أفضل مقاطع الموسيقى التصويرية في تاريخ التليفزيون المصري

موسيقى تصويرية من ارشيف التلفزيون المصري
2

للأفلام العالمية موسيقى خاصة تعبّر عن قصة الفيلم وتعزز من أداء الممثلين لأدوارهم كما أنها تساعدنا نحن المشاهدين علي الاستمتاع بالعمل وطبعه في ذاكراتنا بألحانه المميزة التي سمعناها.. ودائماً ما نقرأ قوائم أعدها محبي الافلام الأجنبية حول أروع الموسيقات التي علقت في أذهانهم من الأعمال التي شاهدوها.

لكن لماذا لم نجد أي من هذه القوائم عن موسيقي المسلسلات المصرية؟!!

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن والحركة في 2017 

إليكم بعض الأعمال التي ربما تطربك أكثر من تلك التي تعودت عليها.. وأعذرني عزيزي القارئ اذا كانت القائمة طويلة بعض الشيء، فروعة الموسيقى هي التي اجبرتني علي ذلك:

لحظات حرجة

هو ذلك المسلسل المصري الذي يحاكي المسلسل الأمريكي “ER”. تم عرضه لأول مرة في 2007، وانتهى عرضه في 2012 بعد صدور ثلاثة أجزاء فقط. موسيقى هذا العمل ليست فقط تنساب إلى روحك عندما تسمعها ولكنها تجعلك تدخل إلى أروقة المستشفى لتتابع قصص المرضى الإنسانية.


فارس بلا جواد

هو ذلك المسلسل الشهير الذي ناقش بشجاعة فترة الاحتلال البريطاني لمصر. أثار هذا العمل جدلاً كبيراً جعله يكتسب شهرة واسعة عند عرضه في 2002. الموسيقى هنا للعبقري “ياسر عبد الرحمن” الذي أتحفنا بتاريخ واسع من الإبداعات التلفزيونية والسينمائية وكانت أشهرها موسيقى فيلم “أيام السادات”.


بنت أسمها ذات

لاقى هذا العمل نجاحاً واسعاً هو الآخر.. هذا النجاح النابع من نجاح الرواية الاصلية للكاتب “صنع الله إبراهيم” والتي قامت بعرض تاريخ كامل لمصر منذ ثورة 23 يوليو لعام 1952 حتى ثورة 25 يناير لعام 2011.

تجعلك موسيقى “تامر كروان” هنا تعيش مع “ذات” في رحلتها مع ظروف الوطن التي تعصف حياتها بإستمرار.


ضمير أبلة حكمت

هذا هو العمل الأول الذي تطلّ من خلاله سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة على التلفزيون العربي. عُرِضَ في 1991 حاصداً نجاح كبير من خلال قصته الرائعة عن مواقف مديرة مدرسة مع ضميرها الذي يرفض الخضوع أمام العالم الذي أصبح بلا ضمير.

تُنسَب موسيقي هذا العمل للموسيقار الكبير “عمر خيرت” الذي قلما يجود الزمان بمثل عبقرية ألحانه وسحر موسيقاه.


أرابيسك

هذه موسيقى أخرى لعبقري آخر يدعي “عمار الشريعي” فلا توجد كلمات كافية توصف إبداع موسيقى هذا الراحل العظيم، وأنا أعتقد أن هذا المسلسل لم يكن سيلقى النجاح الذي حققه عندما عُرِضَ في 1994 إلا من خلال تلك الموسيقى المصاحبة لتتر البداية والنهاية.


السبع وصايا

عادةً ما يشاهد الجمهور المسلسل أولاً وعندما يعجبون به يقررون سماع موسيقته أو أغنية التتر، ولكن هذا العمل هو الإستثناء الوحيد من كل الأعمال الدرامية العربية، فجعل تتر المسلسل الذي هو عبارة عن تواشيح صوفية مدمجة مع موسيقي غامضة تلك التي يشتهر بها الموسيقار “هشام نزيه” الناس تنتبه إلى العمل ومن ثم متابعته.

اقرأ أيضاً:جولة في عالم الرجل العنكبوت سبايدر مان Spider-Man

هذا أيضاً من الأعمال التي لعبت فيه الموسيقى دوراً كبيراً في نجاحه وشعبيته.. فغرابة قصته لا تقلّ أبداً عن غرابة موسيقاه التي تُعتبر الأولى من نوعها في شكل موسيقى المسلسلات العربية.


طرف تالت

عودة مرة أخري إلى “تامر كروان”، وهذه المرة مع مسلسل لقي نجاجاً أيضاً عند عرضه في 2012. لا تعبّر الموسيقى هنا فقط عن يأس وضياع أبطال العمل ولكنها تمثل ذلك التخبط والإكتئاب الذي يعاني منه جيل الشباب عامةً.


غوايش

مرّة أخرى مع “عمر خيرت” وليست هذه المرة الأخيرة لنا معه، هذا ليس انحياز ولكن روعة أعماله هي التي تجبرني على ذلك.

