أفضل أفلام توم هاردي.. القائمة الكاملة لأعمال نجم هوليوود الوسيم

افلام توم هاردي
غادة الجوهري
غادة الجوهري

9 د

أفلام توم هاردي مميزة دائماً. خصوصاً عندما كانت بداية معرفة الجمهور العربي بالممثل العالمي توم هاردي من خلال فيلمه الأخير من ثلاثية كريستوفر نولان المحبوبة من قبل الجميع (The Dark Night Rises). حيث يعد ذلك الفيلم البوابة التي دخل توم من خلالها قلوب الجماهير العربية، بعدها على الفور بدأ الجمهور في البحث عن أعماله السابقة وانتظار تلك القادمة.

فكان من أكثر أعماله التليفزيونية نجاحًا هو مسلسل Peaky blinders البريطاني الذي قام فيه بدور -آلفي سولومونز- التاجر اليهودي وعدو وصديق توماس شلبي في ذات الوقت، ومسلسل Tabbo من إنتاج FX التابعة لمنصة Hulu. وقبل ذلك كانت له مشاركة متميزة في مسلسل Band of brothers الذي يعد أول عمل لتوم هاردي استطاع من خلاله الجمهور ملاحظة آدائه المختلف؛ ما دفع المخرجين لاقتناصه في أهم مشاريعهم السينمائية.

في هذا المقال سنتعرف معًا على أبرز أعمال توم هاردي وأفضلها في تاريخ هوليود حتى الآن.


فيلم Legend.. من أبرز أفلام توم هاردي

فيديو يوتيوب

يحكي فيلم Legend عن قصة الأخوين التوأم رونالد وريجنالد كراي -يقوم بدورهما توم هاردي- والجرائم المروعة اللتي ارتكباها في فترتي الخمسينيات والستينيات. يستعرض الفيلم الدرامي قصة حياتهما عن كثب والفوارق الشاسعة بين الأخوين والتي استطاع الكاتب من خلالها إخراج مشاهد حوارية دسمة وعلى درجة من الإمتاع. فأحدهما -ريجالند- مجرم محنك ذو حيلة واسعة والآخر سريع الغضب وغريب الأطوار، وكلاهما استطاع من خلالهما توم هاردي إمتاعنا بأدائه غير المألوف كالعادة.

ذو صلة

فضلًا عن أداء توم هاري، فإن أهم ما يميز هذا الفيلم هو طاقم العمل المتميز فإلى جانب توم هاردي في البطولة، يقوم الممثل بول أندرسون المعروف بدور آرثر في المسلسل الغني عن التعريف Peaky blinders، تارون ايجرتون بطل سلسلة أفلام Kingsmen الشهيرة وكولن مورجان الشهير بميرلن من مسلسل الفلكلور الشعبي البريطاني Merlin. إلى جانب الممثلة إيميلي براونينج التي تقوم بدور حبيبة ريجي في الفيلم.


فيلم Marie Antoinette

فيديو يوتيوب

وفيه يستعرض الكاتب قصة حياة آخر ملكات فرنسا -ماري أنطوانيت- وزوجة الملك لويس السادس عشر وأهم الفصول في حياتها والتي ساهمت في تطور شخصيتها، ما مكنها من ترك انطباع لا ينسى لدى الشعب الفرنسي.

فيلم السيرة الذاتية Marie Antoinette من بطولة كريستين دانست، وقام توم هاردي فيه بدور (رايمونت) وهو دور ثانوي لكن استطاع توم من خلاله ترك أثر محبب بخفة ظل رائعة وشكل مضحك أضفته الباروكة التي ارتداها في الفيلم.

اقرأ أيضاً: افلام عن الاكتئاب.. أفلام تُقدّم لك نصائح قيّمة عن الحزن والاكتئاب


فيلم Star Trek: Nemesis

فيديو يوتيوب

إذا كنت من محبي أفلام ستار تريك ولكنك تعتقد أنك لم تسمع بذلك الفيلم من قبل فلا تقلق عزيزي القارئ، لم تخنك الذاكرة بل صناع العمل من قاموا بذلك، إذ يعد فيلم Nemesis من أفلام ستار تريك الضعيفة والتي لم تلق نجاحًا جماهيريًا واسعًا. وذلك بسبب حظه السيئ في شباك التذاكر آنذاك. يحكي الفيلم عن برايتور شينزون -يقوم بدوره توم هاردي- الشرير المستنسخ والذي تسعى جماعة بيكارد -يقوم بدوره باتريك ستيوارت- إلى إنشاء معاهدة سلام معه اتقاءً لشره حيث يمتلك من الوسائل ما يمكنه من تدمير العالم.

