قصص مصورة عن شهر رمضان
0

نقدم لطفلك باقة من كتب وقصص دينية من أجل رمضان أكثر متعة، لطالما كانت القراءة هى إحدى وسائل التسلية والتثقيف على مر التاريخ، ونحن في عصر مواقع التواصل الاجتماعي اختفت تلك الهواية عند الأطفال وجاء بدلاً منها “الأيباد واللاب توب” كوسيلة ترفيه، وأصبحت هي الوسائل المتاحة أمامهم ليتلقوا منها المعلومات بل وأصبحت وسيلة تربية.

كتب وقصص دينية مصورة للأطفال في رمضان

كتب وقصص دينية للأطفال في رمضان
قائمة كتب وقصص دينية للأطفال في رمضان

ولكن يجب الوقوف والقيام بتعويد الطفل على القراءة منذ الصغر، حتى ينضج بوعي، فالقراءة تبني عقولاً! ولعل شهر رمضان أنسب شهر لذلك، وأنت تعود طفلك على قراءة القرآن الكريم.

إليك باقة كتب وقصص دينية تناسب الأطفال في رمضان ستجعل آيات القرآن أقرب للفهم والحفظ لطفلك كما أنها صُممت وكُتبت بشكل ممتع ومسلي.

كل شيء عن الأخلاق – نفيس خان

كتب دبنبة وقصص للأطفال

كتاب كل شيء عن الأخلاق – All About Akhlaaq أبدع فيه الكاتب نفيس خان – Nafees Khan، المعروف عنه بأعماله الثرية والممتعة في مجال تربية وتثقيف الأطفال، أما عن محتوى الكتاب فيستحق الحديث عنه.

في الغالب ما يجد الكبار صعوبة لتعليم الأطفال بعض القيم والعادات الدينية، وبالأخص لو تم تقديمها في شكل أوامر، تلك الطرق غير فعالة بالمرة مع الأطفال ولن تجدي بأي عائد، ولكن هذا الكتاب يقدم الحل.

يقدم الكتاب طريقة مبتكرة للتعلم، كتاب شيق وممتع يعلم الأطفال كيفية ممارسة القيم الأخلاقية في الحياة اليومية، فيقوم الكاتب في البداية بتعريف مفاهيم الأخلاق بترتيبها الأبجدي، ثم ينقلك للقصص، قصة لكل مفهوم وقيمة من القيم تضمن مواقف حياتية وكيفية التعامل معها باستخدام كل قيمة.

يعلم منها الطفل مجموعة كبيرة من القيم من ضمنها الاحترام، والجيرة، والتواضع، والأمانة والصدق، وحب الآخر، مع الاستعانة بالأحاديث الشريفة المرتبطة بكل قيمة. تنسيق الكتاب يشجع على القراءة والمقاطع قصيرة ليسهل قراءتها.

صورة توضيحية من الكتاب
صورة توضيحية من كتاب All About Akhlaaq

بنات النبي – نفيس خان

بنات النبي، من ضمن كتب وقصص دينية للأطفال

ومن كتب وقصص دينية تناسب الأطفال في رمضان يأتي كتاب بنات النبي – The Daughters OF the prophet للمؤلف نفيس خان – Nafes Khan.

كتاب جامع لحياة بنات الرسول (رقية – أم كلثوم – زينب – فاطمة)، يستعرض نشأتهن، وزواجهن، وفترة الهجرة ودورهن في نشر الدعوة الإسلامية، وحياتهن مع النبي والسيدة خديجة، فهو مقسم لكل شخصية على حدة بترتيب أعمارهن.

يعد هذا الكتاب فرصة عظيمة للطفل حتى يأخد ويتعلم من سيرتهن العطرة وأساليب تعاملهن مع النبي والسيدة خديجة، فمن المهم معرفة الطفل من هو قدوته ومثله الأعلى الذي سيقتدي به في أفعاله وسلوكه وحتى أفكاره، فيجب أن يتعلم منذ الصغر كيف يختار القدوة الصالحة.