اقرأ أيضاً: 10 مسلسلات كورية تصحبك إلى عالم الفانتازيا الرومانسية

تجعلك الموسيقى هذه المرة تخمّن قصة العمل، فهي تجمع روح الصعيد وشجن الريف معاً، تضعك في حالة جميلة عندما تسمعها تشبه رقة هذا العمل الذي يتناول قصة حب مستحيلة بين راقصة في الموالد وبين شقيق عمدة قرية صعيدية.. هذا العمل يعتبر من كلاسيكات الدراما المصرية التي لا تُنسى.


السقوط في بئر سبع

هو ذلك المسلسل المأخوذ عن قصص المخابرات المصرية والذي يُعدّ قليل الشهرة نسبياً بجانب باقي الأعمال التي تناولت نفس الموضوع.

الموسيقي هنا للرائع “ياسر عبد الرحمن”  الذي سبق وتواجد معنا في القائمة من قبل. لا تقلّ روعة الموسيقى هنا عن باقي أعماله، ولكن يزيذ عليها ذلك الغموض الذي يعطيها سحر خاص مميز عن باقي الموسيقات الأخرى.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام الرومانسية التي يُمكنك مشاهدتها على شبكة نتفليكس


بدون ذكر أسماء

عُرِضَ هذا المسلسل في 2013، وتميز بقصته التي تناقش التغيرات السياسية والأجتماعية التي طرأت علي مصر في فترة الثمانينيات، وتميّز أيضاً بموسيقته الرقيقية للموسيقار “محمد مدحت” التي تعلق في ذهن أي من يسمعها حتى إذا لم يكن متابع للعمل.


شربات لوز

الموسيقى هنا للمبدع “هشام نزيه” الذي سوف نلتقي به مرة أخرى في قائمتنا.. تتميّز هذه الموسيقى ليس فقط بخفة ظلها وفكاهتها الواضحة من أول ثانية تسمعها بها والتي تتناسب مع بطلة العمل، ولكنها تحتوي أيضاً على جانب عصري آخر شبيه بتلك الموسيقى التي تُسمع في عروض الأزياء وهي تلك المهنة التي يقوم بها بطل العمل.

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأكشن في 2018 حتى الآن

هذا هو سر إبداع  “هشام نزيه” في رأيي فهو يجعلك تقرأ القصة من قبل أن تشاهدها من خلال ألحانه.


رأفت الهجان

هذا العمل بالطبع غني عن التعريف.. فلا أبالغ إذا قلت أنه أحد أشهر الأعمال التلفزيونية المصرية إذا لم يكن أشهرها على الاطلاق. قصة ملحمية مثل قصة “رفعت الجمال” أحد أشهر أبطال المخابرات المصرية لا تكتمل إلا بموسيقى مثل رائعة المبدع “عمار الشريعي”.

فسنجد في هذه الموسيقى الشجن والحزن والرقة والدهاء والوطنية وكل الصفات التي شاهدناها في بطل العمل.

اقرأ أيضاً: موقع IMDB يقدّم: أفضل 25 فيلم من الـ 25 سنة الأخيرة!


الصياد

منذ عام 2011 والجمهور أعتاد أن يتابع أي عمل درامي من بطولة “يوسف الشريف“، فهو أحد الممثلين القلائل الذين أحترموا المُشاهد وأمتعهوه بدراما هادفة وقصص رائعة متقنة الحبكة دون إسفاف.

اقرأ أيضاً: تريد مشاهدة كونان؟ بهذه الطريقة يمكنك مشاهدة أقل من نصف الحلقات المعروضة بدون تأثير على القصة

يُعتبر هذا العمل الذي عُرض في 2014 واحداً من أفضل أعماله، والموسيقى هنا التي هي من تأليف الموسيقار “مصطفي الحلواني” تعتبر أيضاً واحدة من أفضل الموسيقى ذات الطابع الغامض التي من الممكن أن تسمعها.


العهد

اعذرني عزيزي القارئ، ولكن موسيقى هذا العمل تعتبر من أروع ما سمعت في حياتي، ولا يجب أن تقارن مع موسيقى الأعمال المصرية بقدر ما أن تقارن مع موسيقي الأفلام العالمية.

يفاجئنا “هشام نزيه” هنا من جديد، وكعادته يدمج أصوات بشرية مع آلاته، وكانت متماشية تماماً مع جو العمل الذي هو خليط من الفانتازيا والحكايات الشعبية القديمة.

يُعتبر المسلسل أيضاً من العلامات المميزة في الدراما العربية نظراً لقصته المختلفة ونجومه الكثيرين وإخراجه الرائع.


اللقاء الثاني

لم اجد أروع من هذه المقطوعة لأختم بها قائمتي المتواضعة ..فما من محب لعمر خيرت إلا ويعشق هذه الموسيقى بالتحديد، بل أن هذه المقطوعة هي الأولى في اقتراحي لأي أحد يريد أن يسمع ما يجعله يسترخي ويصفي ذهنه.

اقرأ أيضاً: أهم الأفلام الهندية في 2017

لا تقلّ موسيقى المسلسل رقةً وروعة عن موسيقته التصويرية.. برغم أنه عرض في الثمانينات إلا ان حكاياته التي عرضت في حلقاته المنفصلة تظل من أروع القصص الاجتماعية ذات الطابع الرومانسي التي شاهدنها من خلال الدراما العربية.


أي هذه المسلسلات هو  المفضل لديك؟ وهل استمتعك بالموسيقى التصويرية الخاصة به؟ 
2