أفضل روايات الرعب الصادرة في عام 2020.
0

يدنو عامنا من نهايته. صحيح أن سنة 2020 لم تكن الأخف بين السنوات الأخيرة، وقد زادها المكث الإجباري في البيت وانتشار الوباء بتبعاته النفسية والمادية والاجتماعية بطئًا فمرت ساعاتها أثقل (ربما لهذا تلائمها قراءة أفضل روايات الرعب)، لكننا لا نملك حال الوقوف على عتبة شهر أكتوبر سوى الشعور المعتاد بأن الأيام غافلتنا، وأن كتابة الرقم 2020 توشك أن تتبدل ولمَّا نعتد عليها.

لهذا جانب طيب هو بداية الحصاد الفني والأدبي لما صدر في العام، بجرد الجزء الأكبر من السنة وإلقاء نظرة على إنجازاتها. انصرمت حزمة أخرى من الأشهر وقد ملأها الإنسان بالابتكار الذي هو أحسن خصاله. ولأن كل امرئ مشغول بليلاه فإن كل مهتم بصنف معين من الإبداع يتعقب ما أثرى به المبدعون موضع إعجابه؛ سواء كان صنف الرعب أو التشويق أو السخرية أو التاريخ أو الدراما أو الكتب غير الأدبية أو غير ذلك.

نرشح لك قراءة: جواهر العقد الأخير: أفضل عشرة كتب غير أدبية صدرت منذ عام 2010 وحتى الآن

في هذه المقالة نلقي نظرة على أفضل روايات الرعب التي صدرت حتى وقت كتابة هذه السطور. بالطبع ما يزال في العام أنفاس، غير أن من الآمن افتراض أن معظم إنتاجات السنة -ونجاحاتها اللافتة بالتبعية- قد صدرت بالفعل.

هنا يأتي موقع مجلة Den of Geek فيسهل علينا الأمر ويرص لنا أكثر إصدارات السنة من روايات الرعب جودة وانتشارًا ونجاحًا وشدًّا للنظر. سنكتفي بذكر بعض هذه الإصدارات والمصدر الأصلي متاح لمن شاء المزيد، كما سنجتنب الروايات التي لم يمر على صدورها وقت يُذكَر ونتحرى بدلًا منها تلك التي استقر حضورها ووضح تلقي القراء لها.

أفضل روايات الرعب الصادرة في عام 2020

أفضل روايات الرعب الصادرة في عام 2020.
روايات تثير شهيتك للقراءة: قائمة أفضل روايات الرعب الصادرة في عام 2020.

روايات الرعب بالذات هي الأقوى تأثيرًا والأكبر قدرة على النفاذ إلى نفس القارئ وتحريك البركة الثابتة بداخله إلى حد إثارته بدنيًّا على نحو فريد. ولهذا جمهور ضخم من الراغبين وإن لم يعجب آخرين بطبيعة الحال.

لماذا تحتل روايات الرعب هذه المكانة؟ لأنها تلعب على أحد أهم مكونات الجنس البشري وهو الخوف: ليس فقط بنخس الساكنين وإقلاق لياليهم الهادئة، ولكن بتحريك الكامن في عقولهم من مخاوف مجهولة. إذا كان من ذكاء الرواية العادية إقناع القارئ بواقعية ما يقرأ وحمله على الاتصال به والبحث عنه والانشغال بقضاياه، فإن هذا أظهر في حديثنا عن روايات الرعب.

إذا كنت مستعدًّا فقد حان الوقت لتعديد بضع روايات رعب ثقيلة الوطء هي بالتأكيد بين أحكم وأشهر وأفضل روايات سنة 2020 حتى اليوم. هلم وليكن فزع.

