تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

روايات للمراهقين تجعلهم يدخلون مجال القراءة من أوسع أبوابه

روايات للمراهقين
لينـا العطّار
لينـا العطّار

6 د

يمكن القول بثقة أن مستوى القراءة ارتفع في الوطن العربي بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، وبالأخص مع انتشار الكتب الإلكترونية الذي سهل وصولها لكل المتكاسلين عن شراء الكتب، أو أولئك الذين يبخلون على أنفسهم ولا يعرفون متعة الذهاب إلى المكتبة وشراء الكتب.

وخلاصة الأمر أن جيلاً من الشباب و المراهقين نشأ وأمامه الكثير من العناوين والروايات التي تجذبه للقراءة وهذا في حد ذاته أمر جيد، لو لم تكن تلك العناوين في أغلبها تحوي مفسدة كبيرة لهم باعتبارهم الجيل القادم الذي سيحمل المسؤولية، وأغلب ما يتم نشره في مؤخراً –إلا ما رحم ربي– عبارة عن إجرام كبير بحق اللغة العربية، فلا أدري بأي حق يتم نشر روايات كاملة باللغة العامية البحتة ضمن رواية لا تتضمن إلا تلك المشاهد التي يمكن أن تراها في الشارع عن الحب والعلاقات الفاشلة والتنمر بين الشباب، وحوارات تسمعها بين الشباب والشابات، بل ربما تخجل أن تسمعها!

وبسبب عدم وجود البديل أمامهم، ولأننا أمام جيل لن يقرأ للمنفلوطي ونجيب محفوظ ومصطفى السباعي في سن الخامسة عشر، استطاع ذاك النمط من المنشورات أن يهيمن على قراءاتهم وتتحول الاقتراحات المطروحة ضمن مجموعات القراءة عشوائية للغاية لا تراعي العمر العقلي والنفسي لهؤلاء.

وأعتقد أن الأمر يختلف دائماً بين من كان يقرأ منذ سن السابعة بشكل مستمر، وبين من قرر البدء بالقراءة وهو في سن الثالثة عشر، لأن سن القراءة يختلف عن العمر الحقيقي للشخص، ومع ذلك تبقى للمراهقين واليافعين قواعد خاصة لا بد من متابعة الأهل لهم كي يتلزموا بها في القراءة، ريثما يمتلكون القدرة على التمييز والمحاكمة العقلية، أو على الأقل تواجد الحوار والنقاش الدائم بين الأهل والأولاد في كل ما يقرؤونه.

في هذه القائمة، سنستعرض مجموعة من الروايات التي تناولت أفكاراً مهمةً بطريقة مناسبة وغير معقدة وأسلوب سلس وفي ذات الوقت غير مبتذل.


سلاسل د. أحمد خالد توفيق

أول ما يخطر في ذهني حين يسألني أحدهم عن روايات لعمر المراهقة هي سلاسل الدكتور أحمد خالد توفيق، لأسلوبها الممتع والجذاب والقصص المشوقة التي تناولها فيها، وكم المعرفة الهائل التي تفتحه تلك الأعداد من خلال استعراض بعض الأفكار والحديث عن فترات زمنية مختلفة وشخصيات عالمية،


ما وراء الطبيعة

سلسة تجاوزت الخمسين جزء مع بطلها العجوز رفعت اسماعيل الذي يخالف كل الأبطال الآخرين في جسده الضئيل وصحته التي لا تساعده على صعود طابقين دون أن يلهث أو يصاب بنوبة قلبية، الرجل سيئ الحظ لدرجة غريبة تجعل كل ما يخطر ببالك من مصائب تلاحقه ومع ذلك تراه يقابل تلك المشاكل والمصائب بسخرية غريبة.


سافاري

سلسلة كتب بطلها علاء عبد العظيم الذي يبدو للبعض النسخة الشابة من رفعت اسماعيل، الطبيب الذي هاجر ليعمل في وحدة إفريقية طبية، وهناك يواجه مشكلات طبية وسياسية عرقية ومغامرات مع الطبيعة وأحياناً لا بد من بعض الميتافيزيقا، خليط غريب لا يقدمه لنا في كؤوس سوى أحمد خالد توفيق.


