Chess - الشطرنج - جيريمي سليمان
0

مقالات الضيوف: رانيا عبد العاطي

يحتفل العالم 20 يوليو بـ The International Chess Day – يوم الشطرنج العالمي، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى إنشاء الاتحاد العالمي للشطرنج عام 1924 في العاصمة الفرنسية باريس، وقد بدأ الاحتفال به منذ عام 1966 من قبل لاعبي الشطرنج حول العام، الذين وصل عددهم حاليًا إلى 605 لاعبًا في مختلف بقاع الأرض.

وفي 12 ديسمبر من العام الماضي 2019، أقرت الجمعية العمومية للأمم المتحدة، باعتبار يوم 20 يوليو اليوم العالمي للشطرنج، ليأتي احتفالها هذا العام تحت شعار: الشطرنج من أجل التنمية المستدامة.

وذلك لما تقوم به لعبة الشطرنج من دور هام في كسر الحواجز العنصرية والسياسية ومكافحة كافة أشكال التمييز كونها واحدة من أكثر الألعاب انتشارًا حول العالم، فمن الصعب أن تجد شخصًا في عصرنا الحالي لم يقم بلعب الشطرنج ولو مرة واحدة على الأقل على مدار حياته، لكونها لعبة متاحة للجميع وغير مكلفة لمن يرغب في تعلمها وإتقانها.

روايات عالمية شهيرة عن الشطرنج

روايات عن الشطرنج - جيريمي سليمان
من ترشيحات الخبير جيريمي سليمان – روايات عن الشطرنج تدور أحداثها حول عالم لعبة الملوك.

وفي هذه المناسبة نقدم لك عددًا من الروايات العالمية الشهيرة التي تناولت الشطرنج، وقام بترشيحها الخبير الدولي والكاتب المتخصص في مجال الشطرنج Jeremy Silman – جيريمي سليمان، في إجابته على أسئلة محبي الشطرنج حول العالم عن الروايات التي ينصحهم بقراءتها، والتي كان الشطرنج لاعبًا أساسيًا في أحداثها، وذلك على صفحات موقع chess.com، وهو من المواقع الشهيرة المتخصصة في لعب الشطرنج، تم إنشاؤه عام 2007 في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد جيريمي سليمان من أهم الخبراء الدوليين في مجال الشطرنج، وهو حاصل على الماجستير الدولي به، وله أكثر من 39 كتابًا عن فنون لعبة الشطرنح، تمت ترجمتها إلى الفرنسية والألمانية والإيطالية، ومن أهمها: (الدليل الكامل لاستراتيجية الشطرنج – عقل هواة – إعادة تقييم مصنف الشطرنج الخاص بك).

وقد اخترنا بعضًا من قائمة سليمان، الخاصة بمجموعة روايات عن الشطرنج بإجمالي 7 روايات، معظمها تم تحويله إلى أفلام سينمائية، ستجعلك تقترب بشكل كبير من عالم الشطرنج المليء بالأسرار، والمثير دائمًا للعديد من تساؤلات العقل والنفس.

Queen’s Gambit

Queen's Gambit - الشطرنج - جيريمي سليمان

أولى روايات القائمة كانت رواية Queen’s Gambit للكاتب الأمريكي والتر تيفيس، صدرت عام 1983، وعدد صفحاتها 243 صفحة.

تتناول أحداثها قصة حياة الطفلة اليتيمة “بيث هارمون” ذات الثماني سنوات، والتي تعيش في ملجأ، لتتحول حياتها بعد ذلك وتصبح معجزة في الشطرنج بعد مرورها بسلسلة من الأحداث، تبدأ مع أول مباراة لها في لعبة الشطرنج.

تلك اللعبة التي جعلت حواسها أكثر قوة وحدّة، وأصبح تفكيرها يزداد وضوحًا، الأمر الذي جعل شعورها بالقدرة على التحكم يزداد ويزداد معه نجاحها المصاحب بزيادة الرغبة في الانعزال، لتبدأ معاناتها مع إدمان المهدئات والكحول.

الرواية من نوع أدب التشكيل أو ما يعرف بـ Bildungsroman، وهو نوع أدبي يركز على فكرة النضوج النفسي والأخلاقي للبطل منذ طفولته وحتى بلوغه، ويهتم بالكيفية التي تغيرت بها الطباع الشخصية للبطل خلال مسار حياته.

وكانت شبكة نتيفلكس قد أعلنت في مارس 2019 عن تقديم عمل في 6 حلقات لمسلسل يحمل نفس اسم الرواية، تلعب بطولته الممثلة أنيا تايلور، وتدور أحداثه في فترة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

The Eight

Katherine Neville - الشطرنج

ثم تأتي رواية The Eight وهي رواية أمريكية أيضًا للكاتبة كاثرين نيفيل، صدرت عام في 1988 ضمن 624 صفحة، وتدور أحداثها في إطار من المغامرة التاريخية والتشويق.

تقع الرواية بين عالمين، يفصل بينها قرنين من الزمان، ما بين كات فيليبس خبيرة الكمبيوتر التي تذهب في مهمة إلى الجزائر في فترة السبعينات، وبين ميريل الراهبة المبتدئية في دير مونتغلان في جبال البرانس الفرنسية في عام 1790.

يتداخل مصير البطلتين في عالم غامض يحف بالمخاطر، من أجل استعادة قطع شطرنج أسطورية تملك قوة خاصة، قام أهل المغرب بإهدائها إلى الإمبراطور شارلمان، وقام الساعين للحصول على السلطة المطلقة التي تحملها قطع اللعبة باصطيادها على مر السنين، والآن لا بد من استعادتها.

وقد صدر للرواية جزء ثاني يحمل اسم The Fire عام 2003، وتحكي قصة ابنة كات بطلة الجزء الأول في محاولاتها لإعادة والدتها التي اختفت في ظروف غامضة.

Pawn To Infinity

Pawn To Infinity - روايات عن الشطرنج

وضمت القائمة كتاب Pawn To Infinity والذي جاء في شكل مجموعة من القصص القصيرة لعدة مؤلفين، قام بجمعها وتحرريها في كتاب واحد كل من فريد وجوان صابرهاجن، وتم نشرها عام 1982، وجاءت في 258 صفحة.

وهي مجموعة قصص من أدب الخيال العلمي، التي تتناول الشطرنج كلعبة تحمل كل ما تحمله الحروب من ألعاب وتكتيكات استراتيجية ومن صراع دائم، لتدور القصص حول آليات اللعب وأبطال الشطرنج والعوالم الموازية والآلة المميتة التي تدمر الكواكب المأهولة.

Defense

Vladimir Nabokov - روايات عن الشطرنج

ضمت القائمة أيضًا رواية Defense للكاتب الروسي الأمريكي فلاديمير نابوكوف، صدرت لأول مرة باللغة الروسية عام 1930، وتم إصدار الطبعة الإنجيلزية عام 1964 في 256 صفحة، وهي الرواية الثالثة التي كتبها فلاديمير خلال هجرته إلى برلين.

تحكي الرواية قصة صبي غريب الأطوار، يجد صعوبة في التكيف مع أقرانه، فيلجأ إلى الشطرنج ليكون ملاذه الوحيد من العالم الذي يجد صعوبة في التعايش معه، يزداد تعلقه باللعبة وتزداد مهارته ليصبح في أقل من 10 سنوات أحد أفضل لاعبي الشطرنج في العالم.

ولكن لا أحد يعلم أنه كان قد أخذ الشطرنج على محمل الجد بشكل خطير، فأصبحت اللعبة هي عالمه الحقيقي، فكان في ظل صعوده الظاهري في مجال الشطرنج كان في الحقيقة يندفع بلا هوادة نحو حافة الجنون.

وقد تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي عام 2000 بعنوان دفاع لوزين – The Luzhin Defence وهو فيلم رومانسي إنتاج بريطاني فرنسي مشترك بطولة جون تورتورو وإميلي واتسون ومن إخراج مارلين غوريس.

The Flanders Panel

The Flanders Panel - جيريمي سليمان - روايات عن الشطرنج

وتُعد رواية The Flanders Panel من أعمال المؤلف الأسباني أرتورو بيريز-ريفرت، وصدرت عام 1990 باللغة الأسبانية، وفى عام 1994 صدرت الترجمة الإنجيلزية لها في 295 صفحة، لتحكي قصة لغز مخبأ في لوحة فنية من القرن الخامس عشر.

تدور القصة حول جوليا التي تعمل في مجال ترميم اللوحات الفنية بمدريد، والتي تلقت مبلغًا كبيرًا من المال لتقوم بترميم لوحة  عن لعبة الشطرنج تم رسمها في القرن الخامس عشر، تصور الدوق فلاندروز وفارسه أثناء قيامهم بلعب الشطرنج وإلى جوارهم سيدة أخرى غامضة ترتدي ملابس سوداء.

