أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال 2020 الأكثر جرأة وتأثيرًا في العالم
0

لقد قلب فيروس كورونا كل حياتنا رأسًا على عقب، نحن جميعًا نبحر في واقع جديد علينا ضمن حالة في تغير مستمر. إنها لحظة صعبة للغاية على المنتمين لعالم صناعة الدعاية والإعلان، لأن ما هو ملائم في لحظة ما قد يتغير تمامًا في اللحظة التالية، وبالتالي لا توجد خطة إعلان مسبقة التجهيز مضمونة النتائج، ومع هذا تحلم جميع العلامات التجارية ووكالات الدعاية والإعلان بأن تدخل موادها الدعائية ضمن قائمة أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال عام 2020 وتحقق النتائج المرجوة منها رغم كل الظروف الاستثنائية.

اقرأ أيضًا:

رغم كوفيد-19.. شركات تقنية أبهرت العالم في 2020، هل تصدّق؟

الإعلانات التجارية الإبداعية في زمن كوفيد-19

خلال الأشهر الأولى من عام 2020 تم إطلاق الكثير من الإعلانات التجارية الإبداعية رفيعة المستوى، بشكل طبيعي تمامًا وسط حالة من عدم الإدراك لحجم أزمة كوفيد-19 الحقيقي، والتصديق في محدودية نطاقها على مدينة ووهان الصينية، لكن بعدها توقف الإنتاج الإبداعي تقريبًا في الأيام الأولى من الحجر الصحي، مع فرض حالة الإغلاق الكامل لأول مرة في التاريخ المعاصر.

لكن الإعلانات التجارية الإبداعية التي ظهرت بعد أن ضرب الوباء الأسواق العالمية ولّدت عصرًا إعلانيًّا مختلفًا تمامًا عن حقبة شهري يناير وفبراير من نفس العام 2020، حيث تكيفت العلامات التجارية والوكالات الإعلانية وصانعو الدعاية مع ظروف البقاء في المنزل وفرض حالة الإغلاق العام والتباعد الاجتماعي وعدم الاحتكاك المباشر والتعامل بشكل رقمي عن بعد في مواجهة ظروف وتحديات لم يتم تدريب أي شخص عليها من قبل أو حتى وجود آليات للتعامل أو الاستعداد لها.

اقرأ أيضًا:

التسويق العاطفي: هل سمعتم بالحب من أول نقرة؟!

أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال 2020

تعتبر الإعلانات التجارية الإبداعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي استثمارًا جديرًا بالاهتمام لأي علامة تجارية في ظل الظروف الراهنة لحالة عدم الاحتكاك والتباعد الاجتماعي؛ إنها تسفر عن عرض المنتجات على نطاق واسع لشرائح العملاء المستهدفة من خلال إعادة ضبط خصائص الاستهداف بالإعلانات الرقمية بكفاءة عبر منصات الإنترنت المختلفة.

لذلك، من المنطقي عند مراجعة وتقييم أفضل الإعلانات خلال عام 2020، أن نوجه أعيننا إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بعدما تمتعت منصات رقمية مثل Instagram و LinkedIn بنمو مثير للإعجاب في عالم التسويق الرقمي.. وفيما يلي قائمة انتقائية من أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية التي رأيناها خلال عام 2020 ونالت استحسان الجميع:

Burger King – الشطيرة المتعفنة

أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال 2020 الأكثر جرأة وتأثيرًا في العالم
شطيرة ووبر المتعفنة من أكثر الإعلانات جرأة وتأثيرًا في العالم خلال 2020

نبدأ مع سلسلة مطاعم العلامات التجارية الدولية Burger King – برجر كنج، حيث تصدرت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في بداية عام 2020، عندما أطلقت إعلانًا تجاريًّا صادمًا لها (تم بثه في بداية الوباء) يظهر شطيرة Whopper – ووبر الشهيرة التي تبيعها وهي في حالة تعفن بعد 28 يومًا من تجهيزها، مع عبارة دعائية تقول: “الجمال يكمن في عدم وجود مواد حافظة صناعية”، مما يوضح بشكل فعال ورائع أن سلسلة مطاعم برجر كنج لا تستخدم مكونات أو ألوانًا أو نكهات اصطناعية.

الإعلان حطم جميع قواعد الإعلان والترويج للوجبات السريعة، والذي يتضمن عادةً وضع شطيرة تثير الجوع يتم تصويرها بشكل جميل وجذاب، فبدلًا من إظهار شطيرة برجر يتم بناؤها من الأسفل إلى الأعلى عبر تساقط القطع الغذائية المكونة لها، يظهر تعفنًا متزايدًا من أعلى إلى أسفل الشطيرة.

كما أعلنت أنها ستزيل الألوان الصناعية والنكهات والمواد الحافظة من شطيرة ووبر المميزة في الولايات المتحدة، وتتوقع الشركة أن يتبعها جميع العلامات التجارية العاملة في الصناعة بحلول النهاية من السنة.

