لكل صائم_ باقة مختارة من الكتب الدينية
0

لطالما كان الشهر الكريم يملك طقوسه وعاداته الخاصة، والتي من أهمها قراءة القرآن الكريم، فأعددنا لك قائمة كتب دينية خفيفة مبسطة تقدم لك يد العون على فهم وتدبر قصص الأنبياء في القرآن الكريم بصورة أكثر وضوحاً.

كتب دينية خفيفة تبسط لك قصص القرآن الكريم

ستلمس بين طيات كل كتاب وقصة يسطرها، الكثير من المعاني الدينية الطيبة والتي ستساعدك على تأدية شعائر رمضان بإخلاص وحب. فهي تعد فرصة عظيمة لك، من أجل أن تتدبر الكثير من الأمور الدينية وتزيد من الروحانيات المتعلقة بهذا الشهر الجليل.

أثر النبي – عمر طاهر

أثر النبي: كتب دينية للقراءة في نهار رمضان

من ضمن باقة كتب دينية خفيفة مبسطة يأتي كتاب أثر النبي كمجموعة من القصص القصيرة للكاتب عمر طاهر، تضم 12 شخصية من السيرة النبوية، ممن هم حول الرسول الكريم “آل بيت النبي” وأثر النبي في حياة تلك الشخصيات الذي كان واضحاً جداً، فالأشخاص ليسوا بمجهولين عن مسامعك ولكن القصص التي تم تناولها في حياة تلك الأشخاص، لم يتطرق لها كتاب من قبل ولم يتناول هذه الزاوية بالتحديد.

ومع أسلوب عمر طاهر المميز الذي أضاف للتناول مذاقاً خاصاً وزاوية جديدة، لطالما أسلوبه البعيد عن التكلف والتعقيد فما نعلمه عن أسلوبه أنك دوماً تبتسم وأنت تقرأ له لسلاسته وعفويته.

فأنت تبتسم وأنت تقرأ قصة زينب بنت الرسول ودموعها على زوجها المشرك خشية من أن يتعرض للأذى من بعد أن أصبح أسيراً لدى المسلمين، وعندما قدمت قلادة للرسول فدية لزوجها لتخلصه من الأسر، قلادة خفق لها قلب الرسول وارتعش، فوجدها قلادة خديجة “أحب زوجاته وأقربهم” التي أهداها لها ومن ثم أهدتها لزينب ابنتهم، فوجد القلادة لتذكره بالحب بينه وبين خديجة، حتى يفهم السر وراء شفاعة وتضحية ابنة النبي “زينب” لواحد من كفار قريش.

فجميع القصص تسير بنفس تلك الوتيرة، الوتيرة التي ستترك لك مشاعر إنسانية بعد الانتهاء من قراءة كل قصة. اختار الكاتب الطريق الأقرب للجمهور وهو قصص الحب والجوانب الإنسانية البعيدة عن أي تكلف في حياة تلك الشخصيات من أجل توصيل مقصده ومقصد تناوله للشخصيات، وهو أن الدين ليس دين إرهاب وحرب ولكنه دين للإنسان والسلام.

والميزة الأخرى بهذا الكتاب أنه خرج عن السرد التقليدي للأحداث والشخصيات بما فيها “العنعنة”، فهو كتاب مناسب لمن هم يملون من قراءة الكتب المتعمقة لنفس المواضيع،

الكتاب يقع ضمن باقة كتب دينية خفيفة وبالتالي لن تمل من صحبته، سيقدم لك معنى إنساني جديد لن تجده في تيمة تلك الأنواع من الكتب عادةً، ستبكي وتتعاطف مع شخصيات من حول الرسول بعيداً عن الحروب والصراعات.

القرآن كائن حي – مصطفي محمود

القرآن كائن حي

ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛفِيهِ ۛهُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2)

القرآن كائن حي كتاب للكاتب والفيلسوف الدكتور مصطفى محمود، صاحب البرنامج الأشهر “العلم والإيمان” الذي ضم خلاصة تجاربه في الدين والطب والأدب، وصاحب الكتب الأكثر جدلاً “رحلتي من الشك للإيمان“، “المؤامرة الكبرى” و”حوار مع صديقي الملحد“. والمعروف عنه ببساطة أسلوبه في الشرح رغم غزارة علمه.

يقدم لنا في كتاب القرآن كائن حي، لغة خالية من أي نواقص أو مغالطات، ستجد بين طيات الكتاب الرد على كثير من الأسئلة التي من المؤكد أنها شغلتك في يوم ولم تجد لها الجواب الشافي، ستُذهل وتفتخر عندما تجد الرد على تلك الأسئلة بين صفحات وآيات القرآن الكريم، الرد الذي لا رد بعده ولا يعلو فوقه رد.

من سيحاسب يوم القيامة، النفس أم الروح؟ لماذا خلقنا الله؟ من نحن الخير أم الشر؟ هل الإنسان مسير أم مخير؟ ستتفاجأ بعد معرفة الجواب وستتنصدم حين تعلم أن هناك أناس تشاكل النار في سرها وهي التي سبق العلم والقول أنهم من أهل النار، ولن يبرحوا حتى يخلدوا فيه.

سيذكر لك تحاريف التوراة من قبل إسرائيل مع المقارنات بين النسخ المزورة والأصلية، والكثير من الأمور التي قضى العلماء سنين في اكتشافها مثل الذرة والنواة، والفضاء والتفاعلات الكيميائية وتشريح جسم الإنسان، ستجد أنها مذكورة في الآيات منذ ألف وأربعمائة سنة وستشعر بعد قراءة آخر صفحة بيقين يعلو فوق يقينك بأن “القرآن الكريم” هو معجزة الله في الأرض والسماء.

قصص الحيوان في القرآن – أحمد بهجت

قصص الحيوان في القرآن

يقدم أحمد بهجت في كتاب قصص الحيوان في القرآن خلاصة تجربته ودراسته في العلم والدين مضافاً إليه الخيال والإبداع كونه مؤلفًا، فلم يكن كتابًا وليد اللحظة، فتم التخطيط لهذا الكتاب لسنوات لدراسة سلوك الحيوان، على سبيل المثال من أجل أن يكتب عن قصة الحوت فقام بقراءة ما يزيد عن 20 كتاباً في علوم البحار، وسلوك الحيتان في عملية التمثيل الغذائي حتى يتمكن من استيعاب كيف ابتلع الحوت سيدنا يونس دون أن يسبب له ضرراً.

فلم يكن الكتاب مجرد رصد لأدوار الحيوانات كما ورد ذكرها في القرآن الكريم، فاستخدم بهجت كل قصة من وجهة نظر الحيوان ذاته كأنه شخص يتحدث معك ويروي لك حكايته، ولكن مع الالتزام بالنص القرآني، فستعيش معه مجموعة من المشاعر والأحاسيس المختلطة، تارة تضحك وتارة أخرى تبكي، فالكتاب يملك عفوية وبراءة الحيوان في كل قصة.

ففي قصة سيدنا يونس والحوت فتجد أنه لم يبدأ مباشرة بحدث ابتلاع الحوت ليونس، فأراد الكاتب أن يخلق حالة من الارتباط بين القارئ والحيوان فسرد في البداية طفولة الحوت من بداية تمرينه على ضرب الأمواج حتى كبر وجاء الحدث الأكثر ذروة في حياته والذي سطر نهايته وهو ابتلاعه ليونس، ومن ثم لفظه ومشهد نهاية وموت الحوت في تسلسل درامي أشبه بالرواية.

كتاب مسلي وممتع ومثير للدهشة، ستعيش مع كل قصة كأنها فيلم، وهنا تكمن عظمة ودور الروائي، فأراد بهجت أن يلخص ويمجد قصصاً لم تكن تظهر على الساحة الدينية بوضوح، فألقى الضوء عليها، فهو أعظم عمل أدبي وديني كُتب في تاريخ وعالم الحيوان، أظهر الدور العظيم لكل حيوان في التاريخ الإنساني، فهو عبارة عن مشاعر مكتوبة عن الحيوان ستقرأها وتشعر بها. كتاب استعد له الكاتب لسنوات وكتبه في عدة أيام كأنه يُملى عليه.

اقرأ أيضًا:

الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي: كتب جديرة بالقراءة في 2021

فضحكت فبشرناها – رولا خرسا

فضحكت فبشرناها

كتاب فضحكت فبشرناها للإعلامية رولا خرسا يروي قصصاً ملهمة لسيرة زوجات الأنبياء والرسل ودورهن والتضحيات التي قُدمت للدفاع عن الدعوة وعن رسالة الأديان السماوية، ومؤازرة أزواجهن في أوقات الشدائد والتخفيف عنهم ومواساتهم أثناء الدعوة، كثير من المواقف المشرفة التي لا تُنسى ذكرها الكتاب كانت بطلتها كل زوجة من زوجات الأنبياء وعلى رأسهم السيدة خديجة الزوجة الوفية التي قدمت كل أموالها في سبيل إنجاح الدعوة والتي لقُبت “بخير نساء الأرض” وفي العام حين توفاها الله أطلق الرسول على هذا العام “عام الحزن”، والسيدة سارة التي ضحت من أجل إسعاد زوجها والكثير من النساء اللاتي قدمن للإسلام.

فالكتاب مقسم لجزأين، الجزء الأول عن زوجات الأنبياء والرسل منهن: سارة، السيدة هاجر، وليا زوجة أيوب، والثاني عن زوجات الرسول وكيف تزوجهن والجانب الإنساني لشخصياتهن، فهن جميعاً حاربن من أجل فكرة ودافعن عن هدف ورسالة سامية، فهي محاولة نبيلة من قبل الكاتبة من أجل التعريف بهن وبسيرتهن العطرة. فهن بمثابة معلمات وقدوة لنساء البشرية.

استندت الكاتبة لمراجع من العهد القديم والجديد، والقرآن الكريم كان على رأس المصادر والمراجع فحرصت أن يكون هو المرجع الأول حتى فيما يتعلق بقصص زوجات الأنبياء والرسل مع عدم مس قدسية أي شخصية.

أما عن اسم الكتاب “فضحكت فبشرناها” فهو مقتبس من آية في القرآن الكريم بجانب أن رولا اعتبرت هذا الكاتب بمثابة بشرى لكل سيدة.

أنبياء الله – أحمد بهجت

أنبياء الله

مع آخر كتاب لقائمتنا اليوم ضمن حديثنا عن باقة كتب دينية خفيفة لكل صائم، كتاب يجمع رحلة وسيرة جميع الأنبياء من أول بدء الخليقة، فبداية الرحلة كانت مع سيدنا آدم ونهايتها سطرها سيدنا محمد خاتم الأنبياء، كثير من الكتب قد تناولت قصص الأنبياء، ولكن إذا كانت بقلم أحمد بهجت فيصبح للحديث بقية، نظراً لما ستجده من حس صوفي في زاوية وأسلوب التناول والنظرة العامة.

تناول كتاب أنبياء الله بالإضافة لسيرة الأنبياء، الرد والتعقيب على كل قصة فيما يخص بالمغالطات والخرافات والتصورات التي تكونت بمرور الزمن وقمنا بتصديقها، فيرد عليها، مثل تصورنا الساذج بأن معصية آدم وحواء للخالق والتسليم إلى وساوس الشيطان، هو السبب الوحيد وراء نزول آدم الأرض، ولولا هذا السبب لبقينا في الجنة إلي يومنا هذا ولم تكن هناك حياة على الأرض!

تصور ساذج ولكن من المحتمل أن يكون مَرَّ على أذهاننا ولكن الكاتب يرد عليها، ميزة أخرى ستجدها في الكتاب، أن الكاتب أثناء سرد قصة كل نبي يضع لك الآيات التي ذُكرت فيها تلك القصة، كأنك تقرأ تفسيراً للقرآن ومن ثم عند معاودة قراءة المصحف، تجد وأن الآيات تضيء أمامك، وتفهمها بصورة أكثر وضوحاً وتدبراً.

فهذا الكتاب ليس كتاباً تاريخياً يرصد الأحداث فقط كنشرة الأخبار، أو إطلالة على الذكريات الدينية القديمة، بل يتمتع الكتاب بحس متفرد يشبه بروح صاحبه وحسه الصوفي.

في النهاية، كانت هذه باقة كتب دينية خفيفة التي بحثت في تراثنا المجيد، والتي ستضيف لحالة وروح شهر رمضان الخاصة. قائمة لكل صائم في نهار رمضان ومع يقيني بعد قراءتك لها، ستكون قائمتك باقي أيام السنة.

0

شاركنا رأيك حول "لكل صائم: باقة مختارة من الكتب الدينية تصلح للقراءة في نهار رمضان ۩"