تبدو اللوحة للوهلة الأولى لوحة عادية، ولكنها ليست كذلك على الإطلاق، فوراء تلك اللوحة جريمة قتل. تبدأ أحداثها في الظهور عند اكتشاف جوليا رسالة مخفية داخل اللوحة تحمل سؤال من قتل الفارس، الأمر الذي يدفع جوليا لمحاولة فك غموض الرسالة، والإجابة عن السؤال بطلب المساعدة من صديقها القديم وتاجر للتحف ورجل متخصص في لعبة الشطرنج، ولكنها تواجه خطرًا كبيرًا بعد أن يتم البدء في قتل الأشخاص الذين يحاولون مساعدتها لحل اللغز.

وقد تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي عام 1994 تحت عنوان Undercover وهو فيلم بريطاني بطولة كيت بيكنسيل وجون وود ومن إخراج جيم ماكرايد.

The Royal Game

ستيفان زيفاج

وتعد The Royal Game، والمترجمة عربيًا بعنوان لاعب الشطرنج، الرواية الأشهر في العالم العربي، وهي من تأليف الكاتب النمساوي ستيفان زفايغ، وصدرت عام 1943، وهي رواية صغيرة الحجم، عدد صفحاتها 89 صفحة، وقد أرسلها الكاتب لدار النشر قبل انتحاره لتكون آخر ما كتب، فجاءت كرسالة أخيرة أراد الكاتب نشرها للعالم، بعد أن قرر الانتحار احتجاجًا على إشعال براثن الحرب العالمية الثانية.

يقول عنها جيريمي سليمان:

“لقد أحببت هذه الرواية عندما قرأتها لأول مرة في عمر المراهقة عام 1960، ولا زلت أحبها حتى الآن، أنت لست لاعب شطرنج حقيقي إذا لم تقرأ لاعب الشطرنج، والتي أثق أنك بعد قراءتها ستحصل على 300 نقطة تقييم أو على الأقل ستصبح أقوى بـ 300 نقطة في مستواك باللعبة”.

وقد تم تحويل الرواية إلى فيلم ألماني بعنوان Brainwashing من إخراج جيرد أوزوالد، وبطولة كلًا من كيرت يورجنز وكلير بلوم.

وتدور أحداث الرواية حول لقاء يجمع بين لاعب الشطرنج النابغة، وبين السيد الغامض الذي قضى عدة سنوات من عمره حبيسًا داخل زنزانة، كان صديقه الوحيد بها كتاب صغير لتعلم الشطرنج، ليظل أكثر من 15 عامًا يتعلم فنون اللعبة حتى أتقنها.

وذلك دون أن يلمس حجرًا واحدًا من أحجارها، في مباريات كانت تتم في عقله، كان يقوم فيها بأداء دور اللاعب والخصم لذاته في نفس الوقت، الأمر الذي تسبب له في العديد من المشكلات الذهنية من قوة التركيز، إلا أنه بالرغم من ذلك استطاع هزيمة بطل العالم في الشطرنج الأمر الذي سيثير جنون اللاعب العظيم.

The Yiddish Policemen’s Union

The Yiddish Policemen's Union - روايات عن الشطرنج

أما الرواية الأخيرة معنا من مجموعة ترشيحات جيريمي سليمان ضمن قائمة روايات عن الشطرنج فهي رواية The Yiddish Policemen’s Union للكاتب الأمريكي مايكل شابون، والتي صدرت عام 2007 في 414 صفحة.

وهي رواية تمزج بين فكرة التاريخ البديل والرواية البوليسية، وتتناول فكرة ما كان سيحدث إذا ما تم إنشاء مستوطنة لليهود في ستيكا ولاية ألاسكا عام 1941، وأصبحت وطنًا لليهود بدلًا من إسرائيل، وهو المقترح الذي قدمه بالفعل فرانكلين روزفلت رئيس الولايات المتحدة سابقًا لليهود بعد الحرب العالمية الثانية.

وتدور أحداث الرواية في سيتكا التي تم تصويرها كمدينة كبيرة تتحدث باللغة اليديشية (وهي لغة يهود أوروبا التي نمت خلال القرنين العاشر والحادي عشر الميلاديين من عدة لغات أخرى منها: الألمانية والإيطالية والفرنسية والعبرية والآرامية).

وقد حصلت الرواية على عدة جوائز منها جائزة إدغار آلان بو لأفضل رواية، وجائزة جمعية الخيال العلمي البريطانية لأفضل رواية، وجائزة هوجو لأفضل رواية.

وفي النهاية، كانت هذه قائمة سريعة تضم مجموعة من ترشيحات خبير الشطرنج العالمي جيريمي سليمان حول روايات عالمية شهيرة تحدثت عن لعبة الملوك.

0

شاركنا رأيك حول "في اليوم العالمي للشطرنج: روايات عالمية تدور أحداثها حول عالم لعبة الملوك"