أفضل أنيمي الكبار في كل العصور

مسلسلات أنمي للكبار
3

واحدة من أسوأ الصور النمطية عن أنيمي هو أنه للأطفال فقط، ولكن المسلسلات أدناه تثبت أن هذا الفكرة المتداولة هي خاطئة تماماً، ما الذي يجعل الأنيمي ناضجًا أو “بالغًا”؟

لا يقتصر الأمر على العنف التصويري فحسب، بل أيضًا على الموضوعات التي يتم مناقشتها في العرض والتي من المحتمل أن لا تناسب المشاهد صغير السن أو قد لا يفهمها، في الواقع، على سبيل المثال خذ Samurai Champloo، أو حتى Ghost in the Shell كمثالين عن مسلسلات الأنيمي للبالغين، التي لن يُفهمها على الأرجح من هم دون سن ثمانية عشر عامًا.

لأولئك الذين يبحثون عن مسلسلات أنيمي ناضجة بعض الشيء، فهنا توجد قائمة بأفضل مسلسلات الأنيمي المخصصة للبالغين في كل العصور.

اقرأ أيضًا: قصة مسلسل Prison Break: عندما تعلق بين فضيلة العدالة وشهوة الانتقام

Death Note

فيلم Death Note

هو عبارة عن سلسلة من المانجا اليابانية تم تطويرها من قبل Madhouse، أخرجها Tetsurō Araki، كتبها Tsugumi Ohba ورسمها Takeshi Obata، وتتبع القصة المسلسل Light Yagami، وهو طالب لامع وذكي في المدرسة الثانوية، يتعثر على مفكرة غامضة بعض شيء تحمل على غلافها جملة: “مذكرة الموت”، التي تنتمي إلى Shinigami Ryuk، والتي تمنح مالكها القدرة على قتل أي شخص يعرف اسمه ووجهه، تدور أحداث المسلسل حول محاولات لايت لاحقًا لاستخدام مذكرة الموت لتغيير العالم إلى مجتمع طوباوي دون جريمة كحارس أهلي يشبه الإله يدعى “كيرا”، بدأ الأمر كمشروع وفكرة مذهلة للغاية، إلا أن كيرا أو “لايت” بدأ يتمادى بأفعاله، إذ كان يقتل أي شخص سيئ أو يشك بأمره، حتى بدأ مسؤولي القانون من أعضاء وكالة الشرطة اليابانية يبحثون عن السبب والفاعل، وذلك بقيادة “إل” L، وهو محقق دولي غامض، مجهول الهوية.

تم عرض مسلسل “مذكرة الموت” لأول مرة في مانغا Weekly Shōnen من ديسمبر 2003 إلى مايو 2006، من ثم تم جمع الفصول الـ 108 ونشرها في 12 مجلدًا في الفترة بين أبريل 2004 ويوليو 2006، ليتم إصداره كمسلسل أنيمي تلفزيوني في 3 أكتوبر 2006، إلى 26 يونيو 2007 مكون من 37 حلقة.

كما صدرت رواية تستند إلى المسلسل، وتم نشر العديد من ألعاب الفيديو من قبل شركة Konami، ومع الوقت، تم تعديل السلسلة إلى ثلاثة أفلام أنمي تم إصدارها في اليابان في 17 يونيو 2006، و 3 نوفمبر 2006، و 2 فبراير 2008، ودراما تلفزيونية في عام 2015، كما أنتج مسلسل بعنوان Death Note: New Generation وفيلم رابع، وفي عام 2016، تم إطلاق فيلم أمريكي على Netflix بتاريخ 24 آب 2017.

Cowboy Bebop

أنيمي Cowboy Bebop

مسلسل تلفزيوني ياباني لعام 1998 من إنتاج شركة Sunrise، وهو من إخراج Shinichirō Watanabe، وتأليف Keiko Nobumoto، ومصمم الشخصيات Toshihiro Kawamoto، ومصمم الحركة Kimitoshi Yamane والملحن Yoko Kanno، وتتبع حياة صائدي المجرمين والفارين للحصول على مكافأة، يسافرون في سفينة الفضاء الخاصة بهم والتي تدعى تدعى Bebop.

بالرغم من قدم السلسلة إلا أن المسلسل قد حصد متابعة جماهرية واسعة في مختلف مناطق العالم، فهو يركز على النقاط بحياة أي بالغ كالشعور بالوحدة وصعوبات الحياة، ومحاولة الهروب من الماضي.

تم عرض المسلسل لأول مرة في اليابان على شاشة TV Tokyo في الفترة من 3 أبريل حتى 26 يونيو 1998، حيث بُثت فقط 12 حلقة وحلقة خاصة بسبب محتواه المثير للجدل حول البالغين، تم بُثت كل حلقات المسلسل الـ 26 في وقت لاحق على WOWOW من 24 أكتوبر حتى 24 أبريل 1999، ثم تم نقل أنيمي إلى مجموعتي مانغا في Asuka Fantasy DX من Kadokawa Shoten، ثم صدر فيلم في وقت لاحق إلى دور العرض في جميع أنحاء العالم.

حقق Cowboy Bebop نجاحاً نقدياً ومالياً في كل من الأسواق اليابانية والدولية (ولا سيما في الولايات المتحدة)، وحصل على العديد من جوائز الخيال العلمي عند إطلاقه، وحظي بشهرة واسعة لأسلوبه وشخصياته، قصته والأصوات المؤدية، الرسوم المتحركة والموسيقى التصويرية.

في السنوات التي تلت إطلاقه، أشاد النقاد بـ Cowboy Bebop باعتباره تحفة فريدة، وكثيراً ما يُستشهد به كواحد من أعظم ألقاب الأنيمي في كل العصور.

أقرأ أيضًا: مدة بعض حلقات مسلسل Game of Thrones الموسم الأخير لن تتجاوز الساعة!

Attack on Titan

أنيمي Attack on Titan

هي سلسلة مانغا يابانية من كتابة ورسم Hajime Isayama، بدأت السلسلة في مجلة Bessatsu Shōnen في Kodansha في 9 سبتمبر 2009، وتم تجميعها في 27 مجلدًا من tankōbon اعتبارًا من ديسمبر 2018، وتحكي عن عالم تعيش فيه البشرية في مدن محاطة بجدران ضخمة تحمي البشر من العمالقة الذين يتغذون على الإنسان، لذا يقوم فريق من الجنود المكلفين على محاربة هذه المخلوقات وإنقاذ جنسهم.

حقق Attack on Titan نجاحاً نقدياً ومادياً، ففي ديسمبر 2018، تم نسخ 88 مليون نسخة مانغا لجميع أنحاء العالم (78 مليون في اليابان و 10 ملايين خارج اليابان)، مما جعلها واحدة من سلسلة مانغا الأكثر مبيعاً، استقطب انطباعات جيدة من قبل النقاد، حيث قوبل الموسمان الأولان بشهرة عالمية حادة مع الثناء على كل من القصة، الرسوم المتحركة، الموسيقى، والتمثيل الصوتي والشخصيات، وبذلك أثبت أنيمي نجاحه الكبير في كل من الولايات المتحدة، اليابان، والدول الآسيوية، إلا أن الموضوعات “السياسية” التي وُجدت داخلها أثارت جدلاً في كوريا الجنوبية والصين.

Samurai Champloo

Samurai Champloo انيمي

هو سلسلة أنيمي اليابانية تم إنتاجه من قبل شركة Manglobe، وضم فريق الإنتاج المخرج Shinichirō Watanabe ومصمم الشخصيات Kazuto Nakazawa والمصمم الحركة Mahiro Maeda، كان الساموراي تشامبلو أول عمل للمخرج، وتم بثه لأول مرة في اليابان على تلفزيون Fuji في 20 مايو 2004 واستمر لمدة 26 حلقة حتى انتهائه في 19 مارس 2005، وقد نال إعجاب المشاهدين من جميع أنحاء العالم.

