إليك 50 من أقوى أفلام الإثارة والأكشن والتشويق المتوفرة على شبكة نتفليكس Netflix

أفلام الأكشن على نتفليكس
محمود حسين
محمود حسين

8 د

يُعد تصنيف أفلام الأكشن أو أفلام الإثارة أحد التصنيفات السينمائية الأكثر جماهيرية على مستوى العالم خاصة أن تلك الفئة من الأفلام تُدرج تحتها العديد من التصنيفات الفرعية إن صح التعبير، أو بمعنى أدق يسهل دمجها مع تصنيفات أخرى مثل الخيال العلمي أو الكوميديا كما قد تحمل طابع أسطوري ملحمي أو تكون مستوحاة من عالم الكوميكس والأبطال الخارقين، كل هذا ساهم في جعل أفلام الأكشن أكثر تنوعاً وبالتالي أكثر قدرة على التوافق مع مختلف الميول والأذواق مما زاد جماهيريتها.

الدليل القاطع على شعبية أفلام الأكشن هو ما تحققه عادة من إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر العالمي، لكن خلال السنوات الأخيرة بالتزامن مع ظهور المنصات المتخصصة في تقديم المحتوى الترفيهي عبر الإنترنت صار بين يدينا وسيلة أخرى يمكن من خلال تقدير جماهيرية تلك الأعمال وهي تسجيلات المشاهدة على تلك المنصات، من خلال الفقرات التالية سوف تستعرض أراجيك فن معكم مجموعة من أبرز أفلام الأكشن المتوفرة عبر منصة نتفليكس Netflix.


The Night Comes for Us

فيديو يوتيوب

تدور أحداث فيلم The Night Comes for Us حول رجل عصابات يعاني من أزمة ضمير تقوده في النهاية لاتخاذ قرار اعتزال تلك الحياة، إلا أن ذلك القرار يثير غضب المنظمة الإجرامية التي كان ينتمي لها وينعته أفرادها بـ”الخائن” ومن ثم يقررون ملاحقتهم والانتقام منه، مما يقحمه في سلسلة طويلة من الصراعات رغبة في النجاة التي يُدرك أنها لن تتحقق إلا بإسقاط تلك المنظمة بالكامل.

ذو صلة

يعتمد فيلم The Night Comes for Us -إنتاج 2018- على حبكة معتادة ومكررة ولكنه قدمها بصورة جيدة كما يوفر جرعة مكثفة من الإثارة ومشاهد الحركة مما يجعله خياراً جيداً لمُفضلي تلك الفئة من الأفلام، الفيلم من إخراج وتأليف تيمو تياهيانتو وشارك في بطولته إيكو أويس، جو تسالم، زاك لي، جولي استيل.


Man of Tai Chi

فيديو يوتيوب

تدور أحداث فيلم Man of Tai Chi حول فتى توصيل الطلبات للمنازل والبارع في مهارات التاي شي القتالية، الذي يعلم بأن أحد المعابد المقدسة سوف يتم هدمه، ومن ثم يسعى لجني مبلغ كبير من المال كي يمنع حدوث ذلك، مما يقوده للانضمام لأحد نوادي القتال الذي يديره رجل يدعى دونكا مارك ويخوض العديد من النزالات لتحقيق الأرباح التي يحتاج إليها.

فيلم Man of Tai Chi من تأليف مايكل جى. كوني ومن إخراج كيانو ريفز الذي شارك أيضاً في بطولة الفيلم إلى جانب كل من تايجر هو شين وكارين موك، وقد تم عرضه للمرة الأولى في دولة الصين بمنتصف عام 2013.


Equilibrium

فيديو يوتيوب

تقع أحداث فيلم Equilibrium في عالم مستقبلي يخضع لنظام صارم يُحرِّم على سكانه الفن والموسيقى والكتب ويكبت المشاعر ويجبرهم على العيش في أجواء ظلامية، لكن تختل تلك المنظومة على نحو مفاجئ حين يقرر جون بريستون القائم على تطبيق هذا النظام إعلان التمرد عليه وهدمه بالكامل، مما يقحمه في سلسلة من الصراعات التي لم تكن في الحسبان.

