روايات للمراهقين تجعلهم يدخلون مجال القراءة من أوسع أبوابه

روايات للمراهقين
3

يمكن القول بثقة أن مستوى القراءة ارتفع في الوطن العربي بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، وبالأخص مع انتشار الكتب الإلكترونية الذي سهل وصولها لكل المتكاسلين عن شراء الكتب، أو أولئك الذين يبخلون على أنفسهم ولا يعرفون متعة الذهاب إلى المكتبة وشراء الكتب.

وخلاصة الأمر أن جيلاً من الشباب و المراهقين نشأ وأمامه الكثير من العناوين والروايات التي تجذبه للقراءة وهذا في حد ذاته أمر جيد، لو لم تكن تلك العناوين في أغلبها تحوي مفسدة كبيرة لهم باعتبارهم الجيل القادم الذي سيحمل المسؤولية، وأغلب ما يتم نشره في مؤخراً –إلا ما رحم ربي– عبارة عن إجرام كبير بحق اللغة العربية، فلا أدري بأي حق يتم نشر روايات كاملة باللغة العامية البحتة ضمن رواية لا تتضمن إلا تلك المشاهد التي يمكن أن تراها في الشارع عن الحب والعلاقات الفاشلة والتنمر بين الشباب، وحوارات تسمعها بين الشباب والشابات، بل ربما تخجل أن تسمعها!

وبسبب عدم وجود البديل أمامهم، ولأننا أمام جيل لن يقرأ للمنفلوطي ونجيب محفوظ ومصطفى السباعي في سن الخامسة عشر، استطاع ذاك النمط من المنشورات أن يهيمن على قراءاتهم وتتحول الاقتراحات المطروحة ضمن مجموعات القراءة عشوائية للغاية لا تراعي العمر العقلي والنفسي لهؤلاء.

وأعتقد أن الأمر يختلف دائماً بين من كان يقرأ منذ سن السابعة بشكل مستمر، وبين من قرر البدء بالقراءة وهو في سن الثالثة عشر، لأن سن القراءة يختلف عن العمر الحقيقي للشخص، ومع ذلك تبقى للمراهقين واليافعين قواعد خاصة لا بد من متابعة الأهل لهم كي يتلزموا بها في القراءة، ريثما يمتلكون القدرة على التمييز والمحاكمة العقلية، أو على الأقل تواجد الحوار والنقاش الدائم بين الأهل والأولاد في كل ما يقرؤونه.

في هذه القائمة، سنستعرض مجموعة من الروايات التي تناولت أفكاراً مهمةً بطريقة مناسبة وغير معقدة وأسلوب سلس وفي ذات الوقت غير مبتذل.

سلاسل د. أحمد خالد توفيق

أول ما يخطر في ذهني حين يسألني أحدهم عن روايات لعمر المراهقة هي سلاسل الدكتور أحمد خالد توفيق، لأسلوبها الممتع والجذاب والقصص المشوقة التي تناولها فيها، وكم المعرفة الهائل التي تفتحه تلك الأعداد من خلال استعراض بعض الأفكار والحديث عن فترات زمنية مختلفة وشخصيات عالمية،

ما وراء الطبيعة

في أعدادها التي تجاوزت الثمانين وبطلها العجوز رفعت اسماعيل الذي يخالف كل الأبطال الآخرين في جسده الضئيل وصحته التي لا تساعده على صعود طابقين دون أن يلهث أو يصاب بنوبة قلبية، الرجل سيئ الحظ لدرجة غريبة تجعل كل ما يخطر ببالك من مصائب تلاحقه ومع ذلك تراه يقابل تلك المشاكل والمصائب بسخرية غريبة.

سافاري

بطلها علاء عبد العظيم الذي يبدو للبعض النسخة الشابة من رفعت اسماعيل، الطبيب الذي هاجر ليعمل في وحدة إفريقية طبية، وهناك يواجه مشكلات طبية وسياسية عرقية ومغامرات مع الطبيعة وأحياناً لا بد من بعض الميتافيزيقا، خليط غريب لا يقدمه لنا في كؤوس سوى أحمد خالد توفيق.

فانتازيا

هذه المرة لدينا بطلة شابة عادية جداً، لا تملك أي مميزات، ليست خارقة الجمال ولا فيلسوفة مثقفة ولا تعيش مغامرات خارقة. حياتها أقل من عادية، يميزها فقط كثرة القراءة، مما يجعلها تملك الكثير من الخيال الذي تستخدمه عبر الجهاز الذي يجعلها تنتقل لعوالمها الخيالية وتعيش فيها مغامراتها مع الشخصيات العالمية والأدبية.

فانتازيا بوابة معرفة كبيرة لليافعين تجعلهم يطلعون على الكثير من المعلومات ويأخذون مفاتيحها ليبحثوا عنها ويتوسعوا من خلالها في المعرفة.

