المانجا اليابانية في 2020: إليكم قائمة بالأفضل خلال العام كله!
0

حصاد الكتب 2020 هو أحد أبرز السلاسل الأدبية التي نقدمها في أراجيك بشكلٍ عام، ولأن 2020 عام مميز على أكثر من صعيد؛ نحاول بقدر الإمكان جمع أكثر الأعمال تميزًا أيضًا في قوائمنا المختصرة، لكن الدسمة. المانجا اليابانية هي الفن الياباني الذي أرسى قواعده قبل الكوميكس الأمريكية بسنين طويلة، ويُعتبر الامتداد الأصيل للنقش على جدران الكهوف والمعابد قديمًا، والصورة الأسمى لمحاكاة الحياة البشرية كما عرفناها، نعرفها، أو سنعرفها في المستقبل.. فما رأيكم في التعرف على قائمة أفضل كتب المانجا اليابانية لعام 2020 ؟

اقرأ أيضًا:

الكوميكس في 2020: من الجوكر إلى حرب النجوم قائمة بالكتب الأفضل!

المانجا اليابانية في رحاب التصنيفات المتنوعة

حصاد الكتب 2020 - المانجا اليابانية في 2020: إليكم قائمة بالأفضل خلال العام كله!
حصاد الكتب 2020: أبرز أعمال المانجا اليابانية التي صدرت خلال عام 2020.

اليوم سنتحدث عن أبرز أعمال المانجا اليابانية التي صدرت هذا العام حصرًا، وسنحاول بقدر الإمكان عدم الانحياز لتصنيف فني معين، أو شريحة سردية بعينها في هذا الفن الساحر. معنا 5 أعمال من الطراز الرفيع كلها صدرت بنسخٍ إنجليزية في 2020 (النسخ اليابانية قبل ذلك بعض الشيء، لكن نحن نعتمد النسخ العالمية فقط كإصدارات يمكن مطالعتها من قبل الملايين بسهولة)، وأعتقد أنه ربط أحزمة الأمان قبل سبر أغوارها!

Toilet-bound Hanako-kun

 Toilet-bound Hanako-kun - حصاد الكتب 2020
من حصاد الكتب 2020 – أفضل أعمال المانجا اليابانية 2020: غلاف مانجا Toilet-bound Hanako-kun.

قد تبدو قصة المانجا من الخارج أنها تتحدث عن شخص اسمه هاناكو ويعاني من مشاكل حقيقية عند الذهاب للمرحاض، ويعاني من الإسهال بسبب وبدون سبب. لكن في الواقع القصة مختلفة تمامًا، وتحمل بداخلها العديد من أمارات الفانتازيا، السحر، الوله المدرسي، وكذلك تصنيف شريحة من الحياة وتلك المسميات التي تجذب الجمهور على الدوام. صدر المجلد التجميعي الأول منها بالإنجليزية في 21 يناير 2020 (اليابانية قبل ذلك بكثير) وسرعان ما حصلت على رواج عالمي كبير، وتم تحويلها إلى أنمي على يد استوديو Lerche في 10 يناير 2020، مكون من 12 حلقة، وانتهى في مارس من نفس العام.

القصة فعلًا تدور حول هاناكو-كن، وهو واحد من الغوامض السبع لأكاديمية كامومي، إنه الشبح الجالس في مراحيض المدرسة ويقوم بحفظ التوازن بين عالم البشر والأرواح. في أحد الأيام تذهب إليه فتاة تريد جذب انتباه فتى تحبه، لكن عليها دفع الثمن، وبناء عليه فجأة تجد نفسها معه في خضم الحروب الخفية بين عالم الشر وعالم الأرواح.

Beyond the Clouds

المانجا - Beyond the Clouds - حصاد الكتب 2020
من حصاد الكتب 2020 – أفضل أعمال المانجا اليابانية 2020: غلاف مانجا Beyond the Clouds.

صدر المجلد التجميعي الأول من المانجا في 11 فبراير 2020، والمميز أنه صدر عن دار Kodansha Comics المهتمة جدًا بأعمال المانجا والتي تُعتبر دار النشر الرسمية لمعظم المانجات الكبيرة في السوق اليابانية وعلى رأسها Attack on Titan التي شارفت على الانتهاء بالفعل. هذا سمح بوجود نسخة إلكترونية من العمل على الكيندل، بجانب منصة comiXology الشهيرة لأعمال الكوميكس مجملًا.

حتى الآن صدرت ثلاثة مجلدات تجميعية من المانجا بالفعل، وما زالت تطرح فصولها الجديدة باستمرار في السوق الياباني، وتقوم الدار بترجمتها مباشرة عند الوصول إلى عدد معين من الفصول يسمح بإصدار مجلد تجميعي جديد. تميزت المانجا بأسلوب السرد المبهر، والرسومات البسيطة التي تستطيع خطف القلب قبل العقل، ومشابهة بشكلٍ ما لأسلوب رسم مانجا To Your Eternity إذا عاصرتموها في الفترة الماضية.

اقرأ أيضًا:

أفضل روايات المراهقين الصادرة في عام 2020: إلى أولئك الواقفين بين الطفولة والنضج

تدور القصة حول فتى صغير لديه موهبة فطرية في تصليح الآلات المعقدة، وفي أحد الأيام يستطيع تسخير موهبته تلك في مساعدة فتاة صغيرة، وبالفعل يقوم بتصليح أجنحتها الميكانيكية، والآن يشرع في بدء رحلة فانتازية من الطراز الرفيع في عالمٍ السحاب، الحب، واكتشاف الذات. تجربة عبقرية مشابهة لأعمال استوديو غيبلي الأشهر من نار على علم، ومانجا تستطيع ضبط حالتك المزاجية تمام الضبط.

Rascal Does Not Dream of Bunny Girl Senpai

المانجا - Rascal Does Not Dream of Bunny Girl Senpai
من حصاد الكتب 2020 – أفضل أعمال المانجا اليابانية 2020: غلاف مانجا Rascal Does Not Dream of Bunny Girl Senpai.

حسنًا، صدر أنمي Rascal Does Not Dream of Bunny Senpai في 2018 على يد استوديو CloverWorks ومنذ وقتها استطاع أن يحصل لنفسه على قاعدة شعبية كبيرة ما زالت ممتدة ومستمرة في التوسع حتى وقت كتابة هذه الكلمات. استطاع الأنمي أن يأسر قلوب الملايين عن طريق شخصياته الظريفة التي يستطيع المُشاهد أن يتعاطف معها بسهولة، وهذا نظرًا لكونها تشبهه بنسبة كبيرة، والذي ساعد على تقوية التواصل بين العمل والمُشاهد هو أنه في الأساس مُصنف أسفل التصنيف المدرسي، وأغلب المشاهدين من المراهقين في المدارس بالفعل. انتشار الأنمي أدى إلى صنع روايات خفيفة خاصة به، وكذلك أعمال مانجا، وها نحن ذا أمام المانجا التي صدرت له في 23 يونيو 2020.

بطلنا في المدرسة الثانوية، ولأول مرة في حياته يرى فعلًا ما يُعرف بالفتاة الأرنب – Bunny Girl. يتضح لاحقًا أنها زميلته في المدرسة، وأنه يجب عليه التقرب منها بأي شكل من الأشكال. بينما يحاول التقرب، يكتشف أنه مصاب بمتلازمة البلوغ، وهي متلازمة تنطوي على الكثير من الأفعال المتضاربة مثل الرغبة في الاختفاء، ممارسة الجنس بشراهة، أو الحصول على علاقة عاطفية هدفها الأول والأخير فقط هو التربيت على الرأس وإشعار المرء بأن كل شيء سوف يكون على ما يرام. تتصاعد الأحداث سريعًا لنجد أنفسنا أمام حبكة اجتماعية حابسة للأنفاس بطريقة غير متوقعة على الإطلاق.

A Man & His Cat (أبرز أعمال المانجا في القائمة)

المانجا - A Man & His Cat
من حصاد الكتب 2020 – أفضل أعمال المانجا اليابانية 2020: غلاف مانجا A Man & His Cat.

صدرت في 11 فبراير 2020 بنسختها الإنجليزية واستطاعت في فترة وجيزة أن تكون واحدة من أعمال المانجا الأعلى مبيعًا على المستوى اليابان. تميزت بأسلوب الرسم البسيط، والقصة التي تدخل القلب مباشرة. وفي الواقع، يمكن ترشيح هذه المانجا لأي شخص يريد أن يقضي وقتًا ممتعًا مع قصة خالية من التقلبات الدرامية الشديدة، أي ببساطة قصة تأخذ القارئ من يده وتُجلسه على كرسيّ هزاز قبالة نافذة تطل على ميناءٍ نائم في وقت الغروب.

تبدأ القصة مع بطلنا الصغير المكور واللطيف للغاية، أجل إنه ليس بشريًّا كما تعتقدون، إنه قط ظريف جدًا. حياة القط كانت هادئة في متجر الحيوانات الأليفة لفترة طويلة، لكن حياة الوحدة قاتلة فعلًا، وتمر الأيام والشهور ولا يأتي أحد ليشتريه. وعندما بات الأمل معدومًا، ظهر رجل عجوز من العدم وقرر شراء القط الصغير، وهنا يبدو أن حياته سوف تتغير تمامًا. ربما العجوز يحتاج لمن يؤنس وحدته، وربما القط يحتاج لمن يغمره بالحنان، لذلك فعلًا تقدم المانجا قصة عن الحب، المؤازرة، ومحاولة التعامل مع تقلبات الحياة المستمرة.

اقرأ أيضًا:

أفضل روايات رومانسية تمسّ القلوب صادرة خلال عام 2020

Downfall

Downfall - المانجا اليابانية 2020 - حصاد الكتب 2020
من حصاد الكتب 2020 – أفضل أعمال المانجا اليابانية 2020: غلاف مانجا Downfall.

قبل الحديث عن المانجا التي صدرت في 18 فبراير 2020، يجب أن نتحدث عن المانجاكا نفسه قليلًا، إنه العبقري Inio Asano. إذا كنتم لا تعرفون فهذا الرجل، فعلى الأرجح تعرفون أبرز أعماله، ألا وهي مانجا Goodnight Punpun. حاليًّا المانجا ضمن مصاف الأعلى مبيعًا على مستوى العالم في تصنيف السوداوية والتجارب النفسية الكئيبة. عند مقارنتها مع الأدب الروسي مثلًا، سيكون دوستويفسكي في الكفة الأخرى من الميزان حتمًا.

تتحدث القصة عن رجل استطاع أخيرًا تحقيق حلمه، أن يصير مانجاكا أعماله تُباع بالملايين. لكن للأسف وصلت مانجته إلى نهاية، والآن عليه التعامل مع الضغط العصبي الواقع عليه من القرّاء ودار النشر لتقديم عمل جديد يرقى لمستوى العمل السابق، وكذلك لتوقعات الجمهور. يعاني البطل من مشاكل نفسية وعقبات في زواجه، كل هذا يعتمل في ذهنه ويضغط عليه أكثر وأكثر، فكيف سيتصرف؟

Blood on The Tracks

من حصاد الكتب 2020 - غلاف Blood on The Tracks.
من حصاد الكتب 2020 – أفضل أعمال المانجا اليابانية 2020: غلاف مانجا Blood on The Tracks.

المانجا من تأليف Shuzo Oshimi، وفعلًا واحدة من أكثر أعمال المانجا اليابانية حزنًا وسوداوية يمكن أن تقرأها في حياتك. الفكرة في أن المانجا نفسها ليست كئيبة أو غارقة في الحبر الأسود كأعمال أخرى كثيرة مثل Tokyo Ghoul وغيرها، لكن العامل النفسي للقصة هو الذي يجعلها مرعبة حتى لأعتى قرّاء الرعب حصرًا، وحتى قرّاء أدب الرعب نفسه.

تتحدث القصة عن الفتى الصغير Seiichi Osabe، إنه الفتى الذي يستمتع بحياة هادئة ولطيفة مع أب وأم تقليديين للغاية. الأب يحاول العمل ليل نهار من أجل دعم العائلة ماديًّا، والأم تحاول بكل الطرق أن تكون حنونة ومراعية. لكن تنقلب الأحداث رأسًا على عقب بمجرد تدارك الفتى لكون والدته غير طبيعية بعض الشيء، وأن هوسها المفرط بالحماية ربما يجعل حياته في خطر محدق!

0

شاركنا رأيك حول "أفضل كتب المانجا اليابانية في 2020: إليكم قائمة بأبرز الأعمال خلال العام"