بيومي فؤاد.. بخفة ظل وملامح مصرية عادية للغاية ولكن طيبة بلا حدود وقدرة كبيرة على التنقل من دور إلى آخر لدرجة أنك تتعجب بالفعل من وجوده بأكثر من شخصية كل منها مختلف عن الآخر بشكل كبير.

عرفناه بشكل واضح في الكبير أوي مع تألقه اللافت ليحفر لنفسه مكانًا وسط النجمين أحمد مكي ودنيا سمير غانم، ورغم بداياته المبكرة في عالم الفن إلا أن الشهرة الحقيقية والانتشار ربما جاءت متأخرة قليلًا.

يبلغ بيومي فؤاد يبلغ من العمر 56 عامًا، فهو من مواليد 16 يونيو 1965 وخريج كلية الفنون الجميلة من جامعة حلوان كما كان من الدفعة الأولى لمركز الإبداع الفني في قسم الإخراج، ورغم مشاركته في بدل فاقد واحكي يا شهرزاد وفيلم 678 وأسماء إلا أن شهادة ميلاده الحقيقية كانت مع الكبير أوي عام 2011، فهيا نتعرف على أفضل الأعمال التي ساهم بها جوكر الدراما المصرية.

مسلسل الكبير أوي بأجزائه الستة

بشخصية الدكتور ربيع تألق الفنان بيومي فؤاد بشدة ليكون هذا الدور من الأسباب الرئيسية في النجاح المدوِّي الذي حققه المسلسل بدءًا من عام 2011 وحتى عام 2022، فتعد الشخصية من أقوى ما قدمه الفنان المصري على الإطلاق مع مجموعة من المشاهد التي تثير موجة كبيرة من الضحك المعتمد على الموقف دون إسفاف أو سخرية.

فلم تتعرض الشخصية لأي انتقادات من الأطباء بل على العكس كانوا شديدي الإعجاب بها ولا سيما أنها تصوِّر بالفعل حال طبيب الأرياف وما يعانيه من نقص حاد في الإمكانات كما لم تسئ إلى مهنة الطب ليتم تكريمه في عدد من كليات الطب ويُعرض عليه تقديم فيلم عن الشخصية من بطولته ولكن يرفض.

اقرأ أيضاً: جوني واضطراب الأكل القهري.. الكبير أوي يحمل أفكاراً أبعد من مفهوم الكوميديا

فيلم لا مؤاخذة

من الأدوار المميزة للغاية للفنان بيومي فؤاد، فشخصية ناظر المدرسة الحكومية مصعب خطاب كانت من النقاط شديدة القوة في الفيلم والتي حوّلته من فيلم مأساوي شديد الواقعية والقسوة إلى تجربة لطيفة وغنية للمشاهد في الوقت نفسه.

تدور القصة حول الطفل المسيحي هاني والذي يتعرّض مع والدته إلى أزمة مادية بعد وفاة والده لينتقل إلى مدرسة حكومية بدلًا من مدرسته الخاصة، ولأنه يخشى من الاضطهاد الديني فيُخفي ديانته الحقيقية ويحاول التعايش مع مجتمعه الجديد مع مواقف شديدة الواقعية من قلب المدارس الحكومية المصرية والتي وصل فيها بيومي فؤاد لقمة إبداعه مع ضحك متواصل وتفكير في القضية أيضًا، ليحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا رغم القضايا الشائكة العديدة التي يتناولها.

مسلسل كابتن أنوش

وهو أول بطولة مطلقة للفنان بيومي فؤاد بعد سنوات من رفضه البطولة المطلقة مؤكدًا استمتاعه بالأدوار الثانوية التي يقدمها والتي فتحت له مجالًا كبيرًا في البيوت المصرية وجعلته قريبًا من قلب الجميع.

ولكن يزخر مسلسل كابتن أنوش بمجموعة مهمة من الأبطال مثل إدوارد ومحمد سلامة ومحمد ثروت وتم إنتاج جزءَين منه عامي 2017 و2018، وتدور أحداثه حول كابتن أنوش المشجع المتعصب للنادي الأهلي والذي يحاول في الوقت نفسه تدريب فريق من الشباب واختيار الأكثر موهبة منهم ليتعرض خلال ذلك إلى مجموعة متنوعة من المواقف المضحكة والمسلية، وهو من إخراج معتز التوني.

فيلم عشان خارجين

واحد من أقوى الأفلام الكوميدية التي شارك فيها الفنان بيومي فؤاد في دور مراد رجل الأعمال الذي يحاول تزويج ابنته ليلى من رمزي الذي يعمل عنده، ويرتب لقاء بينهما ولكن يتحوّل الأمر إلى سلسلة من المواقف المهلكة من الضحك مع كمية مشكلات يتعرّض لها الثنائي في ظل رفض مراد للتدخل ومحاولة التقريب بينهما رغم استنجاد ابنته المستمر به.

الفيلم بطولة النجمين حسن الرداد وإيمي سمير غانم ومن إنتاج عام 2016 ويعد من أنجح الأفلام التي شارك فيها الثنائي ولا يزال يحصد نسبة مشاهدة مرتفعة عند عرضه، وهو إنتاج السبكي وإخراج خالد الحلفاوي.

اقرأ أيضاً: يُمارس الرياضة بانتظام وملتزم بنظام غذائي قوي، الفنان حسن الرداد يتحدث لأراجيك فن

مسلسل خلصانة بشياكة

مشاركة أخرى متميزة بين بيومي فؤاد وأحمد مكي الذي قرر بهذا المسلسل الخروج قليلًا من عباءة الكبير أوي بمسلسل كوميدي آخر يستعرض المشكلات المزمنة بين الرجل والمرأة والتي تتحوّل إلى حرب ضروس رغم حاجة كل منهما الملحة للآخر.

ويلعب بيومي فؤاد دور الحاج وجدي زوج الحاجة كنزي والتي تقوم انتصار بدورها، وهما يعتبران الزوجان الوحيدان في العالم بعد انتشار الصراعات المستمرة بين الرجال والنساء، ولكنهما لا يستسلمان ويحاولان نشر الحب والسلام بين الجنسين إلا أنهما يتعرضان لمجموعة من المواقف الكوميدية مع إثارة الخلافات بينهما أيضًا.

المسلسل بطولة أحمد مكي ودينا الشربيني وشيكو وهشام ماجد وملك قورة وغيرهم، وإخراج هشام فتحي.

مسلسل نيللي وشريهان

مشاركة متميزة للغاية للفنان بيومي فؤاد في المسلسل الكوميدي الأكثر نجاحًا على الإطلاق في عام 2016 مع بطولة مبهرة للنجمتين إيمي ودنيا سمير غانم، وتدور أحداث مسلسل نيللي وشريهان حول الفتاة الثرية المدللة نيللي والتي تضطر لأن تعيش مع ابنة عمها الفقيرة شريهان في حي شعبي بعد إفلاس والدها عبد الله الذي يقوم بدوره بيومي فؤاد.

ويكتشف الجميع أن ثروة جدهم ميكي لا تزال موجودة وأنها يمكن أن تُخرجهم من حالة الإفلاس بشرط حل لغز ميكي لتدور الأحداث في إطار من الكوميديا والتشويق ليتزوج عبد الله في النهاية من صباح خالة شيريهان وتقتنع نيللي أن تلك عائلتها الجديدة.

حقق المسلسل نسب مشاهدة مرتفعة للغاية في عام 2016 وشارك في البطولة مصطفى خاطر ومحمد سلام وأحمد حلاوة في دور العم بندق بالإضافة إلى محمود الجندي وهو من إخراج أحمد الجندي.

مسلسل النمر

رغم تألقه الشديد في الكوميديا إلا أن النجم بيومي فؤاد يستطيع أن يجسد أدوار الدراما أيضًا، ليجمع في شخصية عنتر الحلق في النمر بين الكوميديا والشر في مزيج مميز تفوّق به على أشهر نجوم الكوميديا المماثلين مثل توفيق الدقن.

ويلعب بيومي فؤاد دور تاجر الذهب في المسلسل ويدخل في الصراعات المنتشرة بين التجار في الصاغة ولا يخلو الأمر من مجموعة من المواقف الكوميدية رغم جدية العمل.

مسلسل النمر بطولة محمد إمام وهنا الزاهد ومحمد رياض ونرمين الفقي ومحمد مهران ومن إخراج شيرين عادل، وحقق نجاحًا كبيرًا عند عرضه في الموسم الرمضاني 2021.

مسلسل الديك الأزرق

شعبية بيومي فؤاد لم تتوقف فقط على الجمهور المصري ولكن تعدتها إلى الجمهور الخليجي ليكون من الأكثر طلبًا هناك على الإطلاق، ليقرر المشاركة في مسلسل سعودي مصري بعنوان الديك الأزرق، وتدور فكرة المسلسل حول رجل يعثر على نظارة سحرية تتيح له رؤية الأشياء بشكل مختلف.

وكان من المتوقع عرض المسلسل في رمضان 2021، إلا أن ظروف كورونا وعدم قدرة النجوم على التنقل بين البلدين أدت إلى تأجيله إلى رمضان 2022 ويستعرض مجموعة من القضايا المتنوعة في الوطن العربي بأكمله حتى الشائك منها، وهو بطولة النجم السعودي عبدالله السدحان وشيماء سيف ومن إخراج هاني كمال.

مسلسل أنا وبابا وماما

مرة جديدة يُجسِّد فيها بيومي فؤاد دور الطبيب بشكل كوميدي في مسلسل الست كوم أنا وبابا وماما بجزئيه الأول والثاني عامي 2015 و2016، حيث يدور في إطار حلقات متصلة منفصلة عن المشكلات العائلية والزوجية المتنوعة التي يعاني منها الآباء والأبناء على حد سواء، ويقوم بيومي فؤاد هنا بدور رفعت فياض في مساحة دور كبيرة عن غيرها من مشاركات للنجم المصري.

والمسلسل بطولة أشرف عبد الباقي في ثاني تعاون بينهما بعد راجل وست ستات الجزء الثاني، كما تشارك نشوى مصطفى في البطولة ولقاء سويدان وهناء الشوربجي.

هناك عشرات من الأفلام والمسلسلات التي شارك فيها الجوكر بيومي فؤاد والذي تعرّض للسخرية كثيرًا بسبب كثرة ظهوره في الأعمال الدرامية والسينمائية، ولكنه أثبت موهبة من نوع مختلف تمامًا إذ لن يمكنك أن تملّ منه أبدًا مهما شاهدته في أعمال، كما أنه يُضفي الكثير من الفكاهة والحميمية والدفء إلى الأعمال التي يشارك فيها ليكون الأكثر طلبًا على الإطلاق على مستوى الدراما المصرية بل والعربية.