كيتكات
0

ارتبطت كيتكات Kit Kat بالاستراحة (البريك) مع هذا الشعار الذي انطلق قبل أكثر من 60 عاماً حيث تم إطلاق الشعار الكلاسيكي لأول مرة في عام 1958 من ابتكار دونالد غيلز Donaled Gilles، حيث يُعد واحداً من أكثر العلامات التجارية نجاحاً في التاريخ ولا يزال تأثيره عميقاً حتى الآن.

Kit Kat

إن شعار كيتكات Kit Kat هو شعار بسيط لا يُنسى ويبلغ رؤية العلامة التجارية بفعالية. مع هذا الشعار الجذاب، وصفت Kit Kat نفسها بأنها وجبة خفيفة اجتماعية للناس من جميع الأعمار.

وقامت الشركة بتبني هذا الشعار وعملت على تعزيزه بأكثر من حملة واتفاق، لعل أهمها عقد اتفاق مع YouTube في عام 2016، كانت الفكرة هي إضافة QR Code لغلاف Kit Kat يمكن للعملاء مسحه باستخدام هواتفهم المحمولة لمشاهدة واحد من 74 مقطع فيديو ترفيهي ترتبط جميعها بالبريك. دُعمت الحملة بإنفاق إعلامي يقدر بـ 4.3 مليون جنيه إسترليني، بما في ذلك الإعلانات التلفزيونية ونشاط وسائل التواصل الاجتماعي، وكان كل فيديو على YouTube يبدأ بإعلان Kit Kat مدته 5 ثوان.

وأقامت حملات ترويجية قائمة على الاستراحة متل: Breaker و Comedy break show وغيرها من الحملات الترويجية التي تعزز صورة Kit Kat مع الاستراحة.

وقبل ذلك بأعوام قليلة وبالتحديد في أواخر العام 2013 كانت باتفاق آخر مع شركة Google، حيث تم إصدار نسخة نظام Android باسم Kit Kat، وكانت النسخة 4.4، ودون وجود تعامل نقدي في الاتفاق.

متى كانت انطلاقة كيتكات Kit Kat؟

كانت بداية Kit Kat في عام 1935 في يورك في المملكة المتحدة، وكانت معروفة باسم Rowntree’s Chocolate Crisp، وتم تبديل الاسم في عام 1937 إلى Kit Kat، وبعد ذلك في عام 1944 تحولت من اللون الأحمر إلى اللون الأزرق نتيجة الحرب العالمية حيث لم تتمكن الشركة من تصنيع الوصفة التي كانت تصنعها بسبب قلة الموارد وعدم توفرها.

المزيج التسويقي لـ Kit Kat

يمكن تحليل المزيج التسويقي 4Ps لمنتجات Kit Kat (المنتج – السعر – المكان – الترويج) كالتالي:

المنتج من عائلة Nestle

Kit Kat من Nestle، هي واحدة من أكثر شوكولا الويفر شعبية وذلك لانتشارها وتوفرها بأسعار معتدلة. تأتي Kit Kat بمختلف النكهات والأشكال والأحجام في مختلف أسواق العالم وذلك حسب نوعية المستهلكين والطلب المتوقع، فمثلاً تتوفر مجموعة Kit Kat Petit ذات حجم نصف الإصبع في اليابان، وتتوفر قضبان عائلية بحجم 12 إصبع في أستراليا وفرنسا، وكذلك هنالك الأصابع الملفوفة بشكل فردي، وكلها تحظى بشعبية كبيرة لدى المستهلكين وهي تتوفر بالإضافة لتوفر الحجم المعتاد من Kit Kat.

تقدم الشركة مجموعة متنوعة من النكهات المختلفة في العالم، ومنذ عام 2000 تم إطلاق أكثر من 200 نوع من Kit Kat في اليابان وحدها، بدءاً من النكهات مثل تشيز كيك الفراولة، البطاطا الحلوة، الشاي الأخضر، الليمون، العنب والموز وغيرها من النكهات. وتشمل المنتجات الشعبية الأخرى شوكولا Kit Kat البيضاء والشوكولا الداكنة التي تتمتع بنفاذ عالي بشكل ملحوظ في جميع أنحاء العالم وفي مختلف البلدان.

سعر معقول في كافة دول العالم

توفر كيتكات Kit Kat عرضاً بأسعار معقولة تضمن لها ما يكفي من قاعدة العملاء التي تظل وفية لمنتجاتها عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرارات الشراء.

إن الميزة الرئيسية للحفاظ على صورة العلامة التجارية القوية في سوق تنافسية هي درجة من المرونة في استراتيجية التسعير. ومن السمات الشائعة لأسواق المنتجين غير الكفؤين أن يركزوا على المنافسة غير السعرية، فعند النظر إلى استراتيجية التسعير لـ Kit Kat يمكن أن نرى من الأرقام أن السعر الحقيقي ظل ثابتاً على مدار الـ 60 سنة الماضية.

ماذا عن مكان الإنتاج؟

تتولى Nestle مسؤولية إنتاج Kit Kat في كلٍ من: البرازيل والمكسيك والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وألمانيا وروسيا واليابان والصين وماليزيا وتايلاند والهند وتركيا والإمارات العربية المتحدة وبلغاريا والجزائر، كما يتم إنتاج Kit Kat في الولايات المتحدة بموجب ترخيص من شركة Hershey.

كما طور الفريق العالمي لـ Nestle Kit Kat شبكة معقدة من قنوات التوزيع التي تقع على عاتقها مسؤولية ضمان توفر Nestle Kit Kat لكل المستهلكين المهتمين في أي مكان أو في أي وقت يرغب فيه وبجودة عالية وبسعر مقبول، حيث تتواجد بأكثر من 80 بلداً حول العالم.

ترويج مستمر

الحملات الترويجية والأعمال التي تعزز ترويج منتجات Kit Kat مستمرة فمثلاً توجد حملة ترويجية في بريطانيا “Win Break to Abroad” وهي مستمرة حتى 31-12-2020 وهي باختصار يوجد داخل كل عبوة من عبوات الترويج كود فريد، يتم إدخال الكود على صفحة ويب خاصة بالحملة الترويجية، ليدخل على السحب على واحدة من 100 جائزة. وكل المشاركين في هذا العرض سواءً أكانوا من الرابحين أم لا، يحصلون على خصم على 5% من Virgin Holidays.

kitkat

كذلك فكرت Nestle في تقديم خيارات نكهات مختلفة وتسويقها كطبعات خاصة للترويج لنفسها بشكل جيد في قطاع الشوكولا، وذلك لزيادة الضجة حول المنتج الجديد من جهة، ولمنع المنتجات الأساسية من التأثر من إصدار هذا المنتج. لقد كان شعار Kit Kat منذ وقت طويل “Have a Break ,Have a Kit Kat” وقد ساعد هذا الشعار على ترويج العلامة التجارية كوجبة خفيفة أكثر من كونها شوكولا، وهو أمر يمكن استهلاكه في أي وقت من الأوقات.

0

شاركنا رأيك حول "خدلك بريك خدلك كيتكات Kit Kat.. كيف ارتبط هذا الشعار بوجبة اجتماعية خفيفة مناسبة لكافة الأعمار"