كل ما ترغب في معرفته عن الأفلام الوثائقية، وأفضل 100 فيلم وثائقي بالتاريخ

تصوير افلام وثائقية
8

افلام وثائقية … واحدة من  أبرز وأهم أنواع الأفلام، ولكنها مختلفة تمامًا، فلن تجد فيها مجموعة من الأمور الخيالية أو أبطال خارقين وغيرها من الأمور التي نشاهدها وربما يعشقها البعض في أفلام هوليوود التي تتميز أغلبها بالخرافة.

الهدف الأساسي من الفيلم الوثائقي هو توثيق بعض جوانب الواقع بعيدًا عن الخيال، ويعد من مصادر التعليم الأساسية كفيلم وثائقي عن أمور رياضية وعلماء، أو زيادة معلوماتك العامة عن الطبيعة مثلًا بمشاهدة الأفلام التي تصور جوانب الحياة البرية وصعوبتها. لحد اللحظة، الأفلام الوثائقية تتطور بصورة مستمرة ومن دون حدود واضحة.

الكاتب والمصور البولندي ’’Bolesław Matuszewski‘‘ والذي ولد في عام 1856، كان من بين أولئك الذين حددوا أسلوب وطرق صناعة افلام وثائقية لازلت متبعة حتى اليوم، حيث قام بكتابة اثنين من أقدم النصوص في هذا المجال بعنوان (A New Source of History) و(Animated photography)، وتم نشر الكتابين في نفس السنة عام 1898 وكان لهما تأثيرًا في تحديد أسلوب وقيم الفيلم الوثائقي.

Bolesław Matuszewski صاحب كتب في افلام وثائقية
الكاتب Bolesław Matuszewski

أيضًا، لدينا صانع الأفلام ’’John Grierson‘‘ الذي كانت مبادئه في افلام وثائقية هي أنّ إمكانية السينما من مراقبة وتصوير الحياة بحيث يمكن استغلالها في شكل جديد للفن وهي الأفلام الوثائقية، أي أنّ المشهد الأصلي والممثل الأصلي لذلك المشهد هي أدلة أفضل وأكثر مصداقية من غيرها من الأفلام، حيث أنّ تعريف الوثائقي لجون هو ’’العلاج الإبداعي للواقع‘‘ .

الأفلام تستخدم أيضًا كشكل من أشكال الصحافة أو الدعوة أو التعبير الشخصي.

أهم الأفلام الوثائقية في 2017 حتى الآن

أول فيلم وثائقي طويل

بوستر فيلم Nanook of the North او افلام وثائقية في التاريخ

يعد فيلم Nanook of the North أو كما يعرف أيضًا تحت اسم Nanook of the North: A Story Of Life and Love In the Actual Arctic، كأول فيلم وثائقي صامت طويل، فيلم أمريكي تم إنتاجه عام 1922 بواسطة ’’Robert J. Flaherty‘‘.

يصور Flaherty في هذا الفيلم رجل من إينوك يدعى نانوك ونضاله هو وعائلته في القطب الشمالي الكندي، وسفرهم للبحث عن الطعام والتجارة في شبه جزيرة أونغافا شمال كيبيك في كندا.

في عام 1989، تم اختيار فيلم Nanook of the North ضمن قائمة 25 فيلمًا الأولى لحفظها في سجل الولايات المتحدة الأمريكية للسينما الوطنية من قبل مكتبة الكونغرس.

خالد خطيب … شاب سوري جازف بحياته لتصوير فيلمه المرشح لجائزة الأوسكار

مساهمة قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي في عالم الأفلام الوثائقية

ناشونال جيوجرافيك افلام وثائقية

تعد قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي من أهم وأبرز القنوات الوثائقية المجانية والتي دائمًا ما تقدم محتوى مميز ويستحق المشاهدة للجمهور العربي العاشق لتلك الأنواع من الأفلام، حيث تبث هذه القناة الأفلام الوثائقية مدبلجة للغة العربية من قناة ناشيونال جيوغرافيك الأم وبدأت البث في الأول من يوليو من عام 2009.

قدمت هذه القناة العديد من البرامج المميزة مثل:

  • أعقد الإصلاحات: يصور هذا البرنامج العمليات المعقدة والعصبة في إصلاح أكبر وأضخم الآلات وما هي المتطلبات اللازمة لتلك العمليات.
  • هندسة عبقرية
  • أيام عصيبة على كوكب الأرض
  • أساطير العالم الجليدي
  • عمليات نقل عملاقة
  • صنارة الصيد
  • أبوكالبيس: الحرب العالمية الثانية
  • التايتنك تعود للحياة
  • المنقبون عن الذهب

بالإضافة لمجموعة كبيرة من افلام وثائقية وبرامج مميزة وهادفة ذات فائدة كبيرة.

 

 

 

 

 

 

أبرز المخرجين في عالم الأفلام الوثائقية

كما ذكرنا سابقًا، مشاهدة افلام وثائقية من أكثر الأمور الممتعة على الإطلاق، لأسباب عديدة أهمها أنّك ستتعلم الكثير من الأشياء الجديدة والمفيدة، على عكس بقية الأفلام التي تحتوي على الكثير من الأمور الخيالية والتي ستستمتع بها ولكن من دون فائدة علمية أو عامة، حيث أنّ الأفلام الوثائقية تعد أكثر فائدة للوقت.

ونحن هنا سنقدم لكم مخرجين من أفضل المخرجين على الإطلاق في هذا المجال، وننصحكم بمشاهدة أعمالهم الوثائقية، وبكل تأكيد هناك العديد من المخرجين الرائعين لم يتم ذكرهم في هذه القائمة لضيق المساحة.