فانتازيا

/10

تقييم أراجيك

سلسلة فانتازيا كاملة

لدينا بطلة شابة عادية جداً، لا تملك أي مميزات، ليست خارقة الجمال ولا فيلسوفة مثقفة ولا تعيش مغامرات خارقة. حياتها أقل من عادية، يميزها فقط كثرة القراءة، مما يجعلها تملك الكثير من الخيال الذي تستخدمه عبر الجهاز الذي يجعلها تنتقل لعوالمها الخيالية وتعيش فيها مغامراتها مع الشخصيات العالمية والأدبية.

  • اسم الكاتب

    أحمد خالد توفيق
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    المؤسسة العربية الحديثة للطبع والنشر والتوزيع

فانتازيا بوابة معرفة كبيرة لليافعين تجعلهم يطلعون على الكثير من المعلومات ويأخذون مفاتيحها ليبحثوا عنها ويتوسعوا من خلالها في المعرفة.


سلسلة روايات عالمية للجيب

يبقى لبعض الروايات العالمية أهميتها في الأدب والأثر الإنساني الذي جعل لها أهمية كبيرة لا تقل مع الزمن، وربما يصعب على اليافعين في البدايات قراءة تلك الروايات بنسختها الأصلية التي غالباً ما تكون صعبة اللغة وطويلة للغاية، لذلك قدم لنا الدكتور أحمد خالد توفيق أهم تلك الروايات في سلسلة من ترجمته، عدد قليل من الصفحات دون أن يقلل هذا من أهمية الرواية وينقص من المعنى الأساسي الذي تحمله.


عقل بلا جسد

/10

تقييم أراجيك

عقل بلا جسد

مجموعة قصصية من المجموعات المميزة التي كتبها والتي يجمع فيها قصصاً منفصلة بشخصيتين رئيستين: الشخص المفكر الذي يملك القدرة على الربط والمحاكمة العقلية، ولكنه مقعد غير قادر على مغادرة غرفته، وصديقه ضيق الأفق الذي يساعده في حل القضايا التي تواجههم، مجموعة بوليسية مشوقة للغاية وفيها لمحة إنسانية جميلة.

  • اسم الكاتب

    د. أحمد خالد توفيق
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار دايموند بوك
  • عدد الصفحات

    183

صدى من مدينة الضباب

/10

تقييم أراجيك

صدى من مدينة الضباب

رغم صدور هذه الرواية في عام 2004 إلا أنها استطاعت ملامسة واقع هذا الجيل في العيش في عائلة من أبوين من ثقافتين مختلفتين تماماً، وكيف ينشأ الأولاد في حالة ضياع وانعدام هوية، من خلال أسلوب لطيف وعذب للغاية ووعي كبير قدمته الكاتبة رغم السن الصغير الذي كتبت فيه روايتها، مما يجعلها مناسبة وقريبة جداً لليافعين.

  • اسم الكاتب

    ناريمان غسان عثمان
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9781592393527
  • دار النشر

    دار الفكر
  • عدد الصفحات

    296

شيفرة بلال

9/10

تقييم أراجيك

شيفرة بلال

شيفرة بلال لأحمد خيري العمري يحكي عن أناس تغيرت حياتهم بفضل قصة "بلال بن رباح " رواية بروح بلال في عهد العبودية وأخرى في عهد الحرية بلال بن رباح رضي الله عنه ". مؤذن الرسول يكفي أن تعرف قصته لتتأثر بها، ولكن لتغير حياتك كلها وهذا ما حدث لهؤلاء من سكان نيويورك، تتحدث عن مأساة بلال الحبشي مع أمية ومأساة بلال النيويوركي بالسرطان، ووالدته ليتيسيا التي تلعب دور الأم والأب معا، وأمجد المتوتر، المرتبك، والملحد الأكاديمي أيضا. عدة ساعات وبضع ساعات، لكنه أراد أن يتحدى الحياة والسرطان ليترك تأثيرًا يمكن للعالم أن يخبرنا عنه. كيف كانت قصته سبب حفرة صغيرة أعطت الأمل لبلال من نيويورك لمحاربة السرطان بعد أن كاد أن يستسلم له.يتحدث معك شيفرة بلال عن العبودية التي نعتقد أن زمانها قد انتهى، ويوضح لك كيف ما زلنا نعاني من هذه العبودية.عبيد لشهواتنا لغرائزنا لأفكارنا القاتمة ولحائط الرمل الذي ظننا أنه لن ينقرض تكشف لك رواية بلال كيف يمتلك كل منا صخرة بلال.كل الشخصيات تتحدث عن نفسها وتتعلق بأحداث الرواية بشكل مدهش،يخبرك عن صخرة سيزيف "لا قيمة لها ولا جدوى منها" وعن صخرة بلال حيث القضية والمبدأ وتوحيد الله.كونتا كونتي و العنصرية والعبودية للسود.