بإمكاننا القول إنه لولا وجود توم هاردي في هذا الفيلم لما كنت تستطيع مشاهدته، فبأدائه المتمكن لدور الشرير كعادته، استطاع هاردي أن يبقيك مستمتعًا بأجواء الفيلم بغض النظر عن أي شيء آخر.


فيلم Venom.. من أبرز أفلام توم هاردي

فيديو يوتيوب

إذا كان أداء توم هاردي الكوميدي يعجبك تمامًا كما أستمتع أنا بمشاهدته، فبالتاكيد هذا الفيلم سيعجبك. ففي فيلم Venom تجد تناغمًا ثلاثيًا بين توم هاردي وايدي بروك، بشخصية الصحفي المختال والماهر في عمله، وأخيرًا ال Symbiote أو الكائن الفضائي الذي اتخذ من جسم ايدي عائلًا.

برع توم في تجسيد انفعالاته في هذا الفيلم خاصة في مرحلة اكتشافه وجود كائن فضائي بداخله وسعيه لمعرفة ما حدث داخل معامل إحدى الشركات الكبرى والتي يمتلكها الممثل ريز أحمد. لم يقدم توم في هذا لفيلم أداءً ملحميًا أو ما شابه ذلك ولكنه بالتأكيد قدم لنا ساعتين من الضحك والاستمتاع.


فيلم Lawless

فيديو يوتيوب

فيلم Lawless يعد من أهم أفلام الجريمة التي لم تنل الشهرة الكافية عالميًا، يحكي الفيلم عن ثلاث إخوة يعملون في تجارة الخمور خلال فترة الكساد الكبير في الولايات المتحدة، وقدوم شرطي إلى المدينة يطمع في حصة من أعمالهم. يقوم هاردي بدور الأخ زعيم العصابة فورست بوندورانت، والذي يقدم تضحيات كبيرة من أجل إخوته. يعرض الفيلم إلى جانب الإثارة والتشويق جرعة مكثفة من الدراما الغنية بالمواقف المؤثرة بين فورست وإخوته والرومانسية بين توم هاردي والمرأة الحديدية في التمثيل بالنسبة لي جيسكا شاستاين. يقوم بدور الأخ الصغير في الفيلم -جاك بوندورانت- شيا لابوف بطل سلسلة أفلام Transformers الشهيرة.


فيلم Bronson.. من أبرز أفلام توم هاردي

فيديو يوتيوب

يعد فيلم برونسون أحد أهم الأفلام التي أظهرت قدرات توم هاردي التمثيلية وآدائه غير المتوقع وغير المألوف. يحكي الفيلم عن قصة لص ذي شخصية عنيفة يدعى تشارلز برونسون يلقى القبض عليه بسبب جريمة سرقة محطة بريد، وبسبب أعمال الشغب التي يقوم بها في السجن يلقى في الحبس الانفرادي لمدة ثلاث سنوات يكتشف من خلالها وجود شخصية بداخله تدعى برونسون.

على غرار فيلم Split يبرع توم هاردي باستعراض قدراته التمثيلية من خلال الشخصيتين المعقدتين في الفيلم، ومع أداء توم الاستثنائي حتمًا ستستمتع بساعتين من التمثيل ذي العيار الثقيل.


فيلم Layer cake

فيديو يوتيوب

يعد هذا الفيلم ثاني انطلاقة لبطل أفلام سلسلة جيمس بوند دانيال كريج، ويحكي عن تاجر المخدرات -توم هاردي- الذي ينوي التقاعد عن عمل المافيا في إنجلترا ولكن يفاجئه رئيسه بتكليفه بمهمتين أخيرتين يغيران مجرى أحداث حياته.

يتمتع النجمان بتناغم جميل في الفيلم يتضح من خلال أسلوب دانيال كريج الكلاسيكي في التمثيل و توم هاردي الذي يبدع في تجسيد الكوميديا السوداء بأسلوبه الخاص في الفيلم.


فيلم BlacK hawk down

فيديو يوتيوب

يعد هذا الفيلم انطلاقة كبيرة للعديد من الفنانين مثل إيوان ماكجريجور، وليم فيتشنر و إيوان جروفود. يحكي الفيلم عن مجموعة من الجنود تضطر لتفيذ عمليات حربية تجاه مجموعة من الإرهابيين في الصومال في أجواء من الأكشن والدراما معًا. و هو ما يميز هذا الفيلم عن غيره من أفلام الحرب والتشويق.


فيلم Tinker Tailor Soldier Spy

فيديو يوتيوب

جاري أولدمان، بنديكت كومبرباتش، مارك سترونج وكولن فيرث. هذا الفيلم يضم كوكبة من أفضل النجوم وأكثرهم شعبية مع قصة غير اعتيادية وإخراج أكثر من رائع. تدور أحداث الفيلم في فترة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بعد فشل عملية استخباراتية في المجر، يقوم جورج سمايلي الجاسوس المخضرم -جاري أولدمان- بالعودة إلى العمل بأمر من السلطات من أجل الكشف عن الجاسوس السري المتسبب في فشل تلك العملية في المجر. يقوم هاردي بدور عميل استخباراتي منغمس في عمله بشدة لدرجة أن ليس لديه وقت للحياة الشخصية. الفيلم ممتع جدًا ومليء بالأحداث المشوقة التي ستجعلك مشدودًا لمعرفة النهاية طوال فترة مشاهدتك.


فيلم Warrior.. من أبرز أفلام توم هاردي

فيديو يوتيوب

في مزيج من الدراما المليئة بالدموع والدماء، يفترق الأخوان توم وبريندون كونولون هربًا من والدهما المدمن للشراب ويمارس كل منهما رياضة مختلفة خلال نشأتهما، ومن ثم يلتقيان مصادفة بعد سنوات عدة في مسابقة يشارك فيها كل منهما. يعود الوالد إلى حياة تومي -توم هاردي- من جديد الذي يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة جراء ما حدث، سعيًا منه إلى إعادة الأمور إلى مجاريها.

يقدم الفيلم لك مفارقة عاطفية من النوع الثقيل حيث كلا الأخوين يجعلانك تتعاطف معهما، وتمني فوز أحدهما أمر صعب. إذا كنت من محبي الأفلام التي تؤثر في المشاهد بقوة وتدفعه للبكاء فبالتأكيد سيعجبك هذا الفيلم.


فيلم Locke.. من أبرز أفلام توم هاردي

فيديو يوتيوب

لوك هو فيلم من أفلام الشاشة الواحدة، والتي تتخذ من هاردي داخل سيارته كادرها الوحيد خلال الفيلم. في إطار غير معتاد يدور الفيلم حول الزوج -توم هاري- الذي يقود سيارته بعد يوم مروع في عمله وخلال ذلك يقرر في أسوأ الظروف الممكنة إخبار زوجته -أوليفيا كولمان- وابنه -توم هولاند- خيانته لها وأنه سوف يذهب لرؤية طفله الذي سيولد من امرأة أخرى ولن يعود للمنزل. الفيلم درامي من الطراز الأول، قريب للسوداوية و مليء باللحظات المؤثرة. استطاع من خلاله توم شد الجمهور للأحداث فقط بنظراته ونبرة صوته دون أي عوامل خارجية.


فيلم The Dark knight rises

فيديو يوتيوب

قبول دور الشرير والمجرم الجديد لمدينة جوثام كان تحديًا كبيرًا لكل ممثلي هولويود بعد هيث ليدجر بدور الجوكر joker، فإن هذا الدور بالذات هو أحد أفضل وأكثر أدوار الشر شعبية في العالم كله. فكان من المستحيل أن تجد ممثلًا قادرًا على موافقة التوقعات والإتيان بأداء يرتقي لأداء هيث. ولكن بكل براعة استطاع توم إنجاز المهمة من خلال تجسيد شخصية "Bayne'' الخليفة لراس الغول ضد باتمان "Bruce Wayne".

في إطار من التشويق يتحدى باين باتمان من خلال السيطرة على الاستاد الخاص بمدينة غوثام وإطلاق سراح مجرمي المدينة. تتوالى الأحداث من بعدها لنرى كيف سيقوم باتمان بإرجاع الأمور إلى نصابها الصحيح.


فيلم Dunkirk.. من أبرز أفلام توم هاردي

فيديو يوتيوب

رشح ذلك الفيلم للعديد من جوائز الأوسكار ويعد من أفضل أفلام الحرب العالمية الثانية في الألفية الجديدة. يدور الفيلم في إطار ثلاث قصص يقود فيه هاردي خيوط قصة الطيار الذي يسعى للبقاء على قيد الحياة وإتمام مهمته التي كلف بها لحماية سفن جيشه من هجمات العدو. لم يتحدث توم كثيرًا في الفيلم ولكنه استطاع بتعبيراته ولغة الجسد إيصال فكرة الكاتب والفيلم بشكل عام، وذلك أن الفوز في الحرب يكون بالنجاة منها ليس إلا.


فيلم Inception

فيديو يوتيوب

إحدى روائع كريستوفر نولان التي لا يختلف عليها الكثيرون، والتي تحكي القصة المجنونة حول قيام مجموعة من لصوص الأحلام بمحاولة زرع فكرة في رأس ابن صاحب إحدى كبار الشركات لتفكيك شركة والده. يقود المجموعة ليوناردو ديكابريو ويشاركه البطولة إلى جانب هاردي جوزيف جوردان لوفيت. بالإضافة للممثل الفريد -كيليان مورفي- بدور ابن صاحب الشركة.

يعد هذا الفيلم علامة فارقة من علامات نولان في تاريخ هوليود والإخراج بشكل عام، استطاع من خلالها إيصال تلك الفكرة المعقدة بأمتع وأبهر طريقة ممكنة.


فيلم Revenant

فيديو يوتيوب

وهو الفيلم الذي فاز من خلاله ليناردو ديكابريو بجائزة الأوسكار إثر آدائه الأكاديمي منقطع النظير والذي قوبل بالثناء الشديد من قبل كل من الجمهور والنقاد على حد سواء. يقوم فيه هاردي بدور الشرير من جديد ولكن هنا يختلف الدور قليلًا، ف John Fitzgerald مجرم عديم الرحمة يقتل ابن Hugh Glass -ليناردو ديكابريو- بوحشية شديدة تدفع والده للثأر والسعي وراءه خلال الثلوج والجبال.

رغم تمثيل هاردي الجيد ومشاركاته في أفلام أحدثت علامات فارقة في تاريخه السينمائي، إلا أنه لم يرشح لجائزة Acadamy award إلا من خلال ذلك الفيلم وذلك لآدائه المختلف وتجسيده منقطع النظير في هذا الفيلم.


فيلم Mad Max: Fury road.. من أبرز أفلام توم هاردي

فيديو يوتيوب

فضلًا عن أن هذا الجزء من السلسلة هو الأنجح على الإطلاق، فإنه يعد من كلاسيكيات أفلام الأكشن والإثارة في العقد الأخير. ينتمي الفيلم إلى فئة أفلام Doomsday أو يوم الخلاص -وهي الأفلام التي تدور في زمن نهاية العالم أو الدمار- يقوم فيه هاردي بدور ماكس الإنسان الذي تحول بسبب بيئته إلى آلة تسعى للبقاء على قيد الحياة، خالية من المشاعر وقاسية كالبيئة التي يحيا فيها، وعلى الرغم من كل هذه الصفات يوافق ماكس على مساعدة Furiosa في إنقاذ مجموعة من الأسرى لدى جو زعيم المنطقة التي ما زالت فيها علامات للحياة على وجه الكوكب.

الفيلم يمتلك مشاهد أكشن أصلية ومتقنة، بالإضافة للأفكار العديدة التي يمكنك استلاخصها من المواقف والجمل الحوارية، ما جعله بالتأكيد أحد كلاسيكيات أفلام الأكشن والفيلم رقم واحد في قائمتنا لأفضل أفلام توم هاردي.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

مسلسل The Last Of Us.. محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

مسلسل The Last Of Us
ساندي ليلى
ساندي ليلى

10 د

يقول الشاعر الأمريكي الشهير روبرت فروست في إحدى أشهر قصائده المعرفة باسم النار والجليد: "يقول البعض بأن العالم سينتهي بالنار، ويقول آخرون سينتهي بالجليد وممّا تذوّقته في حياتي من شهوات، فإنّني أتضامن مع أولئك الذين يؤيدون النار"

كتب فروست هذه القصيدة في محاولة منه للإجابة عن السؤال الذي حير البشرية منذ بدء الحضارة، كيف سينتهي هذا العالم؟ كثيرون أجابوا عن هذا السؤال عبر التاريخ، سواء بالشعوذة والتنبؤات أو عن طريق العلم والفلسفة، ولم يغفل الفن إجابة هذا السؤال المصيري، فالفن مرآة للعقل البشري، إنه تصوير مادي لمخاوفنا وأفكارنا، وعبر السنوات قدمت لنا السينما الكثير من النظريات الخاصة بنهاية العالم، زلزال مدمر كائنات فضائية أمراض مستعصية وحوش مفترسة، والكثير الكثير من السيناريوهات المحتملة لفنائنا المحتوم.

لكن السينما لم تعد وحيدة في عالم الفن، ففي السنوات الأخيرة اخترقت ألعاب الڤيديو هذا العالم، وأصبحت تمتلك إضافة إلى ميزات الرسم والمغامرة والمتعة، قصصًا مشوقة رائعة مميزة، لقد أصبحت ألعاب الڤيديو أكثر تعقيدًا مما كانت عليه في زمن سوبر ماريو، وأصبحت أشبه بمغامرة حقيقية بقصة خاصة بها، وشخصيات تفاعلية يتحكم اللاعب بمصيرها حتى إن قصص بعض الألعاب ولروعتها دفعت المنتجين إلى اقتباس أفلام ومسلسلات منها لكنها لاقت فشلًا ذريعًا مثل فيلم Assassin's Creed المقتبس من اللعبة المحبوبة والذي كان خيبة أمل مؤلمة، أما في هذا المقال فسنقدم مراجعة لمسلسل مقتبس من لعبة ڤيديو شهيرة نجح في تحطيم الأرقام القياسية بعد عرض حلقتين فقط، هو مسلسل The last of us.


معلومات عن مسلسل The Last Of Us

فيديو يوتيوب
  • كتابة كريج مايزن، نيل دركمان
  • طاقم العمل بيدرو باسكال، بيلا رامزي، آنا تورف
  • عدد الحلقات 9 حلقات
  • تاريخ العرض 15 يناير/كانون الثاني 2023
  • التقييم على IMDb هو 9.4/10
  • التقييم على Rotten tometto هو 97%

مسلسل The Last Of Us: محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

تبدأ أحداث المسلسل بداية بطيئة بعض الشيء، حيث تبدأ الحلقة الأولى بمشهد يدور في الستينيات، نرى فيه مقابلة مع عالمين من علماء الڤيروسات وينبه أحدهما إلى خطر الفطريات، التي يمكن أن تسيطر على دماغ البشر دون رادع، الأمر الذي سيفسر ما سيطرأ من أحداث لاحقة.

تنتقل الأحداث إلى عام 2003 ونتعرف على جول وابنته سارة اللذين يعيشان حياة هادئة اعتيادية، وتدور الأحداث في هذه المرحلة من وجهة نظر سارة الغافلة عما يجري، لكن يتم التلميح للخطر في كل مشهد، سواء من خلال الأخبار التي تبث عبر المذياع، أو توتر صاحب محل الساعات الذي ذهبت إليه سارة لإصلاح ساعة أبيها. فجأة تستيقظ سارة على صوت انفجارات عالية، فتخرج من البيت لتعيد كلب الجيران الذي يبدو مرعوبًا للغاية، لكنها تصدم أن جارتها العجوز المقعدة، تحولت إلى نوع غريب من الوحوش، والتهمت كل سكان المنزل.

في أثناء محاولة سارة الهرب، يصل والدها إلى المنزل مع عمها تومي، ليحاولوا الهرب من المدينة التي تحولت إلى جحيم حقيقي، لكن سارة تقتل على يد أحد الجنود وتموت بين ذراعي أبيها. تقفز الأحداث عشرين عامًا، فنرى جول الذي أصبح حطام إنسان، يعيش في منطقة الحجر الصحي في بوسطن، ذلك أن الفطريات التي اكتسحت العالم منذ عشرين عامًا، غيرت وجه البشرية كلها، يدير هذه المنطقة الوكالة الفيدرالية للاستجابة للكوارث (فيدرا)، بأسلوب عسكري قمعي استبدادي، حيث يجبر الناس على العمل في مهن شاقة، كحرق الجثث وتنظيف المجاري، ليأخذوا بطاقات تموينية تعطيهم كفاف يومهم، لكن جول لا يكتفي بهذا، بل يعمل أيضًا كمهرب مع شريكته تيس، وعندما يفشل شقيقه تومي في الاتصال بهما من موقعه في وايومنغ، يحاولان شراء بطارية سيارة من تاجر محلي، ولكن بدلًا من ذلك يبيعها إلى اليراعات، وهم مجموعة متمردة تعارض فيدرا، ويتم تسميتهم بالإرهابيين.

في محاولة لاسترداد البطارية، يجد جول وتيس أن الصفقة قد انحرفت عن مسارها، وأن معظم محاربي اليراعات قد قتلوا، فتعقد مارلين زعيمة اليراعات الجريحة صفقة مع جول وتيس، وهي أن يصطحبا إيلي الصغيرة إلى ولاية ماساتشوستس عبر الولايات المدمرة المليئة بالفطريات القاتلة، مقابل الإمدادات التي ستساعدهما في الوصول إلى تومي، يحاول جول وتيس أن يعرفا حقيقة أهمية إيلي، لكن مارلين تلتزم الصمت

في أثناء هروبهم يتم القبض عليهم من قبل جندي خلال التسلل إلى الخارج، تطعنه إيلي عندما يختبرهم بحثًا عن العدوى، وعندما حاول الجندي إطلاق النار عليها يضربه جول حتى الموت، تدرك تيس أن إيلي مصابة، لكن إيلي تريهما أن الإصابة عمرها ثلاثة أيام، ومن المستحيل ألا تتحول خلال هذه الفترة أو تموت. لربما كانت بداية العمل باردة بعض الشيء، لكن الإثارة المتصاعدة والتوتر والدراما الرائعة طغت على كل شيء آخر، إضافة إلى دقة التفاصيل وربط الأحداث المتقن الذي جعل العمل يحطم الأرقام القياسية بعدد المشاهدات حلقة بعد حلقة، ومن الواضح أن أحداث العمل القادمة تبشر بالمزيد من الإثارة.


محبو اللعبة سيسعدون للغاية بالعمل، اقتباس بعيد عن التشويه وأمانة في نقل الصورة

إن اقتباس أي عمل كان، يحمل في ثناياه خطر تشويه الأصل، أو تقديم مادة لا تمت بصلة له، وهناك الكثير من الأعمال الشاهدة على خيبة أمل الجمهور بسبب سوء الاقتباس، لكن بالنسبة إلى مسلسل The last of us يمكننا القول إننا شهدنا أفضل اقتباس على الإطلاق، لقد بقي كتّاب العمل أوفياء لأساس القصة الخاصة باللعبة، ولم تشهد أي نوع من المبالغة الدرامية، أو التغيير المزعج، بل احترمت الكتابة روح اللعبة.

لكن هذا الكلام لا يعني إطلاقًا أننا سنشاهد نسخة كربونية من اللعبة، لقد أكد الكتّاب أن القصة ستنحرف قليلًا، وسيتم تغيير بعض الأشياء بما يناسب العرض التلفزيوني، ومما شاهدناه من العمل حتى الآن، يبدو أن الكتابة أضافت نظرة إبداعية، عمّقت القصة وأوضحت نقاطًا لم ترد في اللعبة، كما يمكن أن يلاحظ أي لاعب مخضرم، فقد ركز المسلسل على أساس وجود المرض، وشرح آلية عمله وطريقة انتقاله وتطوره المرعب، الذي جعله أسوأ ما أصاب البشرية منذ قرون، وقد ظهرت أمانة الاقتباس في بعض التفاصيل الصغيرة التي تميزت بها اللعبة، مثل ساعة جول المكسورة التي كانت آخر هدية من ابنته سارة، أو ملابس الشخصيات أو حتى بعض المشاهد التي تعتبر أسطورية في عالم اللعبة، ويمكننا القول إن وفاء صناع العمل للأصل، كان من أبرز أسباب نجاحه، فاللعبة التي حققت نجاحًا لافتًا وشعبية كبيرة، حققت هذا كله بفضل قصتها المميزة المؤثرة، والتي نجح المسلسل في تقديمها في أولى حلقاته، ومن الواضح أنه ينوي الاستمرار على هذا المنوال.


بداية مميزة تمهد للرعب القادم وأجواء تذكرنا بأجواء المسلسل الشهير The walking dead

كما قلنا سابقًا، بداية العمل كانت باردة بطيئة، حياة هادئة لأب وابنته في ضاحية هادئة في مدينة أوستن، تكساس تنقلب جحيمًا بين ليلة وضحاها، براعة التقديم كانت تصوير الأحداث من وجهة نظر سارة البريئة الغافلة عن كل ما يجري حولها، لكن التوتر كان متواريًا في الزوايا ينبئ بالخطر، كالأخبار في المذياع التي تنبئ بالكوراث، توتر أصحاب محل الساعات وإسراعهم في الإغلاق، توتر كلب الجيران، كل هذه الأشياء البسيطة كانت تمهد لما سيحدث لاحقًا، حتى إن بعض المشاهد حملت الطابع الديستيوبي المميز لمسلسل The walking dead الغني عن التعريف، لكن بدلًا من وجود ڤيروس غامض يحول البشر إلى زومبي، أصبح الخطر متركزًا في فطريات غريبة تتطفل على الجسد وتأكله من الداخل إلى الخارج، إضافة إلى المشهد الافتتاحي الذي عرض أحد العلماء يتنبأ بخطر الفطريات، كل هذه التفاصيل جعلت المشاهد متحفزًا يستشعر الكارثة في كل زاوية، كل هذه التفاصيل لم تكن موجودة في اللعبة، الأمر الذي أعطى القصة مدًا أوسع لتأسيس هذا العالم الضخم، وتمهيد الطريق للمشاهد الذي لم يعرف اللعبة سابقًا، كي يتفاعل مع الأحداث وهنا يطرأ سؤال مهم للغاية قد يطرحه أي متابع


هل يجب أن تكون لاعباً للعبة كي تفهم العمل؟

بداية يجب التنويه إلى أن عالم ألعاب الڤيديو عالم ساحر مستقل بحد ذاته، يحتاج شغفًا وحبًا لهذا العالم كي تستمتع به، وليس باستطاعة أي كان ممارسة لعبة ڤيديو معقدة تفاعلية كهذه اللعبة، والإجابة عن سؤالنا هذا أتت من اللاعبين أنفسهم، الذين أكدوا أنه لا ضرورة للعب اللعبة إطلاقًا، فعلى الرغم من وفاء العمل لأصله، إلا أنه قدم الكثير من التفاصيل والمشاهد التي ترفع الغموض عن الأحداث، بل حتى إن اللاعبين المخضرمين سيجدون العمل ممتعًا مشوقًا بفضل هذه الإضافات المتقنة.


تحفة درامية جديدة من صانع التحفة الدرامية Chernobyl

إن لم تكن قد شاهدت مسلسل تشيرنوبل الدرامي الرائع، فقد فاتك الكثير حقًا، لقد قدم هذا العمل خلال حلقاته القصيرة، قصة حقيقية مؤلمة زادها ألمًا عن حادثة انفجار مفاعل تشيرنوبل النووي، وما ألحقه من خسائر بشرية واقتصادية وسياسية، وحقق أرقام مشاهدات قياسية في زمن قصير. وها هو ذا كريغ مايزن كاتب مسلسل تشيرنوبل، يعود مجددًا واعدًا المشاهدين بتحفة أخرى تضاهي ما سلف، خاصة أنه معجب جدًا بقصة اللعبة، حيث صرح في إحدى المقابلات: "لا توجد لعبة أخرى أفضل من The Last of Us عندما يتعلق الأمر بالسرد القصصي، هذه أعظم قصة سُرِدت في ألعاب الفيديو على الإطلاق".

كما أن انضمام مخرج ومطور اللعبة نيل دراكمان إلى مايزن، كان إضافة ذكية أبقت القصة الخاصة بالمسلسل تحت أنظار المبتكر الأصلي، الأمر الذي سيبقي القصة ضمن إطار المادة الأصل دون تشويه وإفساد.


اختيار موفق لطاقم العمل

إن أهم عنصر في أي عمل هو طاقم التمثيل، فهم التجسيد المادي المرئي للشخصية المكتوبة، ومهما كانت الشخصية مميزة ومتقنة في كتابتها، فلو جسدها شخص غير كفؤ، فإن هذا سيودي بها إلى الفشل. بالنسبة إلى مسلسل The last of us كان اختيار الممثلين موفقًا للغاية، خاصة الشخصيات الرئيسية التي تتقاطع دروبها خلال سير الأحداث، فمن غير الرائع بيدرو باسكال يجعلنا نذرف الدموع دون أن ينطق كلمة واحدة.

بيدرو الذي أغرم به كل من شاهد مسلسل صراع العروش بشخصية الثعبان الأحمر أوبرين مارتيل، أثبت مجددًا أنه الرقم الصعب، وقدم شخصية جول العنيف المحطم الغارق في البؤس، بطريقة أقل ما يقال عنها إنها مبهرة، حيث نال إشادات واسعة عن أدائه في الحلقة الأولى، سواء من النقاد أو من اللاعبين الذين رأوا شبهًا رائعًا بينه وبين شخصية جول في اللعبة، خاصة مشهد مقتل ابنة جول سارة الذي كان صادمًا مؤثرًا، جعله أداء باسكال وباركر مدمرًا، حتى بالنسبة لمن لعب اللعبة ويعلم ما الذي سيحدث.

وإن كان باسكال رائعًا فإن بيلا رامزي كانت استثنائية، خطفت الأضواء منذ أول ظهور لها، بيلا التي عرفناها بشخصية ليانا مورمونت من لعبة العروش أيضًا، قدمت أداء متقنًا لشخصية صعبة، هي إيلي الفتاة الصغيرة التي يبدو أنها تحمل سر نجاة البشرية، كما أن التناغم والكيمياء الواضحة بينها وبين باسكال كان الأمر الأهم في العمل، فهاتان الشخصيتان هما أساس المسلسل وهذا التناغم بينهما أفاد العمل وزاد من روعته.


زوايا تصوير مميزة وموسيقى أسطورية ملائمة للعمل

الانسجام والتناغم كان عنوان أسلوب التصوير في العمل، فزوايا الكاميرا الموضوعة في أماكن مدروسة، جعلت المشاهد يشعر أنه دخل إلى المسلسل، خاصة مشهد هروب جول مع أخيه وابنته، ولم تكن الألوان المستخدمة أقل شأنًا، فقد كانت كالحة باردة، وضعت المشاهد في الجو المطلوب، جو نهاية العالم وحياة ما بعد الكارثة، كذلك المؤثرات الخاصة بأشكال الزومبي أو المتحولين التي لاقت كثيرًا من الثناء، حيث مزجت بين الدقة والرعب المميزين، إضافة بالطبع إلى اختيار أماكن مهجورة عفنة، كل هذه التفاصيل الدقيقة أضافت المزيد من الرونق إلى العمل، ولا يمكن إهمال دور الموسيقى التي كانت رائعة مثالية، سواء في المقدمة التي أبدعها غوستافو سانتوللا أو موسيقى التصوير المبهرة التي كانت ملائمة للغاية للأحداث وللعمل ككل.


عمل حطم الأرقام القياسية على أكثر من صعيد

أقل ما يمكن القول عن مسلسل The last of us إنه عمل أسطوري، ليس فقط على صعيد القصة والشخصيات والتصوير، بل أيضًا بأرقام المشاهدات الخيالية، حيث حققت الحلقة الأولى 4.7 ملايين مشاهدة أما الحلقة الثانية فقد رفعت نسبة المشاهدة إلى مستوى خيالي بلغ 22% عن الحلقة الأولى، أما تقييمات الحلقات فلم تكن أقل إبهارًا حيث حققت الحلقة الأولى تقييم 9.2/10 أما الحلقة الثانية فحققت 9.4/10 على موقع IMDb الشهير، يبدو أن الجميع معجب بـ The last of us


غوغل أيضاً معجب بالمسلسل

حركة طريفة يقدمها غوغل لمحبي المسلسل عندما تكتب في محرك البحث الشهير The last of us سيُظهر لك غوغل صورة فطر ما إن تضغطه حتى تمتلئ شاشة حاسوبك أو هاتفك بالفطريات الموجودة في المسلسل، لا يمكن إنكار ذكاء الفكرة يبدو أن غوغل أعجبه العمل كذلك.

على الرغم من عرض حلقتين فقط إلا أنه من الواضح أننا أمام مسلسل عظيم، سينضم إلى قائمة أفضل المسلسلات كقصة وأداء تمثيلي، ويبدو أن القادم من الحلقات سيحمل المزيد من الإبداع والإثارة والصدمات.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.