Survivor Song

رواية "Survivor Song" من أفضل روايات رعب 2020
رواية Survivor Song من أفضل روايات الرعب لعام 2020

نبدأ برواية Survivor Song للكاتب Paul Tremblay الذي صدر له عدد من روايات الرعب الناجحة وحقق انتشارًا لا بأس به في الأعوام الأخيرة. خرجت الرواية في بداية يوليو الماضي وسرعان ما حجزت موقعًا في قوائم الأكثر مبيعًا وقوائم أفضل روايات العام وأشدها إرعابًا، حتى إن رائد أدب الرعب نفسه ستيفن كينغ قد صرح بأن الرواية أخافته أعظم الخوف رغم أنه لا يخاف بسهولة.

إنه رعب انتشار المرض والموتى الأحياء وحقبة ما بعد الكارثة، مع لمسة حزن تميز أعمال الكاتب كلها. تحكي الرواية عن انتشار سريع لداء الكلَب وأثر ذلك على المستشفيات، أما القصة الخاصة التي يتتبعها الكاتب فحكاية طبيبة تصاب صديقتها المقربة بالداء في آخر حملها، فتشرعان في رحلة شديدة العسر والخطورة في محاولة لإنقاذ الطفل الذي لم يولد. الرواية سلسة الأسلوب محركة للمشاعر، ولا شك أن قراءتها في زمن انتشار الوباء سوف تزيد وقعها ثقلًا.

نرشح لك قراءة: روايات ستيفن كينج التي تحولت فيما بعد لأشهر أفلام الرعب!

The Only Good Indians

رواية "The Only Good Indians" من أفضل روايات رعب 2020
رواية The Only Good Indians من أفضل روايات الرعب لعام 2020

الرواية الثانية في قائمتنا لروايات الرعب الأفضل في عام 2020 هي رواية The Only Good Indians. كاتبها هو Stephen Graham Jones الذي نشر من قبل أكثر من عشرين رواية وتلقى ردود فعل طيبة جدًّا حتى عده كثيرون مستقبل أدب الرعب. مع ذلك فإن القبول العام السريع لهذه الرواية يوحي بأنها قد تكون أهم إصداراته وأكبرها صدى.

إنها حكاية تثير القشعريرة تجري في عالم الأمريكيين الأصليين، عن الانتقام مع دراسة شخصيات مدققة مع عوامل ماورائية يظللها تعليق على الظواهر الاجتماعية. قد وصفها ناشرها بأنها التقاء بين رواية The Ritual المرعبة (حولتها نتفليكس إلى فيلم) ورواية Big Little Lies الدرامية الشائقة (حولتها HBO إلى سلسلة قصيرة صدر منها موسمان)، في جو رعب قوطي شديد القوة.

نرشح لك قراءة: لعاشقي الرعب.. خمس روايات مرعبة تأخذك إلى عالم غامض!

Devolution

رواية "Devolution" من أفضل روايات رعب 2020
رواية Devolution من أفضل روايات الرعب لعام 2020

صدرت رواية Devolution: A Firsthand Account of the Rainier Sasquatch Massacre في يونيو الماضي واجتذبت الأنظار بلا إبطاء. هي رواية قصيرة نسبيًّا تعتمد على عوامل الغموض والفنتازيا في تقديم الرعب، وكاتبها هو Max Brooks صاحب رواية World War Z: An Oral History of the Zombie War ذات النجاح العالمي الساحق والمحولة إلى فيلم ضخم الإنتاج أدى براد بيت دوره الرئيسي.

يستعمل الكاتب هنا تيمة الأسطورة المستقرة، فيأخذ بيج فوت ويضعه في سياق يثير الذعر ويظل قابلًا للتصديق بلا شك. تدور الحكاية في موضع معزول بسبب انفجار بركاني يتعرض ناسه إلى خطر يهدد حيواتهم، فيما يبدو كقصة تحذيرية غرضها تذكيرنا بما يمكن أن تفعله بنا ثورة الطبيعة إن غفلنا. كتاب مقلق مليء بالشخصيات المزعجة تام المناسبة للحالة العالمية العامة.

نرشح لك قراءة: ترشيحات محرري أمازون: أفضل عشرة روايات صدرت في 2020 حتى الآن

The Secret of Cold Hill

رواية The Secret of Cold Hill - روايات 2020
رواية The Secret of Cold Hill من أفضل روايات الرعب لعام 2020

روايتنا الرابعة هي رواية The Secret of Cold Hill، وهي الجزء الثاني في سلسلة The House on Cold Hill التي صدر كتابها الأول في 2015. كاتبها هو Peter James المشهور بروايات سلسلة Roy Grace التي هي أقرب لجو الإثارة والغموض منها إلى الرعب، وهي تحكي قضايا مترعة بالمفاجآت يحلها محقق ذكي تحمل السلسلة اسمه. أما روايتنا هذه فمرعبة بلا شك، بل لهي عن كثير من القراء أحسن وأشد نجاحًا في بث الذعر في القارئ من سابقتها.

الكتاب ينتمي -كما يوحي الاسم- إلى فئة رعب البيوت المسكونة، وهو يتبع الكتاب الأول مختصًّا ببيت بُني في موضع بيت الكتاب الأول نفسه، والعائلات التي تسكنه وما يواجهها من أشباح ووحوش لا تفتأ تتطفل على عالمنا. سيكون من المثير مراقبة الكاتب يجتهد ليوجِد جديدًا في ركن من أركان هذا الصنف المكدس بالأعمال العظيمة. Peter James بريطاني فائز بالعديد من الجوائز، ومَن مثله يكتب الرعب على نحو مغاير تمامًا لكل معهود!

نرشح لك قراءة: لأيامٍ من المتعة الصافية: أفضل عشر روايات صدرت منذ عام 2010 وحتى الآن

The Southern Book Club’s Guide to Slaying Vampires

رواية The Southern Book Club's Guide to Slaying Vampires
رواية The Southern Book Club’s Guide to Slaying Vampires من أفضل روايات الرعب لعام 2020

رواية The Southern Book Club’s Guide to Slaying Vampires عن مصاصي الدماء كما هو واضح. هي آخر ما أنتج Grady Hendrix وقد حصلت على ثناء لم تحصل عليه رواياته السابقة كلها مجتمعة، رغم أن ستة أشهر لم تكتمل على صدورها. يبدو أن لحظاتها الظلامية المعوية المكتوبة بخفة ظل لا يشوبها عيب قد أذهلت كل من قرأها تقريبًا، وهي تجري في العالم نفسه الذي جرت فيه روايته السابقة الناجحة My Best Friend’s Exorcism.

يختار أحد أكثر كتاب الرعب الحاليين لفتًا للأنظار لروايته هذه حبكة مصاصي دماء جديدة، حيث تتولى جماعة من الزوجات والأمهات مهمة الدفاع عن عائلاتهن ومدينتهن، متصدرات القتال الوحشي ضد مصاص دماء غريب وذي حضور جذاب طبعًا كما هي طبيعة هؤلاء الرفاق. تقع الأحداث في التسعينيات وتُتلى في قالب يثير الدموع مع الضحك ويلمس القلب ولا يخلو من تجليات الرعب المعوي المركزة التي تتشبث بالذاكرة ولا تذهب إلا بعد حين.

نرشح لك قراءة: أفضل أفلام مصاصي الدماء التي عشقها الجمهور

Malorie

رواية "Malorie" من أفضل روايات رعب 2020
رواية Malorie من أفضل روايات الرعب لعام 2020

بعد الظاهرة العالمية الصادرة في 2014 المسماة Bird Box، والتي حولتها نتفليكس إلى فيلم استثنائي النجاح ومقبول المستوى، تأتي رواية Malorie التي يحكي لنا فيها الكاتب Josh Malerman الفصل الثاني اللاحقة أحداثه بأحداث الرواية الشهيرة.

في القصة الرئيسية نرى عالمًا ملأته الوحوش عجيبة الأثر، حيث يكفيك النظر إلى أحدها حتى تفقد عقلك وتشرع تؤذي نفسك والآخرين. الأحداث هنا منصبة على مالوري البطلة مع طفليها بعد أعوام، قد صارا مراهقين اليوم وما زال علمهما معدومًا بالعالم قبل صورته الملوثة الضارة الحالية. كتاب منتظر بشدة ذو قصة كاملة التوتر والقوة تثير الشك ولا تترك في قارئها ذرة من ثبات. إنها رحلة بحث تتحدث عن المخاطرة في سبيل تحقيق لم الشمل وتشكيل العائلة المحطمة وإشباع الروح بمن تتوق إليه، عن القواعد التي ينبغي أن تُكسر والمستقبل الذي يأمل اليائسون البدء في إنشائه.

نرشح لك قراءة: القراءة وترشيحات جائزة إيمي 2020: متعة مضاعفة لمسلسلات تقرأ قبل أن تشاهد!

The Deep

رواية The Deep ستحبس أنفاسك
رواية The Deep من أفضل روايات الرعب لعام 2020

رواية The Deep هي نص طال انتظاره وآتى أكله، كاتبته هي Alma Katsu صاحبة رواية The Hunger وسلسلة The Taker، وهي -كما سيبدو للناظر في أعمالها- مولعة بإعادة كتابة التاريخ، أو بشكل أدق إعادة تصوير مآسيه. هذا هو مدخلنا لروايتنا هنا، فهي إعادة عرض لغرق سفينة تايتانيك التي لا يكاد يجهل اسمها أحد، في سياق ماورائي فنتازي كتب بماء الغموض للكبار حصرًا. هذا مع سياق سردي موازٍ يتتبع ناجية من غرق التايتانيك في رحلة أخرى لاحقة عبر المحيط الأطلنطي.

اختفاءات غامضة وحالات موت مفاجئ وكثير مما يدعو أربعة من ركاب السفينة إلى الاعتقاد بأن شيئًا شريرًا يطاردها ويبغي تدميرها. Alma Katsu هي إحدى كاتبات الرعب اللائي ينجحن في إظهار الماورائي في صورة الطبيعي وإقناع القارئ بمعقولية وسهولة وجوده بيننا، ممثلة قدرة الرعب الكبرى على الخروج من الصفحات الساكنات إلى الهواء.

نرشح لك قراءة: الروايات المصورة التاريخية: عندما تمتزج الكلمات بالخطوط لسرد التاريخ الإنساني

The Sun Down Motel

رواية The Sun Down Motel ستحبس أنفاسك
رواية The Sun Down Motel من أفضل روايات الرعب لعام 2020

نختم جولتنا بين أفضل روايات الرعب في 2020 برواية The Sun Down Motel، ولست بحاجة إلي لأوضح لك أنها قصة من فئة رعب غرف الفنادق الملأى بالجيد والرديء كليهما. كاتبة الرواية هي الكندية ذات الجوائز العديدة Simone St. James، وهي صاحبة رواية الغموض التاريخية القوطية التي اجتاحت قوائم سنة 2018، أعني رواية The Broken Girls.

إذا كنت تحب روايات Nancy Drew أو كانت رواية Sharp Objects قد نالت إعجابك (وكلتاهما مقتبسة للتليفزيون)، فإن هذا الكتاب سيحجز في قلبك موضعًا بلا جهد. قصة اختفاء امرأة في فندق مريب ينشر في ساكنيه هذا الشعور بخطر مبهم يعلو على السيطرة ويهدد استقرار الإنسان، تعقبها قصة بحث قريبتها عنها بعد سنوات لتواجه ما واجهته الأولى من مخاطر. تجري في إطار رعب غامض سيبقيك متحفزًا منتظرًا السطر بعد السطر. هي من روايات الرعب التي تنجح في إثارة الحنين بتنشيط الأذهان وإعادتها إلى تاريخ الرعب في المسلسلات والروايات القديمة المتصلة بذكريات طفولة كثيرين.

نرشح لك قراءة: 4 روايات غربية يجب عليك قراءتها!

تلك ثماني روايات رعب هي بين أفضل ما احتواه التصنيف في عامنا 2020، أرجو أن تثير شهيتك للقراءة وتجد بينها ما يروقك.

0

شاركنا رأيك حول "روايات تثير شهيتك للقراءة: أفضل روايات الرعب الصادرة في عام 2020"