Robert Greenwald

مخرج افلام وثائقية أمريكي استطاع الترشح لثلاث جوائز إيمي، أيضًا يعتبر المؤسس لشركة the Brave New Films. أصدر المخرج العديد من الأفلام الوثائقية مثل Unmanned: America’s Drone Wars وIraq for Sale: The War Profiteers.

Werner Herzog

من المخرجين المعروفين جدًا وصاحب شعبية كبيرة، تتميز أعماله بالقدرة على جعل المشاهد شغوفًا بمشاهدة الأفلام الوثائقية بعد مشاهدتها.

ترشح المخرج لجائزة الأوسكار عن فيلمه الوثائقي بعنوان “Encounters at the End of the World”. لديه الكثير من الأعمال الوثائقية المميزة فيلم “Into the Abyss وGrizzly Man”.

John Pilger

وهو صانع افلام وثائقية وصحفي من أستراليا، بعض أفلامه الوثائقية المهمة تتمثل في The War You Don’t See وThe War on Democracy.

Oliver Stone

المخرج الأمريكي الفائز بثلاث جوائز أوسكار، حيث يعد من أساطير صناعة الأفلام الوثائقية ذات المواضيع المثيرة للجدل، من أهم أعماله “The Untold History of the United States”.

Errol Morris

المخرج الأمريكي الفائز بجائزة الأوسكار عن فيلمه الوثائقي “The Fog of War”، من أشهر أعماله أيضًا “The Thin Blue Line”.

Jehane Noujaim

مخرجة افلام وثائقية أمريكية مصرية ترشحت لجائزة الأوسكار عن فيلمها الوثائقي The Square/ الميدان والفائزة بجائزة الإيمي عن نفس الفيلم، تمتلك أفلامها القدرة على ترك تأثير كبير على من يشاهدها. من أفلامها الوثائقية أيضًا فيلم”Control Room”.

Michael Moore

مخرج افلام وثائقية Michael Moore
Michael Moore مخرج افلام وثائقية

أشهر مخرج  افلام وثائقية أمريكي استطاع الفوز بالأوسكار عن فيلمه “Bowling for Columbine”، وترشح للأوسكار عن فيلمه “Sicko”، واشتهرت بقضاياه المثيرة للجدل وأراءه الصريحة.

David Attenborough

من عباقرة الأفلام الوثائقية وأبرزهم، حيث وهب حياته للوثائقيات، وأضاف لها الكثير، لتصبح له أعمال أصعب من أن تحصى في مجالات متعددة، تحتاج عمرًا بأكمله لمشاهدتها.

من أشهر أعماله الوثائقية “Charles Darwin and the Tree of Life” و”Life in Cold Blood” و”Natural World” و”Planet Earth”.

ديفيد أتينبارا .. عبقري الوثائقيات الذي آرانا الطبيعة بعيون مختلفة

أنواع الأفلام الوثائقية

هناك مجموعة من الأنماط الأساسية للأفلام الوثائقية تتمثل فيما يلي:

الأفلام الوثائقية الشعرية: كان الظهور الأولى لهذا النمط في عام 1920، يكون ذو موضوع شخصي وقريب للناس. يركز هذا النمط على جوانب عديدة من حياة الشخص عن طريق الموسيقى والكاميرا والزوايا والتحرير، حيث أنّ المفتاح الرئيسي في هذا النمط هو الموسيقى.

الأفلام الوثائقية المراقبة: هذا النوع من الأنماط يكون فيها صانع الفيلم كالراصد المحايد، حيث يتم تصوير الحياة التي يتم عيشها، ثم تجعلنا نشاهد كيف يكون رد فعل الإنسان أو الحيوان في الظروف المختلفة. في العادة، لا يظهر المخرج في التصوير في هذا النمط وغالبًا ما يصور الحياة البرية.

الأفلام الوثائقية العاكسة: في هذا النمط يكون الجمهور عنصر مشارك في محتوى الفيلم الوثائقي، وهي غالبًا ما تشمل المخرج داخل الفيلم.

الأفلام الوثائقية التفسيرية: الأفلام الوثائقية في هذا النمط تكون غير خيالية، وهي تكون الأقرب لما يعتبره معظم الناس أفلامًا وثائقية مع استخدام راوٍ لسرد الأحداث.

الأفلام الوثائقية التشاركية: يشمل هذا النمط عنصري الرصد والتفسير، مع وجود صانع الفيلم كراوٍ للأحداث، وهذا الأمر يعد ثانويًا كسماع صوت المخرج خلف الكامرا وإثارة المواضيع مع بعض الأسئلة أو الإشارات.

الأفلام الوثائقية الأدائية: يعد هذا النمط كالمزيج التجريبي من الأساليب المستخدمة للتأكيد على تجربة الموضوع ومشاركة استجابة عاطفية مع العالم.

كيف تصنع فيلم وثائقي قصير بنفسك؟

هذا الأمر سيتطلب منك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تتبعها لكي تستطيع أن تقوم بإنتاج أول فيلم وثائقي قصير لك، حيث سيكون عدسة على عالم قائم بذاته، سواء كان موضوعك هو السعادة البشرية أو مقابر الحيوانات الأليفة فالنقطة الأهم هي أن تشارك بصورة فعالة وتقول شيئًا عن هذا العالم.

الخطوة الأولى: ما قبل الإنتاج

يجب عليك أن تختار الموضوع الذي ترغب بالكتابة عنه وصناعة فيلم حوله بعناية لما يتلائم مع محيطك، وعليك التذكر دائمًا بأن عليك الانتهاء من المشروع بأكمله.

فكر بكيف وأين ومتى ستقوم بالتصوير. في حال كنت تعاني من مشكلة في اختيار الموضوع المناسب، فبكل تأكيد هناك العديد من الطرق التي تستطيع أن تحصل من خلالها على الإلهام، مثل قراءة القصص والروايات القصيرة.

مشاهدة الأفلام الوثائقية تعد من أهم الخطوات أيضًا، فعند مشاهدتك لمجموعة من الأفلام الوثائقية ستكتب الخبرة والمعرفة التامة بالأنماط المختلفة والتي ستسهل عليك الكثير من الأمور.

عليك أيضًا أن تولي أهتمامًا لعملية وعنصر السرد في الفيلم، فهذا العنصر هو من العناصر التي يواجه فيها الكثير من صُنّاع الأفلام الوثائقية الهواة المشاكل الكثيرة والأخطاء.

عليك أن تقوم بكتابة المعالجة حيث يجب أن تتضمن هذه الوثيقة الأولية ملخصًا للفيلم الوثائقي مثل هدف الفيلم والغرض منه.

السيناريو الخاص بالفكرة يأتي بعد تلك الأمور، فأنت بحاجة لكتابة السيناريو فمن غيره لا يمكنك صناعة الفيلم. أثناء التفكير في كتابته، حاول أن تقوم بكتابة شيء جذاب للمشاهدين.

على سبيل المثال، في حال سوف تعطي النص لأشخاص يحبون الدراما، فقم بأضافة العديد من الدراما وهكذا.

تحديد أولويات المَشاهد، فمن الضروري أن تقوم بعملية تحديد المشاهد ذات الأولوية.

من الخطوات التي ربما تساعدك هي رسم لوحة مصورة توضح اللقطات التي تخطط لاستخدامها، ولكن لا تقلق بشأن متابعة القصة المصورة بصورة حرفية، فكما ذكرت هي مجرد فكرة جيدة للحفاظ على أفكارك على الورق، وهي أيضًا فكرة رائعة لمعرفة ما إذا كنت تستطيع أيصال الفكرة بصريًا، فالمشاهد يراقب أولًا ثم يأتي الاستماع ثانيًا.

الحصول على ردود الفعل، قم بعرض ما قمت بعمله على الأصدقاء والعائلة وحتى المعلمين، وذلك للتأكد إذا ما كان عملك مستعد للتصوير.

كن مستعدًا، قم بالتفكير بصورة سلبية نوعًا ما في الأمور السيئة التي من الممكن أن تحدث أثناء عملية تصوير الفيلم الخاص بك وكيف سوف تتعامل مع تلك الأمور. تذكر أن تنظر للمشاكل التقنية ومشاكل القصة على حد سواء.

الخطوة الثانية: الإنتاج

الخطوة الثانية وهي مهمة صعبة أيضًا، فكن مستعدًا لعملية التصوير، قم باختيار المعدات لتسجيل الفيديو وهناك العديد من الخيارات المتاحة، ولكن يجب أن تعلم بأنّ هذه العميلة قد تستغرق أشهر في حال أردت أن يكون فيلمك متقنًا.

قم بمراجعة بعض الميزات، وكيف يعمل جهاز التسجيل الخاص بك، على سبيل المثال كيفية بدء التسجيل وإيقافه والتقدم السريع والترجيع وأي شيء آخر قد تحتاج إليه.

قم بالبحث عن أشخاص لديهم وقتًا كبيرًا في حياتهم وغير مشغولين ومستعدين للعمل بجد على الفيلم الخاص بك، وكن كريمًا معهم.

قم بإنشاء جدول زمني، هذا الأمر سيساعدك كثيرًا في التركيز على المشروع الخاص بك، كالحصول على المذكرات، تحديد الأيام التي ستكون فيها أنت وطاقمك متاحين، ثم بعد ذلك تقوم بالبدء بعملية التصوير.

احصل على مذكرة، الحفاظ على مذكرة من الأمور المهمة والتي ستكتب فيها كيف كان التصوير في يوم معين، ما هي الأخطاء التي قمت بارتكابها وكيف يمكن تجنبها في المرة القادمة.

الخطوة الثالثة: مرحلة ما بعد الإنتاج

قبل الدخول في مرحلة التحرير، قم بمشاهدة الفيلم بعناية تامة، قم بالتركيز وكتابة الملاحظات على كل مشهد في حال كان فيه عيوب، حيث أنّ هذا الأمر سيوفر عليك الكثير من الوقت في مرحلة التحرير.

قم بالخطوة النهاية وهي عملية التحرير، تعلم كيف تقوم بقطع لقطة معينة من الفيلم، وضع الموسيقى أو كلامك الشخصي على الفيديو، وقم بإخراج فيلمك بصورة رائعة ومتقنة لكي تنال أعجاب المشاهدين.

افلام وثائقية فائزة بجائزة الأوسكار

هناك العديد من الأفلام الوثائقية التي فازت بجائزة الأوسكار على مدار السنين، لا نستطيع ذكر جميع تلك الأفلام، حيث سنركز على آخر 10 أفلام استطاعت الفوز بهذه الجائزة.

Taxi to the Dark Side

تم عرض الفيلم في عام 2007، الفيلم من إخراج وكتابة Alex Gibney الذي يعرض في هذا الفيلم التفاصيل الخاصة بعمليات الاستجواب والتعذيب في الولايات المتحدة خلال الحرب في أفغانستان.

Man on Wire

الفيلم من إخراج James Marsh وكتابة Philippe Petit، تدور أحداث الفيلم حول التحدي الكبير الذي قام به Philippe Petit بالمشي على الحبل بين برجي التجارة العالمية في مدينة نيويورك، والذي تم اعتباره كتصرف غير قانوني.