  • اسم الكاتب

    أحمد خيري العمري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786037050294
  • دار النشر

    عصير الكتب للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    536

ليست الرواية الأولى التي يصدرها العمري، وروايتاه السابقتين تستحقان القراءة، لكن هذه جاءت مميزة في موضوعها الحساس الذي ناقشته وفي طريقة معالجته ودمج القصة التي حدثت في الزمن الحاضر مع حكايات تاريخية وأفلام عظيمة كلها تصب في ذات الهدف وكعادته في كل ما يكتبه يتناول مع يرغب أن يوصله للقارئ من جميع النواحي التي تخطر لك حتى يحيط بها وتحيط بك، وهذا ما ستفعله هذه الرواية حيث ستتمكن من القارئ وتفتح له الكثير من الأفق الجديدة في التفكير ومعالجة الأحداث العصرية والقديمة ومواجهة الحياة والأهم منها مواجهة نفسه.


ساق البامبو – سعود السنعوسي

8.6/10

تقييم أراجيك

ساق البامبو

سؤال الهوية هو ما يطرحه الكاتب والروائي الكويتي "سعود السنعوسي" في عمله السردي الرائع "جذع البامبو". وهو يفعل ذلك بملاحظة حياة شاب ولد لأب كويتي ينتمي لعائلة عريقة ومن أم فلبينية. الرواية مقسمة بين هاتين الهويتين في علاقة غامضة يغلب عليها فيها الشعور بالانتماء إلى ثقافتين مختلفتين، وعدم القدرة... على التماهي مع إحداهما وترك الأخرى، ولعل أفضل جانب في هذا الالتباس هو رغبة البطل في التصالح مع الذات والهوية الأصلية للوطن القديم،الكويت أرض "الحلم" أو "الجنة" كما صورته والدته منذ أن كان طفلاً... في الرواية تأتي جوزفين للعمل في الكويت كـ "خادمة" تاركة دراستها وعائلتها ووالدها. الأخت التي أصبحت أماً في ذلك الوقت، وشقيقها وزوجته وأطفالهما الثلاثة، وهم يتعاقدون، آمالهم على جوزفين، لتضمن لهم حياة كريمة، بعد أن ضاقت طرقهم. هناك، في منزل العائلة، الذي بدأ عمله للتو، تعرفت جوزفين على "راشد" الابن المدلل الوحيد للأم "غنيمة" والأب "عيسى". يقرر الابن الزواج من جوزفين بعد قصة حب قصيرة، والشرط أن يبقى الأمر سرًا، إلا أن الرياح تسير بما لا تحبه السفن.تحمل جوزفين طفلها "خوسيه"، الذي أصبح فيما بعد "خوسيه ميندورا"، ثم يتخلى الأب عن الابن الذي لم يبلغ بعد الشهر الثاني من عمره، ويرسله إلى بلد والدته. عندما يبلغ الثامنة عشرة من عمره، هنا تبدأ الرواية."جذع البامبو"، عمل روائي جريء، يتناول بموضوعية ظاهرة العمالة الأجنبية في الدول العربية، والعلاقات الناتجة عن هذه الظاهرة. لذة مزدوجة وهي لذة القصة والخطاب في آن واحد. وعليه، فإن "ساق الخيزران" هي وقت للقراءة والحياة في النص الجميل.الجدير بالذكر أن هذه الرواية للروائي الكويتي سعود السنوسي فازت بالمركز الأول في الجائزة العالمية للكتاب الروائي العربي 2013، وقد تُرجمت إلى اللغات التالية: الإنجليزية والإيطالية والتركية والكورية والصينية.

  • اسم الكاتب

    سعود السنعوسي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786140200937
  • عدد الصفحات

    396

سيهم كل شاب وفتاة أن يقرأ هذه الرواية ويرى كيف تكون الحياة على الجانب الآخر، هناك عند من لا يملكون جنسية أو هوية أو انتماء، ولربما تكون هذه من أعمق المشكلات التي تواجه المراهقين بطريقة أو بأخرى.


عساكر قوس قزح

/10

تقييم أراجيك

عساكر قوس قزح

إكال، تلميذ بإبتدائية المحمدية في جزيرة بيليتونج، يعيش في ظل فقر مدقع على الرغم من ثروة أرضه. تتالى على إكال ورفاقه اختبارات الحياة القاسية، فتُضعف عزيمتهم وتُفقدهم الثقة بأنفسهم وبجدوى التعليم. لكن، تنبثق بارقة أمل عبر معلميهم باك هرفان وبو مُس، فتُزهر في نفوسهم التصميم والإصرار. أسمتهم معلمتهم “عساكر قوس قزح”، ومنذ ذلك الحين، وقفوا في وجه التحديات موحدين ومتحدين.

في هذا الكتاب، نعيش مع “عساكر قوس قزح” لحظات فرحهم بإنجازاتهم التي منعت إغلاق مدرستهم، تفوقهم على طلاب المدارس الأرقى، وانتصارهم على الشركة الطامعة. نشعر بدفء الحب الأول مع إكال، نبتهج بعبقرية لينتانج، نضحك على إبداعات معار، ونتمنى لو أننا تعلمنا على يدي باك هرفان وبو مُس.

لقد تجاوزت مبيعات هذا الكتاب 5 ملايين نسخة عند صدوره في إندونيسيا، وبعد ترجمته إلى العديد من اللغات، أسر قلوب القراء حول العالم. إنه يفتح لنا نافذة على عالم مجهول، يروي تفاصيله بسحر وحيوية تأسر القلوب.

  • اسم الكاتب

    أندريا هيراتا
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789187333170
  • دار النشر

    دار المنى
  • عدد الصفحات

    274

لا بد لكل منا أن يقرأ هذه الرواية ويرى العالم الذي لا نعرفه، أو أحياناً لا نتخيل أنه موجود، فمن منا يتخيل أنه وفي القرن الواحد والعشرين توجد مدرسة نائية عبارة عن فصل واحد ومعلمة واحدة وغرفة صف غير مؤهلة، كل هذا في قرية نائية يحتاج بعض الأولاد إلى السير منذ الفجر كي يصلوا إلى المدرسة في الوقت المناسب. هي رواية مقتبسة عن قصة حقيقية، رواية عن الكفاح وتحمل الظروف الصعبة للغاية لأجل الوصول للهدف، رواية عن التعاون والمحبة الذي يخرج في الأزمات.


أرواح كليمنجارو

/10

تقييم أراجيك

أرواح كليمنجارو

تسرد رواية “أرواح كليمنجارو” لإبراهيم نصر الله قصة مجموعة من الأفراد يجمعهم هدف واحد: تسلق جبل كليمنجارو والوصول إلى أعلى قمته، في تحدٍ للتضاريس الوعرة والأحوال المناخية القاسية. تأتي هذه المجموعة من خلفيات متنوعة، حيث ينحدرون من مصر، لبنان، فلسطين، والولايات المتحدة الأمريكية، مما يجعل مهمة تسلق الجبل اختبارًا لقدراتهم البدنية والنفسية. يسعى كل فرد منهم إلى إثبات قدرته على التغلب على التحديات الشخصية والصراعات الداخلية التي تختلج في سيرهم الذاتية، متجاوزين بذلك العذابات التي عانوها في حياتهم.

  • اسم الكاتب

    ابراهيم نصر الله
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر
  • عدد الصفحات

    384

هذه الرواية هي توثيق لرحلة قام بها مجموعة من الفلسطينيين وشاركهم الكاتب رحلتهم لتسلق جبل كليمنجارو مع عدة أشخاص من منظمات إنسانية، في سبيل دعم القضية الفلسطينية، هذه ليست رحلة لتسلق واحدة من أعلى القمم في العالم، ولكنها حكاية الروح التي ترتقي، حكاية الإنسان الذي يكافح رغم عرجه أحياناً وضعفه في أحيان أخرى كي يصل إلى قمته الخاصة. ففي كل إنسان قمة عليه أن يصعدها وإلا بقي في القاع مهما بلغ من قمم.


ترانيم في ظل تمارا

/10

تقييم أراجيك

ترانيم في ظل تمارا

هذا ليس كتاباً عادياً، هذا عبارة عن حالة من الرقي والصفاء الروحي والجمال العقلي والقلبي الذي لا تجده إلا نادراً وحين نجده يكون بين الطبيعة والأشجار والكائنات التي خلقها الله على فطرتها، حين قرأته كان أكثر ما شدني هو حال الزوجين العجوزين اللذين اجتازا الحياة بكل صعوباتها ويعيشان الآن فترة الحب الهادئة الجميلة التي هي مطمح أي عاشقين. ستحب موني وتأسف لوفاتها وتعيش مع كل التفاصيل وتعطيها حياة رائعة وروحاً جميلة رائقة، سيشعرك أن كل شيء في الحديقة شاخ مثله، الكرسي والطاولة والنباتات.

  • اسم الكاتب

    محمد عفيفي
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    160


صاحب الظل الطويل

9/10

تقييم أراجيك

صاحب الظل الطويل

الروائية الأمريكية والمؤلفة للعديد من الكتب "جين ويبستر" ‏ واسمها الحرفي "أليس ويبستر" من ضمن كتبها أبي طويل الساقين وعزيزي العدو، سنتوقف عند روايتها صاحب الظل الطويل أو أبي طويل الساقين، كان هناك فتاة وكانت يتيمة واسمها "جودي أبوت"، حصلت جودي على منحة لتدرس في مدرسة لينكون الثانوية ولكنها لم تكن تعرف من قِبَل مَن هذه المنحة فقط كان له اسم مستعار وهو "جون سميث" وهي التي ابتكرت له اسم "صاحب الظل الطويل".
تمنت أن تراه أو تعرفه لتشكره ولكنها لم تر سوى ظله الطويل وأراد سميث شيئا واحد ليكون المقابل للمنحة وهو ان تكتب له رسالة مرة كل شهر ولكن يريد منها أن لا تتوقع الرد على رسائلها.
.تحكي القصة تفاصيل ثلاث سنوات عاشتها جودي، من وجودها في دار الأيتام وحتى تخرجت من المدرسة الثانوية. اما بالنسبة الى شخصية جودي أبوت فهي فتاة ذكية ومرحة ولطيفة كان قد توفي والداها وهي مازالت طفلة لذلك تربت في دار للأيتام ولكنها عملت جاهدة لتكور موهبة الكتابة لديها الى ان تكتب المقالات فتلفت إحدى مقالاتها جون سميث "صاحب الظل الطويل" لذلك يقرر حصولها على المنحة الدراسية الى مدرسة لينكولن الثانوية
وتتعرف جودي في هذه المدرسة على صديقتيها "سالي مأكبرايد" و"جوليا بندلتون".
رواية جميلة جدا وتعتبر أيضا كمصدر لإلهام الكُتاب والفنانين والقُراء.. عُرضت الرواية ك مسرحية وعروض موسيقية بالإضافة إلى أنها تحولت إلى أفلام ومسلسلات وايضا مسلسلات كرتونية.

  • اسم الكاتب

    جين ويبستر
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789921723038
  • دار النشر

    منشورات تكوين
  • عدد الصفحات

    236

طول قراءتي للرواية يتردد في ذهني صوت إيمان الهايل في المسلسل الكرتوني تقول: عزيزي يا صاحب الظل الطويل…

وأتخيل بقية الرسالة بصوتها مما أمتعني جداً، صاحب الظل الطويل من الروائع التي كبرنا عليها وقراءتها تجعلني أستعيد مشاعر الطفلة الصغيرة، جودي آبوت الفتاة المرحة الرائعة التي تعيش حياتها الجامعية تنفذ اتفاقاً لم يكن لها خيار فيه، مما أودى بها أن تعيش قصة حب جميلة وبريئة بكل المفاجآت التي لم تكن تعرف أنها مخطط لها، والعطاء الذي لا حدود له والذي لم يكن مادياً فقط بل معنوياً أيضاً، ليجعل منها كاتبة مرموقة، مع الإصرار والمثابرة على الوصول لما تريد وعيش حياتها بسعادة مهما حدث أو مر معها.


من حكايات الغول الأحمر الأخير

/10

تقييم أراجيك

من حكايات الغول الأحمر الأخير

رواية من النوع الثقيل، لكن في ظل جيل يقرأ روايات ستيفن كينج ودان براون لدرجة التشويق العالية فيها، سيكون من الطبيعي أن يقرأ رواية مكتوبة باللغة العربية مؤلفة من 600 صفحة، لكن هنا ستجد الكثير من الفانتازيا، والحكايات الشعبية الممتعة والأساطير عن الصحراء والجيوش العملاقة التي تقاتل بشراسة، وستجد بطلاً حمل هدفاً عظيماً وتحدى كل شيء وصرف سنوات من عمره ليصل إليه، كل هذا بلغة عربية جزلة سلسة يستطيع طالب في الثانوية فهمها ببساطة.

  • اسم الكاتب

    محمد الدواخلي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    201122858
  • دار النشر

    دار اكتب للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    528


فندق الثعالب

/10

تقييم أراجيك

فندق الثعالب

يعتقد الإنسان دائماً أنه محور الكون وأن الله ما خلق غيره من الكائنات وكل الكون يجب أن يكون لخدمته ومسخراً لأجله. لكن الحقيقة هي عكس ذلك تماماً، هذا الكتاب يعرض لنا بشكل بسيط وطرح جميل بعض الأسرار عن الكائنات الحية التي تعيش حولنا ومعنا على الأرض وتقاسمنا الوجود فيها، بعض أنواع الحيوانات والنباتات وحتى المياه في تأمل بديع لدقة خلق الله فيها وكيفية حياتها في هذه الكون بما فطرها الله عليه وأودع فيها من الغرائز.

  • اسم الكاتب

    محمد المخزنجي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789770928700
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    91

أوسكار والسيدة الوردية

/10

تقييم أراجيك

أوسكار والسيدة الوردية

من الروايات القصيرة التي تلامس كل إنسان، صغيراً كان أم كبيراً، فمن منا لا يتأثر بطفل أصيب بمرض نادر ويتجه نحو الموت؟ في تلك الأثناء حين إقامته الأخيرة في المشفى يلتقي بالممرضة التي يسميها السيدة الوردية، ويبث إليها أفكاره وأسئلته الوجودية التي من النادر ما يطرحها طفل في عمره، لكنه كان أكثر قدرة على الفهم والوصول للحقيقة من أي بالغ مفكر.

  • اسم الكاتب

    إريك إيمانويل شميت
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    الدار للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    90
ذو صلة

روايات شيرلوك هولمز وأجاثا كريستي

يهوى اليافعون قصص الإثارة والتشويق وإن أردت روايات أجنبية ممتعة ومناسبة لهم، ستكون مغامرات شيرلوك هولمز التي ألفها آرثر كونان دويل والروايات التي كتبتها الكاتبة الأشهر في مجال الجرائم أجاثا كريستي لتكون مفتاحاً ليتعلموا من خلاله التفكير المنطقي المتسلسل ويقضوا وقتاً ممتعاً في القراءة، أعتبر أن هذا النوع من الروايات مع سلاسل الدكتور أحمد خالد توفيق هي البداية لكل شخص كي يكمل طريق القراءة في حياته.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة