تقدم أفلام الجريمة جرعة كبيرة من الأدرينالين لذلك يقبل عليها الجمهور، بالأخص الرغبة في متابعتها على شاشات العرض الكبيرة في السينمات والاستمتاع بتقنيات مثل الأفلام ثلاثية الأبعاد والمؤثرات الأخرى. منذ بداية العام صدر العديد من أفلام الجريمة المتميزة بالفعل، نقدم لكم في المقال التالي أفضل أفلام الجريمة والغموض والتحقيق في عام 2022.

فيلم Ambulance - سيارة إسعاف

  • سنة الإنتاج: 2022.
  • طاقم العمل: جيك جيلينهال، يحيى عبد المتين الثاني ومن إخراج مايكل باي
  • التقييم على IMDB: هو 6.1/10

تدور أحداث الفيلم في يوم واحد بلوس أنجلوس، حيث يقوم كلٌّ من ويل -يحيى عبد المتين وداني- جيلينهال، الأخوان غير الشقيقين بالتخطيط لسرقة بنك، الحقيقة أن جيلينهال -الابن المتبنى- هو صاحب السلوك الإجرامي، على عكس أخيه ويل الضابط السابق في البحرية الأمريكية، ولكنه يضطر مع ذلك أن يشارك في عملية السرقة تلك لإنقاذ زوجته التي على وشك الموت. يعتمد الفيلم على مشاهد الحركة بشكل كبير لذلك تظهر القصة والسيناريو والحوار بشكل مبتذل مكرر في أغلب الأحيان. وفي أثناء عملية الهرب يخطف الأخوان سيارة إسعاف لاستخدمها في الهرب، لحسن الحظ يوجد بداخلها ضابط شرطة ما يجعل فرصة تفجير السيارة ومطاردتها أمرًا صعبًا ومن هنا تتصاعد الأحداث.

فيلم Deep Water - مياه عميقة

  • سنة الإنتاج: 2022.
  • طاقم العمل: بن أفليك، آنا دي أرماس ومن إخراج أدريان لين
  • التقييم على IMDB: هو 5.4/10

تدور أحداث الفيلم حول الزوجين فيك -بن أفليك وميليندا- آنا دي أرماس، حيث تعاني علاقتهما من فتور عاطفي وملل، ما يدفع ميليندا للخيانة ومن ثم تتباهى بتلك العلاقات التي تقيمها. بعد فترة يتعرض أحد أحباء ميليندا للغرق فتوجه أصابع الاتهام للزوج فيك بما أنه المتضرر الأول. يتناول الفيلم بجانب جو الغموض والإثارة في قضية القتل العلاقة السادية/المازوخية بين الزوجين التي جعلت فيك يتأقلم مع خيانة زوجته بدلًا من الانفصال عنها. في النهاية يتضح تورط فيك بالفعل في جرائم قتل متعددة لأحباء زوجته التي تجد نفسها بشكل أو بآخر متورطة هي الأخرى في إخفاء آثار تلك الجرائم.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الجريمة والغموض الهندية: احبس أنفاسك واستعد للمغامرة

فيلم Death on the Nile - موت على ضفاف النيل

  • سنة الإنتاج: 2022.
  • طاقم العمل: كينيث برانا، غال غادوت ومن إخراج كينيث برانا
  • التقييم على IMDB: هو 6.3/10

تدور أحداث الفيلم حول جريمة قتل يحقق بها المحقق الشهير هرقل بوارو الذي من المفترض أن يكون في إجازة جميلة مشمسة في مصر بعد رحلته الطويلة في القطار السريع في الجزء السابق. يدعى هرقل لحفل زفاف سيدة شابة ثرية وسرعان ما تنقلب الأمور رأسًا على عقب بسبب تهديدات تصل للعروس من المتوقع أن تكون من حبيبة الزوج السابقة. وفي أثناء محاولة حل لغز تلك الرسائل في رحلة نيلية يحاول بها العروسان الهروب والحصول على بعض الأمان، يقابل بوارو عقبات أخرى وجرائم قتل لتخرج الأمور عن السيطرة. لاحق الفيلم ضجة كبيرة عربيًا أولًا بسبب أحداثه التي من المفترض أن تدور في مصر وثانيًا بسبب بطلة الفيلم الجندية السابقة التي أصرت على الظهور كملكة مصرية قديمة في العديد من مشاهد الفيلم.

فيلم The Bad Guys - الأشرار

  • سنة الإنتاج: 2022.
  • طاقم العمل: سام روكويل، مارك مارون ومن إخراج بيير بيريفل
  • التقييم على IMDB: هو 6.9/10

والآن مع فاصل قصير من الأفلام الجدية مع فيلم "الأشرار" الذي تدور أحداثه في إطار من الجريمة والكوميديا في شكل فيلم كارتوني خفيف، عن مجموعة من الحيوانات التي تلاحقها سمعة سيئة، فهناك الذئب الذي يسعى لعيش حياة شريفة بعد رحلة طويلة من عمليات السرقة التي عرف بها. لم يكن الذئب وحيدًا في تلك العمليات فهو محاط بثلة من المجرمين تتكون من الثعبان، العنكبوت، القرش وسمكة البيرانا الضارية، تلك المجموعة التي تأقلمت مع حياة الإجرام وأصبح من العسير إقناعها بالعدول عنها. يقدم الفيلم، بلغة يفهمها الأطفال، فكرة أخلاقية مهمة وهي هل يمكن للأشخاص السيئين أن يتحولوا لأشخاص صالحين؟ ولا ينسى مع ذلك تقديم جرعة كبيرة جدًا من مشاهد الحركة والجريمة التي تجذب انتباه الكبار والصغار على حد سواء.

اقرأ أيضًا: أفضل أفلام الرعب والغموض: قائمة تتنوع بين الإثارة الشديدة والخوف الذي سيحرمك من النوم

فيلم Restless - قلق على مدار الساعة

  • سنة الإنتاج: 2022.
  • طاقم العمل: فرانك جاستامبيدي، سيمون أبكاريان ومن إخراج ريجيس بلوندو
  • التقييم على IMDB: هو 5.8/10

فيلم فرنسي من أفضل أفلام الجريمة والغموض من إنتاج نتفلكيس، تدور قصته حول الضابط ال توماس الذي يقع بخطأ غير مقصود بسبب كثرة مشغولياته، وبالتالي يحاول التستر على هذه الجريمة كيلا يقع في المزيد من المتاعب. في نفس الوقت معروف عن توماس سلوكه السيئ، الأمر الذي عرّض مكتبه للتفتيش الأمني في نفس الوقت الذي يحاول فيه التخلص من الجثة، وبعد نجاحه بصعوبة في هذه الخطة يبدأ بتلقي مكالمات تهديد من مجهول يعلم جيدًا ما فعله توماس مع الجثة لتبدأ حياته في التعقيد أكثر.

يتناول الفيلم الظروف النفسية القاسية التي يعاني منها توماس بين الندم على قتل شخص بريء ومحاولاته للتخلص من الجثة، توديع جثة والدته قبل دفنها، كلها أمور وضعته تحت ضغط نفسي شديد، ما يترتب عليه اضطرابات نفسية شديدة منها القلق والأرق.

فيلم The Unbearable Weight of Massive Talent - وزن الموهبة الهائل الذي لا يطاق

  • سنة الإنتاج: 2022.
  • طاقم العمل: نيكولاس كيج، بيدرو باسكال ومن إخراج توم جورميكان
  • التقييم على IMDB: هو 7.4/10

يعد هذا الفيلم أيضًا من أفضل أفلام الجريمة والغموض لعام 2022، تدور أحداث الفيلم حول النجم نيك كيج الذي يضطر لقبول عرض عمل غريب (حضور حفلة عيد ميلاد) مقابل مبلغ مالي ضخم (مليون دولار)، في نفس الوقت الذي يمر به بأزمة مالية وقلة الأدوار المقدمه له. يسافر كيج لحضور الحفل في إسبانيا وسرعان ما يجد نفسه متورطًا مع مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية الذي يحاول الإيقاع بغافي بيدرو باسكال الذي من المفترض أنه واحد من زعماء المافيا الإسبانية متهم بخطف ابنة سياسي مناهض للجريمة للضغط عليه للانسحاب من الانتخابات الرئاسية. مع الوقت تتطور علاقة كلٍّ من نيك وغافي بسبب شغفهم المشترك بالسينما ويجد نيك نفسه أمام اختيار صعب بين صديقه من جانب والواجب الأخلاقي من جانب آخر.

فيلم Memory - ذاكرة

  • سنة الإنتاج: 2022.
  • طاقم العمل: ليام نيسون، جاي بيرس ومن إخراج مارتن كامبل
  • التقييم على IMDB: هو 5.6/10

فيلم ذاكرة هو إعادة إنتاج للفيلم البلجيكي The Memory of a Killer وهو من أفضل أفلام الجريمة والغموض، وتدور أحداثه حول قاتل مأجور معروف عنه الدقة والسرية التامة في إكمال عملياته، ولكنه -مع ذلك- يمتلك بعض القوانين الأخلاقية التي تجعله يرفض إتمام مهمة لمنظمة إجرامية خطيرة، وبناء عليه يصبح هو نفسه هدفًا لنفس المنظمة. يسعى لويس لمطاردة أفراد تلك المنظمة قبل أن يستطيعوا الوصول إليه أولًا هو ووكيل مكتب التحقيقات الفدرالي فينسينت سيرا الذي يساعده في تلك القضية، في تلك الأثناء تجتاح لويس الكثير من الذكريات من ماضيه تجعله يتساءل عن الطريقة التي أفنى بها حياته. يقدم الفيلم في مزيج رائع من الدراما والجريمة قصة لويس الذي يقع فريسة لذكرياته وألمها من جانب و المطاردة العنيفة من العصابة من جانب آخر.