10وثائقيات تدور بين أروقة عالم الشركات الناشئة

بوسترأفلام وثائقية عن الشركات الناشئةات
4

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لا شكّ في أنّ عالم الأعمال التجارية وتأسيس الشركات الناشئة يشهد زخمًا ورواجًا كبيرًا هذه الأيام، مما شجع على إنتاج العديد من الوثائقيات الهامة التي أهتمت بالموضوع من كافة النواحي، وإليكم أبرز 10 وثائقيات تدور بين أروقة عالم الشركات الناشئة والأعمال التجارية.

Startupland – 2015

بوستر فيلم startupland أفلام وثائقية عن الشركات الناشئة

ما الذى احتاجه حقًا لتأسيس شركة؟!

إذا كنت تعتقد أن تأسيس عمل تجاري أو شركة ناشئة يشبه نسخة واقعية من فيلم The Social Network، أعتقد أن عليك التفكير مرة اخرى، ومن ثم مُشاهدة هذا الوثائقي، والمكون من خمس حلقات مسلسلة، تأخذك لواقع أن تأسيس الأعمال التجارية ليست بالأمر الهين.

حيث تدور أحداث الوثائقي بداخل حاضنة/مسرعة أعمال تكنولوجية، حول خمسة من رواد الأعمال المبتدئين، يحاولون تأسيس عملهم خلال ثلاثة أشهر من العمل الجاد للوصول لنموذج ربحي لفكرتهم التجارية، ونلتقي من خلال الأحداث مع عدد من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية المعروفة.

Downloaded – 2013

بوستر فيلم downloaded أفلام وثائقية عن الشركات الناشئة

هل تعتقد أنه يمكن لمجموعة أشخاص أو شركة واحدة أن تحدث ثورة في إحدى الصناعات؟!

لقد حدث ذلك فعلًا، عندما قرر كلًا من شون فانينغ مع شون باركر، وهو أحد مؤسسي Facebook، تأسيس منصة إلكترونية لمُشاركة وتبادل وتحميل وسماع الملفات الموسيقية عبر شبكة الإنترنت بين مُستخدمي المنصة، فكانت Napster، والتي أحدثت ثورة حقيقية هائلة في صناعة الموسيقى حول العالم، واتجاه الشركات المعنية بالمجال لرقمنة إنتاجها الموسيقى.

لتكون Napster بذلك أهم الأسباب الأساسية في فتح مجال مشاركة الملفات بصفة عامة على مصراعيه، وتحسين تجربة وصول المستخدمين للملفات المرئية والمسموعة عبر الإنترنت، الأمر الذي أدى فيما بعد لإطلاق موجة من الإبتكارات بعدها في نفس مجال مشاركة الملفات.

ويحكي هذا الوثائقى قصة نجاح خدمة Napster، وصعودها في الأعمال التجارية، والمُلاحقات القضائية التي وقفت بطريق تقدمها، ومدى اسهامه في تطوير صناعة الموسيقى.

الأهم من ذلك، أنك ستحظى بفرصة سماع سرد لوجهات نظر متعددة، من مؤسسي نابستر أنفسهم، فضلًا عن مجموعة من الفنانين الموسيقيين والخبراء القانونيين.

Burt’s Buzz – 2013

أفلام وثائقية عن الشركات الناشئة - بوستر فيلم burt's buzz

كيف يُمكن لفكرة تجارية تقليدية وبسيطة أن تتحول لعلامة تجارية عالمية؟

من المؤكد أنك طالما تهتم بقراءة هذا المقال، فـحتمًا يرادوك يوميًا الكثير والكثير من الأفكار التي تظن أنها تصلح لتأسيس شركة ناشئة تنضم لعالم الأعمال التجارية.

الوثائقي يحكى قصة نجاح إنجرام بيرج شافيتز- Shavitz Ingram Berg والمعروف إعلاميًا بـ Burt Shavitz – بيرت شافيتز، وصعوده من رجل بسيط يعمل كمصور صحفي بمدينة نيويورك، الى رجل أعمال شهير، يمتلك العلامة التجارية Burt’s Bees، أحد أشهر العلامات التجارية شهرة بالعالم.

والذي بدأت قصة نجاحه بالمشاركة مع Roxane Quimby، بفكرة تجارية بسيطة وتقليدية، عن صناعة صابون طبيعي بنكهة العسل، ومن ثم تطورت الفكرة لتصبح مستحضر طبيعي لجفاف الشفاه، أعقبها تأسيسهما لشركة رائدة في منتجات العناية الشخصية، لديها اليوم أكثر من 100 مستحضر للعناية بالبشرة والجلد.

Somm – 2012

بوستر فيلم somm أفلام وثائقية عن الشركات الناشئة

كيف يمكنك تحويل شغفك لمهنة أو عمل تجارى؟

هذا الوثائقي سـيلهمك لتحقيق الطموحات المهنية الخاصة بك، من خلال المُثابرة وتحدى المعوقات التى قد تحيط بك.

حيث يدور حول أربع رجال يتأهبون لاجتياز الأختبار الرئيسي لسُقاه الخمر، وهو واحد من أدنى الأختبار من حيث معدلات النجاح في العالم، والأصعب مهنيًا بالولايات المتحدة الأمريكية، لتدور الأحداث حول هوسهم وشغفهم المهني، الذي قد يصل لاستهلاك كامل الوقت، والعزوف عن أقرب الناس.

The Startup Kids- 2012

بوستر فيلم The startup kids - أفلام وثائقية عن الشركات الناشئة

وثائقي يجب مُشاهدته لكل من لدية فكرة تجارية، أو يبحث عن الإبداع، ويتطلع لبناء وتأسيس شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا.

حيث يعرض تجارب مجموعة من الشباب في مرحلة المُراهقة، أغلبهم لم يكمل تعليمه الجامعي، ومن خلال تصميم برامج بسيطة على الحاسب الآلي أصبحوا بين ليلة وضحاها يملكون مئات الملايين من الدولارات، ومجموعة من الشركات الناشئة، التي حققت انتشارًا عالميًا كبيرًا في سوق التكنولوجيا والإنترنت، وكيف تعاملوا مع مُعضلة التمويل؟

The Greatest Movie Ever Sold – 2011

بوستر فيلم The greatest movie ever sold - أفلام وثائقية عن الشركات الناشئة

هل تخيلت يومًا ما يدور خلف الستار في أكبر الوكالات الإعلانية بالعالم؟ وكيف تؤثر على المستهلك لكي يشتري المنتج الذي تروج له؟ وما هو الدور الذي يلعبه التسويق في حياتنا؟!

هذا الوثائقي سوف يجيبك في إطار ترفيهي، حيث يركز على جانب مجهول من أساليب الدعاية السينمائية للمنتجات، والتي يطلق عليها مصطلح Product Placement -تسكين المنتجات، وهي عملية إدخال الشركات الكبرى لمنتجاتها بأسلوب غير مباشر.

Freakonomics – 2010

هل تعتقد أن هناك مفاهيم اقتصادية تقف وراء السلوك البشري؟!

عبر هذا الوثائقي يحاول كلًا من ستيفين ليفيت الخبير الإقتصادي والكاتب الصحفي ستيفن دارنبر، الإجابة على هذا السؤال، عبر النظر للمسائل الاقتصادية من منظور مختلف تمامًا، وتقصي ردود أفعال الناس، حينما تتاح لهما فرصة الحصول على قرض مالي عن قصد أو من دون قصد، كما يناقشان أسئلة وفرضيات تتعلق بحياتنا وتصرفتنا اليومية.

في البداية كانت Freakonomics مدونة إلكترونية، ثم تحولت لبرنامج إذاعي ومن ثم قدمت كـكتاب، وأخيرًا ظهرت كـفيلم وثائقي، يلقي المزيد من الضوء على اتجاه وسلوك المستهلكين، ويفسر العوامل التي ساعدت على تحفيز المستهلكين أدّت بهم لاتخاذ قرارات وأفعال.

Startup.com – 2010

بوستر فيلم satartup.com أفلام وثائقية عن الشركات الناشئة

يتحدث هذا الوثائقي عن كيفية بدء وتشغيل الأعمال التجارية، وإثر التنافس والطموح وتعاون فريق العمل الظروف الخارجية المحيطة على نجاح واستمراية الشركات.

وذلك من خلال تتبع قصة شركة govWorks.com للتجارة الإلكترونية، والتي كانت تدير أعمالها عبر الإنترنت، بحقبة أنفجار Internet Bubble -فقاعة الإنترنت في بداية الألفينات، فيحكي رحلة الشركة ورواد الأعمال المؤسسين لها، من التأسيس والأرتفاع الصاروخي إلى الهبوط.

الوثائقي يقدم لمحة مقنعة عما يمكن أن يحدث عندما يعتقد البعض أنهم يمكن أن يصبحوا بين عشية وضحاها من الأثرياء ومشاهير الأعمال، وكيف يمكن للعلاقات الشخصية وروابط الصداقة أن تهدم نشاط تجاري.

Wal-Mart: The High Cost of Low Price – 2005

بوستر فيلم WAL-Mart أفلام وثائقية عن الشركات الناشئة

تعد Wal-mart أكبر سلسلة متاجر تجزئة على الأرض، وتبيع كل شيء بأسعار مخفضة، ودائمًا ما تؤكد أن أسعارها المنخفضة؛ نتيجة للكفاءة والفاعلية في إدارة الأعمال، نافيه القيام بأي مُمارسات تجارية سلبية.

وهذا الوثائقي يلقي نظرة عن قُرب لبيئة العمل بـ Wal-Mart، ويكشف الممارسات التجارية السلبية لقيادة الشركة، وسياساتها الإجتماعية إزاء موظفيها، والتي هى بعيدة كل البعد عن المبادئ التى أرساها مؤسسها سام والتون، مثل: الأجور الزهيدة لعامليها، التمييز العنصري، والتمييز بين الجنسين، والممارسات الشبيهه بالعبودية، وتدني تعويضات العاملين، وظروف العمل، والممارسات البيئية.

ومن ثم تعرضت Wal-Mart لإنتقادات كبيرة من الجمعيات الأهلية الأمريكية، والنقابات العمالية، والعديد من المنظمات المعنية بالشأن، ومنذ ذلك الحين، حققت المتاجر عددًا من التغييرات، كـرفع أجور العمال وتخزين بعض الأطعمة الطبيعية.

The Corporation – 2003

بوستر فيلم the Corporation أفلام وثائقية عن الشركات الناشئة

لو تسائلت يومًا عن الكيفية التي تتمكن الشركات بها من السيطرة على حياتنا، فأنت مدعو لمشاهدة هذا الوثائقي، والذي يدرس طبيعة الشركات، والتاريخ الغريب لبدايتها، والآثار المثيرة للجدل والفرص المستقبلية الممكنة لها، فيتعرض بالشرح لتطور مصطلح الشركة، حتى باتت حديثًا كما لو أنها مواطن كأي مواطن.

الوثائقي يعرض تورط رجال الأعمال ومؤسسين الدولة الأمريكية في إعطاء الحرية التامة للشركات من أيام لينكولن ووثيقة الإستقلال وحتى يومنا هذا، فيكشف لنا أيضًا عن بعض الجرائم التي قامت بها بعض الشركات التجارية العالمية، والعقوبات التي وقعت عليها، وكيف أن أصحاب رؤوس الأموال على استعداد لتدمير العالم من أجل جني الأرباح.

كانت هذه قائمة بأبرز وأهم عشرة وثائقيات تم أنتاجها منذ مطلع القرن الحالى، والتى تصدت بالشرح والتفسير لما يحدث في أروقة عالم المال والأعمال التجارية والشركات الناشئة.

4

شاركنا رأيك حول "10وثائقيات تدور بين أروقة عالم الشركات الناشئة"

أضف تعليقًا