أصل وصورة … أشهر مسلسلات “السيت كوم” المقتبسة عن المسلسلات الأجنبية

مسلسلات سيت كوم عربية مقتبسة من اجنبية
سمر مجدي
سمر مجدي

5 د

شهدت الساحة الفنية في السنوات العشرة الأخيرة ظهور نوع جديد من الدراما التلفزيونية ألا وهو مسلسلات السيت كوم، تلك المسلسلات التي تعتمد في الأساس على الأحداث والمواقف الكوميدية التي تحدث للشخصيات الرئيسية الثابتة، بينما لا وجود لقصة متصلة طوال الحلقات، ويصاحب الحلقة صوت ضحكات الجمهور فغالبًا يتم تصويرها في أستوديوهات بوجود جمهور حقيقي.

هذه المسلسلات ذات الطابع الغربي  حازت على شعبية واسعة في أواخر القرن الماضي خاصة مع نجاح مسلسلFriends  وشعبيته حول العالم، وربما تباطأ صُنّاع الدراما  العربية في نقلها إلينا ولكنهم في النهاية استجابوا للتغيير، وظهرت مسلسلات السيت كوم على الشاشات العربية المختلفة حتى أصبحت موضة رائجة في فترة ما مع نجاح مسلسل راجل وست ستات، و مسلسل تامر وشوقية.

ومن ثم بدأ بريق السيت كوم يخبو تدريجيًا مع افتقاده  لروح الكوميديا الحقيقية، والاعتماد على المواقف المختلقة، وإليكم أشهر مسلسلات السيت الكوم المقتبسة عن أفكار أجنبية، وهو المقال الثاني في سلسلة “أصل وصورة” بعد مقال أشهر المسلسلات العربية المقتبسة وأيضًا يمكنكم الإطلاع على الجزء الثالث عن الأفلام المقتبسة هنا.


مسلسل شباب أون لاين

ذو صلة
صورة مسلسل شباب أون لاين

هل تذكرون مسلسل شباب أون لاين؟

هذا المسلسل الذي عُرض في مطلع الألفية وحقق شعبية واسعة بين جيل الشباب في الوطن العربي، والذي ضم مجموعة كبيرة من النجوم الشباب الصاعدين حينذاك كأحمد الفيشاوي، وبشرى، ولقاء الخميسي، و أمير كرارة، وشريف حمدي، المسلسل كان يعد وقتها تجربة جديدة كليًا في عالم الدراما المصري والعربي فاتخذ شكل “السيت كوم” الغربي الذي لم يعتده المشاهدون، والبعض يرى أنّه بمثابة محاكاة للمسلسل الأمريكي الناجح Friends  وإن اختلفت الأحداث والتفاصيل.

فالمسلسل يدور حول حياة خمسة أصدقاء يمتلكون شركة واحدة، وفي كل حلقة هناك العديد من المواقف الكوميدية التي تجمع بينهم، والمسلسل يعد التجربة الأولى للمخرجة هالة خليل في إخراج الأعمال الدرامية.


 مسلسل تامر وشوقية

مسلسل تامروشوقية

واحد من أنجح مسلسلات السيت كوم التي اقتبست فكرته الرئيسية من الدراما الأجنبية، ولكنها صُقلت بالطابع المصري الأصيل بكل تفاصيله، فالمسلسل تتشابه فكرته مع المسلسل الأمريكي الناجح Dharma & Greg، فأحداث كلا المسلسلين قائمة على فكرة المواقف الكوميدية الناشئة من الاختلاف الطبقي والاجتماعي بين الزوجين.

ولكن علينا أن نمنح المسلسل حقه، فهذا الاقتباس لم يتعدى الفكرة الرئيسية فقط فمواقف وأحداث المسلسل كانت مصرية خالصة، وقدمت لنا العديد من الشخصيات الكوميدية المحبوبة مثل: هيثم دبور، وسيد شقيق شوقية سائق الميكروباص.