سلسلة روايات عالمية للجيب

يبقى لبعض الروايات العالمية أهميتها في الأدب والأثر الإنساني الذي جعل لها أهمية كبيرة لا تقل مع الزمن، وربما يصعب على اليافعين في البدايات قراءة تلك الروايات بنسختها الأصلية التي غالباً ما تكون صعبة اللغة وطويلة للغاية، لذلك قدم لنا الدكتور أحمد خالد توفيق أهم تلك الروايات في سلسلة من ترجمته، عدد قليل من الصفحات دون أن يقلل هذا من أهمية الرواية وينقص من المعنى الأساسي الذي تحمله.

عقل بلا جسد – د. أحمد خالد توفيق

مجموعة قصصية من المجموعات المميزة التي كتبها والتي يجمع فيها قصصاً منفصلة بشخصيتين رئيستين: الشخص المفكر الذي يملك القدرة على الربط والمحاكمة العقلية، ولكنه مقعد غير قادر على مغادرة غرفته، وصديقه ضيق الأفق الذي يساعده في حل القضايا التي تواجههم، مجموعة بوليسية مشوقة للغاية وفيها لمحة إنسانية جميلة.

صدى من مدينة الضباب – ناريمان غسان عثمان

رغم صدور هذه الرواية في عام 2004 إلا أنها استطاعت ملامسة واقع هذا الجيل في العيش في عائلة من أبوين من ثقافتين مختلفتين تماماً، وكيف ينشأ الأولاد في حالة ضياع وانعدام هوية، من خلال أسلوب لطيف وعذب للغاية ووعي كبير قدمته الكاتبة رغم السن الصغير الذي كتبت فيه روايتها، مما يجعلها مناسبة وقريبة جداً لليافعين.

شيفرة بلال – أحمد خيري العمري

ليست الرواية الأولى التي يصدرها العمري، وروايتاه السابقتين تستحقان القراءة، لكن هذه جاءت مميزة في موضوعها الحساس الذي ناقشته وفي طريقة معالجته ودمج القصة التي حدثت في الزمن الحاضر مع حكايات تاريخية وأفلام عظيمة كلها تصب في ذات الهدف وكعادته في كل ما يكتبه يتناول مع يرغب أن يوصله للقارئ من جميع النواحي التي تخطر لك حتى يحيط بها وتحيط بك، وهذا ما ستفعله هذه الرواية حيث ستتمكن من القارئ وتفتح له الكثير من الأفق الجديدة في التفكير ومعالجة الأحداث العصرية والقديمة ومواجهة الحياة والأهم منها مواجهة نفسه.

ساق البامبو – سعود السنعوسي

الرواية الفائزة بجائزة البوكر للرواية العربية عام 2013، والتي استطاعت طرح موضوع كان لفترة قريبة يعتبر من التابوهات في الرواية الخليجية تحديداً، لكن الكاتب اقترب ببراعة شديدة منه وطرح المشكلة بشكل واقعي بطريقة لا تهين أحد الفئات المذكورة.

سيهم كل شاب وفتاة أن يقرأ هذه الرواية ويرى كيف تكون الحياة على الجانب الآخر، هناك عند من لا يملكون جنسية أو هوية أو انتماء، ولربما تكون هذه من أعمق المشكلات التي تواجه المراهقين بطريقة أو بأخرى.

عساكر قوس قزح – أندريا هيراتا

لا بد لكل منا أن يقرأ هذه الرواية ويرى العالم الذي لا نعرفه، أو أحياناً لا نتخيل أنه موجود، فمن منا يتخيل أنه وفي القرن الواحد والعشرين توجد مدرسة نائية عبارة عن فصل واحد ومعلمة واحدة وغرفة صف غير مؤهلة، كل هذا في قرية نائية يحتاج بعض الأولاد إلى السير منذ الفجر كي يصلوا إلى المدرسة في الوقت المناسب. هي رواية مقتبسة عن قصة حقيقية، رواية عن الكفاح وتحمل الظروف الصعبة للغاية لأجل الوصول للهدف، رواية عن التعاون والمحبة الذي يخرج في الأزمات.

أرواح كليمنجارو – ابراهيم نصر الله

هذه الرواية هي توثيق لرحلة قام بها مجموعة من الفلسطينيين وشاركهم الكاتب رحلتهم لتسلق جبل كليمنجارو مع عدة أشخاص من منظمات إنسانية، في سبيل دعم القضية الفلسطينية، هذه ليست رحلة لتسلق واحدة من أعلى القمم في العالم، ولكنها حكاية الروح التي ترتقي، حكاية الإنسان الذي يكافح رغم عرجه أحياناً وضعفه في أحيان أخرى كي يصل إلى قمته الخاصة. ففي كل إنسان قمة عليه أن يصعدها وإلا بقي في القاع مهما بلغ من قمم.

ترانيم في ظل تمارا – محمد عفيفي

هذا ليس كتاباً عادياً، هذا عبارة عن حالة من الرقي والصفاء الروحي والجمال العقلي والقلبي الذي لا تجده إلا نادراً وحين نجده يكون بين الطبيعة والأشجار والكائنات التي خلقها الله على فطرتها، حين قرأته كان أكثر ما شدني هو حال الزوجين العجوزين اللذين اجتازا الحياة بكل صعوباتها ويعيشان الآن فترة الحب الهادئة الجميلة التي هي مطمح أي عاشقين. ستحب موني وتأسف لوفاتها وتعيش مع كل التفاصيل وتعطيها حياة رائعة وروحاً جميلة رائقة، سيشعرك أن كل شيء في الحديقة شاخ مثله، الكرسي والطاولة والنباتات.

صاحب الظل الطويل – جين ويبستر

طول قراءتي للرواية يتردد في ذهني صوت إيمان الهايل في المسلسل الكرتوني تقول: عزيزي يا صاحب الظل الطويل…

وأتخيل بقية الرسالة بصوتها مما أمتعني جداً، صاحب الظل الطويل من الروائع التي كبرنا عليها وقراءتها تجعلني أستعيد مشاعر الطفلة الصغيرة، جودي آبوت الفتاة المرحة الرائعة التي تعيش حياتها الجامعية تنفذ اتفاقاً لم يكن لها خيار فيه، مما أودى بها أن تعيش قصة حب جميلة وبريئة بكل المفاجآت التي لم تكن تعرف أنها مخطط لها، والعطاء الذي لا حدود له والذي لم يكن مادياً فقط بل معنوياً أيضاً، ليجعل منها كاتبة مرموقة، مع الإصرار والمثابرة على الوصول لما تريد وعيش حياتها بسعادة مهما حدث أو مر معها.

من حكايات الغول الأحمر الأخير – محمد الدواخلي

رواية من النوع الثقيل، لكن في ظل جيل يقرأ روايات ستيفن كينج ودان براون لدرجة التشويق العالية فيها، سيكون من الطبيعي أن يقرأ رواية مكتوبة باللغة العربية مؤلفة من 600 صفحة، لكن هنا ستجد الكثير من الفانتازيا، والحكايات الشعبية الممتعة والأساطير عن الصحراء والجيوش العملاقة التي تقاتل بشراسة، وستجد بطلاً حمل هدفاً عظيماً وتحدى كل شيء وصرف سنوات من عمره ليصل إليه، كل هذا بلغة عربية جزلة سلسة يستطيع طالب في الثانوية فهمها ببساطة.

فندق الثعالب – محمد المخزنجي

يعتقد الإنسان دائماً أنه محور الكون وأن الله ما خلق غيره من الكائنات وكل الكون يجب أن يكون لخدمته ومسخراً لأجله. لكن الحقيقة هي عكس ذلك تماماً، هذا الكتاب يعرض لنا بشكل بسيط وطرح جميل بعض الأسرار عن الكائنات الحية التي تعيش حولنا ومعنا على الأرض وتقاسمنا الوجود فيها، بعض أنواع الحيوانات والنباتات وحتى المياه في تأمل بديع لدقة خلق الله فيها وكيفية حياتها في هذه الكون بما فطرها الله عليه وأودع فيها من الغرائز.

فرصة لنعود إلى الطبيعة ونبتعد عن التكنولوجيا في حياتنا.

أوسكار والسيدة الوردية – إريك إيمانويل شميت

من الروايات القصيرة التي تلامس كل إنسان، صغيراً كان أم كبيراً، فمن منا لا يتأثر بطفل أصيب بمرض نادر ويتجه نحو الموت؟ في تلك الأثناء حين إقامته الأخيرة في المشفى يلتقي بالممرضة التي يسميها السيدة الوردية، ويبث إليها أفكاره وأسئلته الوجودية التي من النادر ما يطرحها طفل في عمره، لكنه كان أكثر قدرة على الفهم والوصول للحقيقة من أي بالغ مفكر.

مرحباً.. هل من أحد هناك؟ – جاستن جاردنر

من الروايات القصيرة الفلسفية الأخرى والتي تحمل أسئلة لبعضها إجابات ولأخرى لا، رواية غاية في المتعة والبساطة والخيال العذب الذي يجذب القارئ مهما كان عمره ويدفعه ليفتح نفسه وعقله إلى الكون كله بشكل واسع وعميق.

روايات شيرلوك هولمز وأجاثا كريستي

يهوى اليافعون قصص الإثارة والتشويق وإن أردت روايات أجنبية ممتعة ومناسبة لهم، ستكون مغامرات شيرلوك هولمز التي ألفها آرثر كونان دويل والروايات التي كتبتها الكاتبة الأشهر في مجال الجرائم أجاثا كريستي لتكون مفتاحاً ليتعلموا من خلاله التفكير المنطقي المتسلسل ويقضوا وقتاً ممتعاً في القراءة، أعتبر أن هذا النوع من الروايات مع سلاسل الدكتور أحمد خالد توفيق هي البداية لكل شخص كي يكمل طريق القراءة في حياته.

3

شاركنا رأيك حول "روايات للمراهقين تجعلهم يدخلون مجال القراءة من أوسع أبوابه"