تقع أحداث الساموراي تشامبلو في عصر إيدو (1603 حتي 1868) اليابان، وتتبع حياة ثلاث شخصيات رئيسية هم، “موغن”، المبارز المتهور الوقح والمحب للحرية، “جين”، السوموراي المتجول والذي ليس لديه أي سيد، “فو” فتاة شجاعة تطلب منهم مرافقتها في سعيها عبر اليابان للعثور على “الساموراي الذي تنبعث منه رائحة عباد الشمس”.

لدى الساموراي تشامبلو العديد من أوجه التشابه مع أعمال شنيشيرو واتانابي الأخرى Cowboy Bebop، كلا السلسلتين نالتا استحسان النقاد، وتركز على مزج العناصر المختلفة، واتباع تصميم السرد العرضي، واستخدام الموسيقى المعاصرة.

أقرا أيضًا: قصة مسلسل La Casa De Papel: عندما اكتشفنا أن التشويق والإثارة ليسوا حكرًا على الدراما الأمريكية

Code Geass

أنيمي Code Geass

غالبًا ما يُشار إليه باسم Code Geass، وهي سلسلة من أفلام الأنيمي اليابانية التي أنشأتها شركة Sunrise، من إخراج Gorō Taniguchi، وكتابة Ichirō Ōkouchi، وتصميم الشخصيات من قبل مجموعة راسمي المانغا، وتركز السلسلة على كيفية حصول الأمير السابق Lelouch في بريطانيا على قوة تعرف باسم Geass، ويقرر استخدامها لطمس الإمبراطورية البريطانية الرهيبة، وهي قوة عظمى تغزو مختلف البلدان.

عرض Code Geass لأول مرة في اليابان على MBS من 6 أكتوبر 2006 إلى 29 يوليو 2007، كما تم عرض المتسلسل Code Geass: Lelouch of the Rebellion R2  على محطات JNN في الفترة من 6 أبريل 2008 إلى 28 سبتمبر 2008، وتم نشرها كسلسلة مانغا وروايات جيبية للأعمار المتوسطة.

استقبل هذا المسلسل إعجابًا مكثفًا من قبل المتابعين اليابانيين، حيث بيع أكثر من مليون قرص DVD و Blu-ray، فاز كلا الموسمين بالعديد من الجوائز في معرض طوكيو الدولي لأنيمي، و Animage Anime Grand Prix، و Animation Kobe، كما أشاد النقاد بالمسلسل بسبب جاذبيته الكبيرة بالإضافة إلى الصراعات المتقاطعة بين الشخصيات الرئيسية والأسئلة الأخلاقية المقدمة.

Hellsing

أنيمي Hellsing

هي سلسلة من المانغا اليابانية من تأليف ورسم Kouta Hirano، تم عرضه لأول مرة في Young King OURs في عام 1997 وانتهى في سبتمبر 2008، يروي المسلسل جهود منظمة Hellsing الغامضة والسرية التي تكافح مصاصي الدماء والغول وغيرهم من الأعداء الخارقين الذين يهددون إنجلترا.

تم جمع الفصول الفردية بعد ذلك ونشرها في 10 مجلدات من قبل شركة Shōnen Gahōsha، من ثم تم ترخيص المسلسل  إلى اللغة الإنجليزية في أمريكا الشمالية بواسطة شركة Dark Horse Comics، وفي أستراليا ونيوزيلندا من قبل شركة Madman Entertainment، وفي سنغافورة من قبل شركة  Chuang Yi، في عام 2001، بدأ Hirano نشر فصول من سلسلةprequel  Hellsing: The Dawn، في إصدارات خاصة من قبل شركة Young King OURs، تم طرح ستة فصول اعتبارًا من سبتمبر 2008.

أنتجت Geneon حلقات OVA بعنوان Hellsing Ultimate، التي اتبعت قصة المانغا عن كثب أكثر من سلسلة الأنيمي، امتدت السلسلة إلى 10 حلقات، تم إصدارها في اليابان بين 10 فبراير 2006 و 26 ديسمبر 2012.

Elfen Lied

هي سلسلة مانغا يابانية من تأليف Lynn Okamoto، نشرت حلقاته من قبل مجلة Shueisha’s Weekly Young Jump من يونيو 2002 إلى أغسطس 2005، ومع 107 فصول تم جمعها في اثني عشر مجلد، يدور Elfen Lied حول التفاعلات ووجهات النظر والعواطف والاختلافات بين البشر و Diclonii، وهو نوع متحول شبيه بالبشر في طور البناء ولكن يمكن تمييزه بواسطة قرنين على رؤوسهم ,أذرع شفافة يتم التحكم من خلالهما عن بعد، تتركز السلسلة على فتاة ديكلونيوس المراهقة “لوسي” التي تم رفضها من قبل البشر والتي تقرر الانتقام منهم.

ينطوي Elfen Lied على موضوعات تتعلق بالعزلة الاجتماعية، الهوية، الانتقام، والإساءة، والغيرة، والندم، وقيم الإنسانية، يُشار أيضًا إلى العنف، والمواضيع العاطفية حول  أسباب تغير الشخصية.

تم إنتاج مسلسل تلفزيوني من 13 حلقة من قبل استوديو Arms، وتم بثه على AT-X من تموز إلى أكتوبر 2004، إذ بدأ بث الإنيمي قبل اكتمال المانغا؛ نتيجة لذلك، اختلفت الحبكة بين الاثنين، وخاصة النهاية.

أقرا أيضًا: الفيلم الوثائقي Leaving Neverland: فضيحة جنسية لمايكل جاكسون أم مجرد خدعة انتهازية؟

Claymore

هي سلسلة المانغا المظلمة الخيالية التي كتبها ورسمها Norihiro Yagi، تم عرض السلسلة لأول مرة في عددها الشهري Shunnen Jump  في عدد مايو 2001، ولكن تم نقله إلى إحدى المجلات الأخرى لأن المحتوى اعتبر بالغًا بالنسبة للهدف الديموغرافي لـ Sh Jumpnen Jump، عندما تم إلغاء المجلة في يونيو 2007، تم نقل السلسلة مؤقتًا إلى Weekly Shōnen Jump حيث تم نشرها شهريًا، وعندما صدرت مجلة Jump Square في نوفمبر 2007، تم النقل أيضاً إليها.

قام Madhouse بتحويل المانغا في أول أحد عشر مجلدًا من السلسلة إلى ستة وعشرين حلقة إنيمي، والذي كان من إخراج Hiroyuki Tanaka، تم عرض المسلسل لأول مرة في اليابان على NTV في أبريل 2007 واستمر حتى سبتمبر 2007.

أما القصة فتحكي عن عالم يدعى “youma” مليء بالمخلوقات القاتلة، وتعمل “كلير” الامرأة الشابة ذات عيون فضية لصالح منظمة تدريب فتيات هذا العالم وتحويلهم إلى محاربين لديهم القدرة على تدمير هذه المخلوقات.

Fullmetal Alchemist

هي سلسلة المانغا اليابانية من تأليف ورسم Hiromu Arakawa، تم نشرها أول مرة في مجلة Square Enix’s Monthly Shōnen Gangan بين آب2001 ويونيو 2010، وقد قام الناشر في وقت لاحق بجمع الفصول الفردية في سبعة وعشرين مجلدًا، وتقع أحداث المسلسل في عالم خيالي تكون فيه الخيمياء واحدة من أكثر التقنيات العلمية تقدماً، تتبع القصة شقيقين كيميائيين يدعى إدوارد وألفونس إلريك، يبحثان عن حجر الفيلسوف لاستعادة أجسادهم بعد محاولة فاشلة لإعادة أمهم إلى الحياة باستخدام الكيمياء.

بيعت المانغا أكثر من 70 مليون مجلد في جميع أنحاء العالم، مما جعله واحدًا من سلسلة المانغا الأكثر مبيعًا، كان الإصدار الإنجليزي من المجلد الأول للمانغا هو النسخة الرسومية الأكثر مبيعًا خلال عام 2005، في استطلاعين على شبكة الإنترنت من تلفزيون Asahi، تم التصويت على أن هذا الأنيمي هو الأكثر شعبية في كل العصور في اليابان.

في جوائز أنيمي الأمريكية في فبراير 2007، كان مؤهلاً للحصول على ثماني جوائز، ورشح لستة، وفازت بخمس جوائز، كان النقادمن عدة جهات إعلامية لهم تعليقات إيجابية على المسلسل، خاصة فيما يتعلق بتطوير شخصياته ومشاهد الحركة والرمزية والمراجع الفلسفية.

Steins;Gate

هو مسلسل تلفزيوني لعام 2011 تم إنشاؤه بواسطة استوديو الأنميشن White Fox مستندة إلى لعبة الفيديو لشركة الألعاب Nitroplus التي تحمل نفس الاسم لعام 2009، وهي جزء من سلسلة ألعاب الفديو Science Adventure بجانب كل من Chaos;head و Robotics;notes، تم عرضه في عام 2010، وتتبع قصته Rintaro Okabe، الذي يكتشف مع أصدقائه بطريق الخطأ وسيلة للسفر عبر الزمن يمكنهم من خلالها إرسال رسائل نصية إلى الماضي، وبالتالي تغيير الحاضر.

تم إنتاج المسلسل من قبل Mika Nomura و Yoshinao Doi وإخراج Hiroshi Hamasaki و Takuya Satō، وتأليف Jukki Hanada،  ورسم Kyuuta Sakai، وموسيقى Takeshi Abo، تم بثه لمدة 24 حلقة، وتم بثه في أمريكا الشمالية والجنوبية وإفريقيا والشرق الأوسط وأجزاء من أوروبا من قبل شركة  Crunchyroll، وقد لاقى استقبالًا جيدًا من قبل النقاد، وأحبه العديد من المراجعين كقصة وحبكة، رغم أن البعض انتقد سرعة النصف الأول من المسلسل.

Psycho-Pass

هي مسلسل تلفزيوني أنمي مقتبس من سلسلة ألعاب cyberpunk من إنتاج شركة I.G، قام بإخراجه كل من Naoyoshi Shiotani و Katsuyuki Motohiro وكتبها Gen Urobuchi، وصميم شخصياتها  Akira Amano، وقد تم بث حلقاته على  تلفزيون Fuji بين أكتوبر 2012 ومارس 2013، وبدأ الموسم الثاني بثه في أكتوبر 2014، مع فيلم  تم إصداره في يناير 2015.

يقع Psycho-Pass في عصر مستقبلي لليابان، حيث يقيس نظام Sibyl (وهو شبكة قوية من الماسحات الضوئية السيكومترية) عقول السكان باستخدام “مسح cymatic” للدماغ، يسمى التقييم الناتج باسم Psycho-Pass، عندما يتجاوز الاحتمال المحسوب لفرد ارتكاب جريمة، وذلك وفقاً لمؤشر معامل الجريمة (Hanzaikeisū) ، بأن يتخطى العتبة المقبولة، سيتم متابعته أو القبض عليه أو قتله إذا لزم الأمر من قبل قوات الشرطة.

كانت السلسلة مستوحاة من عدة أفلام حية والتي كانت هدفها استكشاف موضوعات نفسية  لشباب المجتمع المعاصر، وقد أثرت العديد من الكتب والأفلام في Psycho-Pass، وأبرزها فيلم الخيال العلمي الأمريكي 1982 Blade Runner.

حظي فيلم الرسوم المتحركة الأول (Psycho-Pass) بإشادة من النقاد في كل من اليابان والغرب حيث أشاد النقاد بأدوار الشخصيات وتفاعلاتها، كما تمت الإشادة بالإنميشن على الرغم من المشكلات التي حدثت في الحلقات الأخيرة والتي تطلبت تثبيت أحجام أقراص DVD من المسلسل، من ناحية أخرى، فإن الموسم الثاني Psycho-Pass 2 فقد تلقى استجابة انتقادية مختلطة.

مسلسلات أخرى استحقت دخول هذه القائمة وهي بحسب التسلسل:

  • Darker than Black
  • Black Lagoon
  • Tokyo Ghoul
  • Deadman Wonderland
  • Monster
  • Kill la Kill
  • Mirai Nikki
  • Highschool of the Dead
  • InuYasha
  • Ergo Proxy
  • Black Butler
  • Wolf’s Rain
  • Neon Genesis Evangelion
  • Gantz
  • Blood+
3