المسلسل استمر لأربعة مواسم مع وجود بطل العمل الأساسي أحمد الفيشاوي، ولكن الرغبة في استثمار نجاح المسلسل دفع المنتجين لإنتاج جزء خامس بعنوان “لما تامر ساب شوقية”، وذلك بعد اعتذار أحمد الفيشاوي عن الاشتراك في الموسم الجديد.

الموسم الأول عُرض عام 2006 وهو من بطولة أحمد الفيشاوي، ومي كساب، وأحمد مكي، ونضال الشافعي، وإنجي وجدان، وضم العديد من المؤلفين في ورشة للكتابة أشرف عليها عمرو سمير عاطف، والإنتاج لشريف عرفة بينما الإخراج لأسامة العبد.


مسلسل الباب في الباب

مسلسل الباب في الباب

هذا المسلسل يعد النسخة المصرية للمسلسل الأمريكي Everybody Loves Raymond، فالشخصيات والأفكار  والأحداث معرّبة بشكل واضح وصريح، كما أنّ شركة سوني بيكتشرز انترتينمنت المنتجة للمسلسل بالنسخة الأمريكية هي ذاتها المنتجة للنسخة العربية، وحقق المسلسل نجاح مقبول عند عرضه عام 2011، و استمر لأكثر من موسم وهو من بطولة شريف سلامة، و كارولين خليل، وليلى طاهر، وأحمد خليل، وشارك في كتابته ورشة من الكُتاب أشرف عليها وائل حمدى وأخرج المسلسل أسامة العبد.

ويدور المسلسل حول الزوجين هشام ودينا اللذين يسكنان بالقرب من والدي هشام مما يفتح الطريق أمام تدخلات الأهل في حياتهما الزوجية، وتحدث العديد من المواقف الكوميدية بين أفراد العائلة نتيجة عن المشاجرات اليومية والآراء المختلفة.


مسلسل أحلى أيام

مسلسل احلى ايام

المسلسل مقتبس من المسلسل الأمريكي الشهير How I Met Your Mother، ويدور حول مجموعة من الأصدقاء الذين يتذكرون كيف كانت حياتهم حينما كانوا مازالوا يبحثون عن زوجة المستقبل، وهو من بطولة طارق الإبياري، وأحمد حاتم، ورامز أمير وميريهان حسين، وريهام حجاج، ومن تأليف أمين جمال، وعبد الله حسن، ومحمد محرز، ومن إخراج أسد فولادكار.

وعُرض المسلسل على شاشات الفضائيات عام 2013، وعلى الرغم من إنتاج موسم ثان له إلاّ أنّه لم يحقق شعبية واسعة.


مسلسل أحمد إتجوز منى

مسلسل احمد اتجوز منى

يطلق عليه البعض مصطلح “الميني كوم” بدلًا من السيت كوم؛ وذلك لأنّ حلقاته أقصر تصل مدتها إلى 10 دقائق بدلًا من 20 دقيقة لحلقة السيت كوم التقليدية، ولاحظ البعض تشابه الفكرة الرئيسية للمسلسل مع المسلسل الأمريكي الناجح في التسعينيات  Mad About You، فكلاهما يتحدثان عن زوجين حديثي الزواج، والمشاكل الحياتية التي تواجههما.

والمسلسل من بطولة أحمد فلوكس، وإنجي المقدم، وشارك في كتابته ورشة كُتاب ترأسها دينا أمين، وهو من إخراج عمرو قورة وتامر عزت وتم عرضه عام 2006.

بالتأكيد الكتابة الكوميدية هي واحدة من أصعب المهام للكاتب العادي، ولكننا في الوطن العربي أصبحنا نفتقد لتلك الكتابة الكوميدية الحقيقية النابعة من عاداتنا و مجتمعنا، كما انزوت ثقافة كوميديا الموقف لتحل محلها كوميديا الأفيهات في الأفلام و المسلسلات و المسرحيات، فهل نشهد صحوة جديدة للكتابة الكوميدية تعيد لنا أجواء مسرح عبد المنعم مدبولي، و فؤاد المهندس، ومحمد صبحي وغيرهم؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة