عند قرارك بالشراء.

المراجع