يدمج فيلم Equilibrium بين الحركة والخيال العلمي والدراما وقد تلقى الفيلم عند عرضه العديد من المراجعات الإيجابية وسجل تقييمات مرتفعة على معظم المواقع السينمائية، تم عرض الفيلم للمرة الأولى في ديسمبر 2002 وهو من إبداع كورت ويمير كاتباً ومخرجاً وشارك في بطولته كريستان بيل، شون بون، إيميلي واتسون.


Layer Cake

فيديو يوتيوب

يتتبع فيلم Layer Cake تاجر الكوكاين المعروف بلقب “XXXX” الذي يحظى بمكانة رفيعة لدى أبرز قادة المافيا في بريطانيا، والذي يخطط للتقاعد المبكر والتخلي بشكل نهائي عن الحياة الإجرامية، لكن في الليلة التي تخذ بها ذلك القرار الحاسم يكلفه رئيسه بمهمتين أخيرتين عليه الشروع فيهما مما يتسبب في إخراج خططه عن مسارها ويقلب حياته رأساً على عقب.

عُرض فيلم Layer Cake في عام 2004 وحقق نجاحاً كبيراً آنذاك وسجل تقييمات مرتفعة على كبرى المواقع السينمائة إذ حاز على وسم “Certified Fresh” وتقييم 80% من النقاد على موقع روتن توميتوز، الفيلم من إخراج ماثيو فوغان وبطولة دانيال كريج وسينا ميلر، مايكل جامبون.


Kung Fu Hustle

فيديو يوتيوب

تدور أحداث فيلم الحركة Kung Fu Hustle خلال فترة الأربعينات في مدينة شنغهاي الصينية، حيث تتمكن إحدى العصابات -المُسماة عصابة “الفأس”- في فرض سيطرتها وسطوتها على المدينة بالكامل ومن ثم يمارسون مختلف أنماط الأعمال الوحشية ضد سكانها، لكنهم يعجزون عن اقتحام أحد الأحياء حيث يتصدى لهم السكان بكل قوة حيث أن أغلبهم يتمتع بمهارات قتالية فائقة ومن ثم تتوالى الأحداث في إطار من الإثارة والتشويق.

يمزج فيلم Kung Fu Hustle بين الحركة والكوميديا في إطار فانتازي وكانت تلك التوليفة هي سر تميزه وما حققه من نجاح في عام إنتاجه 2004، كما تلقى الفيلم ترشيحاً لجائزة بافتا وجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية وهو من إخراج ستيفين شو، ويجري حالياً التحضير لإنتاج جزء جديد من الفيلم بعد مضي 15 عاماً على تقديمه.


Black Panther

فيديو يوتيوب

ينتمي فيلم Black Panther إلى عالم مارفل السينمائي (MCU) وهو أول فيلم مستقل لشخصية بلاك بانثر بعد تقديمها في فيلم Captain America: Civil War، تدور أحداثه حول تشالا الذي يعود إلى وطنه الأم واكاندا في قارة إفريقيا ليُنصب ملكاً خلفاً لوالده، لكن تتعقد الأمور حين يظهر على نحو مُباغت من يُنازعه أحقيته بالجلوس على العرش، ومن ثم يتحتم عليه خوض العديد من الصراعات لإثبات جدارته بحُكم البلاد وحمل لقب الفهد الأسود.

عُرض فيلم Black Panther -للمخرج ريان كوجلر- في عام 2018 وقد صُنف كأحد أنجح وأفضل أفلام هذا العام، كما حقق إنجازاً غير مسبوق باعتباره أول فيلم من فئة أفلام الكوميكس ينافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بجانب حصوله على 6 ترشيحات أخرى بينما فاز فعلياً بـ 3 جوائز فقط، وضم طاقم البطولة كل من شادويك بوسمان، مايكل بي. جوردون، داناي غورورا، لوبيتا نيونغو.

اقرأ أيضاً: مارفل تطلب المغفرة من القارة السمراء في Black Panther


Raiders of the Lost Ark

فيديو يوتيوب

تقع أحداث فيلم Raiders of the Lost Ark في منتصف عقد الثلاثينات وتدور حول عالم الآثار والمغامر إنديانا جونز الذي تتم الاستعانة به من قبل الإدارة الأمريكية لمساعدتهم في الوصول إلى كنز أثري تسعى خلفه القوات النازية بأوامر من أدولف هتلر، بالفعل يقبل إنديانا بالمهمة وينتقل إلى إفريقيا للقيام بها ولكنه فور وصوله يكتشف أنها سوف تكون أكثر تعقيداً من كل تصوراته.

تم عرض فيلم Raiders of the Lost Ark في عام 1981 وحقق نجاحاً كبيراً آنذاك ونال 5 جوائز أوسكار بينهم إحدى الجوائز الخاصة Special Achievement Award للإنجاز المتميز في تحرير الصوت، والفيلم هو الأول ضمن سلسلة أفلام إنديانا جونز الشهيرة وهو من إخراج ستيفين سبيلبرج وبطولة هاريسون فورد.


The Dark Knight

فيديو يوتيوب

فيلم The Dark Knight هو الإصدار الثاني ضمن ثلاثية أفلام فارس الظلام، تبدأ أحداثه بمواصلة بروس واين باتمان نشاطه في مكافحة الجريمة في مدينة جوثام بمساعدة ضابط الشرطة المستقيم جيم جوردون، لكن تتعقد الأمور على نحو مفاجئ مع ظهور المُختل الجوكر الذي ينجح في التلاعب بالجميع بهدف إتمام مخططه الهادف إلى إغراق المدينة في الفوضى.

يُمثل فيلم The Dark Knight -إنتاج عام 2008- في نظر الكثيرين نقطة تحول في مسار أفلام الكوميكس والأبطال الخارقين، وقد نجح الفيلم في حصد جائزتي أوسكار من أصل 8 ترشيحات كما احتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB، الفيلم من إخراج كريستوفر نولان وبطولة كريستيان بيل، هيث ليدجر، أرون إيكهارت، مايكل كين.

اقرأ أيضاً: 10 أعوام على جوكر هيث ليدجر .. أو كيف روّج نولان للأناركية؟


Kill Bill

فيديو يوتيوب

تبدأ أحداث فيلم Kill Bill باستيقاظ بيتريكس كيدو -المُلقبة بـ”العروس”- من غيبوبة طويلة دامت 4 سنوات، لتدرك أنها قد خسرت جنينها بأيدي أفراد العصابة الذين حاولوا قتلها كونها تمردت على قواعدهم وأرادت اعتزال عالم الجريمة للتزوج من شخص صالح وتحظى معه بحياة هادئة ومستقرة، ومن ثم تقرر العروس شن هجوماً مضاداً على العصابة والانتقام من زعيمها -وحبيبها السابق- الذي يدعى “بيل”، ومن ثم تتوالى الأحداث كاشفة عدد كبير من المفاجآت.

يُصنف فيلم Kill Bill دائماً ضمن أشهر وأفضل إبداعات كوانتين تارانتينو كاتباً ومخرجاً بينما ضم طاقم البطولة كل من أوما ثورمان، ديفيد كارادين، داريل هانا، وقد صدر الجزء الأول من الفيلم Kill Bill Vol.1 في أكتوبر 2003 ثم تلاه الجزء الثاني Kill Bill Vol.2 في ديسمبر 2004 وكلاهما لاقى نجاحاً كبيراً على المستويين النقدي والجماهيري.


Inception

فيديو يوتيوب

تدور أحداث فيلم الحركة والخيال العلمي Inception حول كوب وهو عميل سري من طراز فريد يتخصص في التسلل إلى أحلام الأشخاص وسرقة المعلومات من ذاكرتهم، لكن تنقلب حياته حين يجنده رجل الأعمال -فاحش الثراء- المدعو سايتو كي يقوم بمهمة مماثلة لكن بصورة معكوسة؛ حيث يطلب منه أن يقوم بزراعة فكرة ما -بدلاً من استخلاصها- في رأس أحد منافسيه ومن ثم تتوالى الأحداث.

عُرض فيلم Inception في عام 2010 وحقق نجاحاً كبيراً على الصعيدين النقدي والجماهيري وتم تصنيفه من قبل البعض كأحد أكثر الأفلام تعقيداً في تاريخ صناعة السينما، وهو يأتي بالمرتبة 13 ضمن أعلى الأفلام تقييماً على موقع IMDB فضلاً عن حصوله على 4 جوائز أوسكار، الفيلم من تأليف وإخراج كريستوفر نولان وضم طاقم البطولة كل من ليوناردو دي كابريو، توم هاردي، جوزيف جوردون لوفيت، ماريان كوتيار، إلين بيج، مايكل كين.

اقرأ أيضاً: لماذا نفضّل أفلامًا عن أخرى؟ أفلام أثرت في الملايين لأسباب نفسية وفلسفية


أفلام إثارة وتشويق أخرى على منصة نتفليكس

فيديو يوتيوب

تحتوى منصة نتفليكس Netflix على مكتبة كبيرة ومتنوعة من أفلام الإثارة والتشويق تضم أضعاف الأفلام السابق ذكرها، لذلك سوف نرصد معاً قائمة بعناوين مجموعة أخرى من تلك الأفلام والتي لم تتسع لها القائمة الرئيسية السابقة.

  • Ant-Man and the Wasp
  • Bad Boys
  • Avengement
  • Goldeneye
  • Baahubali
  • BuyBust
  • Hellboy
  • Crouching Tiger, Hidden Dragon
  • Bushwick
  • Free Fire
  • The Matrix
  • Olympus Has Fallen
  • Charlie’s Angels
  • Triple Threat
  • Cloverfield
  • Jupiter Ascending
  • John Carter
  • Snowpiercer
  • The Wandering Earth
  • Triple Frontier
  • Scott Pilgrim vs. The World
  • Furie
  • The Grandmaster
  • Headshot
  • Spy Kids
  • Incredibles 2
  • The Hurricane Heist
  • Ip Man Trilogy
  • Tremors
  • The Lord of the Rings: The Two Towers & Return of the King
  • The Mask of Zorro
  • Merantau
  • Red Dawn
  • Revenger
  • Shadow
  • Sin City
  • Spider-Man: Into the Spider-Verse
  • Train to Busan
  • Wheelman

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

مسلسل The Last Of Us.. محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

مسلسل The Last Of Us

10 د

يقول الشاعر الأمريكي الشهير روبرت فروست في إحدى أشهر قصائده المعرفة باسم النار والجليد: "يقول البعض بأن العالم سينتهي بالنار، ويقول آخرون سينتهي بالجليد وممّا تذوّقته في حياتي من شهوات، فإنّني أتضامن مع أولئك الذين يؤيدون النار"

كتب فروست هذه القصيدة في محاولة منه للإجابة عن السؤال الذي حير البشرية منذ بدء الحضارة، كيف سينتهي هذا العالم؟ كثيرون أجابوا عن هذا السؤال عبر التاريخ، سواء بالشعوذة والتنبؤات أو عن طريق العلم والفلسفة، ولم يغفل الفن إجابة هذا السؤال المصيري، فالفن مرآة للعقل البشري، إنه تصوير مادي لمخاوفنا وأفكارنا، وعبر السنوات قدمت لنا السينما الكثير من النظريات الخاصة بنهاية العالم، زلزال مدمر كائنات فضائية أمراض مستعصية وحوش مفترسة، والكثير الكثير من السيناريوهات المحتملة لفنائنا المحتوم.

لكن السينما لم تعد وحيدة في عالم الفن، ففي السنوات الأخيرة اخترقت ألعاب الڤيديو هذا العالم، وأصبحت تمتلك إضافة إلى ميزات الرسم والمغامرة والمتعة، قصصًا مشوقة رائعة مميزة، لقد أصبحت ألعاب الڤيديو أكثر تعقيدًا مما كانت عليه في زمن سوبر ماريو، وأصبحت أشبه بمغامرة حقيقية بقصة خاصة بها، وشخصيات تفاعلية يتحكم اللاعب بمصيرها حتى إن قصص بعض الألعاب ولروعتها دفعت المنتجين إلى اقتباس أفلام ومسلسلات منها لكنها لاقت فشلًا ذريعًا مثل فيلم Assassin's Creed المقتبس من اللعبة المحبوبة والذي كان خيبة أمل مؤلمة، أما في هذا المقال فسنقدم مراجعة لمسلسل مقتبس من لعبة ڤيديو شهيرة نجح في تحطيم الأرقام القياسية بعد عرض حلقتين فقط، هو مسلسل The last of us.


معلومات عن مسلسل The Last Of Us

فيديو يوتيوب
  • كتابة كريج مايزن، نيل دركمان
  • طاقم العمل بيدرو باسكال، بيلا رامزي، آنا تورف
  • عدد الحلقات 9 حلقات
  • تاريخ العرض 15 يناير/كانون الثاني 2023
  • التقييم على IMDb هو 9.4/10
  • التقييم على Rotten tometto هو 97%

مسلسل The Last Of Us: محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

تبدأ أحداث المسلسل بداية بطيئة بعض الشيء، حيث تبدأ الحلقة الأولى بمشهد يدور في الستينيات، نرى فيه مقابلة مع عالمين من علماء الڤيروسات وينبه أحدهما إلى خطر الفطريات، التي يمكن أن تسيطر على دماغ البشر دون رادع، الأمر الذي سيفسر ما سيطرأ من أحداث لاحقة.

تنتقل الأحداث إلى عام 2003 ونتعرف على جول وابنته سارة اللذين يعيشان حياة هادئة اعتيادية، وتدور الأحداث في هذه المرحلة من وجهة نظر سارة الغافلة عما يجري، لكن يتم التلميح للخطر في كل مشهد، سواء من خلال الأخبار التي تبث عبر المذياع، أو توتر صاحب محل الساعات الذي ذهبت إليه سارة لإصلاح ساعة أبيها. فجأة تستيقظ سارة على صوت انفجارات عالية، فتخرج من البيت لتعيد كلب الجيران الذي يبدو مرعوبًا للغاية، لكنها تصدم أن جارتها العجوز المقعدة، تحولت إلى نوع غريب من الوحوش، والتهمت كل سكان المنزل.

في أثناء محاولة سارة الهرب، يصل والدها إلى المنزل مع عمها تومي، ليحاولوا الهرب من المدينة التي تحولت إلى جحيم حقيقي، لكن سارة تقتل على يد أحد الجنود وتموت بين ذراعي أبيها. تقفز الأحداث عشرين عامًا، فنرى جول الذي أصبح حطام إنسان، يعيش في منطقة الحجر الصحي في بوسطن، ذلك أن الفطريات التي اكتسحت العالم منذ عشرين عامًا، غيرت وجه البشرية كلها، يدير هذه المنطقة الوكالة الفيدرالية للاستجابة للكوارث (فيدرا)، بأسلوب عسكري قمعي استبدادي، حيث يجبر الناس على العمل في مهن شاقة، كحرق الجثث وتنظيف المجاري، ليأخذوا بطاقات تموينية تعطيهم كفاف يومهم، لكن جول لا يكتفي بهذا، بل يعمل أيضًا كمهرب مع شريكته تيس، وعندما يفشل شقيقه تومي في الاتصال بهما من موقعه في وايومنغ، يحاولان شراء بطارية سيارة من تاجر محلي، ولكن بدلًا من ذلك يبيعها إلى اليراعات، وهم مجموعة متمردة تعارض فيدرا، ويتم تسميتهم بالإرهابيين.

في محاولة لاسترداد البطارية، يجد جول وتيس أن الصفقة قد انحرفت عن مسارها، وأن معظم محاربي اليراعات قد قتلوا، فتعقد مارلين زعيمة اليراعات الجريحة صفقة مع جول وتيس، وهي أن يصطحبا إيلي الصغيرة إلى ولاية ماساتشوستس عبر الولايات المدمرة المليئة بالفطريات القاتلة، مقابل الإمدادات التي ستساعدهما في الوصول إلى تومي، يحاول جول وتيس أن يعرفا حقيقة أهمية إيلي، لكن مارلين تلتزم الصمت

في أثناء هروبهم يتم القبض عليهم من قبل جندي خلال التسلل إلى الخارج، تطعنه إيلي عندما يختبرهم بحثًا عن العدوى، وعندما حاول الجندي إطلاق النار عليها يضربه جول حتى الموت، تدرك تيس أن إيلي مصابة، لكن إيلي تريهما أن الإصابة عمرها ثلاثة أيام، ومن المستحيل ألا تتحول خلال هذه الفترة أو تموت. لربما كانت بداية العمل باردة بعض الشيء، لكن الإثارة المتصاعدة والتوتر والدراما الرائعة طغت على كل شيء آخر، إضافة إلى دقة التفاصيل وربط الأحداث المتقن الذي جعل العمل يحطم الأرقام القياسية بعدد المشاهدات حلقة بعد حلقة، ومن الواضح أن أحداث العمل القادمة تبشر بالمزيد من الإثارة.


محبو اللعبة سيسعدون للغاية بالعمل، اقتباس بعيد عن التشويه وأمانة في نقل الصورة

إن اقتباس أي عمل كان، يحمل في ثناياه خطر تشويه الأصل، أو تقديم مادة لا تمت بصلة له، وهناك الكثير من الأعمال الشاهدة على خيبة أمل الجمهور بسبب سوء الاقتباس، لكن بالنسبة إلى مسلسل The last of us يمكننا القول إننا شهدنا أفضل اقتباس على الإطلاق، لقد بقي كتّاب العمل أوفياء لأساس القصة الخاصة باللعبة، ولم تشهد أي نوع من المبالغة الدرامية، أو التغيير المزعج، بل احترمت الكتابة روح اللعبة.

لكن هذا الكلام لا يعني إطلاقًا أننا سنشاهد نسخة كربونية من اللعبة، لقد أكد الكتّاب أن القصة ستنحرف قليلًا، وسيتم تغيير بعض الأشياء بما يناسب العرض التلفزيوني، ومما شاهدناه من العمل حتى الآن، يبدو أن الكتابة أضافت نظرة إبداعية، عمّقت القصة وأوضحت نقاطًا لم ترد في اللعبة، كما يمكن أن يلاحظ أي لاعب مخضرم، فقد ركز المسلسل على أساس وجود المرض، وشرح آلية عمله وطريقة انتقاله وتطوره المرعب، الذي جعله أسوأ ما أصاب البشرية منذ قرون، وقد ظهرت أمانة الاقتباس في بعض التفاصيل الصغيرة التي تميزت بها اللعبة، مثل ساعة جول المكسورة التي كانت آخر هدية من ابنته سارة، أو ملابس الشخصيات أو حتى بعض المشاهد التي تعتبر أسطورية في عالم اللعبة، ويمكننا القول إن وفاء صناع العمل للأصل، كان من أبرز أسباب نجاحه، فاللعبة التي حققت نجاحًا لافتًا وشعبية كبيرة، حققت هذا كله بفضل قصتها المميزة المؤثرة، والتي نجح المسلسل في تقديمها في أولى حلقاته، ومن الواضح أنه ينوي الاستمرار على هذا المنوال.


بداية مميزة تمهد للرعب القادم وأجواء تذكرنا بأجواء المسلسل الشهير The walking dead

كما قلنا سابقًا، بداية العمل كانت باردة بطيئة، حياة هادئة لأب وابنته في ضاحية هادئة في مدينة أوستن، تكساس تنقلب جحيمًا بين ليلة وضحاها، براعة التقديم كانت تصوير الأحداث من وجهة نظر سارة البريئة الغافلة عن كل ما يجري حولها، لكن التوتر كان متواريًا في الزوايا ينبئ بالخطر، كالأخبار في المذياع التي تنبئ بالكوراث، توتر أصحاب محل الساعات وإسراعهم في الإغلاق، توتر كلب الجيران، كل هذه الأشياء البسيطة كانت تمهد لما سيحدث لاحقًا، حتى إن بعض المشاهد حملت الطابع الديستيوبي المميز لمسلسل The walking dead الغني عن التعريف، لكن بدلًا من وجود ڤيروس غامض يحول البشر إلى زومبي، أصبح الخطر متركزًا في فطريات غريبة تتطفل على الجسد وتأكله من الداخل إلى الخارج، إضافة إلى المشهد الافتتاحي الذي عرض أحد العلماء يتنبأ بخطر الفطريات، كل هذه التفاصيل جعلت المشاهد متحفزًا يستشعر الكارثة في كل زاوية، كل هذه التفاصيل لم تكن موجودة في اللعبة، الأمر الذي أعطى القصة مدًا أوسع لتأسيس هذا العالم الضخم، وتمهيد الطريق للمشاهد الذي لم يعرف اللعبة سابقًا، كي يتفاعل مع الأحداث وهنا يطرأ سؤال مهم للغاية قد يطرحه أي متابع


هل يجب أن تكون لاعباً للعبة كي تفهم العمل؟

بداية يجب التنويه إلى أن عالم ألعاب الڤيديو عالم ساحر مستقل بحد ذاته، يحتاج شغفًا وحبًا لهذا العالم كي تستمتع به، وليس باستطاعة أي كان ممارسة لعبة ڤيديو معقدة تفاعلية كهذه اللعبة، والإجابة عن سؤالنا هذا أتت من اللاعبين أنفسهم، الذين أكدوا أنه لا ضرورة للعب اللعبة إطلاقًا، فعلى الرغم من وفاء العمل لأصله، إلا أنه قدم الكثير من التفاصيل والمشاهد التي ترفع الغموض عن الأحداث، بل حتى إن اللاعبين المخضرمين سيجدون العمل ممتعًا مشوقًا بفضل هذه الإضافات المتقنة.


تحفة درامية جديدة من صانع التحفة الدرامية Chernobyl

إن لم تكن قد شاهدت مسلسل تشيرنوبل الدرامي الرائع، فقد فاتك الكثير حقًا، لقد قدم هذا العمل خلال حلقاته القصيرة، قصة حقيقية مؤلمة زادها ألمًا عن حادثة انفجار مفاعل تشيرنوبل النووي، وما ألحقه من خسائر بشرية واقتصادية وسياسية، وحقق أرقام مشاهدات قياسية في زمن قصير. وها هو ذا كريغ مايزن كاتب مسلسل تشيرنوبل، يعود مجددًا واعدًا المشاهدين بتحفة أخرى تضاهي ما سلف، خاصة أنه معجب جدًا بقصة اللعبة، حيث صرح في إحدى المقابلات: "لا توجد لعبة أخرى أفضل من The Last of Us عندما يتعلق الأمر بالسرد القصصي، هذه أعظم قصة سُرِدت في ألعاب الفيديو على الإطلاق".

كما أن انضمام مخرج ومطور اللعبة نيل دراكمان إلى مايزن، كان إضافة ذكية أبقت القصة الخاصة بالمسلسل تحت أنظار المبتكر الأصلي، الأمر الذي سيبقي القصة ضمن إطار المادة الأصل دون تشويه وإفساد.


اختيار موفق لطاقم العمل

إن أهم عنصر في أي عمل هو طاقم التمثيل، فهم التجسيد المادي المرئي للشخصية المكتوبة، ومهما كانت الشخصية مميزة ومتقنة في كتابتها، فلو جسدها شخص غير كفؤ، فإن هذا سيودي بها إلى الفشل. بالنسبة إلى مسلسل The last of us كان اختيار الممثلين موفقًا للغاية، خاصة الشخصيات الرئيسية التي تتقاطع دروبها خلال سير الأحداث، فمن غير الرائع بيدرو باسكال يجعلنا نذرف الدموع دون أن ينطق كلمة واحدة.

بيدرو الذي أغرم به كل من شاهد مسلسل صراع العروش بشخصية الثعبان الأحمر أوبرين مارتيل، أثبت مجددًا أنه الرقم الصعب، وقدم شخصية جول العنيف المحطم الغارق في البؤس، بطريقة أقل ما يقال عنها إنها مبهرة، حيث نال إشادات واسعة عن أدائه في الحلقة الأولى، سواء من النقاد أو من اللاعبين الذين رأوا شبهًا رائعًا بينه وبين شخصية جول في اللعبة، خاصة مشهد مقتل ابنة جول سارة الذي كان صادمًا مؤثرًا، جعله أداء باسكال وباركر مدمرًا، حتى بالنسبة لمن لعب اللعبة ويعلم ما الذي سيحدث.

وإن كان باسكال رائعًا فإن بيلا رامزي كانت استثنائية، خطفت الأضواء منذ أول ظهور لها، بيلا التي عرفناها بشخصية ليانا مورمونت من لعبة العروش أيضًا، قدمت أداء متقنًا لشخصية صعبة، هي إيلي الفتاة الصغيرة التي يبدو أنها تحمل سر نجاة البشرية، كما أن التناغم والكيمياء الواضحة بينها وبين باسكال كان الأمر الأهم في العمل، فهاتان الشخصيتان هما أساس المسلسل وهذا التناغم بينهما أفاد العمل وزاد من روعته.


زوايا تصوير مميزة وموسيقى أسطورية ملائمة للعمل

الانسجام والتناغم كان عنوان أسلوب التصوير في العمل، فزوايا الكاميرا الموضوعة في أماكن مدروسة، جعلت المشاهد يشعر أنه دخل إلى المسلسل، خاصة مشهد هروب جول مع أخيه وابنته، ولم تكن الألوان المستخدمة أقل شأنًا، فقد كانت كالحة باردة، وضعت المشاهد في الجو المطلوب، جو نهاية العالم وحياة ما بعد الكارثة، كذلك المؤثرات الخاصة بأشكال الزومبي أو المتحولين التي لاقت كثيرًا من الثناء، حيث مزجت بين الدقة والرعب المميزين، إضافة بالطبع إلى اختيار أماكن مهجورة عفنة، كل هذه التفاصيل الدقيقة أضافت المزيد من الرونق إلى العمل، ولا يمكن إهمال دور الموسيقى التي كانت رائعة مثالية، سواء في المقدمة التي أبدعها غوستافو سانتوللا أو موسيقى التصوير المبهرة التي كانت ملائمة للغاية للأحداث وللعمل ككل.


عمل حطم الأرقام القياسية على أكثر من صعيد

أقل ما يمكن القول عن مسلسل The last of us إنه عمل أسطوري، ليس فقط على صعيد القصة والشخصيات والتصوير، بل أيضًا بأرقام المشاهدات الخيالية، حيث حققت الحلقة الأولى 4.7 ملايين مشاهدة أما الحلقة الثانية فقد رفعت نسبة المشاهدة إلى مستوى خيالي بلغ 22% عن الحلقة الأولى، أما تقييمات الحلقات فلم تكن أقل إبهارًا حيث حققت الحلقة الأولى تقييم 9.2/10 أما الحلقة الثانية فحققت 9.4/10 على موقع IMDb الشهير، يبدو أن الجميع معجب بـ The last of us


غوغل أيضاً معجب بالمسلسل

حركة طريفة يقدمها غوغل لمحبي المسلسل عندما تكتب في محرك البحث الشهير The last of us سيُظهر لك غوغل صورة فطر ما إن تضغطه حتى تمتلئ شاشة حاسوبك أو هاتفك بالفطريات الموجودة في المسلسل، لا يمكن إنكار ذكاء الفكرة يبدو أن غوغل أعجبه العمل كذلك.

على الرغم من عرض حلقتين فقط إلا أنه من الواضح أننا أمام مسلسل عظيم، سينضم إلى قائمة أفضل المسلسلات كقصة وأداء تمثيلي، ويبدو أن القادم من الحلقات سيحمل المزيد من الإبداع والإثارة والصدمات.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.