اقرأ أيضًا:

قصص مصورة لستيفن هوكينج بسّط فيها فكرة الكون في إطار من الخيال العلمي

هلال رمضان – خنساء هيتو

هلال رمضان من الكتب والقصص الدينية للأطفال في رمضان

كتاب هلال رمضان – Crescent of Ramadan للكاتبة خنساء هيتو- Khansa’a Hitou ومن رسومات الفنانة شيماء هيتو، يعد الأول من نوعه ضمن فئة كتب وقصص دينية مصورة للأطفال الذي أعد خصيصاً لشهر رمضان، يعلم الأطفال الكثير من الأمور لتشجيعهم على ممارسة الشعائر الدينية والعبادات البسيطة وتزيد من تعلقهم بهذا الشهر، فهو عبارة عن مشروع متكامل لمجموعة من الأنشطة يبدأها الطفل أول أيام رمضان وينتهي منها في ليلة العيد.

يضم الكتاب 32 نشاطاً مختلفاً من قص ولعب وقراءة قصص، و32 حديثاً نبوياً، و32 سؤالاً وجواباً، سوف يتعلم من خلال هذا الكتاب كل شيء عن القمر والأشهر الهجرية وأسمائها ومعلومات عن العطش والجوع بالإضافة للتشجيع على القيام بالعبادات كالصلاة والصيام.

الرسومات الملحقة به تتميز بجودة عالية تشجع طفلك على القراءة، كما أن الكتاب يتوفر منه النسخة الإنجليزية إذا أحببت أن تثري به مفردات طفلك الإنجليزية.

 أمتع ليلة في رمضان- ندى حسن

كتب دينية للأطفال

تعد قصة أمتع ليلة في رمضان – The Most Powerful night in Ramadan من أمتع القصص من حيث الموضوع الشيق والرسومات المبهجة.

تروي أم ليلى لابنتها عن أكثر الليالي بركةً في رمضان، فتحدثها عن “ليلة القدر” أعظم ليلة في الشهر كله بل وفي العام أيضاً، تبدأ الأم في الشرح وإعطاء المعلومات عن فضل هذه الليلة ولماذا تعد هي أكثر الليالي بركةً ودفئاً في رمضان، وتخبرها عن كيفية الاستعداد لتلك الليلة وعن فضل العشر الأواخر.

قصة مصورة تحوي موضوع مميز لم يتطرق له الكثير من الكتب أو القصص، فربما يغفلون عنه ولكن أرى أن مثل تلك القصص تزيد من تعلق وارتباط الطفل بشهر رمضان وتثري من وعيه بعظمة هذا الشهر.

صورة توضيحية من الكتاب
صورة توضيحية من كتاب The Most Powerful night in Ramadan

رحلة غير كل الرحلات – فاطمة شرف الدين

رحلة غير كل الرحلات

كتاب رحلة غير كل الرحلات بقلم فاطمة شرف الدين ورسومات بريشة حاتم فتحي، يقدم لطفلك رحلة متفردة من نوعها، يقدم أساسيات العمرة للأطفال بصورة مبسطة ومسلية.

يرصد الكتاب رحلة مروة بطلة القصة المصورة لتأدية العمرة مع أسرتها مع الاستعانة بالرسوم التوضيحية لخطوات رحلة العمرة من السعي والطواف والإحرام وغيرها، بشكل سلس تجعل الطفل يتحمس لأداء تلك الرحلة الدينية.

لك أيضًا:

نصائح رمضانية تساعدك في رسم خطة القراءة خلال شهر الصوم ۩

سلسلة 365 يوماً – نوردان داملا

سلسلة 365 يوماً من قائمة كتب وقصص دينية للأطفال في رمضان
سلسلة 365 يوماً من قائمة كتب وقصص دينية للأطفال في رمضان

هي سلسلة مكونة من مجموعة كتب وقصص دينية مصورة تضم رحلة تعريفية تثقيفية لأطفالكم للكاتبة نوردان داملا ومن تصميم ورسومات سِفال، على الرغم من أنها تضم قصصاً بعدد أيام السنة، ولكن الترشيحات الإيجابية العديدة التي وجدتها عن تلك السلسلة حمستني حتى أضعها لك في قائمة كتب للأطفال في رمضان.

سارع أن تكون بداية تلك السلسلة مع طفلك في هذا الشهر الكريم وخاصة أن مواضيع السلسلة مناسبة جداً للقراءة في رمضان، تضم سلسلة 365 يوماً التالي:

365 يوماً مع كتابي القرآن الكريم

365 يوماً مع كتابي القرآن الكريم

كتاب 365 يوماً مع كتابي القرآن الكريم يحتوي كما يظهر من عنوانه على 356 قصة كل يوم قصة قبل النوم، عن حكايات بأسلوب سهل وشيق، لربط الأطفال بالقرآن وبمعجزات القرآن، والهدف الأساسي هو تبسيط آيات القرآن على قدر المستطاع للأطفال بشكل يناسب عقولهم، فيرصد الكتاب جميع الوقائع التاريخية التي تم ذكرها في القرآن الكريم، مثل قصة أصحاب الكهف، وولادة السيدة مريم العذراء وقابيل وهابيل.

365 يوماً مع خاتم الأنبياء

365 يوماً مع خاتم الأنبياء

الهدف الأساسي من كتاب 365 يوماً مع خاتم الأنبياء أن يشعر الطفل مع كل قصة يقرأها يومياً بأن سيدنا محمد “خاتم الأنبياء والمرسلين” زائراً في بيوتهم، فهي مجموعة من القصص في حياة سيدنا محمد بالترتيب الزمني من سنة ميلاد الرسول حتى وفاته.

365 يوماً مع صحابة نبينا الحبيب

365 يوماً مع صحابة نبينا الحبيب

كتاب 365 يوماً مع صحابة نبينا الحبيب يحكي صحابة الرسول الذين عاشوا معه أصعب الأوقات وخاضوا الحروب، وتخلقوا بأخلاق النبي، يخبرونا عن أنفسهم في هذا الكتاب وذكرياتهم مع النبي.

في الحقيقة، تعد سلسلة 365 يوماً (الكتب الكنز)، سلسلة يجب أن يملك كل طفل كتاباً واحداً على الأقل منها، تصلح للأطفال من 6 سنوات، كما تضم كل سلسلة رسوم توضيحية غنية بالألوان حتى لا يشعر طفلك بالملل.

قصص الأنبياء – حامد أحمد طاهر

قصص الأنبياء

تضم الكتاب قصص الأنبياء منذ بدء الخليقة إلى خاتم الأنبياء والمرسلين، بأسلوب غاية في البساطة مع عرض أهم أحداث كل قصة، وفي نهاية كل قصة يضع الدروس المستفادة وبعض من الأسئلة التي يجيب عليها الطفل ليتأكد من مدى استيعابه وفهمه.

كتب وأعمال حامد أحمد طاهر تربيت عليها، قرأت له في طفولتي سلسلة من كتب الأطفال: “حياة محمد، وقصص الإنسان في القرآن، وسلسلة الأخلاق” وكانت حينها أول تجاربي مع القراءة، أسلوبه وسرده للأحداث ببساطة تعينك على تخيلها والعيش معها هو من علقني أكثر بالقراءة.

 عندما دق الباب – تغريد عارف النجار

 عندما دق الباب

كتاب عندما دق الباب قصة رمضانية بقلم تغريد عارف النجار وريشة الفنانة ريم العسكري، تدور حول التآخي بين المسلمين والمسيحيين أثناء المناسبات.

تقوم نغم بطلة القصة بمساعدة صديقتها رهام في تزيين شجرة عيد الميلاد، وثم رهام تساعدها في تزيين البيت بزينة رمضان وصنع الفوانيس، فيصنع الأطفال ثلاثين فانوساً ويضعوا بالخطوات، وأثناء الليل يسمع أفراد البيت الباب يدق بعدها وجدوا سلة بها حلوى رمضان ولكن كانت السلة مثبتة مكانها لا تستطيع تحريكها، ليكتشفوا بعدها سر هذة السلة.

القصة ستساعد طفلك الدخول في الأجواء الرمضانية وتشجيعه على التعلق بالشهر، وتعلم الكثير من الدروس منها التآخي والعطاء وأهمية الصيام وفوائده للصحة وتعزيز الجو الأسري والتعاون.

في النهاية، وكعادتنا نذكر اسم الكاتب مع اسم الكتاب لأنه يعتبر البطل الأوحد للكتاب أو العمل، ولكن مع قائمتنا لكم اليوم من كتب وقصص دينية للأطفال، أضفنا مبدعاً آخر أبدع بواسطة ريشته في رسم صور داخل كتب الأطفال وفي قصصهم المصورة، فأضافت بهجة وروحاً وعنصراً مميزاً من الجذب للطفل، ونمت قدرتهم على الإبداع.

لك أيضًا:

وحوي يا وحوي: كتب بنكهة رمضان عن نوادر وطرائف ولطائف شهر الصوم 🌙

عادات غذائية ضارة في رمضان عليك تجنبها

0

شاركنا رأيك حول "أهو جه يا ولاد: قصص دينية مصورة للأطفال في شهر الصوم ۩"