غالبًا ما يشاكس برجر كنج منافسه العتيد McDonald’s في الحملات الإعلانية، فهذه ليست المرة الأولى التي يحظى فيها برجر متعفن بالاهتمام على مواقع التواصل الاجتماعي، فعندما أغلقت ماكدونالدز آخر متجر لها في آيسلندا عام 2009، قرر أحد العملاء شراء وجبة واختبار ما إذا كانت ستتحلل أم لا. بعد عشر سنوات، تم عرض الوجبة وبها شيء بسيط من التحلل فقط، وبالطبع انتشرت الصور الملتقطة للوجبة غير المتحللة بشكل فيروسي على مواقع الإنترنت، لتلتقطها برجر كنج وتصبح مصدر إلهام لحملة دعائية ناجحة.

KFC – عاد من جديد!

أبرز الإعلانات التجارية خلال 2020
برجر الحجر الصحي من أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال 2020

ما زلنا مع الحملات الدعائية لمطاعم الوجبات السريعة، التي قامت بخطوة تسويقية لا تشوبها شائبة، تهدف إلى إبقاء الأشخاص في المنزل طبقًا لمتطلبات الإغلاق الشامل والحجر الصحي، بدلًا من نشر فيروس كورونا المسبب لـ كوفيد-19. في الحقيقة، لقد قدم لنا الوباء العالمي بعض الإعلانات التجارية الرائعة.

نظرًا لأن عملية الإغلاق الكامل جعلت العديد من الأشخاص غير قادرين على الانغماس في عادة التنزه وتناول الطعام خارج المنزل، فقد اختارت العديد من مطاعم الوجبات السريعة مشاركة الأطباق والوصفات الأكثر شهرة مع العملاء. إنها فكرة إبداعية وخارج الصندوق ومبتكرة لأول مرة وبسرعة فائقة لتلبي متطلبات الإعلان خلال الأزمة العالمية الراهنة لوباء كوفيد-19.

قامت العلامة التجارية لسلسلة مطاعم برجر كنج بصنع صورة دعائية إرشادية لكيفية صنع برجر الحجر الصحي Quarantine Whopper في المنزل على طريقة العلامة التجارية لكن في زمن فيروس كورونا. إنه ليس الإعلان الأول المفاجئ الذي يأتي منها ولن يكون الأخير.

Quarantine Whopper - برجر الحجر الصحي - أفضل الإعلانات التجارية خلال 2020
برجر الحجر الصحي من أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال 2020

بجانب هذا، شجعت سلسلة مطاعم العلامة التجارية KFC خبراء الدجاج المقلي من العملاء المتعصبين لها على صنع الوجبة المقرمشة في المنزل ومشاركة صور أطباقهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال حملاتها الدعائية #RateMyKFC، والتي شهدت مئات العملاء المتفانين في حب كنتاكي فرايد تشيكن وهم ينشرون صورهم الخاصة من أطباقهم المميزة المصنوعة في المنزل.

مع بدء تخفيف قيود الإغلاق تدريجيًا، انتهزت سلسلة مطاعم العلامة التجارية كنتاكي فرايد تشيكن فرصة الاحتفال بإعادة افتتاح 500 من مطاعمها في مايو الماضي، للقيام بشكر جمهورها الوفي من محبي الدجاج المقلي المتعصبين الذين كانوا يحاولون محاكاة وصفاتها الشهيرة بالطرق المنزلية البسيطة وقت الإغلاق خلال حملاتها #RateMyKFC، وذلك بعرض مقطع فيديو دعائي تبلغ مدته 30 ثانية يضم لقطات مجمعة لجهود العملاء الأوفياء في صنع قطع الدجاج المقلي المقرمش منزليًا.

Ikea – خط أزياء خاص

أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال 2020 الأكثر جرأة وتأثيرًا في العالم
خط أزياء Ikea أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال 2020

ننتقل إلى العلامة التجارية لمتاجر التجزئة Ikea – إيكيا المشهورة بتخصصها في صناعة الأدوات المنزلية الأساسية وقطع الأثاث سهلة الطي والنقل والتركيب، حتى أصبحت في السنوات الأخيرة رمزًا للمكانة والأناقة في صناعة الأثاث العصري.

لكن في أغسطس 2020 ووسط ضجة كبيرة، دخل الفرع الياباني في مدينة طوكيو رسميًا أرض صناعة Streetwear أو الأزياء البسيطة، (نمط من الملابس غير الرسمية والعصرية المريحة أصبح عالميًا في التسعينيات)، وبهذا تطورت العلامة التجارية من تقديم حلول لصناعة خزانة الملابس إلى خيارات الملابس داخل خزانة الملابس.

فقد أطلقت إيكيا خط ملابس باسم EFTERTRÄDA Collection يضم أزياء أساسية كالقميص القطني والقميص الشتوي المصحوب بغطاء للرأس بمقاسات تناسب الكبار والأطفال، مع شكلين لحلقات المفاتيح، وذلك كأول مجموعة لـ Ikea في مجال صناعة الأزياء، والتي تم تطويرها داخليًا بشكل مباشرة من أسلوب الشارع الياباني وعلى طريقة شباب طوكيو العصرية، وقد تم إطلاق الخط في سنغافورة أيضًا.

Nike – لا يمكنكم إيقافنا

You Can’t Stop Us - إعلان نايك - أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال عام 2020
إعلان نايك من أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال عام 2020

فيما يعتمد الإعلان التجاري للعلامة الرياضية الشهيرة Nike – نايك You Can’t Stop Us على إحساس المجتمع بأنه معزول اجتماعيًا خلال جائحة عالمية، وبصفة خاصة مع تأجيل أولمبياد طوكيو حتى عام 2021، لكن الإعلان يقدم لنا قصة قوية حول كيفية استمرار الرياضة بغض النظر عن الظروف والشكل الذي تتخذه لحماية نفسك من الإصابة بفيروس كورونا.

يحتفل الإعلان بالرياضة كمصدر للإلهام، يظهر أن جميع الرياضيين، يمتلكون قواسم مشتركة في جميع أنحاء العالم، فهم مرتبطون ببعضهم البعض بطريقة ما (بالتالي نحن أيضًا كمشاهدين ينطبق علينا نفس الشيء)، يجسد الإعلان حالة الأمل والتفاؤل بالرياضة، وحقيقة أن هناك دائمًا موسمًا جديدًا، ويمكنك دائمًا البدء من الصفر على أمل الفوز.

تم تنفيذ الإعلان البالغ مدته 90 ثانية عبر غربلة 4000 لقطة رياضية، يظهر من خلاله صوت الراوية Megan Rapinoe نجمة كرة القدم النسائية والناشطة في مجال المساواة في الأجور في خلفية الإعلان وهي تردد: “لسنا وحدنا أبدًا، وهنا تكمن قوتنا”، وتزامن عرضه مع عودة الدوري الأمريكي للمحترفين.

Jeep – عمود المونوليث الغامض

Jeep إعلان - الإعلانات الأكثر إبداعًا خلال 2020

إن الواقع أغرب من الخيال.. هكذا يقولون، ولم يكن هذا القول أكثر صحة مما هو عليه الآن، وبالطبع عام مثل 2020 لن يرحل بهدوء دون ضجة. وعليه، فقد ظهرت ثلاث ألواح معدنية غامضة (Monolith – مونوليث) في أماكن متفرقة داخل الصحراء الأمريكية وأستراليا، وهي على هيئة مسلة تشبه الهيكل المميز في فيلم 2001: A Space Odyssey، ثم اختفت بشكل مفاجئ، لتثير حالة من الدهشة مع سيناريوهات المؤامرة أو وجود كائنات فضائية تحاول السيطرة على كوكب الأرض.

ما يهمنا هو قيام العلامة التجارية لشركة Jeep – جيب المتخصصة في صناعة السيارات باستغلال الأمر تسويقيًا، عبر ابتكار حملة دعائية ظهر فيها العمود الغامض كما لو كان محطة شحن لسياراتها من طراز Jeep’s Wrangler 4xe Hybrid ضمن منشور دعائي على مواقع التواصل الاجتماعي، يحتوي على رسائل تتمحور حول السيارة الهجينة القادمة إلينا من “خارج هذا العالم” كتعبير عن حالة التفرد في الصناعة.

أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال 2020 الأكثر جرأة وتأثيرًا في العالم
عمود المونوليث الغامض لشركة جييب من أكثر الإعلانات جرأة وتأثيرًا في العالم خلال 2020

لقد نجحت شركة جيب في ابتكار إعلان ذكي للغاية، وقدمت درسًا عبقريًا في كيفية التعامل مع روح العصر مع سرعة استجابة فريق التسويق الإبداعي للمستجدات على الساحة من خلال تبني استراتيجية Real-time Marketing – اللحظي بذكاء تام.

وهنا دعني أخبرك بشيء، في النهاية، اتضح أن عمود المونوليث الغامض كان خدعة من مجموعة فنانين مغمورين، لكن شركة جيب نالت منه الكثير، بعدما أصبح إعلانها هذا أعلى منشور على صفحتها الرسمية عبر موقع Facebook من حيث التفاعل في أقل من 24 ساعة.

كان هذا تقريرًا سريعًا عن أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال عام 2020 حصرًا، والملاحظ أن هناك الكثير من التشابه في الإعلانات وبصفة خاصة في قطاع الأغذية والوجبات السريعة، ربما لأن الأشخاص العاملين في صناعة الإعلان يتأثرون بنفس الإعلانات الفيروسية المنتشرة.

لك أيضًا: 

أبرز الشركات العربية الناشئة لعام 2020 العاملة في إدارة النفايات والاقتصاد الصديق للبيئة

0

شاركنا رأيك حول "أبرز الإعلانات التجارية الإبداعية خلال 2020 الأكثر جرأة وتأثيرًا في العالم"