The Cove

الفيلم من إخراج Louie Psihoyos وكتابة Mark Monroe، وتدور أحداث الفيلم حول عمليات القتل التي تتعرض لها الدلافين.

Inside Job

يتيح لنا الفيلم أمكانية إلقاء نظرة قريبة حول الانهيار المالي الذي حدث عام 2008 وما هي أسبابه، الفيلم من إخراج Charles Ferguson.

Undefeated

تدور أحداث الفيلم حول فريق كرة القدم الأمريكية Manassas الذي يعاني من نقص في التمويل، الفيلم من إخراج  Daniel Lindsay.

Searching for Sugar Man

تدور أحداث الفيلم حول رجلًا قام بإصدار البوم غنائي خاص به ولكنه لم يتمكن من بيع نسخه في أمريكا لذلك يترك الغناء نهائيًا، وبعد سنوات يعرف بأنّه أصبح مشهورًا في جنوب أفريقيا.

مراجعة أراجيك فن للفيلم: فاشل هنا .. مُلهم هناك!

Twenty Feet from Stardom

يأخذنا الفيلم في رحلة خفية خلف كواليس عالم الغناء، وبالتحديد حول بعض الأشخاص الذين كانوا يغنون بمحل العديد من مشاهير الغناء، من دون أن يعلم أحد بذلك أو أن يحصلوا على الشهرة.

Citizenfour

يركز الفيلم على العميل ادوارد سنودن، الفيلم من إخراج Laura Poitras، وقد تم تقديم قصة الفيلم مرة أخرى كفيلم خيالي عام 2016.

Amy

فيلم وثائقي يقدم لقطات أرشيفية حول حياة المغنية وكاتبة الأغاني البريطانية الراحلة Amy Winehouse منذ طفولتها وحتى وفاتها، ولحظات تألّقها وسقوطها.

O.J.: Made in America

تدور أحداث الفيلم حول حياة لاعب كرة القدم الأمريكية ’’أو جي سيمبسون‘‘ من نشأته امتدادًا لتحقيق حلمه في لعب كرة القدم.

قائمة بأفضل 100 فيلم وثائقي

-Nanook of the North

يصور الفيلم رجل من إينوك يدعى نانوك ونضاله هو وعائلته في القطب الشمالي الكندي، سفرهم للبحث عن الطعام والتجارة في شبه جزيرة أونغافا شمال كيبيك في كندا، وهو من إنتاج عام 1922.

  Berlin: Die Sinfonie der Grosstadt

يصور لنا هذا الفيلم الحياة في مدينة برلين الألمانية في يوم من الأيام، وإيقاع الحياة اليومية منذ أقرب فرصة من شروق الشمس حتى الليل، وهو من إنتاج عام 1927.

 Chelovek s kino-apparatom

فيلم Chelovek s kino-apparatom

يدور الفيلم حول رجل يسافر حول مدينة ويمتلك كاميرا على كتفه، حيث يقوم بتصوير الحياة المدنية والانبهار من الابتكارات، وهو من إنتاج عام 1929.

 Las Hurdes

يقدم لنا هذا الفيلم صورة وثائقية لمنطقة لاس هورديس، وهي منطقة نائية من إسبانيا غير متقدمة حضاريًا، ويصور الفلاحين المحليين ومحاولتهم للبقاء على قيد الحياة، وهو من إنتاج عام 1933.

The Plow That Broke the Plains

يصور هذا الفيلم الوثائقي ماذا حصل للسهول الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية عندما أدت مجموعة من الممارسات الزراعية والعوامل البيئية لخلق الغبار 1930، وهو من إنتاج عام 1936.

Night Mail

فيلم وثائقي قصير مدته 25 دقيقة، تدور أحداثه حول القطار الخاص بالبريد وعملية إيصال الرسائل بين عشية وضحاها في أسكتلندا وهو من إنتاج عام 1936.

 Triumph des Willens

يصور هذا الفيلم إعلان دعائي  لتجمع الحزب النازي عام 1934 في مدينة نورنبرغ في ألمانيا، وهو من إنتاج عام 1935.

Nuit et brouillard

يصور الفيلم تاريخ معسكرات الموت النازية في ألمانيا والجحيم فيها والموت المحتم داخلها، وهو من إنتاج عام 1956.

 Primary

تدور أحداث الفيلم حول مقتطفات من حياة الرئيس الأمريكي جون كينيدي خلال جولته في ولاية ويسكونسن.

 Le chagrin et la pitié

يرصد الفيلم المرشح لجائزة الأوسكار ومخرجه Marcel Ophüls التعاون الحاصل في فترة من الفترات بين الحكومة الفرنسية وألمانيا النازية، وتأثيرها على فرنسا، وهو من إنتاج عام 1969.

Jaguar

يصور هذا  الفيلم رحلة ثلاثة شبان ومغادرتهم لبلادهم والذهاب للبحث عن الثروة في غانا، وهو إنتاج عام 1968.

 Titicut Follies

يأخذنا صانع الأفلام الوثائقية Frederick Wiseman في هذا الفيلم داخل مؤسسة ماساتشوستس الإصلاحية حيث يبقى الناس محاصرين في جنونهم.

 The Hour of the Furnaces

من الأفلام الوثائقية الطويلة جدًا حيث يتعدى طوله الأربع ساعات، وهو مقسم لثلاثة أجزاء رئيسية، والذي يصور لنا مجموعة من الثورات والحركات الاستقلالية في مناطق مختلفة حول العالم وهو من إنتاج عام 1968.

 The Thin Blue Line

قدم هذا الفيلم قصة رجل  أدين بالخطأ بجريمة لم يرتكبها من قبل نظام العدالة الفاسد في مدينة تكساس، وهو من إنتاج عام 1988.

 (Bébé(s

يلقي الفيلم نظرة على السنة الأولى لأربعة أطفال من دول مختلفة، من منغوليا إلى ناميبيا إلى سان فرانسيسكو وطوكيو، وهو من إنتاج عام 2010.

 Black Gold

يأخذنا الفيلم في رحلة عميقة في عالم القهوة والتجارة العالمية.

 Wheel of Time

يصور لنا مخرج الفيلم Werner Herzog أكبر الطقوس الدينية البوذية بمدينة بود جايا في الهند، وهو من إنتاج عام 2003.

 The War Game

فيلم خيالي يصور لنا أسوأ سيناريو قد تؤدي له الحرب النووية في وحول مدينة إنجليزية نموذجية. الفيلم استطاع الفوز بجائزة الأوسكار، وهو من إنتاج عام 1965.

 War Dance

فيلم War Dance

الفيلم الذي ترشح لجائزة الأوسكار وهو من إنتاج عام 2007، وتدور أحداثه حول ثلاثة أطفال يعيشون في بمخيم نزوح في شمال أوغندا ويتنافسون بمهرجان الموسيقى والرقص الوطني في بلادهم.

  Touching the Void

يقدم هذا الفيلم قصة حقيقية لاثنين من متسلقي ورحلتهم المحفوفة بالمخاطر حتى الوجه الغربي لسيولا غراندي في جبال الأنديز البيروفية في عام 1985، وهو من إنتاج عام 2003.

 This Is It

فيلم وثائقي حول حياة أسطورة الغناء مايكل جاكسون، يحتوي الفيلم على مجموعة من المقابلات والبروفات ولقطات خلف الكواليس، وهو من إنتاج عام 2009.

Spellbound

يتتبع الفيلم الذي ترشح لجائزة الأوسكار 8 مراهقين ومنافستهم للفوز ببطولة التهجئة عام 1999، وهو من إنتاج عام 2002.

Shoah

يروي هذا الفيلم الوثائقي الخاص بالمخرج Claude Lanzmann قصة المحرقة من خلال مجموعة من المقابلات مع الشهود والجناة والناجين، وهو من إنتاج عام 1985.

 Restrepo

يصور الفيلم الجنود خلال الحرب الأمريكية الأفغانستانية في الوادي الأكثر دموية هناك.

Planet Earth

سلسلة وثائقية مهمة جدًا حول الطبيعة في كوكب الأرض تتكون من 11 حلقة، السلسلة استطاعت الفوز بأربع جوائز إيمي، وهي من إخراج دييفيد اتينبارا وإنتاج عام 2006.

No End in Sight

يصور لنا الفيلم نظرة شاملة حول ادارة بوش لحرب العراق وكيف قام باحتلال البلاد. ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي.

Murderball

ترشح هذا الفيلم لجائزة الأوسكار، وتدور أحداثه حول لاعبي رجبي مشلولين يلعبونها بواسطة كرسي متحرك، وتغلبهم على العقبات التي لا يمكن تصورها للتنافس في الألعاب الأولمبية للمعاقين في أثنيا باليونان، وهو من إنتاج عام 2005.

Microcosmos: Le peuple de l’herbe

فيلم وثائقي يصور لنا حياة الحشرات في المروج والبرك، وهو إنتاج عام 1996.

La marche de l’empereur

فيلم وثائقي عن حياة البطاريق في القطب الجنوبي. الفيلم فائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي، وهو من إنتاج عام 2005.

Man on Wire

تدور أحداث الفيلم حول التحدي الكبير الذي قام به Philippe Petit بالمشي على الحبل بين برجي التجارة العالمية في مدينة نيويورك، والذي تم اعتباره كتصرف غير قانوني.

Mad Hot Ballroom

من الأفلام الجميلة التي تصور لنا تعلم طلبة العديد من المدارس الابتدائية في مدينة نيويورك الرقص في قاعة الرقص والتنافس في مسابقة رقص واسعة في المدينة.

Lake of Fire

فيلم وثائقي يتناول موضوع عميلة الإجهاض ومناقشتها من كل جوانبها، وهو من إنتاج عام 2006.

An Inconvenient Truth

يناقش الفيلم ظاهرة الاحتباس الحراري ومدى تأثيرها على البيئة ومخاطرها وضرورة التقليل منها. استطاع الفيلم الفوز بجائزتي أوسكار، وهو من إنتاج 2006.

How Bruce Lee Changed the World

هذا الفيلم ليس مثل بقية الأفلام الوثائقية أو السير الذاتية التي تشرح حياة الشخص المعني، ولكن هذا الفيلم الوثائقي يوضح لنا حجم التأثير الكبير الذي ترك بروس لي قبل وبعد وفاته، وأثره عالميًا في مجالات مختلفة سواءً السينما أو الرياضة أو  الثقافة بشكل عام.

Guns, Germs, and Steel

سلسلة قصيرة توضح لنا نظرية جاريد الماس حول لماذا هناك مثل هذا التفاوت بين أولئك الذين لديهم التكنولوجيا المتقدمة وأولئك الذين لا يزالون يعيشون بصورة بدائية وهي من إنتاج عام 2005.

The Fog of War

يتناول هذا الفيلم قصة أميركا من خلال عيون وزير الدفاع السابق في عهد الرئيس جون كينيدي والرئيس ليندون جونسون، روبرت مكنمارا، فاز هذا الفيلم بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي، وهو من إنتاج عام 2003.

Devil’s Playground

تم إنتاج الفيلم عام 2002، وتدور أحداثه حول المراهقين في جماعة الأميش الذين يعيشون في بدائية القرون السابقة، حيث يمرون بتجارب في الحياة الحديثة قبل أن يقرروا الحياة التي سيختارونها.

The Civil War

سلسلة قصيرة تم إنتاجها عام 1990، تصور لك الحرب الأهلية الأمريكية بدقة تامة وبالتفاصيل المملة، فازت هذه السلسلة من إنتاج عام 1990 بجائزتين أيمي.

Capturing the Friedmans

الفيلم الذي ترشح لجائزة الأوسكار، تدور أحداثه حول عائلة فريدمانز، وهي عائلة يهودية من الطبقة الوسطى العليا على ما يبدو، يتغير عالمها على الفور عندما يعتقل الأب وابنه الأصغر ويتهمان بجرائم مروعة، وهو من إنتاج عام 2003.

Capitalism: A Love Story

يقدم هذا الفيلم الوثائقي دراسة التكاليف الاجتماعية لمصالح الشركات التي تحقق الأرباح على حساب الصالح العام، وهو من إخراج وتأليف مايكل مور وإنتاج عام 2009.

A Brief History of Time

فيلم وثائقي حول حياة وعمل عالم الكون ستيفن هوكينج، الذي على الرغم من مرضه الذي يقعده فهو يعد من واحد من العقول العظيمة في كل العصور، والفيلم من إنتاج عام 1991.

Life Itself

يجسد لنا هذا الفيلم حياة والسيرة مهنية الناقد السينمائي الشهير والمعلق الاجتماعي، روجر إبيرت.

Blackfish

قصة Tilikum، الحوت القاتل الأسير الذي أودى بحياة العديد من الناس، والفيلم من إنتاج عام 2013 وترشح لجائزتي بافتا.

Deliver Us from Evil

تم إنتاج الفيلم عام 2006 وترشح لجائزة الأوسكار، تدور أحداثه حول الأب أوليفر أوغرادي، كاهن كاثوليكي تنقل إلى مختلف الأبرشيات حول الولايات المتحدة خلال السبعينيات في محاولة من الكنيسة الكاثوليكية للتستر على اغتصابه لعشرات الأطفال.

Jiro Dreams Of Sushi

فيلم وثائقي عن سيد السوشي البالغ من العمر 85 عاما جيرو أونو، ومطعمه الشهير طوكيو، وعلاقته مع ابنه والوريث في نهاية المطاف، يوشيكازو، وهو من إنتاج عام 2011.

Al Midan

فيلم Al Midan

يتناول هذا الوثائقي من إخراج المخرجة جيهان نجيم تفاصيل ثورة 25 يناير، وهو من إنتاج عام 2013، وترشح لجائزة الأوسكار.

Project Nim

يحكي الفيلم قصة الشمپانزي مأخوذة من أمها عند الولادة وترعرعت مثل طفل إنساني من قبل عائلة في براون ستون خلال فترة السبعينات، وترشح الفيلم لجائزة بافتا واحدة وهو من إنتاج عام 2011.

Waste Land

في ضواحي ريو دي جانيرو، جارديم غراماشو، أكبر مكب للنفايات في العالم، حيث يعمل الرجال والنساء في القمامة من أجل العيش، ويتناول هذا الفيلم قصة هؤلاء البشر ومعاناتهم، وقد ترشح لجائزة أوسكار وهو من إنتاج عام 2010.

Iris

فيلم وثائقي عن أيقونة الموضة إيريس أبيل من المخرج الوثائقي الأسطوري ألبرت ميسلز، وهو من إنتاج عام 2014.

Red Army

يتناول هذا الفيلم قصة فريق الهوكي المسمى الجيش الأحمر الشهير للإتحاد السوفيتي من خلال عيون لاعبيه، وهو من إنتاج عام 2014.

Listen to Me Marlon

فيلم وثائقي يتحدث عن أسطورة من أساطير التمثيل في هوليوود ’’مارلون براندو‘‘، وذلك من خلال عدد كبير للغاية من التسجيلات التي قام بها بنفسه، ليقدم لنا تفاصيل حياته، ترشح الفيلم لجائزة أيمي وهو من إنتاج عام 2015.

Ronaldo

فيلم وثائقي عن حياة أفضل لاعب في العالم كرستيانو رونالدو، من طفولته امتدادًا لما وصل إليه الآن، وهو من إنتاج عام 2015.

He Named Me Malala

يروي هذا الفيلم الوثائقي حياة الناشطة الباكستانية ملالا يوسف وحصولها على جائزة نوبل للسلام، والإنجازات التي قامت بها وحديثها في الأمم المتحدة، فاز هذا الفيلم بجائزة أيمي وهو من إنتاج عام 2015.

فيلم The True Cost وثائقي عن القُبح الكامن خلف عالم الأزياء البرَّاق

Life in a Day

فيلم وثائقي تم إنتاجه بواسطة العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم بتصوير حياتهم اليومية الطبيعية وجمعها في فيلم واحد، وهو من إنتاج عام 2011.

The Hunting Ground

يتحدث الفيلم عن عمليات الاغتصاب التي تعرضت لها مجموعة من الطالبات في بيوت الطالبات بالجامعات الأمريكية، والضغوط التي تقع على هؤلاء الفتيات وأهاليهم لعدم البوح بهذه الجرائم، وهو من إنتاج 2015 وترشح لجائزة أوسكار.

فيلم Onggi Master .. وثائقي عن الفَنّ ورحلته الروحية

Heart of a Dog

يظهر لنا الفيلم تأثر الأشخاص بعد موت حيواناتهم الأليفة، وذلك من خلال العلاقة بين الفنانة لوري أندرسون وكلبها المحبوب لولابيل، الفيلم من إنتاج عام 2015.

The Russian Woodpecker

بينما بلاده تعاني من ثورة وحرب، فإنّ ضحية أوكرانية للكارثة النووية في تشيرنوبيل يكتشف سرًا مظلمًا ويجب عليه أن يقرر ما إذا سيخاطر بحياته وأن يلعب دوره في الثورة من خلال الكشف عنه أم سيصمت للأبد، هذا الفيلم المميز من إنتاج عام 2015.

Thought Crimes: The Case of the Cannibal Cop

يتابع الفيلم قضية الشرطي ’’جيلبرتو فالي‘‘ والذي تم اتهامه باختطاف النساء وأكل لحومهن، ودفاعه العجيب عن نفسه بأنّ ذلك كان يحدث فقط في خياله، الفيلم من إنتاج عام 2015.

The Seven Five

فيلم وثائقي حول رجل شرطة مجرم بمدينة نيويورك، حيث كان الشرطي ’’مايكل دود‘‘ يسرق الأموال ويتناول المخدرات خلال فترة الثمانينات، والفيلم من إنتاج عام 2014.

Senna

فيلم وثائقي عن سائق الفورمولا 1 البرازيلي أيرتون سينا، الذي فاز في بطولة العالم F1 ثلاث مرات قبل وفاته في سن 34، والفيلم من إنتاج عام 2010.

I Am Bolt

فيلم وثائقي عن حياة يوسين بولت، أسرع رجل على وجه الأرض، وهو من إنتاج عام 2016.

I Am Ali

فيلم I Am Ali

يتحدث الفيلم عن حياة بطل الملاكمة الراحل محمد علي كلاي، وذلك من خلال مذكراته التي كان يسجلها صوتيًا، ولقاءات مع شخصيات مقربة إليه من عائلته وأصدقائه.

Harry & Snowman

قصة المهاجر هاري ديلاير والحصان الذي قام بإنقاذه من الذبح، وهو من إنتاج عام 2015.

Messi

فيلم وثائقي تم إنتاجه عام 2014، يتحدث عن حياة لاعب نادي برشلونة والمنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي، من حياته المبكرة حتى النجومية العالمية.

The War You Don’t See

فيلم وثائقي عن الدعاية الحربية: وكيف تتعامل الحكومات مع الحقائق وكيف تسمح معظم وسائل الإعلام لهم بالكذب والتدليس، الفيلم من إنتاج عام 2010.

9/11

فيلم وثائقي يروي أحداث الحادي عشر من شهر سبتمبر في برجي التجارة من خلال عدسة المخرج جيمس هانلون، وشارك فيه مخرجان فرنسيان كانا في منهاتن وقت وقوع الحادث وهو من إنتاج عام 2002.

Milius

يقدم لنا هذا الفيلم الوثائقي نظرة حول حياة المخرج John Milius، وهو من إنتاج عام 2013.

The Salt of the Earth

تدور أحداث هذا الفيلم عن حياة وعمل المصور سيباستياو سالغادو، الذي أمضى أربعين عامًا في توثيق المجتمعات المحرومة في زوايا خفية من العالم، وترشح هذا الفيلم لجائزة أوسكار وهو من إنتاج عام 2014.

Virunga

الفيلم الذي ترشح جائزة الأوسكار، تدور أحداثه حول مجموعة من الشجعان الذين يخاطرون بحياتهم من أجل حماية أخر غوريلا جبلية متبقية، وهو من إنتاج عام 2014.

Marley

فيلم وثائقي يجسد لنا حياة وموسيقى وإرث المغني بوب مارلي، وهو من إنتاج عام 2012.

Happy People: A Year in the Taiga

فيلم وثائقي يصور حياة وعمل الصيادين من بختيا، وهي قرية في قلب التايغا السيبيري، حيث الحياة اليومية قد تغيرت قليلًا في أكثر من قرن من الزمان، الفيلم من إنتاج عام 2010.

The Invisible War

فيلم وثائقي تحقيقي عن حالات اغتصاب الجنود داخل الجيش الأمريكي، وهو من إنتاج عام 2012.

In the Shadow of the Moon

فيلم لعشاق الفضاء، حيث أن طاقم ناسا لرحلة أبولو يتكلمون عن رحلتهم بأنفسهم، وهو من إنتاج عام 2007.

فيلم Image وكيف يصنع الإعلام الأكاذيب

One Life

يركز هذا الفيلم على الرحلة الدورية التي تأخذها جميع الكائنات الحية، من الولادة إلى النضج وإنجاب أبناء، وترشح الفيلم لجائزة إيمي وهو من إنتاج عام 2011.

Tyson

تم إنتاج الفيلم عام 2008، ويسلط الضوء على تجارب حياة الملاكم مايك تايسون وخليط من المقابلات الأصلية وصور لقطات أرشيفية وصور فوتوغرافية.

The Pixar Story

فيلم وثائقي يصور لنا اللحظات الأولى لأستوديو الأنمشين بيكسار ونجاح فيلم قصة لعبة التاريخي امتدادًا لوصوله للعالمية، وهو من إنتاج عام 2007.

Dark Days

يصور لنا هذا الفيلم صورة سينمائية للسكان المشردين الذين يعيشون بشكل دائم في الأنفاق تحت الأرض لمدينة نيويورك، وهو من إنتاج عام 2000.

Human

يقدم لنا هذا الفيلم مجموعة من القصص والصور من عالمنا، بغرض الوصول إلى جوهر ما يعنيه أن يكون الإنسان، وهو من إنتاج عام 2015.

The Ivory Game

فيلم The Ivory Game

مجموعة من النشطاء البريين يحاولون أيجاذ حل حل نهائي لتجارة العاج الغير مشروعة في أفريقيا، وهذا الفيلم من إنتاج عام 2016.

National Gallery

فيلم وثائقي يأخذنا في رحلة في أحد أعظم المتاحف في العالم ’’المعرض الدولي في لندن‘‘ وهو من إنتاج عام 2014.

The Wild Parrots of Telegraph Hill

تدور أحداث الفيلم حول مغني مشرد يجد معنى لحياته بعد أن يكون مجموعة من الصداقات مع العشرات من الببغاوات، وهو من إنتاج عام 2003.

War Photographer

فيلم وثائقي عن مصور الحرب جيمس ناكتوي، والذي يعتبره العديدين من أعظم مصور الحروب على الإطلاق، وترشح هذا الفيلم لجائزة الأوسكار وهو من إنتاج عام 2001.

More Than Honey

يقدم لنا هذا الفيلم الوثائقي نظرة متعمقة على مستعمرات النحل في كاليفورنيا وسويسرا والصين وأستراليا، وهو من إنتاج عام 2012.

Into the Inferno

تدور أحداث هذا الفيلم حول عمليات استكشاف البراكين النشطة في جميع أنحاء العالم، وهو من إنتاج عام 2016.

Journey to the Edge of the Universe

تأخذنا هذه السلسلة في رحلة مدهشة عبر الفضاء الخارجي والكواكب والوقت، وهي من إنتاج عام 2008.

I Am: Heath Ledger

يسرد الفيلم قصة حياة الممثل الراحل هيث ليدجر وسيرته الفنية، وذلك بناء على لقاءات تم عقدها مع أصدقائه وعائلته وشخصيات مقربة منه، وهو من إنتاج عام 2017.

Born in China

يقدم لنا هذا الفيلم مشاهد رائعة لمجموعة من الحيوانات التي ولدت في الصين وبالأخص دب الباندا، وهو من إنتاج عام 2016.

Valentino: The Last Emperor

يسرد هذا الفيلم الوثائقي حياة مصمم الأزياء المشهور Valentino وهو من إنتاج عام 2008.

Grey Gardens

تدور أحداث الفيلم حول أم كبيرة في السن تعيش هي وابنتها المتوسطة العمر، وهما عمة وابنة عمة جاكلين كينيدي زوجة الرئيس كيندي، وحياتهما الغريبة في قصر قذر ومتحلل في شرق هامبتون بعد اتخاذهما قرار الانعزال، وهو من إنتاج عام 1975.

Monkey Kingdom

فيلم وثائقي يتبع حياة القردة المولودة حديثًا ووالدتها ومحاولاتهم للبقاء على قيد الحياة خلال عيشهم بمعبد قديم يعتبر أثر تاريخي، وهو من إنتاج عام 2015.

Burt’s Buzz

يقدم هذا الفيلم نظرة على عالم بيرت شافيتز، الوجه ومؤسس Burt’s Bees، وهو من إنتاج عام 2013.

Home

مع لقطات جوية من أربعة وخمسين بلدًا، هذا الفيلم هو تصوير لفكرة أنّ مشاكل الأرض كلها مترابطة، وهو من إنتاج عام 2009.

Hearst Castle: Building the Dream

يوضح هذا الفيلم قصة الإلهام وراء بناء وتاريخ قلعة هيرست، وهو من إنتاج عام 1996.

Tesla: Master of Lightning

يسرد هذا الفيلم قصة حياة العالم العبقري المخترع Tesla، وهو من إنتاج عام 2000.

The Nightmare

يلقي هذا الفيلم نظرة على حالة من الحالات التي تسبب الفزع والإزعاج الكبير للناس وهي حالة شلل النوم، وهو من إنتاج عام 2015.

Im Keller

يصور هذا الفيلم الأنشطة التي قد يستخدم فيها الناس مخازنهم الخاصة، وذلك عبر مجموعة كبيرة من الشخصيات، هو من إنتاج عام 2014 واسمه بالإنجليزية In the Basement

Salvador Allende

من طفولته في فالبارايسو إلى وفاته خلال الانقلاب العسكري من بينوشيه في 11 سبتمبر 1973، يستعرض هذا الفيلم تاريخ حياة وأعمال الرئيس التشيلي سلفادور أليندي أول رئيس اشتراكي لتشيلي وهو من إنتاج عام 2004.

Best of Enemies

فيلم وثائقي عن سلسلة من المناقشات المتلفزة في عام 1968 بين الليبرالي جور فيدال والمحافظ ويليام بكلي، وهو من إنتاج عام 2015.

The Black Panthers: Vanguard of the Revolution

هذا الفيلم الوثائقي يروي صعود وسقوط حزب النمر الأسود، واحدة من المنظمات الأكثر شهرة وإثارة للجدل في القرن العشرين التي استحوذت على اهتمام العالم منذ ما يقرب من 50 عامًا، وهو من إنتاج عام 2015.

Dark Girls

فيلم وثائقي يستكشف التحيزات العميقة الجذور والمواقف السلبية حول لون البشرة وخاصة النساء ذوات البشرة السمراء، خارج وداخل الثقافة السوداء الأمريكية، وهو من إنتاج عام 2011.

 

قصة الإله: سلسلة وثائقيّة لا تفوّت من تقديم الرائع مورغان فريمان

8

شاركنا رأيك حول "كل ما ترغب في معرفته عن الأفلام الوثائقية، وأفضل 100 فيلم وثائقي بالتاريخ"

أضف تعليقًا